مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #6  
قديم 24-06-2000, 08:24 PM
صوفي صوفي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 58
Thumbs up

بسم الله وبحمده
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
الأخ تبيان :
كنت أتمنى منك أن تكون للحق تبيانا بالدليل الواضح ، ولكن للأسف لم تأت بجديد مفيد ، فما فعلت إلا أنك رحت تردد صدى كلام الأخ المسافر إلى بلاد الأفراح والذي رمى الكوثري بما رميته به من قبل ، وقد فند الأخ ( مسلم ) مزاعمه بالدليل والنصوص .
ولو رجعت إلى موضوع ( عام العلماء ) ستقرأ الرد وافيا على مزاعمك .
وأكرر هنا بعض ما قلته هناك ، حيث إنه من الظلم والظلم الكبير أن تجعل السلف الصالح والسنة الشريفة حكرا على طائفة بعينها لا تتعدى خمسة بالمائة من مجموع المسلمين .
وقد قلت هناك :يا أخي : إن لحوم العلماء مسمومة ، فلم لا نعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه , ونعمل فيما اتفقنا فيه , وكفى الأمة فرقة وضياعا .
يا أخي : ما هذه النعرة الكاذبة ، ومن الذي لم ينتقده العلماء ، ما المانع أن ينتقد الكوثري ابن تيمية وابن القيم ، أم هو التقديس والعصمة ، هما لا شك علماء أعلام ، غير أنهما ليس فوق النقد ، ولكن لا بد من ناقد علامة فهامة ، والكوثري بعلمه وتراثه وتبحره كذلك لا محالة ولا مكابرة . وكم من منتقد على ابن القيم وابن تيمية رحمهما الله من تلاميذهما ومن غيرهم وكفى بالحافظ ابن حجر العسقلاني ناقدا بصيرا لهما في مواضع من فتحه . بل وانتقدوا على الشيخ الألباني كثيرا جدا من أحكامه على الأحاديث وعلى كثير من فتاواه الفقهية وكثيرا من المناهج التي وضعها في غير شيء ، وكذلك الحال في غيره ومنهم الشيخ ابن باز والشيخ أبو زيد وغيرهم . رحم الله من سبقنا منهم إلى الله ووفق الأحياء لما فيه الخير والصواب .
ولا تقلل هذه الانتقادات من قدر هؤلاء متى كانت مبنية على أصول علمية وأدب الحوار وأدب الاختلاف . أما التكفير والتفسيق والتبديع والإخراج من زمرة علماء أهل السنة والجماعة بل ومن عامتهم فهذا تحكم ما أنزل الله به من سلطان .
يا أخي : لم يترك إخوانك أهل مذهبك عالم من سلف ولا خلف إلا أخرجوه من زمرة أهل السنة والجماعة فأخرجوا النووي وابن حجر العسقلاني والهيتمي والشوكاني وفي عصرنا الشعراوي والغزالي سيد سابق والقرضاوي ... إلخ . إلى متى يا أخي تستمر هذه النعرة .
لماذا تخرجون الأمور عن نصابها ، والمسائل من الحلال والحرام والفهم في النصوص إلى الكفر والإيمان والقطع .
كما قلت أولا لست داعية فرقة ونزاع وجدال ، ولكن لما خرجت عن موضوع بابك الذي افتتحته إلى تقسيم العلماء أردت أن أسجل رأيي ولعله لا يحذف فيما يحذف مما لا يعجب الأخوة القائمين على هذا المكان ، وإني بحمد الله لقادر على أن أجيبك تفصيلا فيما رميت به الكوثري رحمه الله غير مجحف ولا متعد على أحد ، ولكني فضلت هذا الرد الإجمالي الشامل لأصل الموضوع رجاء أن لا تضطرني الظروف للعودة إلى ما لا أحب مما لا أجد فيه جديدا أو مفيدا فكل ذلك مواضيع مستهلكة معروفة مشهورة في مجال رد العلماء على بعضهم ، وهذا مجال قد فتح الان بحق وباطل ، واختلط فيه الحابل بالنابل ، وكل من أراد شهرة اختط كتابا يبدع فيه فلانا من الدعاة ويفسقه ويجعله جهميا ومعتزليا ومخالفا إن لم يكفره ويمنع أن نترحم عليه وندعو له أو نذكره فيمن مات من العلماء في هذا العام أو الذي قبله !! .
وأما رمي الكوثري في الطعن في أعلام الأمة من ثقاة المحدثين وعبد الله بن الإمام أحمد وغيره فأرى أنك قد خلطت الأوراق أو نقلت وفهمت عمن خلط الأوراق فهذه الأمور محلها كتب المتخصصين من علماء الجرح والتعديل وقد كان الكوثري باتفاق أهل عصره آية من آيات الله في هذا العلم فكل مسئلة مما ادعيت تحتاج إلى دراسة كلامه وسياق هذا الكلام وفهم مقصده وما يؤدي إليه من أحكام ، أما التعميم والتهويل فهذا ليس مسلك المنصفين .
يا أخي : غفر الله لك ، رحت تصنفني لأنني ذكرت بعض العلماء ممن ليسوا على ما أنت عليه من منهج وفكر ، رحت تصنفني في العقيدة وتخرجني من أهل السنة والجماعة في أسلوب تهديد عجيب غريب غفر الله لي ولك وهدانا لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا هو .
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .

 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م