مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-12-2006, 01:34 AM
النسري النسري غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 2,917
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
Smile

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الوافـــــي
والدنا الكبير / أبو إيهاب

كم هي نسك الحج ، وأتمنى أن تكتب لنا نبذة قصيرة عن كل واحد منها

إذا سمح لي أخي الفاضل ابو ايهاب بأن أجيب بإختصار شديد ...
نسك الحج ثلاثة :

الإفراد, والقران, والتمتع

المفرد, والمقرن :

• يجب عليه الإحرام من الميقات لمن أراد الحج .
• يسن له طواف القدوم.
• يجوز له تقديم سعي الحج بعد طواف القدوم .
• يبقى محرما .
• ويختلف القارن بأنه ينوي عمرة وحجة وعليه هدي .

المتمتـــع :

• يجب الإحرام من الميقات لمن أراد العمرة
• طواف العمرة .
• سعي العمرة .
• التقصير (يجب التقصير حتى على من ضحى أو وكل بالأضحية في بلده)
• يتحلل تحللا كاملا (يجوز له كل ما حرم عليه بالإحرام)

ومن أراد التفصيل فأنصحه بزيارة الموقع التالي :
شرح نسك الحج

والله تعالى أعلم ...
وجزاكم الله خيراً
__________________

  #2  
قديم 24-12-2006, 04:36 AM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

الإخوة الأحبة


أفهم من أسئلتكم وتعليقاتكم أنى مخطئ ، علما بأنى لم أستشهد بقول فلان أو علان بل ذكرت آية قرآنية تحدد معنى التمتع بأنه الجمع بين العمرة والحج بدليل أن من تحلل بعد أداء العمرة أو من لم يتحلل وقرن الحج والعمرة فى إحرام واحد كلاهما عليه هدى حسب نص الآية الكريمة ، والأحاديث النبوية التى وردتنا عن الصحابة الكرام بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه الصحابة تمتعوا ومنهم من تحلل بعد الإحرام بعد العمرة لأنه لم يسق الهدى كما أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم من قرن كما فعل الرسول لأنهم ساقوا الهدى والجميع سمى بالمتمتع ... ولترجعوا إلى القرآن والأحاديث .


وهذان حديثان قد يزيدا الأمر وضوحا بإذن الله :::

(1)

عن مجاهد قال : كان أهل الجاهلية إذا حجوا قالوا : إذا عفا الأثر وتولى الدبر ودخل صفر حلت العمرة لمن اعتمر ، فأنزل الله تعالى { فمن تمتع بالعمرة إلى الحج } تغييرا لما كان أهل الجاهلية يصنعون ، وترخيصا للناس
الراوي: مجاهد - خلاصة الدرجة: أصله في الصحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: العجاب

(2)


قال علي بن أبي طالب لعمر بن الخطاب – رضي الله عنهما - : أنهيت عن المتعة ؟ قال : لا ، ولكني أردت كثرة زيارة البيت . فقال علي : من أفرد الحج فحسن ، ومن تمتع فقد أخذ بكتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: النووي

وكلمة "تمتع" التى تخص النسك لم ترد فى كتاب الله إلا فى الآية المذكورة بجمع العمرة والحج فى أيام الحج .


وما ذكرته أخى النسرى أعلمه ، فالحمد لله فقد أديت الحج والعمرة عدة مرات ، وما ذكرته من فهم ليس من عندى بل من علماء أفاضل ويستند بوضوح للقرآن والسنة .

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 24-12-2006 الساعة 06:29 AM.
  #3  
قديم 26-12-2006, 12:45 AM
النسري النسري غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 2,917
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
Smile

أخي الفاضل ابو ايهاب ...
لم أقصد أو ألمّح أنك مخطىء وحاشا لله ...
ولكن أخي الوافي سأل وأجبته عن سؤاله فقط لا غير ...
وعلى العكس تماماً أشكرك جزيلاً ...
وجزاك الله تعالى خيراً ...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________

  #4  
قديم 26-12-2006, 05:38 AM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

الحبيب / النسرى


أنا لم أكتب كلمة "مخطئ" على أنها سبة ، أبدا والله ، فكلنا خطاؤون ، وكلنا نكمل بعضنا بعضا لنحوز رضى الله سبحانه وتعالى ، ولكن كتبتها كصفة لما ذكرت وقد يكون أحدث لبسا .


أنا على علم بأقوال الفقهاء كما ذكرت لك ، ولكنى أعتقد أنهم أرادوا توصيف من يحل بعد الإحرام فى موسم الحج فوضعوا لهذا التوصيف كلمة "متمتع" . وما أردته من شرح لمعنى الكلمة لا علاقة له بما تواضع عليه الفقهاء ، وإنما هو فقط مناقشة لفظية صرفة للكلمة كما حدد معناها القرآن الكريم وكما جاءت فى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يمنع مطلقا أن تستخدم الكلمة لما تعارف عليه الناس ، ولكن بحيث أن نفهم معناها الذى ورد فى مصادرنا التى نرجع إليها جميعا .


بارك الله فيك وأجزل لك العطاء وحشرك مع "الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً" .
  #5  
قديم 27-12-2006, 12:28 AM
النسري النسري غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 2,917
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
Smile

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو إيهاب
الحبيب / النسرى


أنا لم أكتب كلمة "مخطئ" على أنها سبة ، أبدا والله ، فكلنا خطاؤون ، وكلنا نكمل بعضنا بعضا لنحوز رضى الله سبحانه وتعالى ، ولكن كتبتها كصفة لما ذكرت وقد يكون أحدث لبسا .


أنا على علم بأقوال الفقهاء كما ذكرت لك ، ولكنى أعتقد أنهم أرادوا توصيف من يحل بعد الإحرام فى موسم الحج فوضعوا لهذا التوصيف كلمة "متمتع" . وما أردته من شرح لمعنى الكلمة لا علاقة له بما تواضع عليه الفقهاء ، وإنما هو فقط مناقشة لفظية صرفة للكلمة كما حدد معناها القرآن الكريم وكما جاءت فى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يمنع مطلقا أن تستخدم الكلمة لما تعارف عليه الناس ، ولكن بحيث أن نفهم معناها الذى ورد فى مصادرنا التى نرجع إليها جميعا .


بارك الله فيك وأجزل لك العطاء وحشرك مع "الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً" .


أخي الفاضل ابو ايهاب...

ليس عندي أي شك في نواياك ... فلديَّ من الأحاسيس والمشاعر تجاهك خاصة ما يجعلنا أخوة بالله سبحانه وتعالى ...
وإني والله لأحبك في الله تعالى ...
أما فيما يخص التمتع فقد جذبني ما كتبتَ ... وما كتابتي سوى تأكيد لما تفضلتَ به ...
أرجو مراجعة الرابط التالي :

هل التمتع أفضل أم القران في الحج

وجزاك الله تعالى خيراً ... أخاً وأباً ... تعطينا غيض من فيض علمك ...
وأرجو مسامحتي إن زللت أو أخطأت فكلنا ذو خطأ ... والحمد لله

اللهم زِدْ بيت الله الحرام تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابةً، وزِدْ من شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًّا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنَا ربنا بالسلام .

ولك وللجميع مني كل التقدير والإحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________

  #6  
قديم 27-12-2006, 04:25 AM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

الحبيب / النسرى


بارك الله فيك ورحم الله العلامة "ابن باز" ، فقد راجعت الرابط الذى ذكرته فوجدت الحديث الذى يستشهد به ، يؤكد المعنى الذى ذكرته بأن التمتع هو ضم العمرة إلى الحج سواء تحللت بعد العمرة أو أبقيت على إحرامك لحين انتهاء الحج ، وما ذكره فضيلته هو :::

نعم النبي - صلى الله عليه وسلم - لما قدم مكة أمر الصحابة أن يجعلوا إحرامهم عمرة الذين ليس معهم هدي وقد أفردوا الحج أو قرنوا فقال : اجعلوها عمرة، ولولا أن معي الهدي لأحللت وقال عليه الصلاة والسلام لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت ولجعلتها عمرة

فقد قال عليه الصلاة والسلام "ولولا أن معى الهدى لأحللت" ، ولم يقل لتمتعت ، وكذلك قال "لجعلتها عمرة" دون الإشارة إلى كلمة التمتع .


رحم الله عالمنا الجليل ورضى عنه وأسكنه فسيح جناته .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م