مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-12-2000, 10:48 PM
عمر الشادي عمر الشادي غير متصل
معارض
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2000
المشاركات: 4,476
Post شيخ الاسلام العز بن عبد السلام الذي حيكت حوله مؤامرات المجسمة



روى الامام تاج الدين السبكي في طبقاته حادثة فريدة من نوعها جرت في زمن سلطان العلماء الشيخ العز بن عبد السلام وهي ان بعض امراء الدولة من المماليك كانوا لا يزالون عبيدا مملوكين ولم يكونوا احرارا فأفتى الشيخ ابن عبد السلام ان لهم حكم الرق وانهم لا بد وان ينادى عليهم ليباعوا فاحتدم الامر بينهم وبين الشيخ فارسلوا اليه فقال"نعقد مجلسا وينادى عليكم لبيت مال المسلمين ويحصل عتقكم بطريق شرعي" فرفعوا امره الى السلطان فانكر عليه دخوله في هذا الامر فغضب الشيخ وحمل حوائجه قاصدا بلاد الشام ولما علم اهل مصر عزم على ذلك خرج غالبهم وراءه حتى لم يبق رجل ولا امرأة ولا طفل الا خرجوا وراءه فبلغ السلطان الخبر وقيل له:"ان خرج الشيخ من مصر ذهب مُلكُك" فركب السلطان ولحقه واسترضاه وطيَّب خاطره.

يتبع


-------------------------- الشادي


  #2  
قديم 26-12-2000, 04:59 PM
عمر الشادي عمر الشادي غير متصل
معارض
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2000
المشاركات: 4,476
Post



وفي تتمة هذه الحادثة ان نائب السلطان انزعج من كلام الشيخ فقال:كيف ينادى علينا ونحن ملوك الارض والله لأضربنه بسيفي فلما دخل النائب ووقع نظر الشيخ عليه يبست يده وسقط السيف منها فبكى النائب وسأل الشيخ ان يعفو عنه ويدعو له ورضي بحكم الشيخ بان ينادى عليهم فنادى على الامراء واحدا واحدا وغالى في ثمنهم حتى قبضه وصرفه في وجوه الخير فكانت هذه من الحوادث التي لم يسمع يمثلها عن احد والتي تظهر هيبة العلماء ومكانتهم عند السلاطين والامراء

وقد اشتهر عن الشيخ بن عبد السلام ما وقع له في الشام ومصر عن المحن التي كان سببها اهل البدع والضلال فمن اشهرها ما حصل بينه وبين الملك الاشرف موسى بن الملك العادل في مصر وهي ان طائفة من مجسمة الحنابلة قد صحبوا السلطان الاشرف منذ صغره فتأثر بهم حتى اعتقد اعتقادهم وصاروا يوهمونه بان ما جاؤوا به هو عقيدة الصحابة والتابعين والامام احمد بن حنبل وبدأوا بالطعن بالشيخ وتشويه صورته عند السلطان وقالوا انه اشعري العقيدة ينزه الله عن الحرف والصوت فبدَّعه السلطان وضلله على هذا وكفره وبعث اليه برسالة يطلب فيها منه ان يبين عقيدته فكتب الشيخ في الرسالة العقيدة المشهورة وهي عقيدة امام اهل السنة والجماعة الامام ابي الحسن الاشعري ومما جاء فيها قوله:"الحمد لله ذي العزة والجلال والقدرة والكمال والانعام والافضال الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد وم يولد ول يكن له كفوا احد ليس بجسم مصور ولا جوهر محدود مقدر ولا يشبه شيئا ولا يشبهه شيء ولا تحيط به الجهات ولا تكتنفه الارضون ولا السموات كان قبل ان يكون المكان ودبر الزمان وهو الان على ما عليه كان "

ويقول ايضا في هذه الرسالة "استوى على العرش المجيد على الوجه الذي قاله وبالمعنى الذي اراده استواء منزها عن المماسة والاستقرار والتمكن والحلول والانتقال ....متكلم بكلام قديم ازلي ليس بحرف ولا صوت ولا يتصور في كلامه ان ينقلب دادا في الالواح والاوراق شكلا ترمقه العيون والاحداق كما زعم اهل الحشو والنفاق بل الكتابة من افعال العباد ولا يتصور في افعالهم ان تكون قديمة"


-------------- يتبع


  #3  
قديم 28-12-2000, 01:06 AM
الخالدى الخالدى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 50
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-

عفا الله عنكم أخى -الشادى- وما لامسته منكم (انكم من اهل السنة
والجماعة) فبارك الله بكم وان موضوعكم هذا شيق وجدير بالاهتمام حقا لما نراه من المجسمة والحشوية فى محاولتهم فى الحط والانقاص
من قدر الرسول عليه الصلاة والسلام والاتقياء الصالحين الذين ظهر على أيديهم الطاهرة من الكرامات الذى خصهم الله تعالى وأكرمهم بهاوذلك فى التنكير والجحود مالا تهواه أنفسهم الامارة بالسوء
أبتداءا من الاحاديث منتهيا فى مؤلفات كتب الاولياء والصالحين
فى علم التصوف ،والفقهاء من المذاهب الاربعة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين..ومما لايغيب على ظنكم السليم فى أنفاقهم الآلاف بل الملايين من الدولارات الامريكية فى تحريف وطعن ودس مثل هذه الكتب
القيمة.
فما أرجوه منكم هو:-
عدم تنسيبهم(المجسمة والحشوية - ****- )المسمون أنفسهم بالسلفية الى أحد من المذاهب الاربعة (الحنابلة)فهؤلاء كما تعلمون لا مذهب لهم وان المذهب الحنبلى مذهب حق وثبت له بالاعلمية كباقى المذاهب من الاحناف والشوافع والمالكية..
فكلهم من رسول الله ملتمس غرفا من البحر أو رشفا من الديم..
أثابهم الله ونفعنا بعلمهم ..آمين
كذلك نعلم انهم (المجسمة)يتسترون بالمذهب الحنبلى ليكون لهم رأيا عند أهل السنة والجماعة لتضليل العامة من الناس ..فما كان العالم الجليل-أحمد بن حنبل-رحمه الله قد أدعى بالتجسيم وما كان الرجل يجحد ماجحدته المجسمة وما كفر وما ضل..بمثل ما استخدموا المذهب الحنبلى(الاغلبية)أوجدوا لهم عالما وهو أيضا من أهل السنة والجماعة
-والمعروف عنه الشدة والغلظ رحمه الله - وهو أبن تيمية، أيضا ليكون لهم صيتا فى المجتمع الاسلامى الحنيف ..جحودهم للتصوف خير دليل على أستخدامهم بالعالمين الجليلين (أحمد وابن تيمية)..
فأبن تيمية كان من أهل التصوف وعلى الطريقة القادرية وعلى المذهب الحنبلى (فأنى لهم بالمذهب وأنى لهم بالتصوف)؟!!

أملى ان لن نظلم أحدا من علمائنا وفقهائنا بتنسيب المجسمة اليهم..والله هادينا والحمد لله فى بلائه وصنيعه الى خلقه ،وله الحمد فى بلائه وصنيعه الى أهل بيوتنا ،وله الحمد فى بلائه وصنيعه الى أنفسنا خاصة ،وله الحمد فى خلقه أيانا بشرا مؤمنا مسلما ومن أمة محمد صلى الله عليه وسلم وله الحمد شرافة القران
وله الحمد أكثر وأجمل وأزكى وأطيب وأعز من ذلك كله ماشاء وما لم يشأ لم يكن ولاحول ولا قوة بالله العلى العظيم.

والصلاة والسلام على الهادى من الضلالة والمنقذ من الجهالة،شمس النبوة والرسالة،وقطب الجلالة-محمد- صلاة متتالية متعاقبة بتعاقب الايام والليالى،وعلى آله والصحب أجمعين.

  #4  
قديم 28-12-2000, 02:10 AM
الفاروق الفاروق غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 474
Post

الأخ الخالدي أرجو أن تراسلني بسرعة لو سمحت
شكرا لك
  #5  
قديم 01-01-2001, 08:24 PM
المعتمد بن عباد المعتمد بن عباد غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 392
Post

أيها الأخ الفاضل ... الخالدي يبدو لي من كلامك أنك لم تقرأ كتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حتى تنطق بمثل هذا الكلام .
إقرأ بارك الله فيك الواسطية والتدمرية لتعرف مدى مصداقية كلامك من عدمها .
واقرأهما قراءة القارئ الحصيف المتجرد لا قراءة المؤوّل الذي يبحث عمّا ينصر مذهبه .
ختاماً لا أزال أقول أن الأولى بنا أن لا نطلق السباب والألفاظ من أمثال الحشوية وما شابهها فإن اختلفنا فليكن الجدال بالتي هي أحسن ، ولا أقول عن الأشاعرة حتى وإن خالفتهم في مسألة الصفات ومسألة زيادة الإيمان ونقصانه إلا انهم من أهل القبلة ونسأل الله أن يتجاوز عن زللهم ويغفر لهم .
ولو رجعت إلى كلام شيخ الإسلام ابن تيمية لوجدت الدليل على كلامي ...فقد قرأت له كلاماً عن المفوّضة أخشى أن تغيّر رأيك فيه إذا قرأته .
المعتمد
  #6  
قديم 02-01-2001, 02:00 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

جزاك الله خيرا أيها المعتمد وأكتفي بما قلته أنت
  #7  
قديم 03-01-2001, 06:22 AM
الخالدى الخالدى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 50
Lightbulb

أخى الفاضل المعتمد والاخ رذاذ..
لاداعى لآن ندخل بالجدل البيزنطى من أجل أبن تيمية فان كان له رأى أعجبكم..هذا لايعنى أن الشريعة المحمدية قد انبنت على آقواله او على أقوال اى من الفقهاء رحمهم الله جميعا..((قل كل يعمل على شاكلته فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا))صدق الله العظيم.

 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م