تبرأت السادة الصوفية من شباك الإتهامات
بســـم الله الرحمن الرحيــــم
الحمدلله حمدا يوافي نعمه ويكافيء مزيده، لك الحمد يا ربنا حمدا يليق بعظمتك وجلالك ونور وجهك الذي أشرق به الظلمات وصلح حال الدنيا والآخرة .
والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وسيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين وبعد .
كل عام وأنتم بخير وتقبل الله صيامكم وقيامكم وجعلكم من العتقاء من النار، وأسأله تعالى أن يجعل هذا العيد عيدا سعيدا وقد تحقق لهذه الأمة ما ترجوه وما تريده من نصر وتحرير الأقصى وحماية المسلمين المضطهدين في كل مكان .
عباد الله .
إن الإتهامات الموجهة للسادة الصوفية كثيرة ومتعددة وما سلم أحد من الرجال الصالحين وأولياء الله من الطعون والوشاة الواشين ضدهم، خذ أي عالم من العلماء تجده قد ظلم واضطهد وأشيع حوله التهم في دينه وفي قوله، يتهم بالتضليل تارة وبالكذب تارة وبالزندقة تارة وهكذا .
وهناك من يتشبة بالعلماء ويسيء التصرف ويأتي بأفعال منكرة فيحسب الجاهل أن هذا هو فعل العلماء وهذه أساليبهم مع أن العكس تماما، إنما ذلك من تصرف ذلك الرجل المتشبه بالعلماء، وكذلك حال الصوفية
فكل الصوفية بلا استثناء مجتهدين في العبادة منكبين لطلب العلم ومنغمسين بتلقيه على يد شيخ متقن فتجده عالم صالح تقي ورع مقتفي أثر الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وصحبه الكرام البررة، ولقد كان لي مقال جيد في هذا الشأن بهذا الموقع الخيّر .
فنجد ممن يطعنون على الصوفية، قد أنكبوا على كتب خصوم الصوفية وجلسوا عند من يطعن في الصوفية فانكبوا على الصوفية تضليلا وتكفيرا، وأخرجوهم من دائرة الإسلام، وكأن الصوفية طائفة من الطوائف ولا يعلمون أنها أخلاق وقيم ومباديء، وتربية النفس وحثها على عمل الطاعات وترك المنكرات وحب المساكين، وقد قال تعالى في كتابه الكريم: { يا أيها الذين آمنوا إذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا } .
فهلا تبينت حقيقة الأمر قبل أن تتهمهم بالضلالة؟؟
فهلا تبينت حقيقة أمرهم قبل أن تكفرهم؟؟
فهلا تبينت من هم قبل أن تجعلهم طائفة أو فرقة منعزلة من الفرق الأخرى؟؟
هل جلست عن شيخ عالم جليل من علمائهم وتناقشه في أمرٍ أنت تراها بأنها شرك والعياذ بالله ؟؟
طبعا كل الأجوبة سوف تكون بـ( لا لم أفعل )
أو أنك ستقول قالوا عنهم بأن الصوفية هم كذا فقلت كما يقولولن!!
إذن ينطبق عليك حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأنك إمّعه، إن أحسن القوم أحسنت وإن أسائوا أسات ... أليس كذلك؟!!!
أو منهم من قرأ كتب الصوفية فلم يفهم ما يريدون وما يعنون من قولهم ففهمه بفهم خاطيء وأخذ يطعن بالصوفية وأقوالهم، وهذا مما لمسته وعاينته شخصيا، فهلا أتهمت فهمك الخاطيء قبل أن تتهم الصوفية؟!!
إنني أريد أن أعرض على حضراتكم أمور واتهامات الباطلة ضد السادة العلماء وهم الصوفية أهل التقى والورع أهل الزهد والتنسك الذاكرين الله والمتمسكين بحبل الله جل وعلا فأقول وبالله التوفيق.
إن الوشاة والدساسين والمحرفين لكتب العلماء كثيرون جدا وربما ذلك حسدا لهم أو غيره وهذا سوف نتطرق له لاحقا وهي ماهي الدوافع التي جعلت للوضاعين والوشاة والدساسين تمتد أيديهم إلى كتب العلماء ويحرفونها ولم دسّوا عليهم الكلام الذي هم لم يقولوه .
فليس كتب الصوفية التي هي التربية الأخلافية الإسلامية التي جرى فيها الدسائس بل كذلك أحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من وضاعين والكذابين على رسول الله وكذا تفسير القرآن العظيم دخول الإسرائيليات بها وكذا العقيدة الإسلامية من التجسيم والتشبيه والتعطيل وغيره، فلنعرض أمام حضراتكم تلك الطعون ضد الصوفية ولنبدأ أولا بالشيخ الكبير محيي الدين بن عربي رحمه الله .
سمعت إمام أحد المساجد عندنا بعد خطبة الجمعة يتهم الشيخ الكبير محيي الدين بن عربي رحمه الله ويرميك بالكفر او الشرك حيث أنه يتهمه بهذه الأبيات وهي .
العبد ربٌ والرب عبدٌ *** ياليت شعري من المكلف
إن قلت عبدٌ فذاك ربٌ *** وإن قلـت ربٌ أنى يكلف
وفي كتب الشيخ الكبير محيي الدين بن عربي وهي [مواقع النجوم] و [ التنزيلات الموصلية] و [ كتاب المسائل] وجدت هذه الأبيات على نحو التالي
الـرب حقٌ والعبـد حقٌ *** ياليت شعري من المكلف
إن قلت عبدٌ فذاك ميت *** أو قلت ربٌ أنـى يكلف
إذن أتضح أن البيتين السابقين كذبٌ على هذا الشيخ الكريم محيي الدين بن عربي الطائي لأن في كتبه خلاف ذلك .
وكذا في بيت أخر يتهمونه وهو:
يامن يراني ولا أراه *** كم ذا أراه ولا يراني
هذا مما يؤخذ عليه ويكفروه به مع أن الشيخ الكريم قال هذا البيت لأحد إخوانه فقال له: كيف تقول إنه لا يراك وأنت تعلم انه يراك؟
فقال الشيخ محيي الدين بن عربي ( يوضح له مقصده من هذا البيت ) :
يامن يراني مذنبـا *** ولا أراه آخــذا
كم ذا أراه منعمـا *** ولا يراني لا ئذا
ملاحظة
ليس كل من هب ودب يقرأ كتب الشيخ محيي الدين بن عربي رحمه الله لأن كلامه قوي ليس من السهل فهمه خشية أن تفهمه فهما خاطئا فتتهمه بالكفر والزندقة، بل انصحك ان تقتني كتاب الوصايا لمحيي الدين بن عربي ففيه الخير والنفع .
.
....يتبع
ملاحظة فمن عنده شيء من تبرأت السادة الصوفية من الإتهامات فليتقدم مشكورا لخدمة هذا الموضوع الهام .
------------------
قال تعالى: { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني } الآية .
للتواصل مع الإخوة أهل التوحيد والتنزية عبر الماسنجر:-
funway100@hotmail.com
|