مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-01-2007, 07:11 PM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

وهذا بشار بن برد ..

وذات دل كأن البدر صورتها
باتت تغني عميد القلب سكرانا

ان العيون التي في طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

قلت احسنت يا سؤلي ويا املي
فاسمعيني جزاك الله احسانا

يا حبذا جبل الريان من جبل
وحبذا ساكن الريان من كانا

قالت فهلا فدتك النفس احسن من
هذا لمن كان صب القلب حيرانا

يا قوم اذنى لبعض الحي عاشقة
والأذن تعشق قبل العين احيانا

فقلت احسنت انت الشمس طالعة
اضرمت في القلب والاحشاء نيرانا

فاسمعيني صوتا مطربا هزجا
يزيد صبا محبا فيك اشجانا

يا ليتني كنت تفاحا مفلجة
او كنت من قضب الريحان ريحانا

حتى اذا وجدت ريحي فأعجبها
ونحن في خلوة مثلت انسانا

فحركت عودها ثم انثنت طربا
تشدو به ثم لا تخفيه كتمانا

اصبحت اطوع خلق الله كلهم
لاكثر الخلق لي في الحب عصيانا

قلت اطربينا يا زين مجلسنا
فهات انك بالاحسان اولانا

لو كنت اعلم أن الحب يقتلني
اعددت لي قبل ان القاك اكفانا

فغنت الشرب صوتا مؤنقا رملا
يذكي السرور ويبكي العين الوانا

لا يقتل الله من دامت مودته
والله يقتل اهل الغدر احيانا



ولابن الرومي ..
في رثاء ابنه:

بكاؤكما يَشفي وإن كان لا يُجدي
فجودا فقد أودى نظيرُكُما عندي

بُنيَّ الذي أهدَتهُ كفّاي للثرى
فيا عزة المُهدَى ويا حسرة المَهدي

ألا قاتل الله المنايا ورَميَها
من القوم حبّاتِ القلوب على عَمد

توخَّى حِمام الموت أوسط صبيتي
فللّه كيف اختار واسطة العِقد؟

على حينَ شِمتُ الخير من لمحاتِهِ
وآنستُ من أفعاله آية الرشد

طواه الردى عني فَأضحى مزاره
بعيداً على قربٍ قريباً على بعد

لقد أنجَزَت فيه المنايا وعيدَها
وأخلَفَتِ الآمال ما كان من وعد

لقد قلّ بين المهد والحد لُبثُهُ
فلم يَنسَ عهدَ المهد إذ ضُمّ في اللحد

تَنَغَّص قبل الرِّيُّ ماءُ حياتِهِ
وفُجِّع منه بالعذوبة والبرد

ألحَّ عليه النزف حتى أحالَهُ
إلى صفرة الجاديِّ عن حمرة الورد

وظلَّ على الأيدي تَساقَطُ نَفسُهُ
ويذوي كما يذوي القضيب من الرّند

فيالكِ من نفسٍ تَساقَطُ أنفساً
تَساقُطَ درٌّ من نظامٍِ بلا عِقدِ

عجبتُ لقلبي كيف لم ينفطر له
ولو أنه أقسى من الحجر الصَّلد

بودِّي أني كنت قُدِّمتُ قبلَهُ
وأنّ المنايا دونه صَمدَت صَمدي

ولكنّ ربي شاء غير مشيئتي
وللرب إمضاءُ المشيئة لا العبد

وما سرَّني أن بعتُه بثوابِهِ
ولو أنه التخليد في جنة الخلد

ولا بعتُهُ طوعاً ولكن غُصِبتُهُ
وليس على ظلم الحوادث من مُعدي

وإني وإن مُتِّعتُ بابنيَّ بعده
لَذاكِرُهُ ما حنّتِ النِّيَبُ في نجد

وأولادنا مثل الجوارح أيها
فقدناه كان الفاجعَ البَيِّنَ الفَقد

لكلٌّ مكانٌ لا يَسُدُّ اختلالَهُ
مكانُ أخيه في جَزوعٍ ولا جَلد

هل العينُ بعد السمع تكفي مكانَهُ
أم السمعُ بعد العين يهدي كما تَهدي؟

لعمري: لقد حالت بيَ الحالُ بعده
فياليت شعري كيف حالت به بَعدي؟

ثكِلتُ سروري كلّه إذ ثَكلتٍه
وأصبحتُ في لذات عيشي أخا زهد

أريحانةَ العينين والأنف والحشا:
ألا ليت شعري هل تغيرتَ عن عهدي

سأسقيك ماء العين ما أسعَدَت به
وإن كانت السُّقيا من الدمع لا تُجدي

أعينيَّ جودا لي فقدا جُدتُ للثّرى
بأنفَسَ مما تُسألان من الرِّفد

أعينيَّ: إن لا تُسعداني أَلُمكُما
وإن تُسعداني اليوم تستوجبا حمدي

عذرتُكُما لو تُشغَلان عن البكا
بنومٍ، وما نوم الشجيّ أخي الجهد؟!

أقُرَّة عيني: قد أطلْتَ بُكاءها
وغادَرتَها أقذى من الأعين الرُّمد

أقرة عيني: لو فدى الحيُّ ميِّتاً
فديتُكَ بالحوباء أوّلَ من يَفدي

كأنيَ ما استمتعتُ منك بنظرةٍ
ولا قُبلةٌ أحلى مذاقاً من الشّهد

كأنيَ ما استمتعتُ منك بضمَّةٍ
ولا شمّةٍ في ملعبٍ لك أو مَهد

أُلام لما أُبدي عليك من الأسى
وإني لأُخفي منه أضعاف ما أُبدي

محمّدُ: ما شيء تُوُهِّمِ سَلوةً
لقلبيَ إلا زاد قلبي من الوَجد

أرى أخَوَيكَ الباقيينِ فإنما
يكونان للأحزان أورى من الزند

إذا لعبا في ملعبٍ لك لذّعا
فؤادي بمثل النار عن غير ما قصد

فما فيهما لي سَلوةٌ بل حزازةٌ
يَهيجانِها دوني وأشقى بها وحدي

وأنتَ وإن أُفردتَ في دار وحشةٍ
فإني بدار الأُنس في وحشة الفرد

أودُّ إذا ما الموتُ أوفَدَ معشراً
إلى عسكر الأموات أني من الوفد

ومَن كان يستهدي حبيباً هديةً
فطيفُ خيالٍ منك في النوم أستهدي

عليك سلام الله مني تحيةً
ومن كل غيثٍ صادق البرق والرعد


اذن الطغرائي وابن برد والرومي .. لما انطلقت السنتهم بالعربية .. نالوا الفضل على غيرهم .. وأقصد الفضل بتقدمهم في مجال علمهم وأدبهم .. والفضل أولا واخيرا لله ..

والله اعلم .. واستغفر الله لي ولوالدي ولكم وللمسلمين اجمعين ..

( ومن احسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين )
  #2  
قديم 28-01-2007, 03:00 AM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي


إقتباس:

اذن .. العربية لسان .. يغذي العقل وينميه ويزيد من قدرة استيعابه في بيان مكارم الاخلاق ويوجهه للقيام بأفضل الاعمال للوصول الى المنزلة العالية الرفيعة التي يطلبها في الدنيا والاخرة .. فلله الفضل والمنة .. من قبل ومن بعد

طرح رائع ، وتوضيح أروع ،عندما اقرا لابن الرومي وخاصة القصيدة التي ذكرتها

فهي من أحب القصائد ،كم ابهرني وصفه لحالة الحزن ووصفه للموت ،

وتلك المشاعر التي استطاع أن يحولها لشلالات من الألم والمعاناة ، وزاد انبهاري حينها

بأنه ليس عربي ...

غفر الله لك ولوالديك ولجميع المسلمين ...
__________________
  #3  
قديم 02-02-2007, 10:28 PM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة على رسلك



طرح رائع ، وتوضيح أروع ،عندما اقرا لابن الرومي وخاصة القصيدة التي ذكرتها

فهي من أحب القصائد ،كم ابهرني وصفه لحالة الحزن ووصفه للموت ،

وتلك المشاعر التي استطاع أن يحولها لشلالات من الألم والمعاناة ، وزاد انبهاري حينها

بأنه ليس عربي ...

غفر الله لك ولوالديك ولجميع المسلمين ...






قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ( ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة عند استه بقدر غدرته فيقال : هذه غدرة فلان ) .. متفق عليهما

قال الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه .. عجبت ممن يبطلون الأَيمان بالحيل .. والله يقول .. ( ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها ) ..

وقال شيخ الاسلام ابن تيمية ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما ..
فالصدق يعم الصدق فيما يخبر به عن الماضي والحاضر والمستقبل والبيان يعم بيان صفات المبيع ومنافعه وكذلك الكذب والكتمان وإذا كان الصدق والبيان واجبين في المعاملة موجبين للبركة والكذب والكتمان محرمين ماحقين للبركة ..

فمعلوم أن كثيراً من الحيل أو أكثرها لا يتم إلا بوقوع الكذب أو الكتمان أو تجويزه وأنها مع وجوب الصدق أو وقوعه لا تتم .

مثال ذلك : إذا احتال على أن يبيعه سلعة بألف ثم يشتريها منه بأكثر نسيئة أو يبيعها بألف ومائة نسيئة ثم يشتريها بألف نقداً فإن وجب على كل واحد منهما أن يصدق الآخر كان الوفاء بهذا واجباً فيلزم فساد العقد بالاتفاق ..

لأن مثل هذا الشرط إذا قدر أنه لازم في العقد أبطل العقد بالإجماع ..

وإن جوّز للرجل أن يخلف ما اتفقا عليه ففد جوز للرجل أن يكذب صاحبه وهو ركوب لما حرمه الرسول صلى الله عليه وسلم والدليل على أن هذا نوع من الكذب قوله تعالى ( فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون )

وإنما كذبهم إخلاف قولهم : { لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين }

وكذلك لو كان في عزم أحدهما أن لا يفي للآخر بما تواطآ عليه فإن جاز كتم هذا وترك بيانه فهو مخالفة للحديث وإن وجب إظهاره لم تتم الحيلة فإنّ الآخر لم يرض إلا إذا غلب على ظنه أن الآخر يفي له .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. لا يحل لأحد أن يبيع شيئاً إلا بيّن ما فيه ولا يحل لمن يعلم ذلك إلا بيّنه .. رواه الإمام أحمد ولابن ماجه .. من باع عيباً لم يبينه لم يزل في مقت من الله ولم تزل الملائكة تلعنه ..

فهذا النبي صلى الله عليه وسلم قد بيّن أن مجرد سكوت أحد المتبايعين عن إظهار ما لو علمه الآخر لم يبايعه من العيوب وغيرها إثم عظيم وحرم هذا الكتمان وجعله موجباً لمقت الله سبحانه وإن كان الساكت لم يتكلم ولم يصف ولم يشترط وإنما ذاك لأن ظاهر الأمر الصحة والسلامة فيبني الآخر الأمر على ما يظنه من الظاهر الذي لم يصفه الآخر بلسانه وذلك نوع من الغرور له والتدليس عليه ومعلوم أن الغرور بالكلام والوصف إثم فإذا غرَّه بأن يظهر له أمراً ثم لا يفعله معه فإن ذلك أعظم في الغرور والتدليس وأين الساكت من الناطق فيجب أن يكون أعظم إثماً .

وفي الصحيحين .. ان النبي صلى الله عليه وسلم ..

نهى عن النجش . وذلك لما فيه من الغرر للمشتري وخديعته

ونهى عن تلقي السلع وذلك لما فيه من تغرير البائع أو ضرر المشتري

ونهى أن يسوم الرجل على سوم أخيه

أو يبيع على بيع أخيه

أو يخطب على خطبة أخيه

أو تسأل المرأة طلاق أختها لتكفئ ما في صحفتها

و نهى أن يبيع حاضر لباد

وقال صلى الله عليه وسلم .. دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض ..


وهذا كله دليل على وجوب مراعاة حق المسلم وترك إضراره بكل ..


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق .. بيع المحفلات خلابة ولا تحل الخلابة لمسلم ..
وهذا نص في تحريم جميع أنواع الخلابة في البيع وغيره ..

والخلابة : الخديعة

ويقال : الخديعة باللسان

وفي المثل : إذا لم تغلب فاخلب أي : فاخدع ورجل خلاب أي : خداع - وامرأة خلبة أي : خداعة والبرق الخلب والسحاب الخلب الذي لا غيث معه كأنه يخدع من يراه ..

وفي الصحيحين عن ابن عمر قال : ذكر رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يخدع في البيع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. من بايعت فقل .. لا خلابة .. وهذا الشرط منه موافق لموجب العقد

وإنما أمره النبي صلى الله عليه وسلم باشتراط العداء عليه أن البيع بيع المسلم للمسلم لا داء ولا غائلة ولا خبثة .

قال النبي صلى الله عليه وسلم .. غبن المسترسل ربا .. وحديث التلقي يوافق هذا الحديث ..

فإذا كان الله تعالى قد حرم الخلابة وهي الخديعة أنه لا فرق بين الخلابة في البيع وفي غيره

لأن الحديث إن عم ذلك لفظاً ومعنى فلا كلام إن كان إنما قصد به الخلابة في البيع فالخلابة في سائر العقود والأقوال وفي الأفعال بمنزلة الخلابة في البيع ليس بينهما فرق مؤثر في اعتبار الشارع وهذا القياس في معنى الأصل بل الخلابة في غير البيع قد تكون أعظم فيكون من باب التشبيه وقياس الأولى وإذا كان كذلك فالحيل خلابة : إما مع الخلق أو مع الخالق الكريم سبحانه ..

وبالجملة .. يعلم أن كثيراً من الحيل أو أكثرها أو عامتها من الخلابة وهي حرام ..

عن عبد الله بن عمرو قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا منزلاً فمنا من يصلح خبأ ومنا من ينتضل ومنا من هو في جشرة إذ نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلاة جامعة فاجتمعنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ..

إنه لم يكن قبلي نبي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم وأن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها وتجيء فتن يرفق بعضها بعضاً تجيء الفتنة فيقول المؤمن : هذه مهلكتي وتجيء الفتنة فيقول المؤمن : هذه هذه ..
فمن أحب أن يزحزح عن النار وبدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن ب الله واليوم الآخر ..
وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه ومن بايع إماماً فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليعطه إن استطاع فإن جاء آخر ينازعه فأضربوا عنق الآخر .. رواه مسلم وغيره .

فهذه الوظائف الثلاث التي جمعها في هذا الحديث من قواعد الإسلام وكثيراً ما يذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل قوله في حديث أبي هريرة ..

إن الله يرضى لكم ثلاثا : أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً .. وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا وأن تناصحوا من ولاَّه الله أمركم ..

ومثل قوله في حديث زيد بن ثابت .. ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم إخلاص العمل .. ومناصحة ولاة الأمور ولزوم جماعة المسلمين ..

وذلك أن الاجتماع ولائتلاف اللذين في هذين الحديثين لا يتم إلا بالمعنى الذي وصى به في حديث عبد الله بن عمر وهو قوله .. وليأت إلى الناس الذي يجب أن يؤتى إليه ..

وهذا القدر واجب لأنه قرنه بالإيمان وبالطاعة للإمام في سياق ما ينجي من النار ويوجب الجنة .. وهذا إنما يقال في الواجبات لأن المستحب لا يتوقف عليه ذلك ولا يستقل بذلك .. انتهى كلامه يرحمه الله ..

والله اعلم ..













قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .. اعتبروا المنافق بثلاث ..

إذا حدث كذب .. وإذا وعد أخلف .. وإذا اؤتمن خان ..

وتلا هذه الآية الكريمة من قوله تعالى في سورة التوبة .. ( ومنهم من عاهد الله لئن أتانا من فضله لنصدقن و لنكونن من الصالحين فلما أتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون .. فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون ) ..
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م