بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:
الله تعالى لا داخل العالم ولا منفصل عنه, وقد كان قبل خلق العالم لا داخل العالم ولا منفصل عنه.
مسألة واضحة كالشمس, لأن البارئ لا يطرأ عليه تغير لا قبل خلق العالم ولا بعده.
هذا مذهب أهل الحق وفي روضة الطالبين للنووي الجزء العاشر صفحة 64 عن المتولي - وهو من أصحاب الوجوه الشافعيين المجتهدين في المذهب - أن من أثبت ما هو منفي عن الله بالإجماع كالألوان أو أثبت له الإتصال والانفصال كان كافرا.انتهى
وهل يقبل الله الاتصال والانفصال؟ نعوذ بالله من سُحب التشبيه.
لكن الداهية الدهياء والمصيبة التي ليس بعدها دواء هي قياس الخالق على المخلوق والبعض يعترضون بأن هذا لا يقبله الفهم إنما هم من شدة قصورهم لا يعرفون أن هذا قياس للخالق على المخلوق, ومن أبسط الأمثلة أن نسألهم: أليس الله هو خالق الظلمة والنور؟ سيقولون بلى, قلنا: فإنه يجب في العقل أن يكون العالم قبل خلق الظلمة والنور بلا ظلمة ولا نور لقوله تعالى: وجعل الظلمات والنور. ولكن الوهم الذي يظنونه دليلا لا يستطيع ولا بأية طريقة أن يتصور أي شىء بلا ظلمة ولا نور ولو خاضوا في لجج كافة العلوم, فإن الخيال يتوقف هنا. ولبيان الحق أنقل هنا ما قاله الإمام الكبير عبد الرحمن بن الجوزي الحنبلي في دفع شبه التشبيه:
فإن قيل نفي الجهات يحيل وجوده قلنا إن كان الموجود يقبل الاتصال والانفصال فقد صدقت, فأما إذا لم يقبلهما فليس خلوه من طرفي النقيض بمحال, فإن قيل أنتم تلزموننا بأن نقر بما لا يدخل تحت الفهم, قلنا إن أردت بالفهم التخيل والتصور فإن الله لا يدخل تحت ذلك, إذ ليس يُحسُّ ولا يدخل تحت ذلك إلا جسم له لون وقدر, فإن الخيال قد أنس بالمبصَرات فهو لا يتوهم شيئا إلا على وفق ما رءاه, لأن الوهم من نتائج الحس, وإن أردت أنه لا يعلم بالعقل فقد دللنا أنه ثابت بالعقل لأن العقل مضطر إلى التصديق بموجب الدليل, واعلم أنك لما لم تجد إلا جسما أو عرضا وعلمت تنزيه الخالق عن ذلك بدليل العقل الذي صرفك عن ذلك فينبغي أن يصرفك عن كونه متحيزا أو متحركا أو منتقلا.انتهى
وكلام ابن الجوزي كلام رجل عرف ربه. وإن في قوله تعالى: ليس كمثله شىء. تنزيه له عن الاتصال والانفصال لأنه لو كان متصلا أو منفصلا لكان مثلنا وهذا كفر التشبيه.
ومن المعلوم أن الاتصال والانفصال من خصائص الاجسام فإن الاتصال يكون بقرب المسافة والانفصال يكون ببعد المسافة, وهذا من خواص الأجسام ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر.
|