مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 04-01-2001, 01:47 AM
الفاروق الفاروق غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 474
Post

بالنسبة للقول بأن الصحابة والتابعين وأتباع التابعين لم يكونوا يعرفون المجاز فغير صحيح إذ ليس شرطا أن يكتبوا ويؤلفوا حتى يثبت عنهم وأوضح دليل عليه أن أبا الأسود الدؤلي عندما ذهب إلى سيدنا علي ليبدأ كتابة النحو شرح له كيف يبدأ بقوله الكلمة اسم وفعل وحرف إلخ

فهل يقال بأن من كان قبلهم لم يكن يعرف النحو وكيف يكون ذلك والشعراء وغيرهم كانوا يرفعون الفاعل وينصبون المفعول به؟

والدليل أيضا على معرفتهم له ما رواه الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه الجزء الأول ص 65 عن أبي عبيدة معمر بن المثنى في قوله تعالى (جدارا يريد أن ينقض فأقامه)قال أبو عبيدة: ليس للحائط إرادة ولا للموات ولكنه إذا كان في هذه الحال فهي إرادته وهذا قول العرب في غيره.انتهى

فقد ثبت القول بالمجاز عن السلف فليت صاحب الكتاب عرف كيف ينقل بل ليته نسب هذا النقص في عدم معرفة هذا العلم الجليل إلى من لا يعي ويفهم بدلا من رمي هؤلاء بهذا.

قال تعالى: ولما سكت عن موسى الغضب. والغضب لا يسكت إنما يسكت صاحبه ومعناه سكن. وغير هذا من الآيات الواضحة في إثبات نقيض ما قاله هذا المؤلف.

والحمد لله رب العالمين
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م