مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة التنمية البشرية والتعليم
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-02-2007, 03:34 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

ثانياً: الفرق بين القيادة والإدارة :

يقول ( Brain Oneill ) في كتابه اختبر ( مهارتك القيادية ) :
" الإدارة الصارمة أم قيادة الالتزام، أي الخيار بين المدير الذي يطلق عليه، ( الوحش ) الموجود بمكتبه في الدور العلوي ولا يسهل التعامل معه، أم القائد الذي يقول الناس عنه – لقد سنحت لي الفرصة أن أعمل معه " .

إن الخوض في الفروقات بين القيادة والإدارة أمر خاض فيه أرباب القيادة والإدارة وكفونا مؤونته.
وما نحاول أن نقرره هنا هل العلاقة بين القيادة والإدارة علاقة تكامل أم علاقة تضاد؟
ومن الإنصاف هنا أن نبدأ بالعوامل المشتركة بين القيادة والإدارة

يذكر John P.Kotter في كتابه ( قوة التعبير ) :
" أن أوجه الشبه بين الإدارة والقيادة في أن كل منهما يحدد ما الذي يجب عمله، ويخلق الجو الذي يساعد على تحقيقه، ثم التأكد من تحقيق المطلوب وفقاً للأسس الموضوعة" .

أما عند الحديث عن أوجه الخلاف بين القيادة والإدارة فهذا أمر يطول، لذا سوف أخوض فيه بلطف .
تركز الإدارة في أعمالها على التخطيط والتنظيم وإعداد الأنظمة التي تضمن استمرارية العمل
أما القيادة فتعتمد على التكامل والالتزام والتحفيز وإحداث الحركة والتغيير.

الإدارة لا تعتمد على فرق العمل ولكن حسب التدرج الهرمي الوظيفي
وفي كتابه قيادة التغيير يقول ( John p. Kotter ) :
" تعتمد الإدارة على ثبات الممارسات وتتفادى الإلحاح والسرعة، كما أن رجال الإدارة لا يفكرون بطريقة التحالفات أو فرق العمل ولكن بطريقة التدرج الهرمي الوظيفي، وهم يتعاملون مع خطط مفصلة وموازنات وليس رؤية للمستقبل"

أما القيادة فتعمد في أداء أعمالها وممارساتها على فرق العمل والمناخ الملائم لأداء العمل
مع النظر إلى المناصب أنها محفزة للعمل لا معيقة له
وجميع هذه الأعمال تنصب نحو رؤية واضحة ومحددة.

تركز الإدارة على إعداد الموازانات والكوادر وخلق النظم؛ لتسيير العمل مع القدرة على السيطرة على الأحداث إلى حد كبير ، بينما تركز القيادة على :

1.تحديد الاتجاه والرؤية
( Specify Dircetion Vition )
ويقصد بها الوضع المستقبلي الذي تسعى المنظمة إليه .

2.حشد القوى تحت هذه الرؤية
( Empowerment Towardd This Vision )
ويقصد به تحريك الآخرين نحو هذه الرؤية للحصول على الدعم اللازم

3.التحفيز وشحذ الهمم
( Motivation / Empowerment )
تفجير همم وطاقات العاملين الكامنة نحو الرؤية المحددة.

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م