مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-02-2007, 04:32 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة كريم الثاني
أما خبر السماء فللأسف فلن آتيك به لأنه ليس عندي ،،، ولكنني سأقدم أراء وتساؤلات أعتقد انها جديرة بالنظر .

قد تأكدت من أنك لا تملك إلا ما نقرأه
ولكن لأنني ( حجرت ) على ما لديك من عقائد الشيعة ( الباطلة )
رجعت لوضع التساؤلات
مع أن طالبا بالصف الثالث الإبتدائي يستطيع أن يفرق بين ( الأم ) و ( الأمه )
فما بالك بـالفرق بين ( أتراب ) و ( تربت )
كنت أحسبك أنك تملك علما وحجة ، وللأسف وجدت ( خواء فارغا ) لا تملك إلا ما نقرأ
ولن أعتذر عن أسلوبي في الحديث هنا
فقد تعلمنا من الحجاج أسلوب إدارة شئون الرافضة وأنت منهم
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #2  
قديم 20-02-2007, 02:17 AM
كريم الثاني كريم الثاني غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 150
إفتراضي

الزملاء الأفاضل ،،، السلام عليكم جميعا" ورحمة الله .

الزميل ذو الغفار ،،، شكرا" على ملاحظتك على الرغم من انني أوردت هذا التفسير بشكل مختصر .

الزميل الوافي ،،، شكرا" لك وحياك الله فارسا" مغوارا" لا يُشق له غبار في ميادين الحوار والجدال فقد كسرت شوكة الرافضة وأصحاب البدع ولم يبقى عليك إلا أسلافهم من اليهود والأمريكان.

والحمد لله على انك بينت لي حجم معرفتي ،،، فإذا كنت أنا لا أملك إلا ما تقرأه أنت ،،، فالبتأكيد أنا أعرف وأملك الكثير لأنني على ثقة بأنك تقرأ الكثير الكثير ،،، فالحمد لله الذي علمنا ما لم نكن نعلم .

الزميل الفاضل :

1 – كان بإمكانك قبل الرد أن تعرض مشاركتي على أحد اللغويين المختصين الذين تثق بهم وتسمع رأية بها ،،، وأنا على ثقة بأنك لو فعلت ذلك لكان ردك مختلفا" ،،، فكلامي الذي قلته يحتمل الخطأ والصواب ولكنه ليس كلاما" ساذجا" .

2 – زميلي الفاضل كان الأجدر بك أن تعود الى أحد المعاجم اللغوية وتتعرف على جذر الكلمة " تربت " وعلى أصولها وتصريفاتها قبل أن تتصدى للرد المتسرع البعيد كل البعد عن العلمية .

وسوف أسهل الأمر عليك وأنقل لك ما جاء في كتاب " أساس البلاغة " للإمام المفسر الزمخشري المعتزلي ، حول لفظة " تربت " :


أساس البلاغـــــة :
http://www.al-eman.com/Islamlib/view...D=211&CID=6#s1


قال عدي‏:‏ جاعل همك التخوم فما أحفل قول الوشاة والأنذال ت ر ب أرض طيبة التربة‏.‏
ووطئت كل تربة في أرض العرب فوجدت تربة أطيب الترب وهي واد على مسيرة أربع ليال من الطائف ورأيت ناساً من أهلها وكان عندنا بمكة التربي المؤتى بعض مزاميـر آل داود‏.‏
وتـرب الكتـاب وأتربـه‏.‏
ولحـم تـرب‏:‏ عفـر بالتـراب‏.‏
وبـارح ترب‏:‏ يأتى بالسافياء‏.‏
وبينهما ما بين الجرباء والترباء وهما السماء والأرض‏.‏
ولأضربنه حتى بعض بالترباء‏.‏
ورأى أعرابـي عيونـاً ينظـر إلـى إبلـه وهـو يفـوق فواقاً من شدة عجبه بها فقال‏:‏ فق بلحم حرباء لا يلحم تربـاء أي أكلـت لحـم الحربـاء ولا أكلـت لحم ناقة تسقط فتنحر فيترب لحمها‏.‏
وترب فلان بعد ما أترب أي افتقر بعد الغنى وهما تربان وهم وهن أتراب‏.‏
وتاربت الجارية الجارية‏:‏ خادنتها‏.‏
وقال كثير‏:‏ ومن المجاز‏:‏ تربت يداك إذا دعوت كانك تقول‏:‏ خبت وخسرت‏.‏



لاحظ معي أن الأصل في اللفظة هو " ترب " ومنها (( تربة وأترب وأتراب وتارب وترباء )) .

وأضيف أيضا" ــ حتى أُوسع مخيلتك ــ وأقول أن هذه اللفظة قريبة جدا" من الجذر " رب " والمشتق منه ربى ، يُربي وتربية .

وهذا الأمر ينطبق على المثال الذي أوردته والذي " يعرفة طالب بالصف الثالث الابتدائي في التفريق بين الأم والأمة " وأقول لك أيضا" أن الأمة ما هي إلا أم ، وهذا العلم " اللغويات : linguistics " علم واسع ومهم ومن يُريد الخوض فيه عليه أن يكون متسلحا" بمعرفة حقيقية سواء باللغة العربية أو غيرها من اللغات ، وأنا لا أدعي هذه المعرفة وما أنا إلا ناقل لكلام العلماء في هذا المجال ، وأنوه أيضا" الى أن المسلمين في السابق أبدعوا في هذا المجال وكان لهم إسهام رائع ولكنهم هذا الإسهام أخذ يذبل وينطفئ حاله حال الأمة اليوم .

3 – وأما قولك أنك حاصرتني بتهمة الرفض ،،، فهذا الكلام صحيح ،،، ولكن هذه المسألة لغوية لا علاقة للرافضة بها ولا أعتقد أن لديهم رؤيا مختلفة حول معنى الحديث .

4 – وتقول : (( فقد تعلمنا من الحجاج أسلوب إدارة شئون الرافضة وأنت منهم )) تعليقي على هذا الكلام الرائع هو إن كلمة " شئون " التي وردت بكلامك خطأ ولا يجوز كتابتها بهذا الشكل لأن الهمزة تكون على الواو فالصحيح أن تكتب بهذه الصورة " شؤون " والتي هي من شأن ، وكن على يقين أن ما تعلمتموه ما هو إلا تهويش وتشويش ــ وليس إدارة ــ على الرافضة ، وقد نجحتم بذلك إلى حد كبير .

×××××××

شكرا" لك وللحديث بقية إن شاء الله .

آخر تعديل بواسطة الوافـــــي ، 23-02-2007 الساعة 04:36 PM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م