مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 28-02-2007, 09:20 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

الملاحظات :::

بعد سرد حجج الفريقين وأقوال العلماء المتقدمين والذين هم أقرب من كثيرين من عهد النبوة ، يرون بأن وجه المرأة ليس بعورة ، فلى ملاحظات سأسردها :::

1 – لا شك أن الكل يبغى وجه الله سبحانه وتعالى ، ومن المستبعد أن يكون الهوى سببا فى تبنى أى الفريقين وجهة نظره ، فالأمر دين ، وكل الذين ساهموا فى هذا الموضوع يعلمون علم اليقين بأنهم ملاقوا ربهم ليحاسبهم .

2 – قطعا لو كان هناك نص قطعى الدلالة على فرض النقاب ، لما حدث هذا التباين فى الرأى من علماء أتقياء يخشون ربهم ويرجون ثوابه .

3 – معظم التخريجات تعتمد على تفسير آيات وتحليل مواقف ، ولكل وجهة نظره ، وبذلك لا يطلب مـِنْ مـَنْ يتبنى أحد الرأيين أن يسفه الآخر ، خصوصا أننا نتكلم عن قمم فى الفقه والقدوة .

4 - بما أن الدين الإسلامى هو لكل زمان ومكان ، فالتيسير فى هذا الأمر أجدى أن يتبع ، خصوصا أن كثير من العلماء المتقدمين لا يقولون بفرضية النقاب ، فهناك متسع فى الشريعة .

5 – لا يطلب أحد من التى ترتدى النقاب أن تخلعه ، كما لا يطلب ممن لا ترتديه أن يفرض عليها .

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 01-03-2007 الساعة 03:33 AM.
  #2  
قديم 01-03-2007, 09:08 AM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو إيهاب
الملاحظات :::

بعد سرد حجج الفريقين وأقوال العلماء المتقدمين والذين هم أقرب من كثيرين من عهد النبوة ، يرون بأن وجه المرأة ليس بعورة ، فلى ملاحظات سأسردها :::

1 – لا شك أن الكل يبغى وجه الله سبحانه وتعالى ، ومن المستبعد أن يكون الهوى سببا فى تبنى أى الفريقين وجهة نظره ، فالأمر دين ، وكل الذين ساهموا فى هذا الموضوع يعلمون علم اليقين بأنهم ملاقوا ربهم ليحاسبهم .

2 – قطعا لو كان هناك نص قطعى الدلالة على فرض النقاب ، لما حدث هذا التباين فى الرأى من علماء أتقياء يخشون ربهم ويرجون ثوابه .

3 – معظم التخريجات تعتمد على تفسير آيات وتحليل مواقف ، ولكل وجهة نظره ، وبذلك لا يطلب مـِنْ مـَنْ يتبنى أحد الرأيين أن يسفه الآخر ، خصوصا أننا نتكلم عن قمم فى الفقه والقدوة .

4 - بما أن الدين الإسلامى هو لكل زمان ومكان ، فالتيسير فى هذا الأمر أجدى أن يتبع ، خصوصا أن كثير من العلماء المتقدمين لا يقولون بفرضية النقاب ، فهناك متسع فى الشريعة .

5 – لا يطلب أحد من التى ترتدى النقاب أن تخلعه ، كما لا يطلب ممن لا ترتديه أن يفرض عليها .

الاستاذ الفاضل .. ابو ايهاب ..

.. حديث احرام المرأة ونهيه صلى الله عليه وسلم .. بان تنتقب المحرمه .. ذكرته كثيرا في وجهة نظرك .. واريد ان ابين لك .. وجة نظري فيه ايضا .. متعاونين على الخير .. متواصين على الحق والصبر ..

والله أعلم .. ان العلة .. هي ان تغطي كامل وجهها .. حيث ان الاصل للمراة .. وقرن في بيوتكن .. وبما انها في مكان عبادة .. وحيث أن الجميع وفد الى الله ملبين .. متقربين .. ومحسنين ..

فيجب على المرأة أن تخشى الله .. وتستر نفسها .. وحيث أنها تحرم بثوب غير ذي زينة .. والاصل انها لن تختار الا ماكان ضافيا ساترا مقربا لمرضاة الله سبحانه وتعالى ..

ناسب ذلك أن يشدد النبي صلى الله عليه وسلم بالنهي .. ان تنتقب المرأة .. فحين انتقابها .. ستبدو منها العيون .. وستتجمل بنقابها .. كيف وهن ناشئات على الحلية والتحلي .. والتجمل .. طبيعة وغريزة لهن ..

فمن هو المتضرر في هذه الحالة ..

بالطبع لسن بالمتضررات .. فهن على نية طيبة وعمل صالح ..

ان المتضرر في هذه الحالة .. هم الرجال .. وحيث ان المكان والمقام عظيم ..

فلاقل ماسيجنيه الرجل الذي يراها .. صرفه عن الخشوع .. فمن منشغل بمجاهدة نفسه .. الى من ضاق خلقه .. ان كانت له غيره .. على اخواته .. واخوانه اللذين قد يسول لهم الشيطان .. نعوذ بالله منه

وهذا الكلام .. سيدور في كل قلب سليم .. فما بالك بغيره ..

ان النساء .. لفتنة الرجال .. وان العيون .. لترجمان القلوب .. ودائما مايصدقن .. فالمعافى من قرأ بهن الخير .. والمحروم من أقراهن الشر ..

يقول تعالى .. ( يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور)

ولسوف يغضي الرجال عن المراة ذات الخمار .. عند البيت .. ولسوف تزيد سكينته وخشوعه .. مالم تشغله .. فتنة ..


كما ان علماء الامة عندما .. قالوا ماقالوا .. لم يغلقوا على غيرهم .. مافيه المصلحة .. فقد يكون كشف الوجه افضل في حالات او مجتمعات اخرى .. للحفظ المصلحة .. ولتغير الزمان والمكان ..

وحيث ان الاحكام تختلف باختلاف الزمان والمكان .. فالعلماء احق بأن يوسعوا في ذلك ..

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ..

مررت أنا وبعض أصحابي في زمن التتار بقوم منهم يشربون الخمر ، فأنكر عليهم من كان معي ، فأنكرت عليه ، وقلت له : إنما حرم الله الخمر لأنها تصد عن ذكر الله وعن الصلاة ، وهؤلاء يصدهـــم الخمر عن قتل النفوس وسبي الذرية وأخذ الأموال فدعهم


والله الهادي الى سواء السبيل
  #3  
قديم 01-03-2007, 04:42 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

أشكرك على تعليقك أيها الحبيب "سهل اليمانى"


لا تؤاخذنى أخى فى التكرار كما ذكرت فى معرض كلامك ، فصدقنى أنى قد سألت هذا السؤال (( هل يطلب من المرأة بأن تأتى منكرا فى الحج إذا كان الوجه والكفين يعتبرا عورة ؟؟؟ )) ، وذلك فى الخيمة وفى عدة منتديات أخرى ، ولاحظت أن الجميع يتغافل عن هذا السؤال ، لأنه سؤال واضح وبديهى بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم المكلف ببيان ما نزل إليه من الوحى لا يأمر بعكس ما يكون قد فرض فى القرآن الكريم تصريحا أو تلميحا .


وسؤالى الآن ، إجابة على تساؤلك أنت ، ما هو تصورك بما فعلته غالبية النساء بعد أن سمعن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بألا تنتقب المرأة فى الحج ؟؟؟ هل جميعهن سيفسرن الأمر كما فسرته بعض الصحابيات ومن ضمنهن السيدة عائشة رضى الله عنها ؟؟؟ أم أنه فى هذا الجمع الحاشد سيفسره الغالبية بأن تكشف وجهها فى الحج ، كما تفعل النساء المؤمنات فى عصرنا هذا ، ولا يطعن أحد فى إيمانهن ، ويتهمهن بأنهن تركن فريضة بعدم تغطية الوجه والكفان ؟؟؟ ... وهنا يثار سؤال آخر ... هل النقاب فتنة لأنه يبرز العينين ، أو العين اليسرى ، وكشف الوجه كاملا ليس بفتنة ، وقد أمر بكشفه كما هو ثابت ؟؟؟


وسؤال آخر ... العلماء الأنقياء الأتقياء القدوة ، مثل الإمام مالك الذى يعتمد فقهه على عمل أهل المدينة ، وكذلك الإمام الشافعى ، وغيرهم كثير يقرون بأن الوجه والكفين ليسا بعورة ، وهم أقرب عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويرون كيف كانت المسلمات يفعلن فى عهدهم ويرون وجوههن ... التشدد فى هذا الأمر جاء متأخرا ، بعد التخريجات والتفسيرات لآيات القرآن ، واعتبار بعض الأحاديث المنسوبة "لابن عباس" ، رغم أنه من الثابت أن له أقوال أخرى ، وكما كذب على رسول الله ، فقد كذب عليه من باب الأولى .



وبخصوص "... وقرن فى بيوتكن ..." ، فقد قال بعض المفسرين بأن ذلك أمر خاص بنساء النبى عليه السلام :::

"يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً {32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً {33} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً {34}" .

والله سبحانه وتعالى حينما يريد أن يعمم يقول :::

"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً {59}" .

وبذلك فالإستقرار فى البيوت لبقية النساء ليس أمرأ ، ولكن من رأت أن ذلك أفضل لها ، فهو على الخيار .

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 01-03-2007 الساعة 05:07 PM.
  #4  
قديم 02-03-2007, 12:08 AM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو إيهاب
أشكرك على تعليقك أيها الحبيب "سهل اليمانى"


لا تؤاخذنى أخى فى التكرار كما ذكرت فى معرض كلامك ، فصدقنى أنى قد سألت هذا السؤال (( هل يطلب من المرأة بأن تأتى منكرا فى الحج إذا كان الوجه والكفين يعتبرا عورة ؟؟؟ )) ، وذلك فى الخيمة وفى عدة منتديات أخرى ، ولاحظت أن الجميع يتغافل عن هذا السؤال ، لأنه سؤال واضح وبديهى بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم المكلف ببيان ما نزل إليه من الوحى لا يأمر بعكس ما يكون قد فرض فى القرآن الكريم تصريحا أو تلميحا .


وسؤالى الآن ، إجابة على تساؤلك أنت ، ما هو تصورك بما فعلته غالبية النساء بعد أن سمعن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بألا تنتقب المرأة فى الحج ؟؟؟ هل جميعهن سيفسرن الأمر كما فسرته بعض الصحابيات ومن ضمنهن السيدة عائشة رضى الله عنها ؟؟؟ أم أنه فى هذا الجمع الحاشد سيفسره الغالبية بأن تكشف وجهها فى الحج ، كما تفعل النساء المؤمنات فى عصرنا هذا ، ولا يطعن أحد فى إيمانهن ، ويتهمهن بأنهن تركن فريضة بعدم تغطية الوجه والكفان ؟؟؟ ... وهنا يثار سؤال آخر ... هل النقاب فتنة لأنه يبرز العينين ، أو العين اليسرى ، وكشف الوجه كاملا ليس بفتنة ، وقد أمر بكشفه كما هو ثابت ؟؟؟


وسؤال آخر ... العلماء الأنقياء الأتقياء القدوة ، مثل الإمام مالك الذى يعتمد فقهه على عمل أهل المدينة ، وكذلك الإمام الشافعى ، وغيرهم كثير يقرون بأن الوجه والكفين ليسا بعورة ، وهم أقرب عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويرون كيف كانت المسلمات يفعلن فى عهدهم ويرون وجوههن ... التشدد فى هذا الأمر جاء متأخرا ، بعد التخريجات والتفسيرات لآيات القرآن ، واعتبار بعض الأحاديث المنسوبة "لابن عباس" ، رغم أنه من الثابت أن له أقوال أخرى ، وكما كذب على رسول الله ، فقد كذب عليه من باب الأولى .



وبخصوص "... وقرن فى بيوتكن ..." ، فقد قال بعض المفسرين بأن ذلك أمر خاص بنساء النبى عليه السلام :::

"يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً {32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً {33} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً {34}" .

والله سبحانه وتعالى حينما يريد أن يعمم يقول :::

"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً {59}" .

وبذلك فالإستقرار فى البيوت لبقية النساء ليس أمرأ ، ولكن من رأت أن ذلك أفضل لها ، فهو على الخيار .


الرسول صلى الله عليه وسلم .. لاينطق عن الهوى .. والوحي الذي اوحى اليه .. لاتنقضي عجائبه .. ففيه احكام لانعلمها نحن ومن كان قبلنا .. وسيعلمها اللاحقون بعدنا اذ تجري بينهم وسيستخرجونها منه .. بعدما يتبن لهم الرشد من الغي ..

فعندما قال الله تعالى .. واتقوا الله مااستطعتم .. كانت الاية قبلها ..

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ .. إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ

فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ

فالتقوى بمايستطيعه الانسان .. وحيث ان هناك .. الكثير من الاعمال المحرمة والمكروة والغير مستحبة .. لاكفارة لها ..

لم يغفل الله عنها .. قأقم الصلاة .. ان الحسنات يذهبن السيئات .. واقرضوا الله قرضا حسنا .. يضاعف لكم ويغفر لكم ويشكر لكم .. وهو من سبق حلمه غضبه .. ورحمته وسعت كل شئ ..

فلعل من تصدقت عليه .. خير في البر لك من ولدك وزوجك واهلك ..


اما الاحاديث التي .. يستدل بها بعض العلماء .. ففيها الامر واسع .. وحيث ان الشيخ الالباني .. رحمه الله في ارض الشام .. فقد يكون وسع بها على اهله .. لكثرة الاديان .. والمفاهيم .. والتقلبات ..

اما الخطاب .. الذي لامهات المؤمنين .. فيستوجب الخطاب .. لمن ارادت ان تكون على نهجهن ومن سارت على هديهن ..

فالايمان درجات .. والهمم مختلفات .. فان استطاعت المرأة ان تكشف وجهها .. بأدلة الدين ..
فلن تستطيع ان تكشف وجهها .. بيننا حسب عاداتنا وتقاليدنا .. لحيائها .. ولجبلتها على ذلك ..


وان ابتليت المرأة في مكة بالامر بكشف الوجه في حالة عدم وجود رجال ..

فقد ابتلي الرجل بعدم وضع شئ على راسه .. وهو مالايقبله الرجل بيننا .. وخاصة في حضرة الرجال الافاضل .. حيث ان الرجل عندنا يستحي من مقابلة الرجال الكرام بدون لبس عمامة او نحوه على راسه .. فان قلت وان لم يلبسها فما جزاؤه ..

قلت لاشئ ..

فالدين واسع .. وانما اهلك من كان قبلكم .. كثرة سؤالهم .. فاتقوا الله مااستطعتم ..


والله الموفق للصواب .. وهو يعلم ..
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م