مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 30-03-2001, 07:29 PM
YARA YARA غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 734
Post

قال المؤلف رحمه الله :" ولا شيء مثله."

الشرح:اي لا يوجد شيء يماثله من جميع الوجوه او بعض الوجوه.لان المماثلة اما ان تكون من جميع الوجوه وهي المرادة عند الاطلاق ,وإما مِنْ بعض الوجوه وهي المرادة من بعض العبارات ,وهي ان يقال فلان مثل فلان اذا اريد به ان يماثله في بعض الوجوه وهذه مماثلة جزئية ,اما الاطلاق الوارد بحيث يسد مسده يقال فلان مثل فلان وهذه مماثلة مطلقة.وقد تطلق المماثلة على ما هو اقل من ذلك وهذا بالنسبة للمخلوق,اما بالنسبة للخالق فلا يقال الله يماثل كذا في كذا.
اما الاتفاق باللفظ فلفيس ذلك مماثلة,فليس من المماثلة ان يقال عن الله حي وعن المخلوق حي,او الله موجود وفلان موجود,فالله تعالى وجوده ليس كوجودنا الحادث, وجوده بذاته لا يحتاج الى شيء,وكل شيء يحتاج اليه,فالمثلية المنفية عن الله المثلية بالمعنى,فبطل قول الفلاسفة انه لا يقال عن الله حي ولا دائم ولا قادر ولا سميع ولا بصير ولا متكلم,وان زعم بعضهم ان هذا يقتضي المماثلة لان هذا ليس مماثلة بل اتفاق باللفظ ,فالله تعالى يُطلَقُ عليه هذه العبارة"موجود,حي,سميع,بصير,متكلم,مريد,عالم",ويُطلق هذا اللفظُ على غيره لان هذا اتفاق في اللفظ لا في المعنى فلا يقتضي المماثلة والمشاركة.

 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م