مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-03-2007, 03:48 PM
الحقيقة. الحقيقة. غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 856
إفتراضي

الحمد لله وبه استعين ,والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه




[center]= توفي النبي -صلى الله عليه وسلم - واليهود مازال جزء منهم يساكنونه في المدينة ..

ونصارى نجران؟؟



كل من يدندن حول حديث "أخرجوا المشركين من جزيرة العرب " ويستبيح دماء المعاهدين
والمسلمين فيها لايستطيع أن ينكر أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-عندما توفي
كان درعه مرهون عند يهودي ,وكان في الجزيرة العربية يهود ونصارى .مع العلم إخوتي في

الله أن هذه الوصية كان يوم الخميس ,,وقد عاش نبي الله 0-صلى الله عليه وآله وسلم بعدها0

فإن أنكروا طالبناهم بالدليل ,وإن أقروا خصموا
(فهو عظم غصوا به أعانهم الله على أنفسهم )




سؤالنا الآن ما سبب بقائهم مع أن الحديث صريح ومتأخر وإبقاء اليهود كان عام خيبر سنة 7ه
والحديث الذي معنا في السنة العاشرة قبيل وفاته -صلى الله عليه وآله وسلم بأيام؟؟


تعالوا إخواني للنرجع للوراء إلى السنة السابعة للهجرة النبوية الشريفة ومن شهر الله المحرم.



أولاٍ لابد أن يعلم الجميع أن "خيبر لها وضع خاص لماذا ؟؟؟
"خيبر كانت وكرة الدس والتآمر ,ومركز الاستفزازات العسكرية ومعدن التحرشات وإثارة الحروب

......,أهل خيبر هم الذين حزبوا الأحزاب ضد المسلمين ,وأثاروا بني قريظة على الغدر والخيانة

وثم أخذوا في الاتصالاات بالمنافقين وبغطفان وأعراب البادية ...وكانوا أنفسهم يتهيئون للقتال

..."وهم من أعد خطة لاغتيال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم -


فوضعهم خطير وبقائهم أخطر فلماا أبقاهم النبي -صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟؟


بعد أن فتح الله خيبر على المسلين أرد نبينا عليه الصلاة والسلام إجلائهم منها كما فعل مع غيرهم إلا أنهم قالوا

[/CENTER
[COLOR="DarkGreen"": يا محمد ,دعنا نكون في هذه الأرض نصلحها ,ونقوم عليها ,فنحن أعلم

بها منكم ,ولم يكن لرسول الله -صلى الله عليه وسلم - زلا لأصحابه غلمان يقومون عليها ,

وكانوا لا يفرغون يقومون عليها فأعطاهم خيبر على أن لهم الشطر من كل زرع ,ومن كل ثمر

ما بدا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يقرهم ..وكان عبد الله بن رواحة يخرص عليهم
.."




هل أقر يهود خيبر فقط ؟؟ الجواب :لا

كذلك أهل فدك من اليهود طلبوا منه -عليه الصلاة والسلام -أن يصالحهم على النصف من فدك

فقبل منهم واقرهم كما أقر يهود خيبر ...






الخلاصة :



ما سبب إبقاء النبي -صلى الله عليه وآله وسلم - لليهود في جزيرة العرب مع أنه أمر

بإخراجهم ؟؟؟



الجواب :المصلحة للمسلمين فإبقائهم كان للمصلحة والفائدة ومنها نأخذ الحكم أن بقائهم

للمصلحة قال ابن حجر :"وقد روى عبد الرزاق عن بن جريج عن بن شهاب قال لم يكن للنبي

صلى الله عليه وسلم عمال يعملون بها نخل خيبر وزرعها فدعا النبي صلى الله عليه وسلم يهود

خيبر فدفعها إليهم الحديث
...............قال بن بطال عامة الفقهاء يجيزون استئجارهم عند الضرورة وغيرها لما في ذلك

من المذلة لهم وإنما الممتنع أن يؤجرا المسلم نفسه من المشرك نفسه من المشرك لما فيه من

اذلال المسلم اه "

وقد بوب الإمام البخاري في صحيحة باباً أسماه :" باب استئجار المشركين عندالضرورة أو إذا لم
يوجد أهل الإسلام ...وعامل النبي صلى الله عليه وسلم يهود خيبر ."


وجاء في فتح الباري ج6 مانصه :" قال الطبري فيه أن على الإمام إخراج كل من دان بغير دين

الإسلام من كل بلد غلب عليها المسلمون عنوة إذا لم يكن بالمسلمين ضرورة إليهم كعمل الأرض

ونحو ذلك وعلى ذلك أقر عمر من أقر بالسواد والشام وزعم أن ذلك لا يختص بجزيرة العرب بل

يلتحق بها ما كان على حكمها .."

قال النووي -رحمه الله - مانصه :" قال العلماء ولا يمنع الكفار من التردد مسافرين في الحجاز

ولا يمكنون من الإقامة فيه أكثر من ثلاثة أيام
....



هذا ما استنبطه سلف الأمة من هذه الأحاديث .فهل كل علمائنا المتقدمين والمتأخرين لم يفهوا

هذا الحديث وكل خلفاء الإسلام لم يعملوا به حتى جاء بعد 15قرن صغار أسنان سفهاء أحلام
وفهموا ما لم يفهمه العلماء و عملوا على تطبيق ما لم يطبقه كل خلفاء الإسلام سبحان الله


قال تعالى :"إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ"..[/color]
  #2  
قديم 23-03-2007, 03:52 PM
الحقيقة. الحقيقة. غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 856
إفتراضي

=تولى أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- الخلافة ,فلماذا لم يخرجهم وينفذ الوصية ؟؟؟




أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بويع له بالخلافة بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-

واجه -رضي الله عنه- أعظم فتنة وأولها ألا وهي فتنة الردة فقد ذكر أهل السير ان جزيرة العرب أرتدت بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- إلا القليل وقد وصف ابن العربي المالكي حال الجزيرة العربية بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم وحال الصحابة وصفاً
يحسن الرجوع إليه في كتابه الموسوم (العواصم من القواصم )
***********



نأتي لموضوعنا ألا وهو وجود اليهود في خبير وفدك وقد سبق معنا أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم - هو من أقرهم فيها وهو من أمر بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب
في وصيته قبل وفاته .وخلصنا إلى أنه عليه الصلاةوالسلام توفي وهم يساكنونه في المدينة ودرعه مرهونة عند يهودي ولا يستطيع أحد إنكار هذا الأمر إلا من أنكر عقله .

وقد تركهم لمصلحة وأستدللنا بكلام أهل العلم ...



بقي اليهود في جزيرة العرب في خلافة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- فلم يبادر بإخراجهم !!؟
سؤالنا لمــــــــاذا ؟؟؟؟


إنصرف أبو بكر الصديق -رضي الله عنه - إلى قتال أهل الردة في جزيرة العرب ولم يبادر لإخراج اليهود وتنفيذ الوصية النبوية ..؟؟فتصوروا إخوتي الوضع اليهود في خبير وفدك مقرين

في مزارعهم وخليفة رسول الله عليه الصلاة والسلام - يعقد الألوية لمحاربة أهل الردة في جزيرة العرب ؟؟؟

لماذا لم يفعل الصحابة رضي الله عنهم فعل الخوارج اليوم ؟؟ هل خوارج اليوم أقوى إيمان
وأكثر فهم لدين الله تعالى من الصحابة ؟؟؟؟؟

بماذا سيرد الخوارج وعشاقهم ؟؟؟هل سيطعنون في خليفة رسول الله -عليه الصلاةوالسلام-

ويقولون أنه أخطأ ؟؟!!!

إن قلتم يا عشاق الخوارج لم يخطيء وفعله صواب خوصمتم وقضي على حجتكم ؟؟
وإن قلتم أخطأ فقد إفتريتم كذباً وطعنتم في صحابة رسول الله عله الصلاة والسلام جميعاً فهم أقروا الصديق فما فعل !!!
فهذا عظم آخر غصصتم به فلا تستطيعون إخراجه ولا بلعه ؟؟؟


الجواب على مسألة بقاء ايهود في المدينة في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه-وعدم إخراجهم ..

إبقاهم لمصلحة المسلمين فقد كانوا أهل زراعه ولإنشغال المسلين فكان إيقائهم للمصلحة كما كان في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم -



ومن هنا استنبط العلماء حكم شرعي مر معنا في المشاركة السابقة وسأعيده للفائدة ...



قال ابن حجر :"وقد روى عبد الرزاق عن بن جريج عن بن شهاب قال لم يكن للنبي

صلى الله عليه وسلم عمال يعملون بها نخل خيبر وزرعها فدعا النبي صلى الله عليه وسلم يهود

خيبر فدفعها إليهم الحديث
...............قال بن بطال عامة الفقهاء يجيزون استئجارهم عند الضرورة وغيرها لما في ذلك

من المذلة لهم وإنما الممتنع أن يؤجرا المسلم نفسه من المشرك نفسه من المشرك لما فيه من

اذلال المسلم اه "

وقد بوب الإمام البخاري في صحيحة باباً أسماه :" باب استئجار المشركين عندالضرورة أو إذا لم

يوجد أهل الإسلام ...وعامل النبي صلى الله عليه وسلم يهود خيبر ."


وجاء في فتح الباري ج6 مانصه :" قال الطبري فيه أن على الإمام إخراج كل من دان بغير دين

الإسلام من كل بلد غلب عليها المسلمون عنوة إذا لم يكن بالمسلمين ضرورة إليهم كعمل الأرض

ونحو ذلك وعلى ذلك أقر عمر من أقر بالسواد والشام وزعم أن ذلك لا يختص بجزيرة العرب بل

يلتحق بها ما كان على حكمها .."

قال النووي -رحمه الله - مانصه :" قال العلماء ولا يمنع الكفار من التردد مسافرين في الحجاز

ولا يمكنون من الإقامة فيه أكثر من ثلاثة أيام
  #3  
قديم 23-03-2007, 03:57 PM
الحقيقة. الحقيقة. غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 856
إفتراضي

= عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- تولى الخلافة لم يبادر بإخراجهم إلا بعد مضي,شطر من خلافته؟؟؟لماذا أبقاهم تلك المدة ؟؟؟؟


عندما تولى الخلافة عمر -رضي الله عنه أرضاه- كان الوضع كما هو في عهد الخليفة أبة بكر الصديق -رضي الله عنه- فاليهود في خيبر وفدك مقرين يعملون في الزراعة ..
فلماذا أبقاهم عمر -رضي الله عنه- ؟؟؟؟



لايستطيع أي خارجي أو مؤيدي لهم أن ينكر هذه الحقيقة التأريخية .فجيوش المسلمين تدك معاقل الفرس والروم , واليهود آمنين في جزيرة العرب ..

هل عمر -رضي الله عنه- كان غادر خائن ؟؟؟
أين عقولكم يا دعاة الخروج , وتفريق الأمة ..



الإجابة هنا :


[color="Blue"]قال شيخ الإسلام في اقتضاء الصراط المستقيم (1/277) " وإنما لم ينفذه أبو بكر رضي الله عنه – أي أمر النبي بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب - لاشتغاله عنه بقتال أهل الردة وبشروعه في قتال فارس والروم وكذلك عمر لم يمكنه فعله في أول الأمر لاشتغاله بقتال فارس والروم "

وقال ابن القيم في أحكام أهل الذمة (1/490) " ولما اتسعت رقعة الإسلام ودخل فيه الخاص والعام وكان في المسلمين من يقوم بعمل الأرض وسقي النخيل أجلى عمر ابن الخطاب رضي الله عنه اليهود من خيبر ممتثلاً أمر رسول الله ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب) إذن ما سبب إبقاؤهم ؟؟؟

مرة أخرى المصلحة ...

فهل عمر -رضي الله عنه- في الشطر الأول من خلافته ..كان غادر خائن مخالفاً لأمر رسول الله عليه والصلاة والسلام ؟؟

أم ماذا يقول عنه دعاة الخروج وعشاقهم؟؟






إن قلتم يا عشاق الخوارج لم يخطيء وفعله صواب خوصمتم وقضي على حجتكم ؟؟
وإن قلتم أخطأ فقد إفتريتم كذباً وطعنتم في صحابة رسول الله عله الصلاة والسلام جميعاً فهم أقروا الصديق فما فعل !!!
فهذا عظم آخر غصصتم به فلا تستطيعون إخراجه ولا بلعه ؟؟؟


.


أعيدما سبق وذكرته في سبب إبقاء اليهود تك المدة في جزيرة العرب



الجواب :المصلحة للمسلمين فإبقائهم كان للمصلحة والفائدة ومنها نأخذ الحكم أن بقائهم

للمصلحة قال ابن حجر :"وقد روى عبد الرزاق عن بن جريج عن بن شهاب قال لم يكن للنبي

صلى الله عليه وسلم عمال يعملون بها نخل خيبر وزرعها فدعا النبي صلى الله عليه وسلم يهود

خيبر فدفعها إليهم الحديث
...............قال بن بطال عامة الفقهاء يجيزون استئجارهم عند الضرورة وغيرها لما في ذلك

من المذلة لهم وإنما الممتنع أن يؤجرا المسلم نفسه من المشرك نفسه من المشرك لما فيه من

اذلال المسلم اه "

وقد بوب الإمام البخاري في صحيحة باباً أسماه :" باب استئجار المشركين عندالضرورة أو إذا لم

يوجد أهل الإسلام ...وعامل النبي صلى الله عليه وسلم يهود خيبر ."


وجاء في فتح الباري ج6 مانصه :" قال الطبري فيه أن على الإمام إخراج كل من دان بغير دين

الإسلام من كل بلد غلب عليها المسلمون عنوة إذا لم يكن بالمسلمين ضرورة إليهم كعمل الأرض

ونحو ذلك وعلى ذلك أقر عمر من أقر بالسواد والشام وزعم أن ذلك لا يختص بجزيرة العرب بل

يلتحق بها ما كان على حكمها .."

قال النووي -رحمه الله - مانصه :" قال العلماء ولا يمنع الكفار من التردد مسافرين في الحجاز

ولا يمكنون من الإقامة فيه أكثر من ثلاثة أيام....


ولكن الحاجة لهم إنتفت في الشطر الآخر من خلافة عمر -رضي الله عنه-

فماذا فعل ؟؟

أجلاهم من جزيرة العرب
..


ولكن يبقى معنا سؤال آخر ؟؟

من قتل عمر -رضي الله عنه وأرضاه - ؟؟؟؟!![/COLOR]



لي عودة بإذن الله تعالى ..
  #4  
قديم 24-03-2007, 01:50 PM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي

السلام عليكم

جميل و مفيد ما أوردتيه أختي الحقيقة
مع أن لي تحفظات على بعض ما جاء فيه من كلمات
و كأنك شققتي على قلوب العباد و عرفتي عقيدتهم
فهلا تخيرتي ألفاظا أقل حدة في كتابتك
أخي لي و حبيب في الله يشهد الله أني أحبه قال لي يوما ما معناه
أنه لا يغالي في المفجرين و عقيدتهم، و لكنه لا يقول إلا إخوة بغوا علينا
فهلا قلتي مثله


لي طلب منكي فضلا لا أمرا،
هل بإمكانك نقل قصة أخراج المشركين من أرض العرب من قبل عمر رضي الله عنه

و من ثم تساول :
ماهي المصلحة المترتبة عن وجود المشركين في أرض المسلمين الآن؟

أنا أرى و الله أعلم
أن المفاسد التي أتت من ورائهم أكثر من الفوائد

بالأمس القريب، قبطي يدنس القرآن و يقبض عليه
القبض على مجموعة من عبدة الشيطان في دبي
إكتشاف كنائس في الإمارات و السعودية
.....

ربما يكون من اعتقد بأن إخراجهم بالقوة و عن طريق قتلهم قد أخطأ
فماهم إلا معاهدون أو مستأمنون
و لكن ألا توجد طريقة أخرى لإخراجهم و كف أذاهم عنا؟؟؟؟
__________________


و جعلنا من بين أيديهم سدا ً من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل
ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر
الموسوعة الكبرى للمواقع الإسلامية
  #5  
قديم 25-03-2007, 05:29 AM
كريم الثاني كريم الثاني غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 150
إفتراضي

الزميلة الفاضلة ،،، الحقيقة ،،، شكرا" لك على هذا الموضوع القيم .

قال تعالى في كتابه الحكيم في مطلع سورة هود :

" الر كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير "


صدق الله العظيم .



*******



الزميلة الفاضلة ،،، قبل أن نشرع في مناقشة مضمون الحديث على الرغم أن الخلاف حول المضمون هو خلاف سياسي وليس خلاف فقهي في المعنى لا بد أن نعرف أو نُثبت هل هذا الحديث صحيح أم لا ؟؟؟!!!!

وحتى لا يستعجل الزملاء الرد علي واتهامي، فأننا أُؤكد أنني لست ضد مضمون الحديث فمتن الحديث لا يتضمن مخالفة للعقل أو للقرآن .

وحتى نكون علميين لا بد من وضع نص الحديث كاملا" حتى يكون الحوار موضوعي وشامل ،،،،

وإليكم نص الحديث كما ورد في صحيح مسلم :


صحيح مسلم



الوصية


ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصي فيه



حدثنا ‏ ‏سعيد بن منصور ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وعمرو الناقد ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لسعيد ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان الأحول ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏قال قال ‏ ‏ابن عباس ‏:

" يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى فقلت يا ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏وما يوم الخميس قال اشتد برسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وجعه فقال ‏ ‏ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي فتنازعوا وما ينبغي عند نبي تنازع وقالوا ما شأنه ‏ ‏أهجر ‏ ‏استفهموه قال دعوني فالذي أنا فيه خير أوصيكم بثلاث أخرجوا المشركين من ‏ ‏جزيرة العرب ‏ ‏وأجيزوا ‏ ‏ الوفد بنحو ما كنت أجيزهم قال وسكت عن الثالثة أو قالها فأنسيتها ‏ قال ‏ ‏أبو إسحق إبراهيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحسن بن بشر ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏بهذا الحديث ‏ "





هذا الحديث وغيره من الأحاديث حول هذا الموضوع تجدونها على الرابط التالي :


http://hadith.al-islam.com/Display/H...p?Doc=1&n=3939



ملاحظات :

1 – لاحظوا معي زملائي الأفاضل أن الحديث يتضمن شقين :

الشق الأول طلب الرسول كتاب ليكتب لهم كتابا" لن يضلوا بعده أبدا" ،،، وهل هناك من كتاب هو اعظم من هذا الكتاب ،،، فيه عصمة الأمة من الضلال ؟؟؟؟؟!!!!!!

والشق الثاني هو الوصية الشفوية : بإخراج المشركين وإجازة الوفد .


**********


يموت الرجل ،،، فيتحلق حوله أبناءه وأهل بيته وأقاربه وأصدقاءه ليسمعوا كل كلمة يقولها والكل يتنافس على خدمته وعلى إجابة طلبه ،،، ورسول الله يتمدد على فراش تعلوا الأصوات حوله ولا أحد يُجيبه إلى طلبه ،،،

أليس ذلك غريبا" ؟؟؟؟!!!!


يموت الرجل العادي فيوصي أبناءه ويبقى الأبناء طوال حياتهم مسكونين بهذه الوصية ،،، ينفذونها بحذافيرها ،،، ويجتهدوا في تنفيذها ،،، ويخبروا أبناءهم بها ،،، وأبناءهم يُخبروا أبناءهم ،،، جيلا" بعد جيل ،،،

ورسول الله صلى الله عليه وسلم ،،، يموت وتنسى وصيته قبل حتى أن تبرد حرارة جسمه .

*********


لاحظوا معي زملائي الأفاضل أن الحديث مروي عن ابن عباس وابن عباس رضي الله عنه

" حبر الأمة "


فكيف ينسى حبر الأمة وصية رسول الله ؟؟؟!!!!



وأنا لا أتحامل عليه أو أقوله ما لم يقوله ،،، فهو يقول بالنص الصريح " أو قالها فأنسيتها "


أم ان الناسي هو سعيد بن جبير ؟؟؟؟

فكيف نقبل رواية سعيد وهو الذي ينسى وصية رسول الله ؟؟؟؟!!!!



ومن الذي أنساه إياها ؟؟؟؟!!!!

ولماذا يسكت ابن عباس عن الوصية ،،، سواء أكانت " تجهيز جيش أسامة " أم " لا تتخذوا قبري وثنا يعبد "


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أليست هذه الثالثة مهمة ،،، حتى ينساها ،،، فإذا لم تكن مهمة فلما يوصي بها رسول الله وهو في اللحظات الأخيرة من عمره .

ما هي الوصية الثالثة يا علماء الأمة ،،، ما هي الوصية الثالثة يا أهل الحديث ؟؟؟؟




هل هي استخلاف أبي بكر أو علي أو عمر ،،، إذا كانت كذلك ، فكيف ينساها ابن عباس أو سعيد ابن جبير ألم يسمعها أحد غيره من الحاضرين ،،، ألم يمت رسول الله وهو يضع رأسه بين يدي أم المؤمنين عائشة ؟؟؟؟!!!!

فكيف لم تروي هذا الحديث عائشة ،،، ولا علي ،،، ولا أبا بكر ،،، ولا حتى فاطمة ولا أم سلمة ولا مارية القبطية ولا صفية .

أم أن وصية رسول الله هذه ليست مهمة حتى يتذكرها أهل بيته وأصحابه ؟؟؟؟!!!!


من يضمن لنا أن هذه الوصية الثالثة قد نسخت كلاما" وأحكاما" سابقه كان قد قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم.


كان علينا لزاما" قبل أن نجتهد في تنفيذ وصايا رسول الله أن نعرف بماذا أوصانا .




للحديث بقية وشكرا" لك يا الحقيقة .

آخر تعديل بواسطة كريم الثاني ، 25-03-2007 الساعة 05:41 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م