مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة التنمية البشرية والتعليم
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 29-03-2007, 05:38 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

احرص على صحة كلامك :

- فلا تقل : مصادفة ، ولكن قل : قدر الله .

- لا تقل : لولا الله وفلان ، وقل لولا الله ثم فلان .

- لا تقل : لا حول الله ، وقل لا حول ولا قوة إلا بالله.

- وكن دقيقاً في كلامك ، ولتكن معلوماتك صحيحة واقعياً وتاريخياً .

- ولا تكن ممن يشارك في حوارات عابثة مع ملحدين أو جاهلين أو فسقه منحرفين
فتكون ممن : يغضب فيتلفظ بكلمات لا ينظر عقباها .
جراحات الطعان لها التئـــــام ... ولا يلتأم ما جرح اللســــــان
قال صلى الله عليه وسلم " ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء" أخرجه البخاري في الأدب المفرد .

- وقد يتعصب المرء لرأيه فيتحدث عن مناظره متكبراً مغروراً بنفسه : " إنه جاهل .. سخيف .. متسرع .. فاسد النية.. عميل.. خبيث.. مبتدع.. فاسق.. ملعون.. ملحد.. كافر "
وربما يعمم في أحكامه تلك لتكون المصيبة أعظم فيسب أسرة عائلة .. قبيلة.. جماعة.. بلداً.. شعباً.. جنساً ..

- وقد يرتكب كبيرة بغيبة إنسان ، يأكل لحم أخيه ميتاً مع أن ربه نهاه { ولا يغتب بعضكم بعضا }
[ الحجرات:12] ويتتبع عورات المسلمين ليفضحه ربه ، ويمشي بين الناس بالنميمة .. فيوقع بينهم ويفرق بين قلوبهم ليعذب في قبره قبل عذاب يوم الدين ولتقف كل تلك الجموع الغفيرة التي سبها واغتابها ومشي بينها بالنميمة لتأخذ منه حقها من حسناته أو تضع عليه من سيئاتها ، فما مصير هذا التعيس؟؟؟

- وقد لا يكتفي بأف لوالديه ، بل إنه الزجر والنهر لهما ليخسر دنياه وآخرته مع أن الله – سبحانه – أمره { فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما } [ الإسراء:23]
بل نُهينا أن نكون مجرد سبب في سبهما
يقول صلى الله عليه وسلم : " إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والدية " قبل : يا رسول الله ! كيف يلعن الرجل والديه ؟ قال : " يسب ابا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه " متفق عليه
وتجد الرجل يكتب شعراً أو نثراً يتغزل بألفاظ فاحشة بذيئة فاضحة مخجلة مقتدياً بامرئ القيس حامل لواء أمثاله من الشعراء في النار ، يدعو إلى الفحشاء يثير الغرائز المحرمة

- وقد تجده يهجو مسلماً ويقذع في هجائه كما كان الحطيئة وضابئ ابن الحارث ، لقد سجن عمر الحطيئة لهجائه الزبرقان بن بدر :
دع المكارم لا ترحل لبغيتهــــا ... واقعد فإنك أنت الطاعم الكاســـي
- وقد يمدح فيبالغ كاذباً أو مشركاً : لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم مادحيه : " لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله " رواه البخاري .
وأمرنا صلى الله عليه وسلم أن نحثو في وجوه المداحين التراب [ في حديث لبي هريرة في الترمذي ] بل إن المبالغة في المدح تقلبه ذماً وقد فعل ذلك المتنبي عامداً في مدائحه لكافور الذي لم يحقق أحلامه ، يقول :
عدوك مذموم بكل لســـــــان ... ولو كان من أعدائك القمـــــــران
ويقول :
ولله سر في عـلاك وإنمـــــا ... كلام العدا ضرب من الهذيــــــان

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 30-03-2007, 03:34 AM
صمت الكلام صمت الكلام غير متصل
كنتـُ هيّ ..!
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: QaTaR
المشاركات: 4,043
إفتراضي

[size="4"]ولله رد ابن العباس رضي الله عنهما حين يقول : ( يا لسان قل خيرآ تغنم او اكت عن شر تسلم ان لم تفعل تندم )

فاللسان من نعم الله العظيمة ولا يستبين الكفر من العصيان إلا بشهادة اللسان .

ومن تركه لسانه مرخي بلا عنان لعب به الشيطان وساقه إلى شفا جرفٍ هار .. من المصائب والبوار والخسران .


موضوع اكثر من رائع ولعل فن الكلام يندرج تحت قائمة فن الخصال الحميدة . او فلنقول جزء لا يتجزأ منها . فالكلام فن وذوق وأدب . فهناك احاديث وكلام تعلوا صاحبها وهناك كلام تخفض من منزلة صاحبها . والإنسان يجب ان يراقب نفسه بذلك وان يتمثل بأداب القرأن الكريم والسنة والهدي النبوي الشريف .

فيجب علينا ان نحسن اختيار الكلام ويجب ان نراعي ظروف واحوال الآخرين .

وبالأخير هناك قول يعجبني جدآ واتمنى ان اكون من مبطقيه ..


( المرء باصغريه قلبه ولسانه )

شكرآ لك وبارك الله فيك
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 31-03-2007, 03:47 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة صمت الكلام

موضوع اكثر من رائع ولعل فن الكلام يندرج تحت قائمة فن الخصال الحميدة . او فلنقول جزء لا يتجزأ منها . فالكلام فن وذوق وأدب . فهناك احاديث وكلام تعلوا صاحبها وهناك كلام تخفض من منزلة صاحبها . والإنسان يجب ان يراقب نفسه بذلك وان يتمثل بأداب القرأن الكريم والسنة والهدي النبوي الشريف .

فيجب علينا ان نحسن اختيار الكلام ويجب ان نراعي ظروف واحوال الآخرين .

أختي الفاضلة
ما كتبتيه أعلاه يعدُّ " إطناب في إيجاز " بحق
فشكرا لك على مداخلتك القيمة هذه
وسيأتي في ثنايا هذا الموضوع إن شاء الله تفصيل لما أشرتي إليه

تحياتي

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 02-04-2007, 02:39 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

ثانيـــــــاً
الوضوح وعدم التكلف



لا تتكلم بسرعة تسرد الحديث سرداً
فما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد الحديث سرداً
وإنما يحدث الحديث أو عده العاد لأحصاه .
ولكن أحدنا يتحدث بسرعة سبعين كلمة في الدقيقة
يستأثر بالحديث ، يدمن الكلام ويعشقه ، يخرج من موضوع إلى آخر
وأنت لا تدري ؛ ماذا يقول ومتى سينتهي ؟

تكلم بهدوء وأريحية على سجيتك لا تتكلف ولا تتشدق
فلقد كره رسول الله صلى الله عليه وسلم الثرثارين والمتشدقين والمتفيهقين .
يتكلم بكيفية تقول للناس : " انظروا كم أنا بليغ فيصبح أملك عنان الكلمة واعلم ما لا تعلمون"
قال صلى الله عليه وسلم : " إن الله – عز وجل – يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة بلسانها " رواه أبو داود والترمذي .
وليكن كلامك بلسان قومك واضحاً مفهوماً
كما كان رسل الله الكرام { وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم } [ إبراهيم :4]
تقول عائشة – رضي الله عنها – : " كان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم كلاماً فاصلاً يفهمه كل من يسمعه " رواه أبو داود

اجعل كلامك مبسطاً مألوفاً
وابتعد عن الكلام الغريب المعقد الذي عفا عليه الزمان ومات ، تريد به أن تظهر علمك باللغة وتتفاخر بنفسك .

لا تكن كذلك الإعرابي الذي يبحث عن فرسه ومهره ويسأل الناس: ( هل رأيتم الخيفانة القباء يتبعها الحاسن المرهف ؟ ) ..

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 07-04-2007, 05:02 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

ثالثــــاً
الكلام المناسب



اختر الكلام المناسب للمقام وللمخاطب
فأنت تكلم الأمير بغير ما تكلم به صديقك ، فكيف ستكلم رب العالمين ؟
تكلمه – جل شأنه – بكل تذلل وخضوع نظهراً بين يديه الضعف والفقر والحاجة
هذا نبي الله ايوب – عليه السلام - :{ وأيوب إذ نادى ربه أني مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين } [ الأنبياء: 83]
وموسى – عليه السلام - : { رب إني لما أنزلت إليّ من خير فقير} [ القصص:24]
وزكريا – عليه السلام - : } قال رب وهن العظم مني واستعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا } [ مريم:4]
ومحمد – عليه الصلاة والسلام - : " اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين وأنت ربي .."

وشاعرنا يناجي ربه :

أنا العبد الذي أضحى حزينــا... على زلاتـه قلقاً كثيبـــــــــا
أنا العبد الغريق بلج بحـــــــر ... أصيح لربما ألقى مجيبـــــــــا
أنا المضطر ارجو منك عفــوا ... ومن يرجو رضاك فلن يخيبـا


وعندما تكلم الخليفة أو الأمير أو القائد فأنت دقيق في كلامك حريص على انتقاء عباراتك .

أما عامة الناس فأنت تكلمهم على قدرهم لا تعطيهم من العلم إلا ما يناسبه .
قال صلى الله عليه وسلم : " كفى بالمرء إنما أن يحدث بكل ما سمع رواه مسلم .
وقال علي – رضي الله عنه - : " حدثوا الناس بما يغرفون ؛ أتحبون أن يكذب الله ورسوله ؟ " رواه البخاري
وقال ابن مسعود – رضي الله عنه – " ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة "رواه مسلم
ومن الحكم : ( لا تعطوا الحكمة لغير أهلها فتظلموها ولا تمنعوها أهلها فتظلوهم)

وانتقاء الكلمة المناسبة يظهر عقلك وثقافتك ؛ فأنت تعلم أن الكلمة العربية لا تساوي مترادفاتها ، فـ " جلس " لا تؤدي معنى " قعد " .. تقول للنائم : أجلس ، وتقول للواقف : اقعد . وكذلك " قام " ليست كـ " وقف "

سمع ابن هرمة رجلاً ينشد قصيدة له :
بالله ربك إن دخلت فقل لهــــا ... هذا ابن هرمة قائماً بالبـــــــاب
فقال ابن هرمة : لم اقل " قائماً " وإنما قلت " واقفاً " .. فما الفرق ؟
إن القيام يقتضي الملازمة وكأنما هو حاجب على باب بيتها مقيم عليه ليلاً ونهاراً ينتظر الإذن بالدخول بما يوحي بالمذلة والضعة والصغار
أما الوقوف فغير ذلك

-انظر إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم : " طلب العلم فريضة على كل مسلم " رواه ابن ماجة وصححه الألباني
فما رأيك لو وضعت كلمة " تحصيل " مكان كلمة " يطلب " ؟
لاشك أنه يأثم الكثير ، فطلب العلم يستطيعه كل إنسان أما تحصيله واستيعابه بهذه نتيجة للطلب ولا يستطيعها كل إنسان فما أرحم ديننا!

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م