مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-04-2007, 04:26 PM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

من الموسوعة السياسية

العالم الثالث :

تعبير كان يطلق على الدول الآسيوية والإفريقية، ويضم مجموعة كبيرة من الدول ذات المستويات الاقتصادية والتكنولوجية المنخفضة والتي لا تحتاج الى مساعدات مالية كبيرة ، بل تحتاج الى دفعة قوية في مجال التكنولوجيا المتقدمة. وتشمل هذه المجموعة كل البلدان العربية، وكذلك تلك التي تنتج بعض المواد الخام الهامة كالنحاس (زائير) و الفوسفات (المغرب) و المطاط (ماليزيا) وكذلك دول البترول .. وتشترك دول العالم الثالث بسمات أبرزها:

1ـ خضوعها في التاريخ الحديث للسيطرة الإمبريالية. أي للهيمنة السياسية والاستغلال الاقتصادي والاستعمار الثقافي، وما ينتج عن ذلك من حراك شعبي متذمر يقود في بعض الأحيان لثورات وانقلابات.
2ـ التخلف الاقتصادي وتدني مستويات المعيشة.
3ـ تتصف أنظمة الحكم بشكل عام بالتأرجح بين النظامين الليبرالي الغربي والشمولي الشيوعي. وتشكل دول العالم الثالث الأغلبية العظمى من عدد أعضاء الأمم المتحدة ونسبة عالية من سكان العالم. وتتبع معظمها ـ ولو ظاهريا ـ سياسة عدم الانحياز.
وقد جاءت التسمية، على اعتبار أن العالم الأول يضم: الدول الصناعية المتقدمة في غرب أوروبا والولايات المتحدة وكندا واليابان واستراليا ونيوزلندة وجنوب إفريقيا، وتتصف تلك البلدان بنظامها الرأسمالي وحرية السوق.. فيما ضم العالم الثاني (سابقا): المجموعة الاشتراكية التي اتسمت نظمها بالتخطيط القومي الشامل مع وجود اختلافات فيما بينها بالنسبة لحريات الوحدات الإنتاجية، وبالذات حالة (يوغسلافيا سابقا) .. والعالم الرابع: يضم الدول المتخلفة التي تملك بعض المواد والهياكل الاقتصادية و القدرات البشرية ولكنها تحتاج مساعدات مالية كبيرة لإعطاء اقتصادها الدفعة المطلوبة.. أما المجموعة الخامسة: فهي البلاد الأكثر فقرا والتي لا تملك لا المال ولا المواد الخام وما تنتجه من مواد زراعية لا يكفي تغطية حاجات سكانها، وتلك التي يزداد وضعها تعقيدا في العالم.

عبودية Slavery

هي ملكية إنسان لإنسان آخر. ملكية لا تقف عند حد استغلال المالك لعبده وإجباره على العمل، وإنما تمتد لتمنحه الحق في أن يتصرف فيه بالبيع والشراء وقبض ثمنه. بل أنها تبيح له في غالب الأحيان أن يتخلص منه متى شاء حتى بإزهاق روحه أحيانا.

عجز الميزانية Budget Deficit

تقع ميزانية الدولة تحت عجز جراء تقصير الإيرادات عن تغطية النفقات ولا تستقيم إلا من تساوي المجموع العام للإيرادات مع القيمة الإجمالية للنفقات المرصودة في بنودها. ويكون العجز في الميزانية نتيجة نوعين من الأخطاء: 1ـ الأخطاء الموضوعية الحاصلة بسبب قصور بسيط في الجهاز الإداري والمحاسبي وهي ليست خطيرة ويمكن معالجتها بسهولة.
2ـ وهناك الأخطاء الذاتية وهي أخطر من الأولى. وتنتج إما بسبب التقليل من قيمة الإيرادات المتوقعة والمبالغة في قيمة النفقات ـ أو بالعكس ـ المبالغة في تقدير قيمة الإيرادات والتقليل من قيمة النفقات .
فأخطاء التقدير في الحالة الأولى تؤدي الى توفير الأموال واكتنازها وتأجيل خطط النمو الاقتصادي.. أما سوء التقدير الثاني فإنه يؤدي الى عجز عن تغطية النفقات مما يقود الى تصحيح الاعتمادات وإرباك خطط النمو الاقتصادي أو اللجوء الى القروض ذات الفوائد العالية ..

العدالة Justice

هي الاحترام الدقيق للشخص وحقوقه. ويرمز لها بالميزان المتساوي الكفتين. كفة تحمل حق الدائن وكفة تتلقى حق المدين. حتى يتحقق التوازن بينهما. وتشكل فكرة العدالة القيمة المركزية في جميع العلوم المعيارية (الحقوق، الفلسفة، السياسة، الأخلاق، والدين) التي تنظم بشكل مباشر أو غير مباشر علاقة الفرد بأقرانه. ولقد ارتبطت فكرة العدالة بفكرة المساواة. وشكلت منذ فجر التاريخ ولا تزال، المثل الأعلى لكل مجتمعات البشرية، فكم من حرب اندلعت من أجلها، وكم من ثورة قامت باسمها، دون أن يبدو أن فكرة العدالة المطلقة قابلة للتحقيق، على الأقل في ظل عالم اليوم.
__________________
ابن حوران
  #2  
قديم 14-05-2007, 06:57 PM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

من الموسوعة السياسية


العرب The Arabs

أمة من الناس، سامية الأصل، كانت نشأتها الأولى في شبه الجزيرة العربية، وبعض القدماء يقول: أن اسم (عرب) قد جاء من نشأة إسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام، وبنيه وسكناهم في منطقة (عربة) في تهامة، وهم العرب العدنانيون. وهناك من يطلق عليهم العرب (المستعربة) للخلط بالنسب، وعلى أساس أن القحطانيين في جنوب الجزيرة هم أصل العرب، وهؤلاء جاءوا بعد العرب البائدة ( عاد وثمود وطسم وجديس) وقد أطلق على نسل قحطان بن يعرب اسم (العرب العاربة) .. وكون إسماعيل (غير العربي) قد تزوج منهم فقد كان نسله هم العرب المستعربة، حيث تعرب هو وبنوه .. وينسب المحتوى الحضاري منذ ذلك التاريخ لما يطلق عليهم (العرب) ، من حيث اللغة والعادات والتقاليد والقيم. ومن هنا يُفهم من ذلك أن العرب ليس عرقا أو جنس، وهو ما أكده الرسول صلوات الله عليه عندما قال: أيها الناس، ليست العربية بأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي اللسان [ اللغة بمعناها الواسع] فمن تكلم العربية فهو عربي.

عرض وطلب Supply and Demand

مقولة اقتصادية ذات أهمية كبرى في مدرسة الاقتصاد الحر. تحدد عمليا كل النشاطات التجارية ضمن قانون العرض والطلب، الذي يبين العلاقة القائمة بين العرض من ناحية والطلب من ناحية أخرى، وبينهما السعر من ناحية ثالثة. ذلك أن سعر السلع والخدمات يتناسب عكسيا مع الكميات المعروضة، وطردا مع الكميات المطلوبة منها، بحيث كلما ازداد عرض السلع والخدمات كلما انخفض السعر. وكلما ازداد الطلب على السلع والخدمات كلما ارتفع السعر.

عرف دولي International Custom


مجموعة القواعد والمبادئ المعمول بها والمتعارف عليها في تنظيم العلاقات الدولية، دون أن يتضمنها نص مكتوب. فالقانون الدولي مثلا يستند الى العرض أو الممارسات التي استقرت عليها العلاقات الدولية، أو التي استقرت عليها العلاقات أو درجت على الأخذ بها، فسرى مفعولها عبر التاريخ، وهناك محاولات من جانب الأمم المتحدة ترمي الى تدوين قواعد العرف الدولي وأحكامه والعمل على تطويرها.

عُرفي / مجلس (محكمة) Tribunal Martial

يقال محكمة عرفية، للهيئة التي تقوم على تطبيق القوانين العرفية والعسكرية، بالنسبة لمحاكمة الرجال العسكريين، أو في حالات فرض الأحكام العرفية على البلاد، والمجلس أو الديوان العرفي تسمية أطلقت على المحكمة العسكرية التي قام بتشكيلها جمال باشا السفاح عام 1916 لمحاكمة عدد من الرجال العرب وزعمائهم الوطنيين بتهمة التآمر للانفصال عن تركيا ومحاولة الاتصال بدولة أجنبية معادية لتركيا، وصدرت أحكام الإعدام شنقا بكل من تنطبق عليه هذه التهمة .


عصبة الأمم المتحدة League of Nations

منظمة دولية أنشئت عام 1920 بموجب ميثاق شكَل جزءا من معاهدة فرساي التي نظمت الأوضاع الدولية الجديدة بعد الحرب العالمية الأولى، وانتهت عصبة الأمم بقيادة الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية... جاء ميثاق عصبة الأمم مرآة لسياسة الدول المكونة للجنة الميثاق المؤلفة من مندوبين اثنين عن كل الدول العظمى (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، إيطاليا، اليابان) ومندوب واحد عن الدول العشرة المخالفة .. يقع ميثاق عصبة الأمم المتحدة في مقدمة و26 مادة.. ركزت المقدمة على ضرورة العمل على منع الحرب واستتباب الأمن والسلام وتنشيط التعاون الدولي والحفاظ على العدالة واحترام المعاهدات بين الدول. وتضمن الميثاق التهديد بتطبيق العقوبات ضد كل دولة معتدية تنتهك الميثاق. وتكونت العصبة من هيئات عاملة ثلاث هي : (الجمعية العامة، ومجلس وأمانة عامة، وهيئة قضائية دولية للفصل بين المنازعات الدولية وهي محكمة العدل الدولية الدائمة).. وكانت الدول المنتصرة في الحرب قد فرضت نظام الانتدابات الذي كُرس بميثاق العصبة، وفرضته على الأقطار العربية بعد تفتيتها الى دويلات صغيرة وأتبعت هذه الدويلات لفرنسا وبريطانيا ..
__________________
ابن حوران
  #3  
قديم 24-06-2007, 02:26 PM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

من الموسوعة السياسية

عفو عام General Amnesty

إجراء تتخذه الدولة يزيل الصفة الإجرامية عن الجرائم التي تمت في فترة معينة، أو في ظروف معينة، ويترتب عليه أن تتجرد الأفعال التي تكون قد اُرتكبت من صفتها الإجرامية بأثر رجعي، أي من يوم ارتكابها، ويستفيد منه جميع من ارتكبوا هذه الأفعال أو ساهموا فيها. وإذا صدر العفو الشامل قبل صدور حكم على المتهمين تنقضي الدعوى الجنائية وإذا كانت قد رُفعت فتقضي المحاكم بعدم قبولها، أو إذا صدر بعد صدور حكم جنائي على المتهمين. فيزول الحكم بأثر رجعي وتنقضي جميع آثاره الجنائية، وبالذات ينتهي تطبيق العقوبات المحكوم بها ..

العفوية Spontaneism

العفوي هو ما يصدر بمبادرة الفاعل أي بدون توسط أو تأثير عامل خارجي وبدون أن يكون ردة فعل على محفز ما. وفي السياسة، الحديث عن العفوية يأتي مقترنا في العادة بالجماهير (نهوض عفوي، إضراب عفوي)، بمعنى أن النهوض الجماهيري أو الإضراب الجماهيري، جرى بصورة مستقلة عن أية سلطة وبمنأى عن أي تحريض وبدون أي إعداد مسبق متفق عليه. وقد عول الماركسيون على فكرة (العفوية) بأنها هي ما ستخلص طبقات المسحوقين من العمال من الاستغلال، وفق قانون الحتمية التاريخية. ومهما كانت إيجابيات العفوية فقد ثبت تاريخيا أن إخضاع ـ حتى الحركات الثورية ـ الى قوانين هو ما يوصلها للنجاح وليست العفوية وحدها ..

عقائد سياسية Political Doctrines

العقيدة السياسية هي مجموعة من أفكار وتصورات ومقترحات مترابطة وتشكل تفسيرا للحركية التاريخية. وتقدم خطة عمل لتحقيق الانسجام والتوفير بين المصالح الاجتماعية بطريقة مرغوبة تؤَمِن أهدافا سياسية تحظى بتأييد عام أو لدى الأغلبية أو بجاذبية لقطاعات قوية ومؤثرة في هرم الاجتماعي.

عقوبات اقتصادية Economic Sanctions

إجراء يتخذه المجتمع الدولي ضد دولة معينة عندما يؤدي سلوكها الى تهديد للسلم أو للإخلال به أو إذا قامت بالعدوان على دولة أخرى كوسيلة لفض منازعاتها معها بدلا من حلها بالطرق السلمية. وقد نصت على هذه العقوبات المادة 16 من ميثاق عصبة الأمم المتحدة، والمادة 41 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تقرر أن لمجلس الأمن سلطة اتخاذ قرارات ملزمة للدول الأعضاء بأن تقف علاقاتها الاقتصادية والمواصلات الحديدية والجوية والبريدية والبرقية واللاسلكية. وقفا كليا (كما حدث مع العراق) أو جزئيا (كما حدث مع ليبيا)، ضد الدولة التي يقرر مجلس الأمن أنها تهدد السلم أو تقوم بالعدوان.

علاقات دولية International Relations

جزء من علم السياسة، وهي مجمل مبادئ وأحكام وضوابط العلاقات والاتصالات والروابط بين الدول أعضاء المجتمع الدولي في مختلف الميادين السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والقانونية. وتنظم أصول التعاون وحدود الخلافات والصراع في شتى الميادين. كما تشمل الأحكام المنطبقة على علاقات أفراد ينتمون لدول مختلفة وعلاقات أفراد من دولة مع دولة أخرى. ومن جانب آخر يُنظر الى العلاقات الدولية على أنها الاتصال الرسمي بين الدول، الذي يأخذ صورة العلاقات الدولية على أنها الاتصال الرسمي بين الدول ـ الذي يأخذ صورة العلاقات الدبلوماسية والقنصلية.

العلمانية Secularism

مفهوم سياسي اجتماعي نشأ إبان عصور التنوير والنهضة في أوروبا. عارض ظاهرة سيطرة الكنيسة على الدولة وهيمنتها على المجتمع وتنظيمها على أساس الانتماءات الدينية والطائفية. ورأى (هذا المفهوم) أن من شأن الدين أن يعني بتنظيم العلاقة بين البشر وربهم، و نادى بفصل الدين عن الدولة، وتنظيم العلاقات الاجتماعية على أسس إنسانية تقوم على معاملة الفرد على أنه مواطن ذو حقوق وواجبات، وبالتالي إخضاع المؤسسات والحياة السياسية لإدارة البشر. وممارستهم لحقوقهم وفق ما يرون ووفق ما يحقق لهم مصالحهم وسعادتهم الإنسانية. وبهذا تكون العلمانية قد فصلت بين الممارسة الدينية (واعتبرتها ممارسة شخصية) والممارسة السياسية التي اعتبرتها ممارسة اجتماعية. ورفضت معاملة الفرد المواطن من خلال انتماءه لطائفة معينة، يُصنف حسب تصنيفها، وتنوب عنه في الحياة السياسية، وذلك دون أن تنكر العلمانية الإيمان الديني أو تنادي بالإلحاد.

عمل Work

كل نشاط إنساني يهدف الى إنتاج، ويقتضي قدرا من الجهد العضلي أو الذهني أو العصبي. وهو عنصر من عناصر الإنتاج الثلاثة (الطبيعة، رأس المال، العمل) بل هو أهم عنصر فيها. وهو الأساس الحقيقي لتقدم الأمم. ولقد كان العمل ـ حتى حين يعامل على أنه سلعة تباع وتشترى لها ثمن في السوق ـ هو الأجر الذي يتحدد طبقا لظروف عرض وطلب العمل. ولكن النظرة الحديثة تنبذ هذا المفهوم الذي ينطوي على إهدار الكرامة الإنسانية، وهي تعتبر العمل شرفا وواجبا كما تجعله حقا لكل قادر عليه طبقا لقدراته الطبيعية والمكتسبة. وما دام العمل حقا. فإن على المجتمع أن يعمل توفيره لأعضائه، لأن عدم وصول فريق منهم الى العمل، معناه تبديد طاقة بشرية ثمينة.
__________________
ابن حوران
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م