مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-04-2007, 06:42 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

أساليب إيران في السيطرة على الأحواز لا تختلف عن أساليب الصهاينة

عندما تم احتلال فلسطين، وطرد العرب من أراضيهم واستبدلت أسماء القرى والمدن بأسماء صهيونية، كان يرمي الصهاينة من ذلك، محو هوية فلسطين العربية و تحويلها الى كيان مختلف.

كذلك كان الفرس في عملهم مع الأحواز، ففي حين كان الفرس يطلقون عليها منذ القرن الخامس عشر الميلادي اسم (عربستان) أي أرض العرب، فقد حولها الشاه (رضا بهلوي) عندما ضمها بالقوة عام 1925 من خلال تآمر الإنجليز معه، فأصبح اسمها (خوزستان) وهو اسم لا يعرفه لا أهل الإقليم ولا أهل المناطق المجاورة، كما تم تحويل أسماء المدن : ( الحويزة: دشت ميشان) (الخلفية: خلف آباد) (الخفاجية: سوسنكرد) (ملا جري: آغا جاري) (الصالحية: انديمشك) (المحمرة: خرمشهر) (تستر: شوشتر) ( الأحواز: الأهواز) (قنطرة القلعة: دزفول) (العميدية: أميدية) (البسيتين: بستان) (الفلاحية: شاه ديكان) (رفيش: لشكرآباد) (سبع أقطار: هاف تبه) (الحميدية: فرج آباد) (الخزعلية: خزعل آباد) ( ميناء خور عبد الله : بندر شاهبور، ثم بندر خميني) (عبادان: آبادان) (رامز: رامهرمز) ..

ولم تسلم أسماء الشوارع والأنهر من التفريس، فنهر (دجيل) وهو تصغير لدجلة وقد ذكره ابن بطوطة باسم النهر الأزرق، أسماه الفرس (كارون) ونهر (الدبيس ) الذي حفره الوالي (عبد الله بن عامر) في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضوان الله عليه، استبدله الفرس باسم (منياو) ونهر (شوارب) حوله الفرس الى (سولان) ونهر (مشرقان) الى نهر (أردشير) .. كما حول الفرس أسماء الشوارع فشارع (الخزعلي) في المحمرة أصبح اسمه (خيابان بهلوي).

الحصار الاقتصادي على عرب الأحواز

دفعت السلطات الفارسية موجات من الهجرة الفارسية الى الأحواز، فاستولوا على الأراضي، واستولوا على الوظائف، وتم تفكيك الإدارات المحلية التي كانت بيد العرب قبل الاحتلال، وأجبر الفرس شيوخ العشائر بتسليم أراضيهم للدولة دون تعويض، وتحول الفلاحون هناك الى خدم عند الإقطاع الإيراني .. كما تم حرمان من تمسك بأرضه من المياه من خلال تحويل مياه نهر (الكرخة) الى مجرى نهر (الدز) وهي خطوة سبق بها الفرس الصهاينة بسرقة مياه نهر الأردن..كما حوصر التجار العرب، وأوقف التعامل معهم من خلال منع التوريد وفرضت ضرائب طائلة على مستورداتهم، حتى غدا القطاع التجاري التبادلي داخل الإقليم بيد الفرس.. كما أصدرت إدارة الدولة الفارسية في 12/12/1964 قرارا حرمت فيه العرب من إشغال الوظائف الحكومية المهمة، ومنعتهم من الدخول الى كليتي الشرطة والحربية، وما جاءت فترة الستينات حتى لم يبق من العرب الذين يعملون في التجارة داخل الإقليم سوى1% من مجموع التجار الفرس..

الحصار القضائي

تدخلت السلطات الإيرانية في القضاء وطريقة التعامل مع الخلافات فيما بين السكان، فمنعت الترجمة بين المتخاصمين من والى العربية، حتى لا يفهم صاحب الحق أين ذهب حقه وكيف؟. كما حرم السكان من حق التنقل والإقامة وجوازات السفر للطلاب الراغبين في تكميل دراساتهم، وحرمت العرب من لبس زيهم المعروف، بل أجبرتهم على لبس الزي الفارسي بالذات ..

الحصار الثقافي والتعليمي

أنكرت الحكومات الفارسية المتتالية على الحكم في طهران، على شعب الأحواز حقه في التعليم في كل مراحله، ففي عام 1956 مثلا، كان عدد سكان مدينة الأحواز 266ألف نسمة لم يكمل منهم الدراسة الثانوية إلا (100) وكان 50 طالبا فقط في الجامعات .. وأن نسبة الأساتذة العرب في جامعة الأحواز هو 1% فقط ..

وقد وضعت السلطات الفارسية المناهج باللغة الفارسية، مما اضطر العرب الى إرسال أبنائهم للكتاتيب، خشية من تفريسهم .. وقد حاولت حكومة القطر العراقي أن تسد هذا النقص فأسست باتفاق مع الحكومة الإيرانية ثلاث مدارس عراقية في كل من الأحواز والمحمرة وعبادان، لكن إيران منعت كل طالب لا يحمل جنسية عراقية من دخول تلك المدارس! كما أن مظاهرات إيرانية قد اشتعلت عندما أسست الحكومة العراقية مدرسة متوسطة في المحمرة، فقامت ضجة إعلامية واصفة ذلك بالغزو الثقافي العربي للأحواز .. وقد كانت اللغة العربية قد ألغيت من الأحواز منذ 1925 عند احتلال الإقليم، وقد نهبت القوات الإيرانية ما كان في خزائن الإقليم من كتب وتراث عربي ..

الترويع والتخويف المستمر لسكان الأحواز

يستعمل رجال الأمن الإيراني كل وسائل التخويف والترويع للسكان، فيغيرون على البيوت، ويحلقون شعر النساء وحواجبهن، ومن تعترض منهن يلهبون ظهرها بالسياط بعد تعريتها ..

كما يقطعون المياه عن قرى لمدد طويلة، ومثالا على ذلك ما ذكره المؤرخ العربي (الأحوازي) السيد (علي الحلو) في الجزء الثالث من كتابه (الأحواز) من أنه في أواخر عام 1968 قطعت السلطات الإيرانية الماء عن قرية عربية حدودية مع البصرة، فخرج الأطفال والنساء والشيوخ يستعطفون الحاكم، غير أنه أخبرهم أنه لا يفهم لغتهم، فعندما يتعلموا الفارسية سيعيد إليهم الماء!

وإن كان جهاز المخابرات في عهد الشاه (السافاك) قد نكل بسكان الأحواز، فإنه في عهد (خميني) قد استبدل بجهاز (السافاما) وأمرهم بكتم أنفاس العرب ومراقبة تحركاتهم ..
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 30-05-2007, 04:29 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

اشتعال المقاومة العربية في الأحواز

في الشهر الذي وقع فيه الاحتلال الإيراني للأحواز(نيسان/أبريل1925) اندلعت انتفاضة في المحمرة سميت (انتفاضة الغلمان) قام بها حراس الشيخ خزعل ومجموعة من حاشيته استمرت ثلاثة أشهر، تكبدت فيها القوات الإيرانية خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، إلا أنها دفعت الكثير من أبناء عشيرة الشيخ خزعل الى الهجرة الى العراق و الكويت ..

كما انفجرت ثورة أخرى في نفس العام 1925 قام بها وحركها بعض رجال الدين أمثال عبد المحسن الخاقاني، ولكن السلطات الفارسية قمعتها بقصف مدينة المحمرة بالمدفعية، وقبضت على قيادات تلك الثورة وأعدمتهم.

صرخة امرأة عربية تحرك ثورة

تمادت السلطات الإيرانية في إهانة عرب الأحواز بنزع الطابع العربي سواء باللغة أو بتغيير الملابس. فقد جاء (السرتيب) أي العقيد فرج الله خان على رأس قوة إيرانية كبيرة، وأحضر رؤساء العشائر العربية هناك وأبلغهم في اجتماع تعليمات القيادة الإيرانية بتسليم أسلحة الأهالي، وتبديل الملابس العربية بأخرى فارسية، وإلا تعرضوا للإعدام والتنكيل بذويهم .. وكان ذلك في (الخفاجية) عام 1928.. وعلى إثر هذا الاجتماع تم إرغام رؤساء عشائر (الشرفة، وبنو سالة وبنو طرف ) على قبول ارتداء الملابس الإيرانية، ومن بينهم الشيخ ( محيي الدين الزيبك)

وبينما الشيخ في طريق عودته الى دياره، فوجئ بصرخة امرأة عربية من نساء (البو عبيد) في منطقة السارية تقول: يا للعار أنت أيها الفارس تلبس ملابسهم وتنزع عنك أصالتك؟ .. فما كان منه إلا أن مزق الملابس الفارسية وهتف بأعلى صوته: ( سرتيب كلاوك ذبيته) أي لتسمع أيها العقيد الفارسي أنني رميت ملابسك .. وتناقلت مدن وقرى الأحواز أهزوجته المعروفة ( يعكال إنسويلك هيبة) .. عقالنا الذي على رأسنا (وهو رمز عربي) سنحفظ هيبته.

تنادت العشائر حول الشيخ محي الدين وتجمعت عناصر الثورة المسلحة، ليكون هدفها منطقة (الكطاع) شرقي الخفاجية لضرب القاعدة العسكرية هناك، انطلق الشيخ على رأس 500 فارس من عشائر الشرفة وهاجموا القاعدة ودارت معركة شرسة لمدة سبعة أيام، واستخدم الفرس الطيران، حيث أسقط الشيخ بنفسه طائرة فارسية، وتم قتل (السرتيب فرج الله) القائد الفارسي، وتم الاستيلاء على القاعدة والتي اعتبرت منطقة محررة .. فدب الفزع بالفرس حيث ولوا هاربين واستمر تحرير المناطق المجاورة للقاعدة ( الحويزة و البسيتين والخفاجية) وبقيت تحت حكم الثوار لسبعة أشهر.. وبعدها حشد الفرس قواتهم وقبضوا على قيادة الثوار، وتم إعدامهم، إلا أن الشيخ محي الدين لجأ للعراق مع مجموعة من أبناءه وفرسانه وسكنوا منطقة (الجبايش) وكان ذلك في نهاية عام 1929، إلا أن الملك فيصل الأول ملك العراق توسط لدى السلطات الإيرانية وتم عودته الى منطقة الحويزة ليبقى تحت الإقامة الجبرية الى أن توفاه الله.

وبالرغم من أن عدو عرب الأحواز لم يكن الفرس فقط بل ومعهم الإنجليز الذين قايضوا الفرس بالسماح لهم بالتهام الأحواز ومعاونتهم على ذلك، بتزويدهم بتحركات العرب وما كانوا ينوون القيام به، فتحتاط قوات المحتل لذلك، مقابل مصالح نفطية هي أصلا في أرض عربية صرفة، تماما كما فعلوا بفلسطين عندما قايضوا اليهود بإعطائهم فلسطين مقابل خدمات استخبارية قدمتها الجاليات اليهودية في العالم للبريطانيين ..وبالرغم من هذا فإن عرب الأحواز لم يستكينوا ولم يهدءوا ففي عام 1936 ثار أبناء عشائر بنو طرف، وقد كان البريطانيون قد أوصلوا معلومات مسبقة عن تلك الثورة، فقام الشاه بتصفية دموية مروعة لتلك الثورة، وأمر بدفن قادتها وهم أحياء..

وفي عام 1940 قامت عشائر بنو كعب بثورة عارمة على ضفاف نهر (دبيس) وعاونتها معظم العشائر، وقاد تلك الثورة الشيخ (حيدر بن طليل)، وقد استطاع الثوار محاصرة كل الحاميات العسكرية في الأحواز ولاحت في الأفق بوادر نصر عارم، لكن حيلة تدخل بها الإنجليز للتوسط والحل السلمي لمسألة الاحتلال الفارسي، تم غدر القادة المفاوضين واعتقالهم وإعدامهم وهم: الشيخ حيدر ومهدي بن علي بن عمير وداوود الحمود وكوكز بن حمد وابريج وكاطع الشذر وأعدمتهم في شباط/فبراير 1940

وفي عام 1943 قامت انتفاضة الفجرية حين استطاع الشيخ جاسب بن الشيخ خزعل أمير الأحواز دخول الإقليم بعد الاتفاق مع شيوخ العشائر العربية في الإقليم، وتمكنوا من إلحاق خسائر جسيمة بالقوات الإيرانية وإسقاط طائرة، إلا أنهم تراجعوا لعدم كفاية الإمدادات اللوجستية ..

وفي عام 1944 قاد الشيخ عبد الله بن الشيخ خزعل ثورة أخرى، تحقق بها بعض النجاح إذ تم احتلال مبنى شركة النفط هناك، واحتلال الكثير من المرافق.. إلا أن السفير البريطاني تدخل، وقال لهم عودوا الى العراق واطمئنوا بأننا في صدد إعادة الأحواز الى سابق عهدها كإمارة مستقلة، فلا تفسدوا الأمر، واتصل بعد عودنهم لبغداد بالحكومة العراقية فوضعتهم تحت الإقامة الجبرية!

انتبه العرب الى المكائد البريطانية، فقاموا عام 1945 بانتفاضة عارمة قادتها قبيلة بنو طرف واشترك فيها بنو سالة وبنو لام والشرفة والمحيسن، وتم احتلال معظم المدن والقرى والمخافر والحاميات الفارسية .. فاستعملت القوات الفارسية الطائرات والمدرعات وتقدمت بجيوش لا قبل للانتفاضة بمقاومتها وحدها ..

علم عرب الأحواز أن الانتفاضات المحدودة والثورات التي تخمد، لا تكفي وحدها بتحرير بلدهم المغتصب فلا بد من تنظيمات دائمة تدير تلك المقاومة وتغطيها إعلاميا وتنشط سياسيا في تعريف العالم بقضية شعب، أدار له العرب ظهرهم .. وهذا ما سنتناوله في المرة القادمة ..
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 21-07-2007, 04:51 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

منظمات المقاومة في الأحواز :

جبهة تحرير عربستان :

نتيجة لتنامي الشعور القومي العربي في الأحواز، والذي كان بشكل رد فعل للعنت الفارسي سواء بالاحتلال أو بالاضطهاد تحت الاحتلال، ونتيجة لامتداد الشعور القومي العربي في الخمسينات في معظم البلدان العربية، نتيجة لكل ذلك، تنادى أبناء الأحواز في تطوير نضالهم ضد الاحتلال الفارسي، فانبثقت (جبهة تحرير عربستان) في عام 1956على المبادئ التالية:

1ـ لا يمكن تحرير عربستان إلا بثورة شاملة، فهي المنطلق السليم لاسترداد حرية الإقليم وتحقيق آمال الأمة العربية في تحريره.

2ـ لا يمكن قيام أية ثورة في غياب تنظيم سياسي جماهيري واضح الأهداف مرسوم الخطوط يستوعب كافة أفراد شعب عربستان في طريق النضال الموحد.

3ـ من أجل سلامة التنظيم لا بد من تعميق أهدافه وترسيخها، في قلوب أبناء الشعب العربي في الأحواز لتكون إيمانا ينبعث من قوة الكفاح المسلح.

4ـ القضاء على كل السلبيات التي تحد من إرادة الفرد العربي، وتحول دون انطلاقه بعزل أعوان الاستعمار عن التنظيم .. وسيادة مبدأ نكران الذات..

وقد خاضت الجبهة معارك، وقامت بعمليات ضد الاستعمار الفارسي وكبدت القوات المحتلة خسائر فادحة.. وكانت أفضل أوقاتها نشاطا عام 1963 حيث استمدت قوتها من الحكم الجديد في العراق آنذاك .. وقد انبثقت من الجبهة قيادة أعطت لنفسها اسم (اللجنة القومية العليا) وقد وضعت الجبهة ميثاقا حددت فيه الأهداف التي من أبرزها:

1ـ القضاء على الاستعمار الفارسي وأعوانه.
2ـ اتخاذ الاشتراكية العربية مبدأ للحياة الاقتصادية ووسيلة لتحرير الجماهير من الظلم الاجتماعي للوصول الى مجتمع الكفاية والعدل.
3ـ تأسيس جيش عربي قوي، يعد جزءا من جيش أمة العرب.
4ـ الإيمان بالوحدة العربية الشاملة الدستورية والعمل الجدي من أجلها.
5ـ إقامة حياة ديمقراطية شعبية.

غير أن السلطات الإيرانية، سرعان ما اخترقت صفوف تنظيمات الجبهة، وقد ألقت القبض في 25/11/1963 على عدد من قيادييها في عبادان، وحاكمتهم محاكمة صورية، تم تنفيذ حكم الإعدام في ثلاثة منهم في مدينة الأحواز في 13/6/1964 وهم : (محيي الدين حميدان الناصر، وعيسى مذخور نصاري، ودهراب شميل الناصري) ..

ورغم ذلك قامت الجبهة بانتخاب قياديين لها وواصلت كفاحها، وردا على هزيمة حزيران/1967 وتأكيدا لوحدة الكفاح العربي، وللصلة الوثيقة بين نظام إيران و الكيان الصهيوني، تم تفجير أنابيب ومستودعات النفط في عبادان والأحواز .. وقد تم اغتيال 15 قياديا من الجبهة في (المحمرة) إثر كشف مخطط للجبهة بنسف جسر كان سيمر عليه الشاه يربط بين مدينة المحمرة ومنطقة (المحرزي) ..

وكان الى جانب هذا التنظيم مجموعة من التنظيمات الأخرى منها:
1ـ الجبهة الشعبية لتحرير الأحواز، تأسست في أواخر 1958 وكان شعارها : الكفاح حتى النصر .. وقدمت تلك الجبهة العديد من الشهداء الذين أعدموا أو سقطوا في ساحات القتال ..
2ـ الجبهة القومية لتحرير عربستان والخليج العربي.. وقد تشكلت عام 1960 في منطقة (البسيتين والخفاجية) ثم وصلت تنظيماتها الى الحويزة والأحواز والمحمرة و عبادان .. وأكدت في ميثاقها أن الأحواز جزء من العراق الذي هو جزء من الوطن العربي..
3ـ الجبهة القومية لتحرير عربستان، وقد تشكلت سنة 1967 ومقر نشاطها مدينة المحمرة وما حولها، ثم غيرت اسمها عام 1969 الى جبهة تحرير الأحواز .. وقد انتهى نشاطها ..
4ـ حركة الثورة العربية لتحرير عربستان .. ولدت عام 1968 .. وقد تذبذب قادتها بين الولاء لتيارات سياسية عربية .. ولكن هدفها تجسد بتقويض أركان النظام الإيراني وطرده من الأحواز
5ـ الجبهة الشعبية لتحرير الأحواز، تأسست عام 1968وقامت حتى عام 1975 ب 150 عملية ضد الاحتلال الفارسي ومنشئاته في الأحواز.

لقد بلغ النضال العربي في الأحواز في أواخر حكم الشاه (محمد رضا بهلوي) 1978ـ 1979 مرحلة عالية من القدرة العسكرية والتنظيمية، وأسهم في الثورة ضد الشاه، لتطمينات المتعاطفين من الفرس بعدالة القضية العربية بالأحواز، ولكن النقمة الخمينية كانت تزيد عن عدوانية الشاه .. فقد قتلت قوات خميني بيوم واحد في 30/5/1979 أكثر من 200 عربي في (المحمرة ) وحدها..

وهكذا يبقى شعب عربي في بقعة عربية محتلة دون دعم حقيقي من أشقاءه المنشغلين في مهاترات لا مبرر لها سوى حماية الوضع القطري أو بالتحديد حماية امتياز الحكم على جزء ضئيل من أجزاء الوطن العربي المهدد من قبل أكثر من صنف من الأعداء ..

انتهى
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م