مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 13-11-2000, 09:11 PM
المؤيد الأشعري المؤيد الأشعري غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 226
Post علماء السلفية ابن تيمية والألباني في العقيدة على خلاف

بســـم الله الرحمن الرحيـــم

الحمدلله رب العالمين حمدا يوافي نعمه ويكافيء مزيده، الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين واشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين وأشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين .

وبعد .

هنا عرض وطرفه لكم فيما بين ابن تيمية والألباني والشوكاني وابن قيم الجوزية في خلاف بالعقيدة ومسائلها فما ندري أيهما المصيب في اتباع السلف ونهج الأمة وانتباع السنة الحقة؟؟

ذكر ابن تيمية في مواضع عدة من كتبه بأن الحوادث لا أول لها - يعني قديمة - مخلوقة لله تعالى كما ذكره في مواضع وهي:-

1) في كتابه "موافقة صحيح منقوله لصريح معقوله" على هامش " منهاج سنته" (1/245) ما نصه:
" قلت: هذا من نمط الذي قبله فإن الأزلي اللازم هو نوع الحادث لا عين الحادث" اهـ .

2) في كتابه "شرح حديث عمران بن حصين" صفحة 193 ما نصه:
" فإن قدر أن نوعها لم يزل معه فهذه المعية لم بنفها شرع ولا عقل بل هي من كماله" اهـ .

3) وكتابه " موافقة منقوله لصريح معقوله" [2/75] ما نصه:
" وما أكثر أهل الحديث ومَنْ وافقهم فإنهم لا يجعلون النوع حادثا بل قديما" اهـ .

قال شيخنا ملجم المجسمة والمشبهة المحدث العلامة السيد/ حسن السقاف حفظه الله: ( وقد أثبت العلماء على ابن تيمية ومنهم الحافظ ابن حجر في فتح الباري في شرح صحيح البخاري [13/410] إذ قال عند ذكره لحديث "كان الله ولا شيء معه ما نصه:
وهو أصرح في الرد على من أثبت حوادث لا أول لها من رواية الباب، وهي من مستشنع المسائل المنسوبة لابن تيمية ووقفت في كلام له على هذا الحديث يرجّح الرواية التي في هذا الباب على غيرها من أن الجمع بين الروايتين تقتضي حمل هذه على التي في بدء الخلق لا العكس والجمع يقدَّم على الترجيح بالإتفاق."
انتهى من كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري .

وقال المحدث ابن دقيق العيد أيضا كما في الفتح [12/202]: " وقع هنا من يدعي الحذق في المعقولات ويميل إلى الفلسفة فظن أن المخالف في حدوث العالم لا يكفر لأنه من قبيل مخالفة الإجماع وتمسك بقولنا إن منكر الإجماع لا يكفر على الإطلاق حتى يثبت النقل بذلـك متواترًا عن صاحب الشرع، قال: وهو تمسك ساقط إما عمى في البصيرة أو تعامٍ، لأن حدوث العالم من قبيل ما اجتمع فيه الإجماع والتواتر بالنقل" اهـ .
فتأمل وهذا نقلا من فتح الباري .

وقد أنكر ابن تيمية في " نقد مراتب الإجماع" ص168 أن يكون هناك إجماع على ( أن الله لم يزل وحده ولا شيء معه غيره) وقد رد كلام ابن تيمية هذا الإمام المحدث العلامة الكوثري -رحمه الله .
======================

نجد أن متناقض عصرنا المشهور وهو الألباني رد فيه عقيدة ابن تيمية وإعلانه برفضها.

قال الألباني في صحيحته [1/208] عن حديث: ( إن أول شيء خلقه الله تعالى القلم) ما نصه:
" وفيه رد أيضا على من يقول بحوادث لا أول لها، وأنه ما من مخلوق إلا ومسبوق بمخلوق فبله، وهكذا إلى ما لا بداية له، بحيث لا يمكن أن يقال: هذا أول مخلوق فالحديث يبطل هذا القول ويعين أن القلم هو أول مخلوق فليس قبله قطعا أب مخلوق، ولقد أطال ابن تيمية الكلام في رده على الفلاسفة محاولا إثبات حوادث لا اول لها، وجـــاء في أثنـــــــاء ذلك بما تحـــــــــار فيـــــــــــه العقــــــــــــول، ولا تقبلــــــــــه أكثر القلـــــــوب."

ثم يقول متناقض العصر: : فذلك القول غيـــر مقبــــول بل هو مرفـــــوض بهدذا الحديث وكـــم نـــود أن لا يلـــج ابن تيمية هذا المولــــج لأن الكلام فيه شبيه بالفلسفـــــة وعلم الكلام..." اهـ
نتهى كلامه.

قال متناقض عصرنا في شرحه للعقيدة الطحاوية ++ لاحظ أنه الطبعة الأولى لمكتب الإسلامي سنة 1978 ميلادية - 1398 هجرية++ ص 35 ما نصه:" فإني أقول الآن:
سواء كان الراجح هذا أم ذلك فالإختلاف المذكور يدل بمفهومه على أن العلمـــاء اتفقــــوا على أن هنـــاك أول مخلـــوق، والقائلون بحوادث لا أول لها مخالفون لهذا الإتفاق، لأنهم يصرحون بأن ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق وهكذا إلى مالا أول له، كما صـــــرح بذلـــك ابن تيميــــة في بعــــــض كتبـــــه، فإن قالوا العرش أول مخلوق كما هو ظاهر كلام الشارح نقضوا قولهم بحوادث لا أول لها وإن لم يقولوا خالفوا بالإتفاق"
========================

الآن لمن نصغي في تصحيح هذه العقائد التي هي في أصول الدين ابن تيمية أو متناقض عصرنا الألباني؟؟؟
ومن الذي أخطأ منهما؟؟

هذه الحلقة الأولى من الخلاف وهناك حلقات أخرى فتابعونا
  #2  
قديم 13-11-2000, 09:19 PM
طالب طالب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 222
Post

  #3  
قديم 18-11-2000, 03:30 AM
أبو دلال أبو دلال غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 25
Post

الى المؤيد الاشعري

هل انت من فرقة الاحباش اللبنانية ؟

ابو دلال
  #4  
قديم 18-11-2000, 08:57 AM
ابوعمر السلفي ابوعمر السلفي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2000
المشاركات: 3
Post

السلام على الموحدين
اوصيك يا اشعري ان تتقي الله ودعك من إثارة الفتن
وانا شاهدت فرقتين ناشطتين في هذه الساحة وه الروافض والأحباش وكلاهما مفضوح
  #5  
قديم 18-11-2000, 08:58 AM
ابوعمر السلفي ابوعمر السلفي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2000
المشاركات: 3
Post

وه = وهما
  #6  
قديم 20-11-2000, 08:54 PM
طالب طالب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 222
Post

هذا ردكما ؟!؟!؟!؟!؟!!!!!!!!!

و اللهي لقد الجمكما المؤيد !
ما علاقة كونه حبشيا ام من الجماعة الإسلامية ام من الاحباب ام من جماعة عباد الرحمن ؟؟؟؟؟؟؟؟

أنه قد بدا صريحا للجميع ضعفكم و تعصبكم الأعمى !
هكذا تعلمتم : ان بدا لكم تناقض صارخ بين علمائكم في
امور العقيدة غضوا النظر ؟؟؟؟؟؟؟

اف لكم ,
قد اعماكم التعصب !
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م