مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-03-2001, 02:29 PM
جمال حمدان جمال حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 2,268
Post هل كتب علينا التخلف ؟ولماذا لا نتناقش في أمور الساعة ؟

الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد لفت نظري في الخيمة الإسلامية كثرة الهرج والمرج حيث وصل أن كفر طرف الطرف الأخر ولا زلنا نحفر في قبور الأموات فهذا قال وهذا عاد وإلى أخره ....

أخوتي بالله ...من المفروض علينا أن نفهم ديننا الفهم الجيد ولكني كنت أتمنى على جميع الأخوة المشاركين أن يناقشوا فيما بينهم أمور الساعة وما هو موقفنا الديني منها وما هي فتوة مفتيينا الذين يعيشون بيننا الآن .....

ولي عدة إسئلة أتمنى من الأخوة المشاركين الإدلاء برأيهم وفق نصوص الدين الإسلامي وتعاليمه وهي ..

أولا :هل الجهاد فرض عين على كل مسلم الأن لإسترجاع بيت المقدس كذلك لنصرة أخوان لنا مسلمين في بقاع أخرى من العالم ؟
ثانيا : هل تحالف بعض الدول الخليجية مع الأمريكان والبريطانيين هو جائز شرعا ؟
ثالثا : هل يجب علينا كرعية إطاعة ولاة أمورنا كيفما تصرفوا وهل يلزمنا الشرع بإطاعنهم طاعة مطلقة؟
رابعا : هل يأثم حكام الدول الخليجية التي تسمح لإنطلاق الطائرات الأمريكية والبريطانية لقتل الأطفال المسلمين في العراق وهل يجوز لنا من الناحية الدينية أن نساعد في حصار أي مسلم على وجه الارض ؟

خامسا : ما هو رايكم بعلماء المسلمين الذين هم يتبوأوون مقام الفتوى ونراهم صامتين أو يفتون بما يتوافق مع ولي نعمته وأقصد الحاكم .....


دمتم بخير وعافية واستودعكم الله

أخوكم : جمال حمدان
  #2  
قديم 14-03-2001, 04:31 PM
اسدالله اسدالله غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 71
Post

الاخ الفاضل جمال معكم حق ....انني لااحبذ فكرة تكفير احد لانني اعتقد ان هذا من الوظائف الالهية ولان البسر قد يخطئوا في التقدير
ولكن يجب ان نتقبل بعض المواضيع بعيدا عن العصبية فاذا اتى الاخوة بقول انسان ما وظهرانه كفري عن طريق الاستدلال بالكتاب والسنة وجب علينا الحذر منه ويجب ان ياخذ بدون عصبية او تشنج , واعتقد ان من يذكر ذلك يذكره لينبه الاخوة عليه ايا كان مشربه,اما اذا قصد بها مجرد الانتقاص من شخص معين الله يتولى امره
وللاجابة عن اسئلتكم
1-هو فرض عين وفي هذه الظروف بالذات ولكن يجب تفصيل ذلك
2-ليس جائز وبالذات وفق الحالة الحاصلة الان
3-لايجب في ما يخالف امر الله (ويحتاج لتفصيل ايضا)
4-طبعا يأثم ولاشك في ذلك,لايجوز ونأثم لذلك
5-اكل امرهم الى الله ,ويختلف امرهم من واحد الى آخر
  #3  
قديم 14-03-2001, 06:33 PM
النجدي النجدي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 27
Post

ماشاء الله اصبحت مفتيا!!!!!!!!!!!
  #4  
قديم 14-03-2001, 06:42 PM
اسدالله اسدالله غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 71
Post

خليك بالقص واللصق حقك يكون فيه تسلية اكثر لك
لولا اسم الموضوع كنت اعطيتك حقك
بعدين هل الافتاء عندكم يكون بهذا الشكل ؟الاخ الكريم جمال طلب آراءنا يا معلم ......ماتصحصح معانا ......وتبص عدل ولايكون رايك مختلف ؟
  #5  
قديم 15-03-2001, 10:13 AM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

الأخ أسد الله،

ملاحظة صغيرة: تكفير الكافر ليس عيباً وهو باب من أبواب الفقه يعرف بباب الردة، وفي هذا ءاثار كثيرة منها قول الشافعي لحفص الفرد بعدما ناظره "كفرت بالله العظيم".

وفي موضوع الأخ أبو حمزة الخليلي التالي كفاية إن شاء الله: http://hewar.khayma.com/Forum2/HTML/001612-2.html

والله من وراء القصد.
  #6  
قديم 15-03-2001, 10:36 AM
جمال حمدان جمال حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 2,268
Post

الاخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكل من اجاب هنا ولكني والله لم آت بهذا الموضوع من فراغ ولكن لحدس عندي بأن معظم المشاركين هنا لن يتجرأوا للدخول والخوض في مسائل الساعة وقد اثبتت قلة الردود حدسي وظني ...
وضعت هذا الموضوع لأنني كنت متأكدا بأن معظم المشاركين هنا في الخيمة الإسلامية يعتقدون أن ديننا يقتصر على راي الإمام فلان بما قاله فلان ورأي هذه الجماعة بما تقوله الأخرى ولكني أردت من موضوعي هذا أن اضع جل المشاركين على المحك وفي الميزان الحقيقي لنرى جرأة الجرئ وعلم العليم فقد شبعنا والله قال وقيل وليت شعري إن لم نفهم ديننا بعد خمسة عشر قرنا فمتى نفهم ما يأمرنا به ديننا من التعامل مع أمور الساعة والنظر في شؤوون المسلمين ......

لم يكن موضوعي هو التكفير من عدمه ولكني طرحت أسئلة خمسة محددة وواضحة وجلية لأرى ما يقوله بشأنها علماء خيمتنا الإسلامية الذين يبحرون شرقا وغربا ولا يريدون أن يدخلوا في عصب الأهوال التي نعيشها وتنتظرنا لكي نسمع رأيهم فيها ....


أنا متأكد بأنه ليس الكل سيفهم ما اقصده هنا ولكن إن فهمني خمسة أو ثلاثة فخير ونعمة . ولا حول ولا قوة إلا بالله .

أخوكم : جمال حمدان

  #7  
قديم 15-03-2001, 12:34 PM
ناقد ناقد غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2001
المشاركات: 22
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز جمال حمدان،
أشكر لك غيرتك الواضحة على الإسلام والمسلمين، ولا شك أن الكلام في المواضيع والمشاكل المعاصرة مطلوب ومفيد، ولكن لي على مجمل كلامك ملاحظات
أولا: إن الإسلام ليس كله سياسة، نعم الكلام في السياة واجب على من استطاع، وانتقاد ما حصل ضد العراق مطلوب، والتعاون مع الغربيين في استنزاف ثروات هذه الأرض حرام، وهو خيانة لهذا الدين والأمة، وكذلك ظلم الحكام للمحكومين منبوذ، والعلم على تغيير الواقع واجب لا شك في ذلك.... وغير ذلك كثير وأنت تعرفه

ثانيا: الإسلام بالإضافة إلى الأمور السياسية يحتوي على أمور فكرية وعقائدية، وهي وهي من أكبر الأصول الدينية، لأن الإنسان لا يكون مسلما إذا لم يعتقد، ولكنه يكون مسلما ولو لم تكن هناك دولة إسلامية. فالاهتمام بالعقائد واجب بل هو أوجب من غيره.

ثالثا: كون العقائد واجبة لا يستلزم التنطع والمباشرة بالتكفير لكل من يخالف فيها، بل إن التدقيق في هذه الأمور واجب أيضا، ولكننا ابتلينا في هذا الزمان، بدخول كثير ممن لا يعلمون في مجالات لا يحل الكلام فيها إلا لأهل العلم، وهذا الأمر لزم من شيوع التهاون بأهل العلم، وإطلاق القول على أكثرهم بأنهم مبتدعة أو خارجون عن أهل السنة، وذلك لمجرد أنهم يوافقون الإمام الأشعري إجمالا. وهذه هي أصول الدعوة السلفية، التي تريد أن تجعل عامة الناس يتجاوزون العلماء الأكابر ويغوصون في النصوص الشرعية بعقولهم الجاهلة غالبا، وهذا لا يحل في دين الله تعالى، لأن الله تعالى جعل لأهل العلم حكما ولغيرهم من العوام حكما آخر. وأوجب على الذين لا يعلمون أن يسألوا الذين يعلمون. أليس كذلك أيها الأخ. فالحكم باستواء الناس عموما في حقية الرجوع مباشرة للنصوص الشرعية لاستنباط الأحكام الشرعية أو للنظر في أمور الدين مخالف لنفس الدين. بل الواجب على العامة هو معرفة الدين والإيمان به، ومعرفة الدين للعوام تتم عن طريق العلماء لئلا يضلوا.

رابعا: النقاش في أمور الدين أنا أرى أنه مطلوب، حتى لو احتد الأمر، لأن هذا يكون عاملا في تقوية الوازع الديني في النفوس جميعا، وصدقني أنه إذا كانت المقاصد مخلصة لله تعالى، فإن الاتفاق سيحصل بين المتناقشين، فلا يضر أن يقول الواحد للأخر :أنت غلطت في قولك هذا، أو أنت انحرفت عن المجال الصحيح في الدين، لأن عين هذا القول والموقف يتضمن اعترافا واضحا بالدين وسلطته من الطرفين، واعترافا بمرجعيته في حل الخصومات، ويكون دافعا للاثنين إلى الرجوع مرة بعد أخرى والتفتيش في للاستدلال على ما يعتقدون أنه الحق، والواجب عند ذاك إذا لم يستطع واحدهم الاستدلال على ما قال أن يرجع عن قوله. ولو بقي الحوار في هذا المجال لكان نافعا.

خامسا: الكلام في الدين يقوي الوازع الديني، خاصة إذا كان سائرا على القواعد الصحيحة، ولا يكون مطلقا منافيا لذلك. والتهويل في مناقشة القضايا غير نافع في النقاش، والحق يمكن الوصول إليه بالنظر الصحيح، والنظر الصحيح لا بد له من مقدمات وطريقة صحيحة. فالحل في هداية الناس لا يكون بالقول لهم لا تتناقشوا بل في تركهم يتكلمون في المواضيع الدينية، ولكن بدلالتهم أيضا على الأمور الصحيحة والقواعد النبيلة التي إذا التزمنا بها يتم بها الاهتداء إلى الحق من الأقوال والأفعال.

سادسا: هل ترى أن الكلام في الدين والمسائل الدينية ينافي الاهتمام بالمشكلات المعاصرة أيها الأخ الفاضل؟؟؟ ألا ترى أن أهم مشكلاتنا على الإطلاق هي عدم فهمنا للدين على حقيقته، على الأقل على المستوى الفردي. بل إن النظر في الدين واجب لأنه هو الطريقة المثلى للاهتداء إلى الحق.

هذه بعض الملاحظات التي أردت أن أقولها لك، ولكل الإخوة الذين علقوا على كلامك. والله الموفق.
  #8  
قديم 15-03-2001, 05:16 PM
الشيخ أبو الأطفال الشيخ أبو الأطفال غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 1998
الإقامة: من بلاد الرجال الاحرار-الجزائر- رغم الداء و الاعداء
المشاركات: 3,900
Post

السلام عليكم .
أخي الاستاذ جمال لا يسعني الا أن أضم صوتي الى صوتك ....الى متى ؟؟؟ الى متى ؟؟؟ الى متى ؟؟؟
  #9  
قديم 15-03-2001, 08:31 PM
التميري التميري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2001
المشاركات: 124
Post


اولا (الاشعري) : شكرا على التوضيح ولكن (الشافعي)رأى انه اقام الحجة على خصمه وهذا لاخلاف فيه
وكلام الاخوة على من لايعلم ان الحجة اقيمت عليه فتنبه

اما الاخ ناقد فيقول علينا بالروع للعلماء و.....ثم ياتي بالطامة وهي التعميم بالحكم على طائفةقائلا
ولكننا ابتلينا في هذا الزمان، بدخول كثير ممن لا يعلمون في مجالات لا يحل الكلام فيها إلا لأهل العلم، وهذا الأمر لزم من شيوع التهاون بأهل العلم، وإطلاق القول على أكثرهم بأنهم مبتدعة أو خارجون عن أهل السنة، وذلك لمجرد أنهم يوافقون الإمام الأشعري إجمالا. وهذه هي أصول الدعوة السلفية، التي تريد أن تجعل عامة الناس يتجاوزون العلماء الأكابر ويغوصون في النصوص الشرعية بعقولهم الجاهلة غالبا، وهذا لا يحل في دين الله تعالى، لأن الله تعالى جعل لأهل العلم حكما
اقول سبحان الله(لايمكن السلامة من تشنيعك وبهتك لاخوانك، واعذروني
  #10  
قديم 15-03-2001, 09:37 PM
الصورة الرمزية لـ قمشطيط
قمشطيط قمشطيط غير متصل
ابو طه
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 1,904
Post

سبحان الله . سبحان الله . سبحان الله
عندما تكلم الاستاذ حمدان وسال بضع اسئله لها علاقه بالسياسه .... رد عليه الاخ ناقد بان الاسلام ليس كله سياسه واصبح
يخوض في مواضيع تتدخل فيما يبحث الاسلام وكلام كثير .وكاننا لا نتكلم الا في السياسه .

سبحان الله .... وعندما نتكلم عن موضوع زياره القبور مده تزيد عن السته شهور ( هنا في هذه الخيمه ) تجد الاجابات والمداخلات والكل يقول ويعيد ويزيد .
الرجاء من الاخوه الاجابه على الاسئله من وجهه نظره او ان كان يستطيع ان ياتي بفتاوى حول اسئله الاستاذ جمال يكون افضل .
على فكره اخي ناقد : اصلا كل شيء في حياتنا سياسه .
وشكرا للجميع
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م