مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-07-2007, 12:34 AM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي








00 يتبع 00
__________________




  #2  
قديم 16-07-2007, 12:35 AM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي








00 يتبع 00
__________________




  #3  
قديم 16-07-2007, 12:37 AM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي








00 يتبع 00
__________________




  #4  
قديم 16-07-2007, 12:38 AM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي








00 يتبع 00
__________________




  #5  
قديم 16-07-2007, 12:44 AM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي لمن لا تظهر له الصـــور ,,

حدثنا ‏ ‏معاذ بن أسد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏
‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال : ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله تبارك وتعالى يقول ‏ ‏لأهل الجنة
يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك فيقول :
هل رضيتم ؟
فيقولون وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك فيقول:
أنا أعطيكم أفضل من ذلك قالوا يا رب وأي شيء أفضل من ذلك فيقول:
أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا ‏



‏قوله ( عبد الله ) ‏
‏هو ابن المبارك . ‏

‏قوله ( عن زيد بن أسلم ) ‏
‏كذا في جميع الروايات عن مالك بالعنعنة .

‏قوله ( إن الله تبارك وتعالى يقول لأهل الجنة : يا أهل الجنة ) ‏
‏في رواية الحبيبي عن مالك عن الإسماعيلي " يطلع الله على أهل الجنة فيقول " . ‏

‏قوله ( فيقولون ) ‏
‏في رواية أبي ذر عن المستملي " يقولون " بحذف الفاء . ‏

‏قوله ( وسعديك ) ‏
‏زاد سعيد بن داود وعبد العزيز بن يحيى كلاهما عن مالك عند الدارقطني في الغرائب " والخير في يديك " . ‏

‏قوله ( فيقول هل رضيتم ) ‏
‏في حديث جابر عند البزار وصححه ابن حبان " هل تشتهون شيئا " . ‏

‏قوله ( وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ) ‏
‏في حديث جابر " وهل شيء أفضل مما أعطيتنا " .

‏قوله ( أنا أعطيكم أفضل من ذلك ) ‏
‏في رواية ابن وهب عن مالك كما سيأتي في التوحيد " ألا أعطيكم " .

‏قوله ( أحل )
‏بضم أوله وكسر المهملة أي أنزل . ‏

‏قوله ( رضواني ) ‏
‏بكسر أوله وضمه , وفي حديث جابر قال " رضواني أكبر " وفيه تلميح بقوله تعالى ( ورضوان من الله أكبر )
لأن رضاه سبب كل فوز وسعادة , وكل من علم أن سيده راض عنه كان أقر لعينه وأطيب لقلبه من كل نعيم
لما في ذلك من التعظيم والتكريم .
وفي هذا الحديث أن النعيم الذي حصل لأهل الجنة لا مزيد عليه . ‏


المصدر / (فتح الباري بشرح صحيح البخاري)


00 يتبع 00
__________________





آخر تعديل بواسطة الوردة الندية ، 16-07-2007 الساعة 01:23 AM.
  #6  
قديم 16-07-2007, 12:46 AM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي

بقول فيثاغورس : ما لا ينبغي أن تفعله , احذر من أن تخطره ببالك .
ستتعلم الكثير من دروس الحياة إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار.
ليس المهم أن نولد اشرافا ولكن المهم أن نحيا أشرافا .
يقول باسكال : عظمة النفس الإنسانية في قدرتها على الإعتدال , لا في قدرتها على التجاوز.
يقول فكري أباظة : كن صديقاً , ولا تطمع ان يكون لك صديق .
زئير الأسد لا يكفي لقتل الفريسة.
ومن يتهيب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
يقول الكواكبي : و الإنسان يقرب من الكمال بقدر ابتعاده من الخوف .
من عاش بلا أولاد لم يعرف الهم , ومن مات بلا أولاد لم يعرف السرور .
يقول نابليون : الأم التي تهز السرير بيمينها , تهز العالم بيسارها .
من جار على صباه جارت عليه شيخوخته
يقول الشعبي ـ رحمه الله ـ : الشيب علة لا يعاد منها , ومصيبة لا يُعزى عليها .
اللسان عضلة تكمن وراءها كل معضلة.
سرّك دمك فلا تجرينه في غير أوداجك .
يقول الإمام الغزالي ـ رحمه الله ـ : قلوب الأحرار قبور الأسرار .
بقدر قيمتك يكون النقد الموجه إليك .
من علت همته طال همه .
من طلب العلوم بغير كدٍ سيدركها إذا شاب الغراب
لا تتحد إنسان ليس لديه شئٌ يخسره.
ومن يرم الذباب بمنجنيق سيخسر سهمه وقت النضال
إن المصائب كثيرا ما تكون رحمة في لباس عذاب .
لا سرف في الخير , ولا خير في السرف .
يقول ابن المقفع : لا تعتذر إلا لمن يحب ان يجد لك عذرا.
أنت تستحق الإكبار بقدر ما تبحث للآخرين من أعذار .
يقول أرسطو : الجاهل يؤكد , والعالم يشك , والعاقل يتروى.
الحسد داء منصف يفعل بالحاسد اكثر من فعله بالمحسود .
يقول روسو : كلما ارتفع الإنسان تكاثفت حوله الغيوم و المحن .
تذكر أنك تعيش في هذه الدنيا مرة واحدة فقط.

المصـــدر / متعـــــــة الحديث
لـ عبد الله محمد الداوود .



00 يتبع 00
__________________




  #7  
قديم 16-07-2007, 12:49 AM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي


لماذا نستخدم الإيماءات و الإشارات بالأيدي؟!!

ما هو تفسير هذه الظاهرة ؟ فأينما ذهبت في أرجاء هذا العالم , ومهما اختلفت الجنسيات واللغة و عمر المتحدث ,
فإن جميع بني البشر يتحدثون باستخدام إيماءات و إشارات اليدين.
لذلك قررت كل من " جانا إيفرسون" من جامعة " إنديانا" في "بلمينجتون" و "سوزان جولدن ميدو " من جامعة " شيكاغو" ,
معرفة السبب وراء التلويح بأيدينا كثيرا عندما نتحدث مع بعضنا البعض .

وأحد هذه التفسيرات الممكنة يرجع إلى أننا نكتسب إيماءاتنا من تقليد ومحاكاة والدينا والأشخاص من حولنا أثناء مراحل نمونا المختلفة . وقد قامت كل من "جانا" و "سوزان" بوضع هذه الملاحظة تحت الاختبار بإجراء تجربة مبتكرة , حيث أنهما قامتا باختيار أثني عشر فردا تتراوح أعمارهم بين الثامنة والثامنة عشر كان نصفهم ممن ولدوا مكفوفي البصر . و طُلب منهم جميعا إجراء مهمة سهلة وهي : صب جرعة من الماء موجودة داخل إناء زجاجي طويل و رفيع إلى طبق مسطح وقصير .
وعندما انتهوا جميعا من هذه المهمة , طلب منهم التعليق بالتفصيل حول إذا ما كان تغيرت كمية الماء أثناء عملية الصب أم لا . وقامتا بتسجيل إجابات المجموعة بالصوت و الصورة.
وعلى الرغم من اتفاق الجميع حول عدم اختلاف كمية الماء , إلا أن هناك شيئا شيقا للغاية ظهر من خلال ملاحظة الإجابات المسجلة . فعندما قام المبصرون منهم بوصف ما حدث من خلال الكلمات , استخدم جميعهم بعض الإشارات مثل حني أيديهم لتأخذ شكل حرف الـ "C" لتمثيل الإمساك بالكأس , وقاموا بتمثيل المسافات المختلفة بين أيديهم من اجل وصف أشكال الأواني المختلفة .
و مما يدعو للتعجب والدهشة , أن الأشخاص مكفوفي البصر استخدموا مثل هذه الإشارات في معظم الأحوال وبنفس الطريقة تماما !
وذلك يشير إلى أن التقليد ليس هو المصدر الوحيد لإشارات اليدين . و الآن أصبح البحث يدور حول السبب الحقيقي وراء ذلك . و الاحتمال الثاني يمكن أن يكون أننا نستخدم الإشارات كأداة سمعية وبصرية مساعدة كي نساعد من يستمعون إلينا على الحصول على المزيد من المعلومات , وحتى نضفي نوعا من التأكيد على الكلمات التي ننطق بها . ومن أجل التأكد من صحة هذه النظرية قامت كل من الباحثتين بوضع تجربة جديدة أخرى تشبه التجربة الأولى .
فقد طلبتا من أربع أشخاص مكفوفين القيام بنفس تجربة صب الماء و الإجابة عن نفس الأسئلة . ولكن في هذه المرة كان الشخص الذي طرح السؤال كفيفا هو الآخر, وكان باقي الأشخاص المكفوفين على دراية بذلك .
و مما أستدعى الدهشة لدى الجميع أن شرائط التسجيل أظهرت استمرار الأشخاص المكفوفين في استخدام الإشارة بنفس الأسلوب , على الرغم من وعيهم الكامل بان إشاراتهم لن يكون لها نفع في إيصال رسالتهم إلى مستمعيهم المكفوفين .
و قد أشار هذا بدوره إلى فرضية ثالثة حول سبب استخدام أيدينا أثناء الكلام , والتي اعتزمت الباحثتان دراستها . وفي هذه المرة طلبتا من بعض الأشخاص مشاهدة أحد أفلام الرسوم المتحركة , ثم القيام بوصف ما شاهدوه أثناء تصويرهم ,. و طُلب من إحدى المجموعات وصف ذلك باستخدام أيديهم وهي غير مقيدة , وطلب من المجموعة الأخرى وصف ما شاهدوه وهم جالسون على أيديهم . وقد أظهرت نتائج تلك التجربة أن الأشخاص الذين طلب منهم وصف ما شاهدوه من الفلم مرة أخرى , كانت ذاكرتهم أكثر وضوحا إذا ما استخدموا إشارات اليدين أثناء وصفهم لما حدث .
وهذا يشير إلى أن الإشارة بالأيدي إثناء التحدث هو أسلوب للتواصل مع من يستمعون إلينا وكذلك أسلوب للتواصل مع أنفسنا !
فعندما تستخدم لغة الإشارة , فإن جسدك يساعد عقلك على نحت الألفاظ , مما يساعد على توضيح رسالتك , ويساعد الآخرين على التفكير فيما تقوله وسهولة تذكره بعد ذلك.



المصدر / قوة الذكاء الكلامي
لـ توني بوازن



00 يتبع 00
__________________




 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م