مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03-08-2007, 07:06 AM
المؤيد الأشعري المؤيد الأشعري غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 226
إفتراضي

أخي الكريم مقالتك السابقة تتعارض عما قلته، بل فيها خطأ

فإن الرب والإله بالمعنى واحد ولا فرق بينهما في الشريعة الإسلامية إلا عند من اتبع بعض من قال بالتفريق كابن بطة العكبري وتابعه ابن تيمية .

أما علماء الأمة فلم يقولوا بذلك .
  #2  
قديم 03-08-2007, 02:52 PM
اليمامة اليمامة غير متصل
ياسمينة سندباد
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2001
الإقامة: السعودية
المشاركات: 6,889
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المؤيد الأشعري
كابن بطة العكبري وتابعه ابن تيمية .

أما علماء الأمة فلم يقولوا بذلك .

أتمنى أن نكون أكثر أدباً مع علماء الدين .. ومما يزيد في الانتقاص منهم قولك علماء الأمة !!!

فهل هم خارج دائرة علماء الأمة ؟ فماذا يكونان ؟

فهل الامام ابن بطة العكبري الفقيه االمعروف وعالم الحديث ومن المصنفين في السُّنة والاعتقاد
والمجدد شيخ الاسلام بن تيمية خارج دائرة العلماء ؟

أما كلامك عن توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية فهو خطأ شرعي .. وأنت تحاول التسويق لمذهب الأشاعرة والماتردية والمعتزلة
__________________
  #3  
قديم 03-08-2007, 05:07 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى



1 - الله هى أصل لإسم الذات ، والرحمن هى أصل للذات وصفة فى نفس الوقت ، "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُوراً" ، وبقية الأسماء صفات للذات .

2 - فمثلا إذا طلبت من الله سبحانه الرزق ، فقد عبدته فى صفة الرزاق ، وإذا طلبت منه أن يرحمك ، فقد عبدت الله سبحانه وتعالى فى اسمه الرحيم ، وإذا طلبت منه المغفرة وتبت إليه ، فقد عبدت الله سبحانه وتعالى فى اسمه الرحيم واسمه التواب ، وهكذا كل صفة لله ، فهى تدل على معنى معين وفى نفس الوقت تشير إلى ذات الله ، وهذا ينطبق على صفة الربوبية .

3 - ولهذا كما نقرأ فى سورة الفاتحة :::

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ {1}

الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ {3} مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ {4}


أن من صفات الله أنه هو رب العالمين ، وهو الرحمن الرحيم ، وهو مالك يوم الدين

4 - هناك أثر يقول "ما وسعتنى أرضى ولا سمائى ولكن وسعنى قلب عبد المؤمن" ... وهذا الأثر صحيح فى معناه ، فالمؤمن فقط هو من يدور عبودية فى أسماء الله الحسنى كلها ، ولا يصح ذلك فى غير المؤمن ، فالكافر قانط من رحمة الله الرحمن الرحيم ، فلا يعبده فى اسمه الرحمن الرحيم ، ولا يستغفره إذا أخطأ ، فيعبده فى اسمه الغفور ، ولكن تسرى عليه أسماء حسنى أخرى رغم أنفه ، فهو قد خلق ، وقد رزق ، وسبحانه وتعالى يسمعه ويبصره ..... الخ

5 - فأنت فى عبوديتك لأى اسم من أسماء الله الحسنى ودعوتك إياه بها بما فيها الربوبية ، فقد عبدت الله .

ملحوظة :::

الدعاء دعاءان ... دعاء عبادة ودعاء مسألة :::

الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء {39} رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء {40}

فى الآية 39 دعاء يسمع ، وفى الآية 40 دعاء يتقبل ، الدعاء الأول هو للمسألة والدعاء الثانى هو للعبادة .


"" لفظ الدعاء والدعوة في القرآن يتناول معنيين : دعاء العبادة ودعاء المسألة . قال الله تعالى : { فلا تدع مع الله إلهاً آخر فتكون من المعذبين } الشعراء : 213 ] وقال تعالى : { ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون } المؤمنون : 117 ] وقال تعالى : { ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو } القصص : 88 ] وقال : { وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبداً } الجن : 19 ] وقال : { إن يدعون من دونه إلا إناثاً وإن يدعون إلا شيطاناً مريداً } النساء : 117 ] وقال تعالى : { له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه } الرعد : 14 ]

وعلى ذلك فتكون كلمة "قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن ......" التى وردت فى الآية الأولى أعلاه ، هى بمعنى اعبدوا الله أو اعبدوا الرحمن .


آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 04-08-2007 الساعة 12:08 AM.
  #4  
قديم 03-08-2007, 05:14 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

للتكرار ...................................

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 03-08-2007 الساعة 11:38 PM.
  #5  
قديم 04-08-2007, 02:21 AM
talal22 talal22 غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2001
المشاركات: 261
إفتراضي

صُنِّفَ التوحيد عند السلف إلي ثلاثة أنواع علي اعتبار وجود تصنيف مبتدع أحدثه المتكلمون من الأشعرية منذ وقت مبكر وأذاعوه بين الناس وانتشر بحكم السطوة والقربة لدي الساسة والأمراء والخلفاء ، كما حدث من حمقي المعتزلة عندما أداروا البلاد الإسلامية في عهد مجموعة من خلفاء بني العباس فغيروا وبدلوا في معني التوحيد ، هذا في مقابل ضعف السلف وزهدهم وبعدهم عن قصور الخلفاء والأمراء وأصحاب الأهواء ، فالأشعرية قسموا التوحيد إلي ثلاثة أنواع مبنية لا علي أدلة قرآنية ونبوية كما هو الحال عند السلف ولكن علي دلالات عقلية سقيمة وآراء فلسفية باطلة أطلقوا عليها أصول الدين ، قال محمد بن عبد الكريم الشهرستاني في بيان أنواع التوحيد عند الأشعرية : ( وأما التوحيد ، فقد قال أهل السنة وجميع الصفاتية : إن الله تعالي واحد في ذاته لا قسيم له ، وواحد في صفاته الأزلية لا نظير له ، وواحد في أفعاله لا شريك له ) .
ففضلا عن ادعائهم أن الأشعرية هم أهل السنة وسلبهم هذا الوصف عن المنتهجين لطريقة السلف ، صنفوا التوحيد إلي ثلاثة أنواع محدثة لا دليل عليها من كتاب أو سنة ، وما هي في حقيقتها إلا محاولة لتعطيل السنة .
فلم يكن بد من رد الفعل الطبيعي لهذا التقسيم المحدث بنشر تصنيف السلف لأنواع التوحيد وإذاعته وتركيز الضوء علي أدلته ، المبنية في جوهرها علي الأصول القرآنية والنبوية ، وسواء صنف التوحيد إلي نوعين أو ثلاثة أنواع فإن الغاية المرجوة عند المخلصين كانت نشر التوحيد الحق رد ما أحدثه الآخرون من الباطل ، وقد ظهرت سلسلة من الردود المتوالية في مؤلفات كثيرة تدافع عن مذهب السلف وتعيد الناس إلي ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان لشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الباع الأكبر في ذلك ، فقد أعز الله دينه بهذين الشيخين الجليلين الذين جعلهما الله حربة في قلوب المخالفين لكتابه وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والتسليم ، فصنفا حشدا هائلا من الردود والمصنفات في خدمة العقيدة السلفية ، ويمكن القول إن من أتي بعدهما كان عالة عليهما وعلي ما تركاه من مصنفات .
  #6  
قديم 04-08-2007, 12:47 PM
المؤيد الأشعري المؤيد الأشعري غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 226
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة اليمامة
أتمنى أن نكون أكثر أدباً مع علماء الدين .. ومما يزيد في الانتقاص منهم قولك علماء الأمة !!!

فهل هم خارج دائرة علماء الأمة ؟ فماذا يكونان ؟

فهل الامام ابن بطة العكبري الفقيه االمعروف وعالم الحديث ومن المصنفين في السُّنة والاعتقاد
والمجدد شيخ الاسلام بن تيمية خارج دائرة العلماء ؟

أما كلامك عن توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية فهو خطأ شرعي .. وأنت تحاول التسويق لمذهب الأشاعرة والماتردية والمعتزلة

هل بدر مني إساءة فيهما؟!!

وهل رأيتني أخرجهما عن دائرة علماء الأمة؟؟

وهل تراني أسوق كلاما خارجا عن الكتاب والسنة؟!!

المهم أن يكون دليلنا مؤيدا للكتاب والسنة دون جماعة او طائفية سواء كانت حشوية أو أشعرية أو معتزلة، علينا بالكتاب والسنة والاعتماد على العقل النير الواعي ، فإن من يقول بتقسيم التوحيد فهذا ليس معروفا عند السلف بل هو أمر مستحدث وأول من تكلم فيه هو ابن بطة العكبري وقد ولد في سنة 310 من الهجرة و توفى في سنة 378 أي من الخلف وليس من السلف.

وابن بطة تكلم الحافظ ابن حجر فيه وأثني على علمه في الحديث وفي الفقه كونه حنبليأ إلا أنّ لديه أمور اقشعر جلد الحافظ ابن حجر في شأنه كما هو معروف في كتب الجرح والتعديل.

والحافظ ابن حجر أثبت بعد ذلك أن ابن بطة وضاع، وأنه كان يضع الحديث حيث يحك أسماء الحفاظ ويضع أسمه في مكان الحك، وأورد الخطيب البغدادي في تاريخه ( 10/375 ) حديثا بسند باطل ثمَّ قال : " وهو موضوع بهذا الإسناد والحمل فيه على ابن بطة" أي أنه هو الذي وضعه أو واضعه.

والحافظ الذهبي قال بأن ابن بطة قد تكلم فيه كما في كتابه علو العلي الغفار.

أما الشيخ ابن تيمية فقد قلده في ذلك ولم يكن أول من تكلم في شأن تقسيم التوحيد كما يدعي البعض، بل هم مخطئون.

فلا يخلوا من أي عالم أخطاء وهفوات وزلات ولكن لا نتابع أخطاءه لأنه الشيخ أو إمام أو غيره، وقد تكلم العلماء بعدم اتباعهم إن وُجِدَ الحق خلاف قولهم، وهذا مشهور معلوم.

آخر تعديل بواسطة المؤيد الأشعري ، 04-08-2007 الساعة 01:06 PM.
  #7  
قديم 05-08-2007, 05:16 AM
محب الشيخ العثيمين محب الشيخ العثيمين غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2007
المشاركات: 45
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلامك فيه مغالطات كثيرة يا أخي الكريم الأشعري

وما أدري لماذا لم يعلق عليها أخونا الكريم أبو إيهاب
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م