مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 29-01-2001, 05:24 AM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post

السلام عليكم جميعا

تابعت التعليقات منذ وقف جمال عند البيت:

تناثرَ: أمته اجتمعت! طاحَ: فانتفضت! غاب: لاح الفلق!"

وحتى النهاية.

ولا شك أن البيت فيه القليل من العنف، ولكني أجد هذا العنف يصدر عن أمرين، وأسأل الأخ خشان أن يبدي لي مدى صحة تخميني:

الأول، أن وقفات الكمات لا تطابق وقفات التفعيلات في البيت، وإليكم تقطيعه:

(تناثـ) (ر أمـَّ) (تهجتـ) (معت طا) (ح فنتـ) (فضت غا) (ب لاحلـ) (فلق)

الثاني: انقباض فعولن إلى فعول وتتاليها، وذلك في الشطر الأول، ولذلك نجده (أعنف) من الشطر الثاني.

خشان،
هل للوتد المجموع سبب في هذا الإحساس؟


أخي الحاوي،
أحييك على هذا اللون من الشعر، وأحيي اهتمامك بالمبنى والمعنى معا.
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 30-01-2001, 12:12 PM
خشان خشان خشان خشان غير متصل
عضو قديم
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 300
Post

الأخوين الفاضلين

_____نفتش عنك بكل البلادِ نلملم منها بقايا الرماد
نسير فتنضمّ كل العيون إلينا وتنضم كل الأيادي
وها نحن خلفك -صفًّا- وقفنا نصلي عليك صلاة الجهاد
وقفنا .. يحطّ عليك حمام الــخلود.. يطير حمام الحداد
وقفنا . تسلل بين الجموع دعاءٌ من القدس يسري.. ينادي:
"سلامٌ على الصبح يوم تنفسَ يوم تأجّجَ .. يوم المعاد
تناثرَ: أمته اجتمعت! طاحَ: فانتفضت! غاب: لاح الفلق!"
تسامى به العشق حتى احترق

لعل كل ما قيل يحمل جانبا يفسر ظاهرة القسوة، من تتابع القبض إلى الوتد المجموع الذي عبرت عنه نازك الملائكة كما تذكر أخي عمر بأنه يتسم بالقسوة فيشق الكلمة، وأضيف هنا جانبين يسهمان في تفسير الإحساس بالعنف أو القسوة
الأول : ما تعلق بالمقاطع المقبوضة والمبسوطة
المقطع المقبوض بمعنى المسكن الآخر سواء كان سببا أو وتدا، ولنرمز له بالرمز ((م))
مثل عَنْ ، هلْ ، كمْ، أقِمْ ، غَضَبْ
الثاني : المقطع المبسوط بمعنى الذي ينتهي بحرف علة ممدود ، ولنرمز له بالرمز //ع// مثل كَما، أخو، أخي، كا، ما
ولنأخذ البيتين التاليين من الهزج ونقطعهما ونضع كل ((م)) بين ((مزدوجين))
ألا طيري الا طيري -- وغني يا عصافيري
ألا- طي - ري - الا - طي - ري - ((وغَنْ)) - ني - يا - عصا- في- ري
عدد ((م)) = 1، عدد //ع// = 11
م/ع= 1÷11 = 1 , . عشرة بالمائة تقريبا
مشيْنا مشية الليث -- عدا والليث غضبانُ
((مشيْ)) - نا - ((مِشْ) - ((يَتَلْ)) - (( لَيْ)) - ثي - عدا - ((ولْ)) - ((ثُغَضْ)) - با- نو
عدد((م)) = 6 ، عدد //ع//= 5
م/ع= 6÷5= 2 , 1 أي اثني عشر قيمتها في البيت الأول
وتبدو هذه النسبة مؤشرا نسبيا للعنف أو السرعة أو القوة، ولا يخفى الفارق بين البيتين في هذا الصدد.
وتتضح دلالتها حتى بين شطري البيت، ففي شطري البيت الأخير
م/ع في الصدر = 4÷2 =2، م/ع في العجز = 2÷3 = 66 , 0
على ضوء ما تقدم نأخذ البيت المشار إليه
الصدر = تنا - ثَ - ((رَأُمْ ))- مَ - ((تُهُجْ))- تَ - ((مَعتْ)) ،
(م/ع ) في الصدر= 3/1=3،مع إهمال المقطع (1) مثل ثَ ، تَ
العجز = طا- ((حَفَنْ)) - تَ - ((فضتْ)) - غا- بلا - ((حَلْ)) - (أُفُقْ))
(م/ع) في العجز = 4÷ 3= 33 , 1 وفي البيت ككل (م/ع) = 7/4= 5 7 , 1
فانظر إلى تفاوت مؤشر (م/ع) بين الشطرين حيث هو في الصدر ثلاثة أضافه في العجز.
ولو حسبنا هذه النسبة لكل بيت من أبيات هذا المقطع لاستطلاع مدى صحة المشر لخرجنا بما يلي
وهنا أضع البيت وتقطيعه مستعملا الرقم (2) للدلالة على السبب، و(3) للدلالة على الوتد
_____نفتش عنك بكل البلادِ نلملم منها بقايا الرماد
((3))- 1 - ((3)) -1 - ((3)) - ((2))- 3 - 1 - ((3)) - 1- ((3)) -2- 3- ((2)) -3- 2 ، ((م)) = 7، //ع// = 5، (م/ع) = 7/5= 4 , ا
نسير فتنضمّ كل العيون إلينا وتنضم كل الأيادي -(م/ع) =9/5= 8 , 1
وها نحن خلفك -صفًّا- وقفنا نصلي عليك صلاة الجهاد = 8/5 = 6 , 1
وقفنا .. يحطّ عليك حمام الــخلود.. يطير حمام الحداد = 5/6 = 3 8 , .
وقفنا . تسلل بين الجموع دعاءٌ من القدس يسري.. ينادي:8/6 = 33 , 1
"سلامٌ على الصبح يوم تنفسَ يوم تأجّجَ .. يوم المعاد = 9/3 = 3
وفي ارتفاع نسبة المؤشر هنا مع أن موضوعه السلام موقف تأمل، فهل إشارة إلى نوع السلام المتأجج المقصود في البيت، تعكس هذا الانفعال الداخلي الذي قد لا يعكسه ظاهر الألفاظ بنفس الدرجة ؟؟
تناثرَ: أمته اجتمعت! طاحَ: فانتفضت! غاب: لاح الفلق!" = 7/4 = 5 7 , 1
تسامى به العشق حتى احترق = 5/2 = 5 , 2
الثاني : الإيقاع الخببي
فلو نظرنا لتقطيع صدر البيت لوجدناه
3 1 3 1 3 1 3 = فعولُ فعولُ فعولُ فعو = فعو فعِلُن فَعِلُن فَعِلُنْ
والخبب بذاته له إيقاعه المميز وخاصة إذا تتالت فيه فَعِلُنْ
ولاستحضار تأثير العاملين (المسوط والمقبوض ) و (أثر الإيقاع الخببي)
تصور الفرق بين النصين
تناثر أمته اجتمعت = 3 1 ((3)) 1 ((3)) 1 ((2))، م/ع = 3
تناثر، طارَ وقالَ لها = 3 1 3 1 3 1 3 ، م/ع = صفر
قارن وتأمل !!
أخي عمر الوتد هنا أيضا يشق الكلمة، أتراه بنفس القسوة؟
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 30-01-2001, 08:30 PM
الحاوي الحاوي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 139
إرسال رسالة عبر ICQ إلى الحاوي
Post

سلمت يا عمر
وبورك فيك دومًا يا خشان .. فقد أوقفتني على ما أستفيد منه .
الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 31-07-2001, 09:24 AM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post

للرفع بمناسبة أسبوع التضامن مع القدس... ولنا عودة.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م