مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 31-01-2001, 10:34 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

لي صديق إن حزبني معضل في النحو أنقذني، وقد استشرته في أمر النقاش مع أخي الكاتب، فكتب لي قائلاً:
.
إليك : اسم فعل أمر لازم ، إذا كان بمعنى ( تنح ) أو ( ابتعد ) أو ( أقبل ) . أما إذا كان بمعنى ( خذ ) فينصب مفعولاً به . وهناك من العلماء من لا يجيزه بمعنى خذ ؛ لأنه لم يرد في كلام العرب في عصر الاحتجاج ، ويرون الصواب استخدام ( دونك ) بمعنى خذ . ولكن بالطبع هناك من يجيزه ويراه صواباً بهذا المعنى .
المهم أن تأويلك صواب ، والله تعالى أعلم ، وإن اعتبرته بدلاً ، فيصح فيه القطع ، والقطع : أن تقطع البدل عن اتباع المبدل منه في الحركات ويكون مبتدأ أو غيره ، نحو قوله تعالى : ( ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوهُهم مسودة ) . والأصل وجوهَهم على النصب بدلاً من الذين ، ولكن أوثر في الآية القطع ؛ لأن المعنى بالقطع هنا ، أوضح وأجود . وأنت قد قطعت قروش عن اتباع المبدل منه المنصوب وهي ما ، فجعلت قروش خبراً لمبتدأ محذوف
والله تعالى أعلم.
وامتنانا له أوجه له هذه (البُوَيتات) الساذجة التي حضرتني وإن كانت دون قدره علما وفضلا:
لي صديقٌ رائعً
........بحر علمٍ واسعُ
وسعيدٌ إسمُهُ
.........وهو حقٌّ واقعُ
من هدى الله له
......سيفُ رأيٍ قاطعُ
كل شيخٍ عنده
.......من جلالٍ خاشعُ
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م