مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #7  
قديم 20-10-2001, 03:17 PM
الصمصام الصمصام غير متصل
ذهـَــبَ مـَــعَ الرِيحْ
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 1,410
Post

.أخى الكريم محمد:
نستطيع أن نقول وبناء على ما سبق طرحه أن للألفة
دور مهم فى تذوق الموسيقى بشكل عام بغض النظر
عن معرفة المتذوق للقواعد الموسيقية فالألفة والتعود
يجعلان الفرد يتذوق تذوقا استمتاعيا لون معين من ألوان
الموسيقى حتى وان كانت لا تتضمن الكثير من الجمال
ومثال ذلك الألوان الموسيقية المحلية لمناطق جغرافية
محدودة نجد أن أهالى هذه المناطق يتذوقون موسيقاهم
ويستمتعون بها استمتاعا عجيبا ومن يكون من خارج هذه
البيئة لا يتفاعل مع هذا اللون بل وربما يستغرب
إستمتاعهم وتذوقهم له لأن أذنه لم تتعود هذا اللحن.
وإذا خرج الفرد من بيئته وتوسعت مداركه الموسيقية
وكان يملك أذنا موسيقية مرهفة تتذوق الجمال الموسيقي
ومع ذلك نجد تأثير موسيقى بيئته المحلية لا يفارقه
حتى وان كانت لاترقى إلى ألوان الموسيقى الأخرى.
فما تفسير ذلك غير الألفة والتعود.
وأنا أعلم أخى الكريم محمد أنك تتحدث عن الموسيقى
الشرقية والغربية ولكن ألا يمكن قياس ذلك أيضا على
ألوان الموسيقى المحلية؟وأيضا على ألوان من الموسيقى
الغربية الغير كلاسيكية؟
نقطة أخرىالموسيقى الغربية الهادئة(السلو)أجد لها تأثيرا
على نفسي وأتفاعل معها تفاعلا حقيقيا غير مصطنع مع
أنى لست مستمعا للموسيقى الغربية.فما سبب ذلك؟
.
وبالنسبة لسؤال أستاذنا عمر عن التجديد وهل يجب أن
يكون نشازا فى أول الأمر حتى نتعود عليه فأنا أوافقك
أخى محمد على ما قلته لكن أحببت أن أضيف (من باب التوسع)
أن أي تجديد يجب أن لا يخرج عن الإطار العام والملامح
المميزة للشكل المراد تطويره سواء كان هذا التطوير
للموسيقى أو الشعر أو أي شيء آخر بمعنى أن لا يفقدنا
التطوير الهوية الأساسية لما نريد تطويره فالنشاز لا
يمكن تقبله حتى وإن فرض علينا ولا يمكن أن نألفه حتى
وإن عودونا على سماعه لأننا نعلم أنه جسم غريب يجب
التخلص منه ومثال ذلك كما طرح الأخ محمد شعر التفعيلة
فهو لا يخرج عن إطار الشعر العمودى بخلاف الشعر الحر
الذىة لا يحمل أي خصائص الشعر.
فشعر التفعيلة يحمل الجينات الوراثية للشعر العمودى
وهو قد ولد من رحم هذا الشعر ألا ترون أنا أحيانا
ننظر لشخص ما فنقول أنه من آل فلان ويكون فعلا كذلك
ويسألك شخص كيف عرفت مع أنه لا يشبههم فى الصفات
الشكلية بشكل دقيق فتقول لا أعرف لكن أرى الدم واحد.
ثم بعد التحقيق والتدقيق ممكن أن تقول أنه يشبههم ف
كذا وكذا،وهذا ينطبق على التطوير فالشيء المطور يجب
أن يعرف مباشرة من اللمحة الأولى أنه ينسب للشيء المطور
ثم بعد الدراسة يمكن إستخراج أوجه الشبه بينهما..
.
__________________
-----------------------------
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
-----------------------------
إن عـُـلـّب المـجـدُ في صفـراءَ قـد بليتْ
غــــداً ســـنلبسـهُ ثـوباً مـن الذهـــــــــبِ
إنّـي لأنـظـر للأيـّام أرقـــــــــــــــــــبـهــــا
فألمحُ اليســْــر يأتي من لظى الكــــــرَبِ


( الصـمــــــصـام )
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م