مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 07-11-2001, 12:20 AM
mubarrah mubarrah غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2001
المشاركات: 81
Post

الأخ محمد ب.
وقوفك أخي الكريم على قصيدتي أسعدني كثيراً ، وتشبيهك لها بقصيدة الأصمعي ، واستمتاعك بها ، زادها مكانة في قلبي.
وبالنسبة لانتهاء الشطر الأول بساكن غير الهاء ، فإنه عيب بلا شك ، وأرى أنه في كثير من الأحيان دليل على ضعف ما في الشاعر ، مما يضطره للتسكين في غير محله ، وهو كتسكين العجز لمن لا يحسن النحو ، وفعل الشعراء المحدثين له - كما أشار الأخ عمر- ليس حجة ، فكثير منهم ، تنقصه بعض الأدوات اللغوية من صرف ونحو وعروض ، مع فساد في السليقة.
لكنه عيب مغتفر ، ربما هو شبيه بعيوب القوافي ، والتي لم يسلم منها بعض الشعراء الكبار حتى من الأقدمين.
وأنا ممن يقدمون المضمون على الشكل في نظري للأدب ، فمتى كان الأديب قادراً على التعبير عن النفس الإنسانية ، نابضاً بما تجده ، بأدواته الرشيقة من أخيلة وصور ، فإن الشكل الأدبي يبقى لباساً خارجياً ، قابلاً للتنويع والتطوير.
في قصيدة "ذبول" التي أثبتها في الخيمة ألزمت نفسي بالوقوف على ساكن في ختام الشطر الأول من كل بيت في القصيدة ، وذلك لأن القصيدة من الكامل ويسود جوها حزن ، فكان الوقوف عند كل شطر على حرف ساكن بعد مد يشبه التنهد والتأوه ، ويمنح الفرصة لالتقاط النفس المتقطع ، والحالة هذه.
وأرى أن تصرفاً كهذا واعياً -ليس فيه تهرب بالتسكين- هو من أنواع التجديد في الشكل ، كاستخدام بعض الشعراء المحدثين لأوزان مهملة ، ويخدم النص بما يضفيه عليه من جرس.
الأخ عمر..
أنا مثلك أنتظر الخبير الأخ خشان ، كنت أشرت إلى فساد في السليقة وضعف في الأدوات ، وأنا لا أبرئ نفسي منها.
للخروج من الخلاف يمكن استبدال تغال بتهاوت.

[ 07-11-2001: المشاركة عدلت بواسطة: mubarrah ]
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 07-11-2001, 02:38 AM
محمد ب محمد ب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
المشاركات: 1,169
Post

يا سيدي أنتم ناس أوادم لا أدخل الله بينكم حسوداً أو حقوداً
شهادة لله بغض النظر عن أي تعليق معين..
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م