مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 18-07-2001, 07:56 PM
ندى القلب ندى القلب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2001
المشاركات: 68
Lightbulb تأملات حضارية مع فكر بن نبي (2)

مرحبا
أسعد الله لكم جميع الأوقات

{ الحمد لله الذي أحياني بعد إذ أماتني وإليه النشور}..... { اللهم عافني في بدني, اللهم عافني في سمعي , اللهم عافني في بصري , لاإله إلا أنت . اللهم إني أعوذ بك من الكفر , والفقر , وأعوذ بك من عذاب القبر , لا إله إلا أنت }...آمين

هكذا يبدأ المسلم يومه مع لحظات الفجر الأولى وإشراقة الصباح , يحمد الله على استمرار نعمة الحياة .. ويذكر الوجدان أن هناك موت .. يعقبه نشور.. هناك حياة.. تتلوها حياة , فحياة! لاانتهاء إلى فناء.. يذكر نفسه يرسِّخ في ضميره اعتقاد اليوم الآخر ... ليحسن العمل .. ليتقن الجمال .. يحمد الله على عافية أهم الحواس , تلك التي تربطه بالعالم من حوله تمكنه من التواصل , من التمييز , من إدراك مواطن وبواطن الجمال! يسمعها يحن إليها .. تتناغم في آذانه , فتطرب لها وجدانه , أو يبصرها .. فيتأملها فيعشق تناسق مقايسها وأبعاد التصور في تصويرها !

يسأله عافية البدن.. فالصحة نعمة ... غبنها الناس .. الصحة عمل وانجاز واقدام واعجاز.. والمرض عجز وإحجام { اللهم إني اعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل}.. المرض يورث الهم وانعدام الحواس يخلف الحسرة و الحزن , ولدى بعض خائري العزم تورث الكسل . يرى مالك بن نبي رحمه الله تعالى أن الفكرة الدينية لاتقوم بدورها الاجتماعي إلا بقدر ماتكون متمسكة بقيمتها الغيبية في نظرنا , أي بقدر ماتكون معبرة عن نظرتنا إلى مابعد الأشياء الأرضية , ويرى أنها ماتحدد العلاقة بين المبدأ الأخلاقي والجمال . وذالك لإظهار أثره الكبير كعامل يحدد اتجاه الحضارة ورسالتها في التاريخ

ويرى أنه لايمكن لصورة قبيحة أن توحي بالخيال الجميل , فإن لمنظرها القبيح في النفس خيالا أقبح, والمجتمع الذي ينطوي على صورة قبيحة , لابد أن يظهر أثر هذه الصورة في أفكاره , وأعماله, ومساعيه , فالله جميل يحب الجمال

وفي تصوري أن مرض العقول أشد خطرا وفتكا من أمراض البدن لأنه أداة العجز ومدعاة الكسل والتراخي والتواكل .. وانعدام روح العمل.

سلامة الألباب مطلب فهي أداة الحرث ووسيلة الزرع { إنما يتذكر أولو الألباب}.. وفي القرآن لاعتب لمن تنقصهم الفطنة والفهم والذكاء فهم من الدواب .. ولم يكلف الله بالحرث والعمل إلا أهل العقول { إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لايعقلون }... فلا إلزام لغير المكلفين فاقدي الأهلية حيث لاسمع ولا إمكانية تخاطب كحال الأدميين ولا عقول .... فهم أقرب بل هم من الدواب !

الكسل .. نوع من الأوثان في التصور .. استبدلها معاصرونا بأوثان المادة.. وعكفوا عليها وصيروها شماعات علقوا عليها كل مانحن فيه من تخلف وانحدار

لم نعطي التغيير الاجتماعي بالا فلم نهتم بأمور العامة والقاعدة الإنسانية (الشعوب) وتجاهلنا دورها في التطور والتغيير الحضاري , فأحجم المهتمون بالتغيير عن العمل في حقولها وهرعوا إلى ميادين السياسة , ليضعوا اللوم على الزعماء للتخلص من المسؤوليات, فالملام هم القادة .. ولاعتب على مقود!

تنصلنا عن المسؤوليات , وبكينا لوعة ومرارة وحسرة على أنفسنا وندبنا حظوظنا , وادعينا أن لاحول لنا ولاقوة وارتضينا الكسل . . وليس العجز , فالعجز قهرا , والكسل اختيار!

يرى رحمه الله تعالى أن غول الدراويش قد صرعه الاصلاح , وأن غولا جديدا من الممكن أن يظهر , وهو لايشترط وجود أولياء أو أحجبة وحروز , ولكن أوثان سياسية , وبطاقات للتصويت.

نحن نصوت ونبقى جالسين ولسنا قاعدين والفرق في اللغة بين الحالين معلوم !.. وننتظر منهم أن يفعلوا المعجزات ويحققون لنا المستحيل.. ياسادة .. نحن نريد من يسعى عنا ونتوسد الكسل , وقادتنا يريدون من يصنع لهم المعجزات ويلتحفون العجز!! هذا هو الصراع بين الفكرة والوثن .. ويرى مفكرنا رحمه الله تعالى أن تراثا وثنيا قد تبقى في أعماق الضمير الشعبي الذي شكلته القرون المليئة بخرافات الدراويش

..أننا نسعى لإلقاء التبعة على كل من حولنا , إلا نحن .. ونرضى أن نكون ضحية لاستعمار أي مستعمر والأصح تعبيرا في تصوري لاستغياب أي مغيب فالاستعمار كما أسلفنا في المقال الأول عمار ومطلب الله تعالى من الخلق نحن نرضخ لكل من يتسلط على قوانا المادية ويغيب الفكرية!

ويرى أسكنه الله تعالى الفردوس الأعلى .. أن الاستعمار ( الاستغياب) ليس مجرد عارض , بل هو نتيجة حتمية لانحطاطنا: هذه هي المشكلة, ولاجدوى من فكرة لاتسلم بهذا المسلم الاساسي.. الذي يبرزه وهو يؤكد ( لكيلا نكون مستعمرين يجب أن نتخلص من القابلية للاستعمار) ويرى الدكتور عبدالعزيز الخالدي أن هذه الجملة البسيطة هي الاشعاع النوراني الأول. النور الذي استرسل لينير حلبة الصراع لنا, ولقد أضاءها من قبل نور قوله تعالى { إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم}

ويقول الخالدي أن نظرية بن نبي تتكون جزء فجزءا طبقا للتكوين الاساسي لكل حضارة , حيث تتكون من الإنسان والتراب والوقت ... وشاهدنا حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم { الناس شركاء في ثلاث , الماء والنار والكلأ }

الناس وأمرهم معلوم , والتراب هو كل ماله علاقة بالأرض مكان حياته وتطوره وازدهاره وأفوله , والزمن ماسنحاسب عليه وتدور به تغيرات الإنسان والتراب!

ومن هذا الشاهد ولدت نظرية بن نبي رحمه الله تعالى , والتي يرى أنها لو طبقت على بلادنا فإنها تستوجب تكيفا للإنسان الأمي والتراب البائر والوقت الضائع

شكرا لك وإلى اللقاء

للجميع احترامي
__________________
حمل البنادق والقنابل سهل ميسور لمن امتلك نفسا جبارة عظيمة بالله , قد استصغرا كل ماعدا الله , وما عادت ترى في غير الموت في سبيل الله غاية وأملا. لكن حمل الشهادات وبذل الجهود العظيمة في بحث علمي أو استقصاء أدبي هو المهمة الجسيمة التي تواجه أولئك الذين حبسوا في الأرض ولم يكتب الله لهم الشهادة في سبيله ولعله سبحانه ادخرهم ليكونوا من أهل الحياة في سبيله , الذين تقوم على كواهلهم دولة الإسلام وتتوقف على جهودهم حياة المسلمين كراما أعزة ..(يمان السباعي)






((( أنا لاأغتال الجمال , وأنتم أصل لكل جمال )))
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 17-07-2002, 01:58 AM
محمد ب محمد ب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
المشاركات: 1,169
إفتراضي

أردت رفع مقالات الأستاذة ندى عن مالك بن نبي بعد أن اكتشفت وجودها في الخيمة لاعتقادي بأهمية مالك رحمه الله الفكرية الكبيرة.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 19-07-2002, 09:40 AM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
إفتراضي

شكر مجدد للأخت ندى على هذا الموجز.

الإنسان والتراب والوقت !!!

يقصد من التراب العنصر الخام في أي صناعة، والإنسان هو العقل الذي تنبث منه الفكرة، والمجهود الذي تنفذ به، والوقت هو الذي يسمح بالتطور في الأفكار وفي التنفيذ، وهو الذي يسمح بالتجربة والخطأ.

والله أعلم.
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 19-07-2002, 11:28 AM
ندى القلب ندى القلب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2001
المشاركات: 68
إفتراضي

مرحبا مطر


أسعد الله المساء


نعم ياصديقي ... نعم هو ذاك تحديدا ماعناه

وهو أمر بينه الشرع منذ البداية وحثنا على اغتنامه والاستفادة منه وهو مااستدل إليه أهل الفطنة ونادى به الفلاسفة والحكماء..!

نعم ياصديقي أصبت

لكن كم منا يدرك قيمة هذا الأمر ويسعى لاستثماره أو الحفاظ عليه!

كُرم أولو الألباب

حثنا المصطفى على اغتنام خمس قبل خمس ومنها

الفراغ قبل الشغل

الشباب قبل الهرم... قبل الشيخوخة والخرف وزوال مناط التكليف وانعدام التمييز

ونهانا عن كل مسكر ومفتر ومخدر ..لنبقى متيقظين واعيين .. متأملين متدبرين ... عاملين ... فاعلين متفاعلين! { قل سيروا في الأرض فانظروا } { وقل اعملوا } { ليس بأمانيكم ولاأماني أهل الكتاب من يفعل سوء يجز به !} { وأن ليس للإنسان إلا ماسعى.. وإن سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى } .. وهذا الجزاء يكون في الدنيا قبل الآخرة .. ولنذكر والد الأيتام في سورة الكهف أصحاب الجدار ... ولنتبصر في انفجار الاقتصاد والصناعة في اليابان وأندونيسيا... ولنتأمل ... ونتابع التأمل ... إن كنا من { ومايتذكر إلا أولو الألباب }

{ الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني} !


لوجودك امتناني
ولإضافتك تقديري


ولك احترامي
__________________
حمل البنادق والقنابل سهل ميسور لمن امتلك نفسا جبارة عظيمة بالله , قد استصغرا كل ماعدا الله , وما عادت ترى في غير الموت في سبيل الله غاية وأملا. لكن حمل الشهادات وبذل الجهود العظيمة في بحث علمي أو استقصاء أدبي هو المهمة الجسيمة التي تواجه أولئك الذين حبسوا في الأرض ولم يكتب الله لهم الشهادة في سبيله ولعله سبحانه ادخرهم ليكونوا من أهل الحياة في سبيله , الذين تقوم على كواهلهم دولة الإسلام وتتوقف على جهودهم حياة المسلمين كراما أعزة ..(يمان السباعي)






((( أنا لاأغتال الجمال , وأنتم أصل لكل جمال )))
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م