مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-03-2002, 06:42 PM
محمد الشنقيطي محمد الشنقيطي غير متصل
شاعر
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2002
المشاركات: 289
إفتراضي .... وذنبه!!!

...
..
.
*
طيفٌ احبَ مشاعري
فلذاك صرتُ أحبه ُ
و أضاءَ كنهَ عوالمي
و أمالَ قـلبيَ جذبهُ
و تركتُ كل مسالكي
ليصيرَ دربيَ.. دربهُ!!
و أدوسُ قـلبي راضيـًا
ألمي ليسعدَ قلبهُ!
و ألفُّ حبي في الكفون ِ
فدًا ليُزِهرَ حبهُ
أهواهُ .. أهوى مبـْـتـَـغاهُ
و منيتي ليَ قرْبـُـهُ
====
لكنهُ كالمغنطيس ِ
مماثلٌ ليَ قطبهُ !!
====
سلبَ الفؤادَ فكانَ
حلوًا في حياتيَ سلبهُ
ثم استحالَ عن الرؤىَ
منهُ الهديلُ و سِرْبهٌ

***

حسن الحديث مثقفٌ
سلس المذاق ِ و عذبُهُ
يا ليته يوما إليَّ
مرده و مصبهُ
لا يستطيع قيادَهُ
إلا هواهُ و ربهُ
***
ستزولُ راسية الجبال ِ
و ليسَ يخفتُ حبهُ !!

***
قاس ٍ عليَّ و هاجري!؟؟
ذنبي عليهِ!!
و ذنبهُ!!

.
..
لم اعرض هذه القصيدة على أي من بحور الشعر و انما اعتمدت على الدندنه فعقوا ان لاحظتم بعض الميل في العروض!!
__________________
*
يعيرني أني لقوميَ أنتمي
فقلت لهُ: إني بذاك فخورُ
سلاسل أنساب ٍ لنا عربية ٌ
و قومٌ كريمٌ كلهمْ و جسورُ
و ( أنتَ ) إذا صحَّ انتسابك للذرىَ
فلا شكَّ فرعٌ يابسٌ و صغيرُ!
*

آخر تعديل بواسطة محمد الشنقيطي ، 23-03-2002 الساعة 06:44 PM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 23-03-2002, 07:14 PM
rasha rasha غير متصل
مصـــ التي فى خاطري ــــر
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2001
المشاركات: 193
Post

أهلا أخى محمد الشنقيطى


ودندنتك رائعه , وموسيقاها رقيقه بدون الخوض فى الأوزان الشعريه التى لاأفهم فيها , لكن بما انك خبي فى الوزن فهل تسمح لى بسؤال ؟
كيف نزن القصيده؟ وهل نكتبها ثم نزنها أم نختار الكلمات المناسبه للوزن مسبقا ,و ماذا عن السواكن والمتحركات من الحروف (0.1)
واحيانا أرى 321 فما الفرق؟

عذرا لأطالتى لكننى أحاول فهم موضوع الوزن هذا لكنه صعب عليا شويه وجبت فيه كتاب لكن مش فاهمه برضه,

مع تحياتى وسلام .

رشا
__________________
وطنى لوشغلت بالخلد عنه**** نازعتنى اليه في الخلد نفسى
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 24-03-2002, 06:21 AM
محمد الشنقيطي محمد الشنقيطي غير متصل
شاعر
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2002
المشاركات: 289
إفتراضي رد من هاو مثلك

...
..
.

الأخت رشا
شكرا لك على الثناء و المداخلة و السؤال:
و أريد أن أرد على تساؤلاتك كما يلي:
هناك طريقتان فيما يخص موسيقى و إيقاع الشعر:
الأولى هي الطريقة الموسيقية مع شئ من السليقة
1- أختي الكريمة أنا لا اعرض أيا من قصائدي على العروض و إنما أعتمد فيها على وسيلتين:
الأولى هي الملكة التي نمت مع المراس و الزمن. و الثانية هي طريقة الموسيقي. إن الشعر لا ينفك عن الموسيقى و مدار الوزن كله في تتابع و تعاقب المتحركات و السواكن علي أنماط معينة تسمى البحور. و هناك أغان شعبية معينة كل منها يتوافق مع بحر معين و لا يستقيم الغناء فيه إلا بقصيدة من البحر الموافق لها. فمثلا هناك لحن لدينا يغنيه المطرب طارق عبد الحكيم مطلعه :
تعلق قلبي طفلة عربية
تنعم بالديباج و الحل و الحلل
و هذه القصيدة من بحر يسمى الطويل و أي قصيدة يمكن أن تغنى بهذا اللحن فإنها من هذا البحر.
و لدي بعض من الأغاني الشعبية المحلية لبحور أخرى مثل البسيط و الوافر و الكامل.
باختصار أختي أنا لا أستخدم التقطيع العروضي و إنما ألجأ إلى الطريقة الغنائية و هي الطريقة التي كان يلجأ إليها الشعراء فبل استنباط العروض. يقول الشاعر
تغن بالشعر إما كنت قائلهُ
إن الغناء لهذا الشعر مضمار
و لا يزال شعراء الشعر النبطي من البادية يستخدمون هذه الوسيلة.
إذا بإمكانك استخدام الوسيلة الغنائية لاستكشاف استقامة اللحن ( rhythm ) و عدم و جود خلل به. و أما الدندنة فهي استخدام الدال المفتوح للمتحرك و النون الساكة للساكن و الحروف كلها إما ساكن أو متحرك.

الثانية: هي التمرس في العروض و في هذا المجال أقول أولا:
لا يفتى و مالك في المدينة.
و هنا الأساتذة الأفاضل
خشان خشان مخترع الطريقة الرقمية (1و2و3و5) لغوي عروضي
الأستاذ محمد (ب) لغوي عروضي
الأستاذ سلاف و هو لغوي و عروضي و شاعر.
و الطريقة الكلاسيكية هي كتابة البيت بطريفة معينة تأخذ بعين الاعتبار المنطوق بعيدا عن قواعد الإملاء ثم تقارن بينها و بين البحور المعروفة. و مما يصعب الأمر هي تعدد الأنماط في البحر الواحد بسبب العلل و الزحاف و مجزوءات البحر و مخلعاته. و افضل من يفتيك في هذا هو من ذكرت أعلاه.
أما الطريقة الأحدث فهي الطريقة الجديدة و رائدها في ذلك هو الأستاذ خشان خشان مراقب خيمة اللغة و العروض و هي مشروحة بموقع على الإنترنت بالكامل و هي لبساطتها تسهل اكتشاف الخلل بسرعة في أي قصيدة و هي طريقة رقمية بحتة.

الخلاصة:

أسهل طريقة هي الطريقة الموسيقية و هذه تحتاج إلى شئ من المراس أيضا.
إذا كان لديك الوقت فأقترح عليك دراسة كتاب الأستاذ خشان بهذا الموضوع أو من موقعه على الشبكة.
أما سؤالك هل نختار الكلمات المناسبة للوزن فان الجواب لا. ذلك فيه شئ من الاستحالة من الناحية العملية و سوف ينتج عنها قصيدة موزونة و لكن بلا عاطفة أو معنى. و لكن على الشاعر و خصوصا في بداياته عرض شعره على الموازين العروضية حتى تستقيم له الملكة الموسيقية. و الشاعر الفذ تأتي موسيقى قصيدته متوافقة مع جو القصيدة!
وأقرئي للمتنبي
ألا كل ماشية الخيزلى َ فدا كل ماشية الهيدبىَ
و كل نجاةٍ بجاوية خنوفٍ و ما بيَ حسنُ المِشىَ
إن لحن القصيدة راقص بطريقة تعكس فرحة الشاعر بحريته حين قالها في سيناء و قد نحج في الفرار من كافور!
و لا يخفاك أن أكثر من ثلاثة أرباع الشعر تدور على أربعة بحور هي البسيط و الوافر و الطويل و الكامل و لعل السيطرة على هذه البحور هي البداية الحقيقية لأي شاعر من و جهة نظري الشخصية سواء بطريقة الموسيقى أو بطريقة العروض و هي الطريقة الأكثر منهجية.
اعتبري هذا الرد من هاو ٍ مثلك و سوف يكون للأساتذة المحترفين قول آخر!
أحببت أن أرد عليك ببساطة قبل أن أدعو أخواني الأساتذة الأفاضل المذكورين أعلاه للإدلاء بدلوهم في إرشاد أمثالك من الواعدين المخلصين.
لك الشكر مرة أخرى متمنيا لك دوام التوفيق.

...
..
.
__________________
*
يعيرني أني لقوميَ أنتمي
فقلت لهُ: إني بذاك فخورُ
سلاسل أنساب ٍ لنا عربية ٌ
و قومٌ كريمٌ كلهمْ و جسورُ
و ( أنتَ ) إذا صحَّ انتسابك للذرىَ
فلا شكَّ فرعٌ يابسٌ و صغيرُ!
*
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 26-03-2002, 06:13 PM
rasha rasha غير متصل
مصـــ التي فى خاطري ــــر
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2001
المشاركات: 193
إفتراضي

أخى محمد الشنقيطى


شكرا لردك وأهتمامك, وأنتظر رأى الخبراء في هذا المجال .

تقبل تحياتى.

وسلام

رشا
__________________
وطنى لوشغلت بالخلد عنه**** نازعتنى اليه في الخلد نفسى
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 27-03-2002, 02:59 AM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
إفتراضي

أخي الأستاذ محمد

ستزولُ راسية الجبال ِ
....................و ليسَ يخفتُ حبهُ !!

قاس ٍ عليَّ و هاجري!؟؟
...................ذنبي عليهِ!! و ذنبهُ!!


ما شاء الله ، بيتان من أجمل الشعر.

تعرف قرأت البيت الثاني عدة مرات كالتالي

قاس ٍ عليَّ و هاجري!؟؟
...................ذنبي عليَّ!! و ذنبهُ!!

وطربت له ثم انتبهت لحقيقة النص فطربت له كذلك على بعد ما بين المعنيين.
أما هذه القصيدة فهي من مجزوء الكامل. ولا أرى فيها أي خطأ في الوزن.
وهذا دليل على أن الموهبة هي الأساس في الشعر. والعروض أداة.
كالنحو فإن الأصل فيه تنمية السليقة السليمة التي توافق صحيح اللغة في هذا الجانب، وهذا أجدى من تعلم مصطلحات النحو.
ألا ترى ( برنامج إفتح يا سمسم ) كيف من أثره صار أطفال في الثالثة والرابعة ينطقون الفصحى سليمة.
ويذكر هنا أن الخلفاء كانوا يرسلون أبناءهم للبادية لتعلم اللغة على ما كان في حواضرهم من تقدم علوم اللغة.
وهكذا يا أخت رشا فالطريق الأنجع لقول الشعر هو تنمية هذه الملكة بالإكثار من قراءة الشعر بصوت عال مع تبصر ما فيه من معنى وأخيلة وعواطف وأساليب ويكمل علم العروض ذلك ويخدمه.
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 27-03-2002, 03:23 AM
محمد الشنقيطي محمد الشنقيطي غير متصل
شاعر
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2002
المشاركات: 289
إفتراضي شكرا للاستاذ سلاف

.

كتب أحد الأدباء رسالة مطولة لأحد أصدقائه ثم اختتمها بقوله
آسف على الإطالة فلم يكن لدي وقت كاف لإيجاز!!
فالإيجاز مع تمام بلوغ الغاية في التعبير هو أمنية الكتاب
و أنت أوتيت تلك الملكة فبأسطر قليلة رميت عصفورا و عصفورة بنصف حجر
لك تحياتي
.
__________________
*
يعيرني أني لقوميَ أنتمي
فقلت لهُ: إني بذاك فخورُ
سلاسل أنساب ٍ لنا عربية ٌ
و قومٌ كريمٌ كلهمْ و جسورُ
و ( أنتَ ) إذا صحَّ انتسابك للذرىَ
فلا شكَّ فرعٌ يابسٌ و صغيرُ!
*
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م