مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 12-08-2003, 01:20 AM
ابن الوردي ابن الوردي غير متصل
السلف والخلف مؤمنون
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: أرض مباركة
المشاركات: 647
Lightbulb نقاش علمي مع العضو ( مسلم فاهم )

الكشف عن الخيانة العلمية عند الطوائف المنحرفة

لقد قام[فاهم] وتجرأ على تضعيف حديث نبوي شريف أثبته العلماء في محاولة واهية منه لنصرة اعتقاده المخالف لاعتقاد أهل السنة. فقال: [اولا : يقول ان هناك رواية تقول (يأمر الله مناديا و ملكا) بدل رواية ينزل ربنا... هذه الرواية فهو لا يعرف اسنادها ومع ذلك يصححها أتدري ماهو اسنادها: أسنادها هو عمر بن حفص ابن حفص ابن غياث عن ابيه عن الاعمش عن ابو اسحاق عن الاغر. بالله عليك اسناد ضعيف يقدمه على اسانيد صحاح رواها البخارى ومسلم واهل السنن ؟؟] إ.هـ كلام المدعو [فاهم].
ومعلوم عند المسلمين أن الذي يقول هذا حديث صحيح وهذا غير ذلك هو المحدث الحافظ الذي تتوافر فيه شروط يقبل معها التضعيف منه أو التصحيح فانظروا كيف يخالف المدعو فاهم مرة أخرى علماء الإسلام.
إن الحديث الصحيح نقبله نحن المسلمون إن كان في البخاري او في مسلم أو في غيرهما من الكتب، طالما أثبت العلماء صحة سنده.
فانظروا كيف قام المدعو [فاهم] بالكذب فقال عن حديث النسائي إنه ضعيف.
وفي الحقيقة إن لهذا الحديث الذي يتمسكون بظاهر إحدى رواياته روايات أخرى صحيحة كرواية النسائي وغيره وسوف يلي ذكرها.

2-) أما رواية النسائي فهي صحيحة وهذا نصها: [إن الله يمهل حتى يمضي شطر الليل ثم يأمر مناديا يقول: هل من داع فيستجاب له]. إ.هـ.
3-) فقد جاء هذا الحديث بلفظ [يـُـنـزِِلُ] بضم الياء التحتية وكسر الزاي بالبناء للمجهول، ولفظُ [ربُّـنا] هنا من حيث النحو، نائب فاعل، فالنازل الحقيقي ليس الله جزما، وهذا يفسر الحديث الأول. وهذا الحديث بـ[الضم] صححه ابن حجر في (الفتح) أيضا، ودليل تصحيح ابن حجر له هو التزامه في مقدمة (الفتح) بقوله: [إن ما سكتُّ عنه من الأحاديث فهو إما صحيح وإما حسن]، والصحيح والحسن دليل وحجة ثابتة.
فصدق ابن حجر وصدق علماء الإسلام المعتبرين وكذب المدعو [فاهم] فكيف يقبل من أحد في هذا المنتدى أن يصدقه بعد فضيحته هذه؟؟؟؟
4-) وهاكم رواية أخرى من مسند أحمد: فإن هذا الحديث في (مسند أحمد) بلفظ: وفي حديث عثمان بن أبي العاص [ينادي مناد هل من داع يستجاب له.. الحديث]. وهو كذلك صحيح حجة.
وهذه هنا هي الرواية الرابعة لهذا الحديث وكلها صحيحة ليس كما ادعى هذا الوهابي كذبا وزورا وخيانة منه للامانة في نقل العلم الشرعي.
فالجاهل لا يعرف أن روايات عديدة لهذا الحديث جاءت صحيحة الإسناد ولكنه لم يطلع إلا على ما استطاع أن يتمسك بظاهره ليثبت اعتقاده الشاذ في أن الله ينزل من أعلى إلى أسفل من فوق إلى تحت من مكان إلى مكان وهذه في الحقيقة ليست عقيدة المسلمين بل عقيدة المجسمة الذين شبهوا الله بخلقه ونسبوا إليه الجسم والعياذ بالله من الأقوال الكفرية.
وكل هذا الكذب التي تجرأ عليه المدعو فاهم كان ليتهرب مما وضعه أهل الحديث من قاعدة توجب عليه و[بالإجماع] أن [يجمع بين الروايات] وهذا من الفية الحافظ العراقي رضي الله عنه:
[والمتن إن نافاه متن ءاخرُ *** وأمكن الجمع فلا تنافرُ]فها هو هنا يعلمنا رضي الله عنه أن نجمع بين الروايات إن اختلف الظاهر طالما كان الجمع ممكنا، والجمع ممكن فعلا، دليل ذلك ما أثبتناه عن مالك رضي الله عنه، بالاعتماد على النقل المستفيض عند أهل المذهب عنه وهو من السلف الصالح كما يعلم أحبابنا أعضاء المنتدى، فقال مالك: [يتنـزل أمره].
ولهذا مماثلة عند الإمام احمد بن حنبل رضي الله عنه لما قال في قول الله تعالى: {وجاء ربك} قال: أي جاء أمر ربك. ولا يخفى عليك ثبوت هذا عن أحمد رضي الله عنه، فيا لفضيحتك يا من تسمي نفسك فاهما!لذلك أقترح عليك يا [فاهم] أن تهرب بفضيحتك فإن أسيادك سيزعجهم افتضاح كذبك وأرسل لنا من يستطيع أن يناظرنا فقد بان عجزك وكذبك لما ادعيت أن الرواية في النسائي:
[ضعيفة]، وهذه والله فضيحة كبيرة جدا، فالافتاء بغير علم جهل كبير، والكذب في الكلام عن مرتبة الحديث له أصول متبعة عند المسلمين فلا يطلقون [التضعيف] عبثا كما فعلت أنت، لذلك أعيد عليك القول: [إذهب وتعلم ثم عد إلينا].
__________________
[size=3][align=JUSTIFY]قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء}، الشرح: إن الله لا يشبهه شيء من خلقه، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، وقد جاء في العقيدة الطحاوية المعتمدة عند عموم أهل السنة والجماعة: [من وصف الله بمعنى من معاني البشر –أي بصفة من صفات البشر- فقد كفر، من أبصر هذا اعتبر وعن مثل قول الكفار انزجر].
كان بطل ملوك الاسلام ومحرر الأقصى [السلطان صلاح الدين الأيوبي] أشعريا. كذلك [[color=red]السلطان محمد العثماني[/CO

آخر تعديل بواسطة يتيم الشعر ، 14-08-2003 الساعة 01:26 AM.
  #2  
قديم 12-08-2003, 05:16 AM
مسلم فاهم مسلم فاهم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2003
المشاركات: 518
إفتراضي

الحمدلله على توفيقه وبعد ...

هدئ من روعك الكلام هنا ليس للصراخ والبكاء الكلام للحجة هل تريد ان تعرف ايها القارئ الكريم من هو الجاهل خذ اذا هذاالبيان الصريح وقارن بين الردين :

يقول ( الاخ ) وليس ( المدعو ) لاننا نرحم الخلق وننتقى اطيب اللفظ وندع السباب والضجيج لاصحابه لانه (( حجة العاجز )) .

يقول هذا الاخ ( يـُـنـزِِلُ] بضم الياء التحتية وكسر الزاي بالبناء للمجهول، ولفظُ [ربُّـنا] هنا من حيث النحو، نائب فاعل )


لننظر اخي الكريم في مقدار علم هذا الرجل ومى ما وصلت اليه معرفته .

هو بالطبع يصحح هذه اللفظة كما هو بين هل تعرف من روى هذه اللفظة :

ابو بكر بن فورك عن ( بعض اشياخة ) !! يعنى (( شيخ مجهول )) والعلامة ابن الوردي يصحح هذه اللفظة مع ان فيها مجهول ليس هذا فقط بل ان هذا ( الضبط ) لهذه الرواية لم يرد ابدا ولم يذكره أحد كالقسطلاني الذي جمع جميع الروايات وكذلك ابن حجر وغيرهم ...واضف الى هذا ان الذي يرويها عن بعض اشياخه هو رجل أشعري متعصب من أهل الكلام ليس له معرفة بالحديث أبدا .

فهذه اللفظة جمعت علل عدة منها انها عن مجهول فلا نعرف هذا الشيخ ابدا ثانيها : انه لم يوردها احد ولم يروها احد بهذا اللفظ ابدا الا ذلك المجهول .

*** ثم تعال بدل هذا الضجيج والعويل الذي هو حجة العاجز عن الدليل , لنقل كما قال ابراهيم ( فأن الله يأتي بالشمس من المشرق ) هب ان هذه الرواية كما تزعم وليست كذلك :

هذا عرفناه في كل ليلة فما تفعل في نزوله سبحانه يوم عرفة (( ويقول للملائكة هؤلاء عبادى جاؤا شعثا غبرا .. الحديث ) فهل ستنقر عن رواية أخرى ؟؟؟؟ فيها بمنى للمجهول !

وماذا تقول في نزول الله ليلة النصف من شعبان !! استنقر عن رواية أخرى !!

ثم انت تقول لابد من جمع الرويات فلنجمع الروايات أذا :

ماذا تفعل في الرواية الصحيحة التى رواها النسائي ايضا وفيه يقول الرب سبحانه وتعالى : ( عبدي لا اسأل عنه غيري هل من مستعفر فأغفر له ... الحديث )

فيقول الله لا اجعل واسطة بيني وبين عبادي ؟؟ لكن يأتي ابن الوردي ويقول بل ((( لابد يالله ان تجعل بينك وبين عبادك واسطة ستألهم عنهم ( ملك ) او غيره )))أسالك بالله ايها المسلم الموحد أي جرأة على الجبار جل جلاله يقع فيه هؤلاء .

أجمع اذا بين الروايات ايها الاخ هذه الرواية صريحة في ان النزول لله سبحانه ولا يجعل الله واسطة .

وليس نزولا واحد فماذا نقول في يوم عرفة ! وليلة النصف من شعبان !

مسألة أخرى هو يقول انه لايصحح ولا يضعف الا احد الحفاظ فلنتأمل يا عباد الله ونأخذ قول امام وليس حافظ فحسب من أئمة اهل الحديث والسلف هو الامام الترمذي ماذا يقول عن صحة هذه الرواية يقول الترمذي :

قَالَ أَبُو عِيسَى: حدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ.

وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الحَديثُ مِنْ أوَجْهٍ كَثِيرةٍ عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَن النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:
"يَنزِلُ الله تَبَارَكَ وَتَعالى حِينَ يَبْقَى ثُلثُ اللَّيلِ الآخِرُ".
وَهَذَا أَصَحُّ الرِّواياتِ.


بالله عليكم انأخذ كلام الترمذي ام كلام ابن الوردي ..وماهي حاله الان ؟؟

اعرفتم ان هؤلاء يتبعون من أهل الاهواء وتبعة للمتشابه .

أنظر يا عبد الله من الذي يقول بمثل قول ابن الوردي ويعطل صفات الرب ( هم الجهمية ) لست انا من يقول هذا بل يقول الامام الترمذي وفي سننه وبعد هذا لحديث :
__________________
اللهم ألحقنا بحبيبنا نبى الرحمه صلى الله عليه وسلم وارزقنا قفوا آثاره واتباع سنته ,,,,

هذا وأصل بلية الاسلام ** تأويل ذي التحريف والبطلان

وهو الذي فرق السبعين ** بل زادت ثلاثا قول ذي البرهان




  #3  
قديم 12-08-2003, 06:17 AM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

السلام عليكم

أخي انت الوردي.. و..أخي مسلم فاهم..حفظكم الله ورعااكم وأنار قلوبنا وإياكم بالعلم واليقين والصلاح والهداية وحسن الخلق.....

صدقوني لو أنكم ابتعدتم عن التهكم والتجريح والإستفزاز...لستفدنا من علمكم ولظهر الحق للجميع بما فيهم أنتم....ولو ابتعدتم عن حظوظ النفس والإنتصار لها وركزتم على مصلحة الدعوة وتلين الجانب ورد المنكر بلا منكر والأمر بالمعروف بالمعروف.....صدقوني لأثريتم المكان ...ولو أستعملتم بدك التهكم والتوبيخ عبارات دعوية ..مثل..هداك الله..غفر الله لك..جزاك الله خير..صدقت..أنا متفق معك في بعض الأمور..يا أخي ...وهكذا لو استعملتم هذه الالفاظ صدقوني سوف يكون للموضوع طراوة وإفادة ؟؟؟؟؟؟؟

رغم أني متفق مع أخي مسلم فاهم في الإعتقاد وأني لأرى أن أدلته واضحة لامعة وضوح الشمس بعيدة عن التشبيه والتجسيم والتحريف والتعطيل والإلحاد أو التأويل الشاذ......لكن ليت أخي يتلطف بالعبارة ويسلك اللين حتى وإن واجه شيئا من الإستفزاز..فهذا أنفع وأحسن لدعوته وقبول الحق الذي معه...

وثمة سؤال يراودني ...وهو... لماذا لم يستجب الإخوة إلى هذه النداءات الكثيرة التي تدعوا إلى ضبط الحوار والإرتقاء به إلى المستوى الذي ينتفع به..ولماذ الأصرار على العنف في الحوار رغم ظهور ووضوح ضرره على صاحبه وعلى القارئ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أسأل الله أن يصلح عباده

Amusk
  #4  
قديم 12-08-2003, 06:28 AM
مسلم فاهم مسلم فاهم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2003
المشاركات: 518
إفتراضي

أخي المسك اين تجد هذا في عباراتي ؟؟؟

ثم ليكن في علمك ان هذا الرجل يعتبرنا (( كفارا )) هل تدرك مدى خطورة هذا وانا اتحداه ان يعتبرني مسلما وان كان يعتبرني كذلك فليقلها بوضوح . وبالطبع لايهمني منه ذلك بقدر ان ابين للناس اهم يصدرون صكوك الكفر والايمان .

عموما للننقل عبارة الترمذي فهي مهمة جدا جدا ففيها يصف الترمذي رحمه لله ان كل من قال بمقالة ابن الوردي هو جهمي ويصف ما ذكرنا من الايمان بحديث النزول انه مذهب السلف الصالح جميعا وأهل النسة والجماعة و اليكم هذه العبارة :

يقول الترمذي في سننه :

وقد قال غير واحد من أهل العلم في هذا الحديث .. ( ونزول الرب تبارك وتعالى كل ليلة الى السماء الدنيا .. قالوا : قد تثبت الروايات في هذا ولا يتوهم ولايقال كيف . هكذا روى عن مالك بن أنس وسفيان بن عيينة وعبدالله بن المبارك أنهم قالوا في هذه الاحاديث امروها بلا كيف وهكذا قول أهل العلم من أهل السنة والجماعة . وأما الجهمية فأنكرت هذه الروايات وقالوا هذا تشبيه ) .


هذا ايه القارئ الكريم مفترق الطرق هذا قول الجهمية المعطلة وهذا قول اهل السنة والسلف الصالح فعليك بالاختيار ..هل تريدون المزيد خذوا اذا ..للنقل كلام حافظ المغرب الامام ابن عبدالبر رحمه الله
__________________
اللهم ألحقنا بحبيبنا نبى الرحمه صلى الله عليه وسلم وارزقنا قفوا آثاره واتباع سنته ,,,,

هذا وأصل بلية الاسلام ** تأويل ذي التحريف والبطلان

وهو الذي فرق السبعين ** بل زادت ثلاثا قول ذي البرهان





آخر تعديل بواسطة مسلم فاهم ، 12-08-2003 الساعة 06:37 AM.
  #5  
قديم 12-08-2003, 06:47 AM
مسلم فاهم مسلم فاهم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2003
المشاركات: 518
إفتراضي

يقول الامام ابن عبدالبر بعد هذا الحديث (( ينزل ربنا ...)) .

هذا الحديث ثابت من جهة النقل صحيح الاسناد لايختلف أهل الديث في صحته .. الى ان قال :

وفيه دليل على ان الله عز وجل في السماء على العرش كما قالت الجماعة : وهو من حجتهم على المعتزلة والجهمية في قولهم : ان الله عز وجل في كل مكان .

وقال :

والذي عليه جمهور أهل السنة : أنهم يقولون ينزل كما قال رسول الله ويصدقون بهذا الحديث ولا يكيفون .

وقال : أهل السنة مجمعون على الاقرار بالصفات الواردة كلها في القرآن والسنة وحملها على الحقيقة لا على المجاز . ...الخ كلامه النفيس .

ونقل عن نعيم بن حماد انه قال : حديث النزول يرد على الجهمية قولهم .

ومن اراد الاستزادة فليرجع الى بقية النقول عن اهل السنة .


هل عرفتم اننا ننافح عن معتقد المسلمين من الجهمية هل عرفتم لماذا نحارب هذا الفكر .
__________________
اللهم ألحقنا بحبيبنا نبى الرحمه صلى الله عليه وسلم وارزقنا قفوا آثاره واتباع سنته ,,,,

هذا وأصل بلية الاسلام ** تأويل ذي التحريف والبطلان

وهو الذي فرق السبعين ** بل زادت ثلاثا قول ذي البرهان




  #6  
قديم 12-08-2003, 08:37 AM
ابن الوردي ابن الوردي غير متصل
السلف والخلف مؤمنون
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: أرض مباركة
المشاركات: 647
إفتراضي

الحمد لله الموجود بلا جهة ولا مكان
والصلاة والسلام على سيدنا محمد مَنْ قال عن نجد: [منها يخرج قرن الشيطان]
أما بعد
نتابع الرد العلمي على المدعو [فاهم] سائلين الله تبارك وتعالى أن يلهمه الهدى والرشاد إنه على ما يشاء قدير.
أولا:في النقطة الرئيسية التي خالف فيها المدعو [فاهم] أمانة نقل العلم فقال عن حديث النسائي: [إنه ضعيف] وقد كذب في نقل ذلك، وليس عيبا أن أثبت كذبه هنا لأن هذا الكذب خيانة للدين ونقل العلم الشرعي، ولم نجد منه ردا على هذه النقطة ولم يأتِ بقول عالم واحد معتبر يقول مثلما قال [حديث ضعيف!!!]. فإن تمسك بنقل ابن فورك لها عن بعض مشايخه، فالحجة إثبات ابن حجر لها في الفتح وهذا كاف لرد مزاعم المدعو [فاهم] لأنه بالتأكيد لا يفهم، في علم الحديث، كما [يفهم] الإمام شيخ الإسلام ابن حجر رضي الله عنه، أو كما [يفهم] شيخ الحفاظ الإمام العراقي لما أخذ بقول ابن فورك واحتج به في تخريج إحياء علوم الدين. وسوف نعود إلى هذه النقطة في ختام الرد العلمي عليك.
ثانيا:أما قول الترمذي، كما جاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري لشيخ الاسلام ابن حجر، يقول الترمذي: [رواية أبي هريرة أصح الروايات في ذلك]، فليس معناه ان الحديث الآخر ضعيف، بل هو إثبات صحة لغيرها إضافة لها، إذا، كلام الترمذي حجة عليك ليس حجة لك، فلا يحق لك أن تقول عن حديث أثبته ابن حجر والحافظ العراقي [إنه ضعيف]، لأنه هذا عمل المحدثين الحفاظ، لأن [الضعيف] في الحديث [رتبة] يطلقها العالم [الحافظ] على حديث دون آخر، بشروط دون أخرى، وتصنيف أسانيد الأحاديث [إفتاء] ومن أفتى بغير علم: [لعنته ملائكة السماء والأرض].فكيف أصبحت حالتك الآن! لا سيما بعد أن تبين لك أن قول الترمذي: [إن رواية أبي هريرة أصح الروايات في ذلك] لا تبطل [إثبات ابن حجر والحافظ العراقي] رضي الله عنهما عنه للروايات الأخرى في [الفتح كما في تخريج إحياء علوم الدين]. وبهذا تكون أثبت بنفسك أنك خنت الأمانة العلمية في النقل والعياذ بالله من هذه الفضيحة.
ثالثا:
قولك عن ابن فورك رضي الله عنه: [إنه متعصب، ليس من أهل الحديث]، فما بالك بابن حجر الذي روى عنه وأثبت كلامه؟ بل قل لي ما بالك بالحافظ العراقي الذي يحتج بكلام ابن فورك في هذا فيقول في تخريج إحياء علوم الدين: [هذا من المتشابه الذي يسكت عن الخوض فيه وان كان لابد فأولى ما يقال فيه ما في رواية النسائي إن الله يمهل حتى يمضي شطر الليل ثم يأمر مناديا يقول هل من داع فيستجاب له فالمراد إذن نزول أمره أو الملك بأمره وذكر بن فورك أن بعض المشايخ ضبطه ينزل بضم أوله على حذف المفعول أي ينزل ملكا]. فهل إن الحافظ العراقي ليس من أهل الحديث؟ ها! كيف أجدك الآن؟ وضعك محرج جدا!!
رابعا:
أما احتجاجك برواية النسائي التي فيها: [فيقول الله لا اجعل واسطة بيني وبين عباديفيرد عليك فيها الإمام القرطبي فيقول: [ولا يعكر عليه ما في رواية رفاعة الجهني"لا يسأل عن عبادي غيري" لأنه ليس في ذلك ما يدفع التأويل المذكور].إ.هـ كلام القرطبي.

خامسا:
ثم أنت يا المدعو [فاهم] تقول عن ابن فورك [إنه مجهول]!!! وتقول عنه: [ليس من أهل الحديث]!؟ والله ما المجهول والمطعون إلا من قال عن ابن فورك إنه مجهول وليس من أهل الحديث!!! هداك الله هداك الله يا المدعو [فاهم] لقد حاولت أن تتملص من خيانة واحدة فإذا بك تقع في جملة من الخيانات العلمية
فهل غاب عنك أن ابن فورك شيخ الإمام البيهقي!؟ وشيخ الإمام القشيري!؟
فإن جهلت بهذا فاعلم أن الإمام أبو بكر بن فورك هو عالم حجة ومعتبر وموثوق عند علماء أهل السنة.
فانظر بمَ يصفه الإمام القرطبي في الجامع لأحكام القرآن: [وهذا الذي ارتضاه المحققون من علمائنا: ابن فورك وأبو المعالي وغيرهم].
وهل تعرف أنه معتمد عند الإمام النووي والسيوطي والسخاوي والشوكاني.
حتى أن الذهبي يقول في (سِيَر أَعْلاَمِ النُّبَلاَءِ) مترجما ابن فورك رضي الله عنه: [ابن فورك، الإمام العلامة الصالح شيخ المتكلمين، سمع مسند أبي داود الطيالسي من عبدالله بن جعفر بن فارس وسمع من ابن خرزاذ الأهوازي وحديث عنه البيهقي والقشيري واخرون].
ويقول فيه القاضي بن خلكان: [ابن فورك الأصولي الأديب النحوي الواعظ ظهرت بركته على المتفقهة، وكان شديد الرد على ابن كرّام ومشهده بالحيرة يزار ويستجاب الدعاء عنده].
وانظر الى ترجمته عن التاج السبكي في طبقات الشافعية: [محمد بن الحسن بن فورك الأستاذ أبو بكر الأنصاري الأصبهاني الإمام الجليل والحبر الذي لا يجاري فقها وأصولا وكلاما ووعظا ونحوا مع مهابة وجلالة وورع بالغ رفض الدنيا وراء ظهره وعامل الله في سره وجهره وصمم على دينه.
(مصمم ليس تلويه عواذله *** في الدين ثبت قوي بأسه عسر)
وحوم على المنية في نصرة الحق لا يخاف الأسد في عرينه
(ولا يلين لغير الحق يتبعه *** حتى يلين لضرس الماضغ الحجر)
وشمر عن ساق الاجتهاد
(بهمة في الثريا إثر أخمصها *** وعزمة ليس من عاداتها السأم)
ودمر ديار الأعداء ذوي الفساد
(وعمر الدين عزم منه معتضد *** بالله تشرق من أنواره الظلم)
وصبر والسيف يقطر دما
(والصبر أجمل إلا أنه صبر *** وربما جنت الأعقاب من عسله)
وبدر بجنان لا يخادعه حب الحياة ولا تشوقه الحاظ الدمى
(لكنه مغرم بالحق يتبعه *** لله في الله هذا منتهى أمله)
سمع عبد الله بن جعفر الأصفهاني وكثر سماعه بالبصرة وبغداد وحدث بنيسابور هذا كلام الحاكم وروى عنه حديثا واحدا. ولما حضرت الوفاة واحد عصره وسيد وقته أبا عثمان المغربي أوصى بأن يصلي عليه الإمام أبو بكر بن فورك وذلك سنة ثلاث وسبعين وثلاثمائة وقد سمع ابن فورك من عبد الله بن جعفر الأصبهاني المذكور في كلام الحاكم جميع مسند الطيالسي وسمع أيضا من ابن خرزاذ الأهوازي روى عنه الحافظ أبو بكر البيهقي والأستاذ أبو القاسم القشيري وأبو بكر أحمد ابن علي بن خلف
خاتمة
- وبعد هذا البيان الشافي والوافي آن لك أن تتراجع عن خيانتك العلمية لأني سأذكر الناس بها في كل رد لو لم تتراجع عن تضعيفك لرواية النسائي، فقد بطل زعمك وانكشفت ادعاءاتك ومحاولاتك التستر من فضيحتك في الكذب بالنقل العلمي عن الأئمة وماذا أعظم من ذلك؟ لذا فإني أدعوك لله تعالى أن تترك اعتقاد أن الله ينزل من أعلى إلى أسفل ومن مكان إلى مكان وأنه يتحرك ويسكن وأنه ينزل ويصعد ويجيء ويروح ويحضر ويغيب وقد قلت انت انه أكثر من نزول واحد والعياذ بالله، فنسبتكم النزول لذات الله هذا لم يسبقكم اليه احد من المسلمين من قبل وانما السلف لم ينسبوا النزول لذات الله ولم يأخذوا بظاهر الحديث بل فوَّضوا المعنى لعلم الله وأوضح بعضهم أن النزول نزول ما يشاء من امره وعلمه ومشيئته وبعضهم اوضح أنه نزول رحمته كما فعل مالك رضي الله عنه.
- فأنا على اعتقاد مالك بن انس وهو من السلف الصالح وأنت تقول إن هذه العقيدة ضالة وهذا معناه أنك تضلل مالك بن انس والعياذ بالله لأنك لم تأتِ بتضعيف قول مالك فما الذي بقي لك بعد هذا المقال؟
- أنا أجيبك
- بقي لك أن تتراجع أو أن تحضر لنا من يناظرنا فلست كفؤا للمناظرة ولا بأي وجه من الوجوه
- والله إني أشفق عليك ولا أريد كسرك فما خفي من أمر العلم عليك اكثر والله
- إنما أهتم أن انظف عقائدكم من هذه الشوائب فالله خالقنا وبارئنا كان قبل ان يخلق السماء فلم يكن ثمة سماء فإلى أين كان ينزل من تعبدونه؟ ومن زوال السماء إلى اين سينزل معبودكم؟ هل تخلق في ذات ربكم صفات ثم تزول يا وهابية اجيبوا!
- أما ربنا الله تبارك وتعالى فقد كان موجودا قبل خلق السماء وبعد زوالها هو موجود ولا يحتاج لها ولا لغيرها من مخلوقاته عزوجل الله وتعالى الله عن ان يحتاج لمخلوقاته.
__________________
[size=3][align=JUSTIFY]قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء}، الشرح: إن الله لا يشبهه شيء من خلقه، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، وقد جاء في العقيدة الطحاوية المعتمدة عند عموم أهل السنة والجماعة: [من وصف الله بمعنى من معاني البشر –أي بصفة من صفات البشر- فقد كفر، من أبصر هذا اعتبر وعن مثل قول الكفار انزجر].
كان بطل ملوك الاسلام ومحرر الأقصى [السلطان صلاح الدين الأيوبي] أشعريا. كذلك [[color=red]السلطان محمد العثماني[/CO
  #7  
قديم 12-08-2003, 08:56 AM
ابن الوردي ابن الوردي غير متصل
السلف والخلف مؤمنون
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: أرض مباركة
المشاركات: 647
إفتراضي

المسك
أسأل الله لي ولك الخير
ونصيحتك بترك الاستفزاز مقبولة
ويا ليت الاخوان يتركوني مع المدعو فاهم لكي يتمكن القارئ من التركيز ولا يضيع الموضوع
وليبقى الوضع على ما هو عليه حتى الان
رد مني ورد منه
والتزام نقطة واحدة
لا نتركها قبل ان ننتهي منها
وشكرا لقبولكم يا احباب
والله المستعان على الخير
__________________
[size=3][align=JUSTIFY]قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء}، الشرح: إن الله لا يشبهه شيء من خلقه، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، وقد جاء في العقيدة الطحاوية المعتمدة عند عموم أهل السنة والجماعة: [من وصف الله بمعنى من معاني البشر –أي بصفة من صفات البشر- فقد كفر، من أبصر هذا اعتبر وعن مثل قول الكفار انزجر].
كان بطل ملوك الاسلام ومحرر الأقصى [السلطان صلاح الدين الأيوبي] أشعريا. كذلك [[color=red]السلطان محمد العثماني[/CO
  #8  
قديم 12-08-2003, 11:20 PM
مسلم فاهم مسلم فاهم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2003
المشاركات: 518
إفتراضي

ينبغى في البداية ان ( تحاول ) ان تنظف الكلمات الخارجة من فمك لاني والله أستحى من فرأءتها . وانا اعذرك في هذا فهو امر طبيعي يعترى كل من ينتحل التجهم والتعطيل .

ثانيا : يبدوا ان عندك رغبة في تجاوز ما تريد واثبات ما تريد واليك البيان :

لم ترد ابدا على مسألة نزول الله سبحانه وتعالى ليلة النصف من شعبان ويوم عرفة ومباهاة الله بخلقه ؟؟؟؟؟

ولن ترد فرد على هذه النقطة قبل ان نبدأ .

ثالثا : نقلت كلام القرطبي لكن ( يالها من فرحة لم تكتمل ) لم تذكر ولم يذكر القرطبي لماذا لايوجد تعارض !!!!!

فانت تحتج على بكلام االقرطبي الاشعري ؟؟ وهذا من اعجب المحاورات العلمية ان تحتج على الشخص بكلام المعارض ( ولم يكذر حتى لماذا ) !! فاذا احتججت بالقرطبي الاشعري فقد قال شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم ان هذه الراوية تعارض هذا اللفظ .. فكما تحتج على بكلام القرطبي بامكاني ان امطرك بكلام غيره المعارض له .. لكن هذا ليس من طرق الجدل العلمية ؟؟ ان كنت تعرفها .


لقد بينت لك انها تعارضها اشد المعارضة واذا ( لم يمكن الجمع بين الروايات ) وجب الترجيح ..على فرض صحة رواية النسائي وسوف ابين لك ضعفها .

أجب عن هذه النقطة ايضا و وضح لماذا لاتعارض بين الروايتين ! ولن انساها كما كنت افعل ذلك تنزلا مني لك .

لامر الرابع : هل تحب ان تجمع بين الرويات كما تهوى ؟؟ يجمع بين الروايات الصحيحة الكثيرة والرواية الضعيفة بان نقول ينزل الله الى السماء ثم يأمر ملك فينادى فما المانع من ذلك ؟

الامر الخامس بيان ضعف هذه الرواية وجهلك بالحديث :

1- لك ايها اليها القارئ الكريم ان تعرف ان هذا الرجل لم يستطع ان يحضر لي اسناد هذه الرواية التى يزعم صحتها ... بل من الطريف جدا اني ولعلمي الشديد بجهله المطبق قلت له اني اكتفى بأن تنقل لي موضعها فأن غاية ماعنده النقل من الحافظ ابن حجر كما في الفتح هذا كل ما في جعبته ..بل وينقل خطأ كما سنبين .

2- هذه الرواية رواها كما ذكرت في الرد السابق ( حفص بن غياث ) وتفرد بها عن بقية الرواة الكثير جدا ( وحفص ابن غياث اختلط في آخره ونص الحافظ ان ممثله لايقبل تفرده ابدا .

فقد روى هذا الحديث جمع من الصحابة ولم يذكروا هذه اللفظة ...ورواها عن ابي هريرة جمع منهم ولم يذكروها ورواها عن ابي مسلم الاغر ( الرواى عن ابي هريرة ) جمع كثير ولم يذكروهاورواها عن ابي اسحاق ( جمع كثير ولم يذكروها ) ورواها عن الاعمش ( جمع كثير ولم يذكروها ) وتفرد بها ( حفص بن غياث القاضى وهو ممن لايقبل اهل الحديث تفرده اذا تفرد بلفظ .

فبالله عليك هل تفهم مثل هذا أما حديث عثمان بن ابي العاص فانت لاتعرف حتى موضعه ايضا فقد رواه ابن خزيمة وابن ابي عاصم في السنة لكن في اسناد ( على بن زيد جدعان ) ضعيف عند اهل الحديث .

وأقترح عليك ان تنقل مثل هذا الكلام الى اشايخك فأنت اقل من أن تفهمه فضلا عن ان ترد عليه .

أما كذبك على ابن حجر فقلت انت انه صححه ...وكذبت في ذللك فلم ينص الحافظ على تصحيحه

فلما تبين كذبك للناس ( او ممن نقل لك ولقنك ) وبلغت الحرج في ذلك ! قلت انه سكت عنه .. هل تعرف أيها العلامة ( الفرق بين سكت عنه وصححه ) !!

ان كنت تعرف وتعمدت الكذب كما هو ديدنك فتلك مصيبة وان كنت لاتعرف فالمصيبة اعظم . فاعترف ايها الملفق بانك كذبت عليه ثم رد على الايراد العلمي الدال على ضعف الحديث .

خلاصة الامر :

1- رد على ما ذكرت لك من الاحاديث الاخرى الدالة على نزول الرب تبارك وتعالى ( نزولا يليق به كما وصف نفسه و وصفه به رسول ) كنزول ليلة النصف من شعبان ويوم عرفة .

2- نقلت كلام القرطبي بعدم التعارض بين الرواية الصحيحة التى فيها ( نفى الواسطة ملكا او غيره بين الاللخ وخلقه وهذا من تفضله الذي تمنعه عن عباده ) وانا اتحداك ان تبين لماذا لاتعارض !! مع ان التعارض بين لكل ذي عينين وقد نص على وجود التعارض ابن تيمية ان كنت تحتج بالقرطبي وهذا غاية ما عندك .

3- رد تفرد حفص ابن غياث بهذه الرواية من الناحية الحديثية . وحديث عثمان فيه ( ابن جدعان ) فلا يصلح للمتابعة .

4- صرح بكذبك على الحافظ حيث قلت ان صحح الحديث ( ثم بعد ان بينا كذبك قلت انه سكت عنه ) واهل الحديث يفرقون بين هذا وهذا كما في سنن ابي دواد وشرطه في رسالته الىأهل مكة .

5- رد على كلام الترمذي الذي وصف فيه من انكر النزول بأنه (( جهمي )) ونقل ذلك عن السلف ومنهم الامام مالك رحمه الله ( هل انت اعلم من الترمذي )) .

6- رد على كلام ابن عبدالبر الذي وصف فيه وقول السلف انه أيمانهم بالنزول كما يليق بالرب تبارك وتعالى وان الانار هو قول الجهمية .

7 - رد على قول نعيم بن حماد ( ان حديث النزول حجة على الجهمية ) كما صار حجة عليك .

وعندي نقول اخرى كثيرة عن السلف في اثبات النزول وان تأويله هو قول الجهمية ( فأتحفنا نتحفك ) .

ايها الاحبة كنت في السابق كثيرا كثيرا اتغاضى عن كذبهم وجهلهم رغبة في بيان الحق ...الا انه وبعد ان حذفت المواضيع وفوجئت به يصيح ويصرخ كاالثكلى المكلومة ..أن هو الذي (( كسرني )) على طريقة مصطلحاته الدموية ! قررت ان لااترك له نقطة حتى يجيب عنها .

فأجب يا بن الوردي على الكلام الذي قلت لك نقطة نقطة ولن اتجاوزه حتى تجيب فيكفى ما تركنا لك في السابق .فانت قوم بهت لاينبغى التنزل معكم ابدا .
__________________
اللهم ألحقنا بحبيبنا نبى الرحمه صلى الله عليه وسلم وارزقنا قفوا آثاره واتباع سنته ,,,,

هذا وأصل بلية الاسلام ** تأويل ذي التحريف والبطلان

وهو الذي فرق السبعين ** بل زادت ثلاثا قول ذي البرهان





آخر تعديل بواسطة مسلم فاهم ، 12-08-2003 الساعة 11:33 PM.
  #9  
قديم 14-08-2003, 03:26 AM
ابن الوردي ابن الوردي غير متصل
السلف والخلف مؤمنون
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: أرض مباركة
المشاركات: 647
إفتراضي

الحمد لله الموجود بلا جهة ولا مكان
والصلاة والسلام على سيدنا محمد مَنْ قال عن نجد: [منها يخرج قرن الشيطان]
أما بعد

لماذا أراك مصرا على الولوج في نقاط أخرى قبل أن ننتهي من التي بين أيدينا؟ فهل تريد الهروب؟ ننتهي من هذه أولا ثم أذهب معك إلى الصين لو شئت.

أولا:

لقد أثبتنا بطلان طعنك بابن فورك وعلمناك أنه شيخ الإمام البيهقي وشيخ الإمام القشيري ونقلنا لك من ترجمة الذهبي ما فيه الثناء عليه، ولكن ليس هنا بيت القصيد، بل قلنا لك وبـ [الألوان] أن [فالحجة إثبات ابن حجر لها في الفتح] كما أن الحجة في إحتجاج الحافظ العراقي بهذه الرواية في تخريج إحياء علوم الدين [وهو من هو بين أهل الحديث] فأنت ذهبت بعيدا عندما حاولت أن تهرب بعيدا من مكمن الحجة التي أقمناها عليك في الاستدلال العلمي فهل ستطعن بابن حجر الآن! أم بالحافظ العراقي وهو من اكابر علماء السنة في علم الحديث! لماذا لم ترد على الحجة التي أقمناها عليك!


ثانيا:

ها انت تكشف نفسك مرة اخرى عندما تحدثت بهذه الطريقة عن الإمام القرطبي رضي الله عنه لمجرد كونه أشعريا فماذا ستفعل مع مئات علماء أهل السنة من الأشاعرة؟ هل ستضللهم كلهم؟ النووي والبيهقي والسيوطي والغزالي! هل كلهم عندك ليسوا علماء حجة؟ تتهم الإمام القرطبي في دينه! إذا، فليكن بعلمك أن مثلك هو المتهم في دينه وليس الإمام القرطبي! ولا أدري لماذا تعترض على هذا التفصيل علما أنه ليس في هذا تبرئة لك من ادعائك غير المدعم بأن حديث النسائي: [ضعيف] فلا زلت متهما عندنا بالكذب وتضعيف ما ثبت من الأحاديث.


ثالثا:

وها أنت تعترض على تأويل حديث النزول وأنا أعرض عليك أن يكون الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه حكما فيصلا بيننا في هذه المسألة لننتهي منها لأنه عالم معتمد ومعتبر عند عموم أهل السنة وهو من رؤوس علماء السلف الصالح رضي الله عنهم.
فماذا قال الإمام مالك في [النزول]؟ أجيبك فأقول:
قال الإمام الزرقاني المالكي في شرحه على موطأ مالك أن الإمام مالك رضي الله عنه إمام دار الهجرة أوَّل حديث: [ينزل ربنابـ [نـزول رحمتـه]، وقوّى نسبة ذلك لمالك ابن حجر في [شرح البخاري] والنووي في [شرح مسلمفهل يقال عن سيدنا مالك، الذين هو من كبار علماء السلف الصالح إنه جهمي أو معتزلي؟! أو إنه ليس من الفرقة الناجية لأنه أوّلوا حديث النزول بنزول الرحمة؟! لمجرد أنني أقول بما قاله تسميني جهميا! موقفك صعب فيتبين مما نقلناه عن مالك من التأويل، أن حديث النزول يؤول ولا يؤخذ على ظاهره، فإما أن ترضى بقول مالك أو أن لا ترضى به وبقبولك لقول هذا العالم السلفي ننتهي من هذه المسألة وننتقل لغيرها إن شاء الله وإلا سيكون عليك أن ترد على علماء السلف لا على [ابن الوردي] لأنك لا تعاديني في هذه المسألة وحسب بل تعادي الإمام مالك.


رابعا:

ثم ها أنتم تعود لتطالب بسند رواية [النسائي] حتى بعد أن بينا لك أن ابن حجر أثبتها وأنت استغربت أن أعتبر أنا أن سكوته عليها إثبات لأنك لا تقرأ وإذا قرأت لا تفهم ما قصده الامام ابن حجر ولو أنك تراجع ستجد أنه رضي الله عنه التزم في مقدمة شرحه على البخاري بقوله: [إن ما سكتُّ عنه من الأحاديث فهو إما صحيح وإما حسن]، ولو أنك تفهم ما تقوله أو ما تدعيه من معرفة علم الحديث لأدركت أن الصحيح والحسن دليل وحجة ثابتة، ولكن على قلوب أقفالها.
وكان يكفي في الرد عليك أن يحتاج بها الحافظ العراقي في تخريجه إحياء علوم الدين أم انك تفهم أكثر من هذا الحافظ المحدث الجليل في علم الحديث! وإلى متى سأجد نفسي مضطرا أن أعيد طباعة كلامه امامك لتعقل وتَرْشُد! فها يحتج بها ويقول بعد ذكر النزول: [هذا من المتشابه الذي يسكت عن الخوض فيه، وان كان لابد فأولى ما يقال فيه ما في رواية النسائي: [إن الله يمهل حتى يمضي شطر الليل ثم يأمر مناديا يقول هل من داع فيستجاب له]. فهل تريد من المسلمين أن يقتنعوا بشبهاتك ويتركوا قول إمام من أئمة علم الحديث؟ وهو قرر أنه يُحتَجّ بها.


خامسا:

يقول الترمذي في سننه:
[وقد قال غير واحد من أهل العلم في هذا الحديث قالوا: قد تثبت الروايات في هذا ولا يتوهم ولايقال كيف]

فهذا صحيح وهو حجة عليك ليست لك، بدليل قول الترمذي: [ولا يتوهم ولا يقال كيف] بينما أنت تتوهم أن النزول صفة ذات الله وأنت تتوهم أنه نزول من فوق إلى أسفل وأنه نول من مكان إلى مكان، هذا هو الوهم والكيف الذي نص الترمذي على بطلانه، فالترمذي لم يقل ما قلته أنت من كلام يحتوي على التشبيه، فانظر إلى قوله:

[وما رُوِيَ جماعات من السلف في قولهم: أمروها بلا كيف]

ولو انك تلاحظ انهم قالوا: [أمروها بلا كيف] ولم يقولوا: [خذوها على ظاهرها]، فلماذا تأخذ أنت بالظاهر وتقع في التكييف والتشبيه، هم ما قالوا ينزل من مكان إلى مكان، وهم ما قالوا ينزل من اعلى إلى أسفل، ولا أحد منهم قال إن النزول صفة ذات الله. ولنتابع ما يقوله الترمذي:

[وأما الجهمية فأنكرت هذه الروايات وقالوا هذا تشبيه]

فهو هنا يصف بـ [الجهمية] أولئك الذين انكروا الروايات الثابتة، بينما لو تراجع كلامي ستجد أني منذ البداية أقول كل الروايات التي سقناها ثابتة، ونقلت ذلك عن أعلام من اهل الحديث النبوي الشريف، ولم انكر الروايات، والترمذي ما قال عن رواية النسائي [إنها ضعيفة] كما تجرأتَ أنت وقلت. والترمذي ما قال إنه لا يجمع بين الروايات، فلا تدعي بجهل على عباد الله فتزل قدمك انت في النار.


سادسا:

أما استدلالك بابن عبد البر فمردود عليه، وإليك ما قاله في [التمهيد] بعد ان روى عن نعيم بن حماد ما قاله في [نسبة النزول إلى ذات الله] فقال ابن عبدالبر في (التمهيد) 7\144 إثرها: [ليس هذا بشيء عند أهل الفهم من أهل السنة، لأن هذا كيفية!!، وهم يفزعون منها، لأنها لا تصلح إلا فيما يحاط به عِيانا، وقد جَلّ الله وتعالى عن ذلك، وما غاب عن العيون فلا يصفه ذوو العقول إلا بخبر، ولا خبر في صفات الله إلا ما وصف نفسه به في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، فلا نَتَعَدَّى ذلك إلى تشبيه أو قياس أو تمثيل أو تنظير، فإنه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير] اهـ كلام ابن عبدالبر، وهو متين.
__________________
[size=3][align=JUSTIFY]قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء}، الشرح: إن الله لا يشبهه شيء من خلقه، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، وقد جاء في العقيدة الطحاوية المعتمدة عند عموم أهل السنة والجماعة: [من وصف الله بمعنى من معاني البشر –أي بصفة من صفات البشر- فقد كفر، من أبصر هذا اعتبر وعن مثل قول الكفار انزجر].
كان بطل ملوك الاسلام ومحرر الأقصى [السلطان صلاح الدين الأيوبي] أشعريا. كذلك [[color=red]السلطان محمد العثماني[/CO
  #10  
قديم 14-08-2003, 03:28 AM
ابن الوردي ابن الوردي غير متصل
السلف والخلف مؤمنون
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: أرض مباركة
المشاركات: 647
إفتراضي لم أستطع انزال الرد في مداخلة واحدة فقسمته على اثنتين

سابعا:

أما نعيم بن حماد فكما رأيت كلام ابن عبد البر فيما نقل عن نعيم بن حماد سترى ما قاله آخرون لتزيد تأكدا من صحة مذهب أهل السنة والجماعة.
فنعيم بن حماد في الأصل ممن يأنفون من التشبيه ويرُدُّونه، فقد رُوِي ذلك عنه، وَهَبْ أنه قال ذلك، فمَن هو نعيم بن حماد حتى يُصَدَّقَ على الله!، ويُثبَتَ بقوله ما نِسْبَتُه إلى الله تجسيمٌ وحلول!، وقد انكشف أمره في غير شيء، وحسبنا رِيبة إن لم نقطَعْ ما ذكره البرهان الحلبي في (الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث) ط1/عالم الكتب ص268 قال: [نعيم بن حماد الخزاعي المروزي ... إلى أن قال: قال الأزدي: كان ممن يضع الحديث في تقوية السنة!!!، وحكايات مزورة في ثلب النعمان، كلها كذب، انتهى، ونقل ابن الجوزي في الموضوعات عن ابن عدي أنه كان [يضع الحديث]، وقد ذكر الحاكم لنعيم بن حماد في المستدرك في الفتن والملاحم [خبرا] فيه ذِكْرُ السُّفياني، قال الحاكم: صحيح، قال الذهبي في تلخيصه: قلت: هذا من أوابد نعيم انتهى، فهذا يقتضي أنه من [وضعه]، والله أعلم] اهـ ،
فما نقلناه هنا من أشد ما قيل فيه، ومقتضاه على الأقل الحذرُ والحيطةُ.
ويبدو أن هذه اللفظة قد وردت من طريق نعيم مرفوعة إلى النبي أيضا!، فاستنكرها الحافظ "إسماعيل الإصبهاني" المُلَقَّبُ بِقَوّامِ السُّنةِ صاحب (الحُجَّة في بيان المَحَجَّة)، وهذا إنصاف منه، فقال كما في (حاشية على توحيد ابن خزيمة) ط/العلمية ص40: [هذا الإسناد الذي رواه نعيم إسناد مدخول، وفيه مقال، وعلى بعض رواته مطعن، لا يقوم بمثله الحجة، ولا يجوز نسبة هذا القول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تفسير ذلك إلا بعد أن يَرِدَ بإسناد صحيح] اهـ.
فنسبة النزول إلى الذات لم ترد بالمرة وهذا ما يفوت الكثير من المتمسكين بظاهر ما تشابه من الكتاب والسنة حفظنا الله تعالى من شبهاتهم.
ولهذا فانه لما قال أبو مسعود "عبدالجليل كُوْتاه" -تلميذ قوام السنة المذكور- إنه "ينـزل بذاته"!، أنكر عليه شيخه المذكور وبَدَّعه، وهَجَرَه حتى انزَوَى في بيته لا يخرج إلا للجُمُعات، كما نقل ذلك السَّمعاني في (التحبير) 1/433 ترجمة (392)، والذهبي في (السير) 20/330، و(تذكرة الحفاظ ) ط/العلمية 4/1314 وغيرُهما.


ثامنا

فحيث ان مذهب جماعات السلف على امرار هذه الصفات كما وردت من دون تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل تبين ان مرادهم من ذلك تفويض المعنى الى الله عزوجل فهم لم يخوضوا في المعنى ولم يقولوا ان هذا النزول هو نزول حقيقي على المعنى المتعارف عليه انما قالوا صفته بلا كيف وهذا القدر يكفي المسلم في دينه واعتقاده علما ان من السلف من قام بالتأويل التفصيلي بتحديد معنى يليق بجلالة الله وعظمته ومنهم الامام مالك رضي الله عنه امام دار الهجرة والامام البخاري صاحب الصحيح والامام احمد بن حنبل رضي الله عنه صاحب المذهب المعروف وغيرهم كسفيان الثوري وابن عباس الذي دعا النبي له بان يعلمه الله الحكمة وتأويل الكتاب ومجاهد.


تاسعا
السبكي ووصفه لمانعي التأويل

قال قاضي القضاة تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى عندما تكلم عن التأويل: [إنما المصيبة الكبرى والداهية الدهيـاء الإمرار على الظاهر والاعتقاد أنه المراد وأنه لايستحيل على البارئ فذلك قول المجسمة عباد الوثن]. انتهى، فانظر كيف شنَّع هذا العالم الجليل على من يُمر هذه الآيات على ظاهرها ووصفهم بأنهم مجسمة كما قال عبدالقاهر البغدادي في كتابه أصول الدين: [المشبهة مجسمة والمجسمة كفار]. انتهى.
إذاً مسلك غالب السلف الإيمان بهذه الآيات كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل فالسلف لم يأخذوا بطاهرها والخلف أولوا تأويلا تفصيليا.


خاتمة

ذكرتَ فيما ذكرت شبهة جديدة وهو اعتقادك أن الله على عرشه بينما كل أهل السنة والجماعة يعتقدون أنه سبحنه وتعالى لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان وهذه نقطة أؤخر الرد عليك بها لكي نبقي على تركيز القارئ في هذا الموضوع ولكن اكتفي بأن أقول لك ما جاء في العقيدة الطحاوية وهي معتمدة عند جمهور أهل السنة والجماعة: [تعالى الله عن الحدود والغايات والأعضاء والأركان والأدوات ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات].
وهذا كاف في الرد عليك من أن ربنا سبحنه وتعالى يسكن الجهة ، فالله خالق كل الجهات وهو لا يحتاج اليها وكان قبل خلقها موجودا ولا جهة وبعد ان خلق الجهات فربنا لا يتغير وانما المخلوقات هي التي يصيبها التغير والتطور والتبدل واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
__________________
[size=3][align=JUSTIFY]قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء}، الشرح: إن الله لا يشبهه شيء من خلقه، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، وقد جاء في العقيدة الطحاوية المعتمدة عند عموم أهل السنة والجماعة: [من وصف الله بمعنى من معاني البشر –أي بصفة من صفات البشر- فقد كفر، من أبصر هذا اعتبر وعن مثل قول الكفار انزجر].
كان بطل ملوك الاسلام ومحرر الأقصى [السلطان صلاح الدين الأيوبي] أشعريا. كذلك [[color=red]السلطان محمد العثماني[/CO
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م