مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 28-04-2004, 05:27 AM
raslan raslan غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
المشاركات: 8
Lightbulb علاقة الرجل والمرأه

يقول العلماء: إذا همّت نفسك بالمعصية فذكّرها بالله، فإن أبت فذكّرها بأخلاق الرِجال، فإن أبت فذكّرها بالفضيحة إذا علم النّاس،

فإن أبت فاعلم أنّك انقلبت حيواناً



جاء في الأثر أن امرأة العزيز قالت لسيدنا يوسف عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام:

يا يوسف، ما أجمل وجهك! ،قال: في الرّحِم صوّرني ربّي....

يا يوسف، ما أجمل شَعْرك! ،قال: أوّل شئ يبلى منّي في قبري....

أرأيت هذا الوسيم كيف فهم الحقيقه؟ فليس مغروراً بجماله.

يا يوسف ما أجمل عينيك! ،قال: بهما أنظر إلى ربّي فلا أعصيه بِهما.

يوسف ارفعْ عينيك فانظر بهما إليّ ، قال: أخافُ العمى يوم اللّقاء.



انظر...

هي تحادثه في الدّنيا وهو منشغل بالآخرة، فيا من لا تغض بصرك في القنوات الفضائية أو في الشّارع أخشى أن تُحجب هذه العين عن النظر إلى الله يوم القيامة.

يا يوسف: أريدك أن تدنو منّي وأنت تبعد عنّي، قال: لو دنوتُ منكِ ابتعدتُ عن ربّي، أريد القرب من ربّي بالبعدِ عنكِ....



سباق الطّاعة والمعصية:



"وَاستَبَقَا الْبَابَ" انظر إلى هذا التّصوير القرآني الجميل، إنّه يصور لك هذا السباق ناحية الباب، هي تسابق الباب كي تطلبه، وهو يسابق الباب هرباً منها، ثم انظر... أهو باب واحد أم أبواب؟؟ إنّها أبواب كثيرة "وَغَلّقتِ الأبْوَابَ"، لقد ظل يفتح باباَ تلو باب وهي تحبو خلفه، تريده..انظر إلى هذا الإنحطاط من المرأة..

فإذا فقدت المرأة حياءها فقد فقدت كل شئ.....

إياكِ أن تذلي نفسكِ للمعصية كهذه، حذار أن تظلي طوال الليل في انتظار مكالمة من شاب يخفق لها قلبُكِ!!

"وَاستَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّت قَمِصَهُ مَن دُبُرٍ" من الذي سبق؟

إنّه هو بدليل أنّها مزّقت قميصه من الخلف.

أيّهما أسبق الطاعة أم المعصية؟ إنّها الطّاعة...

أيّها الشّاب، أيّهما أسبق في قلبك.الطّاعة أم المعصية؟ وهل أخذت قرارك بقطع علاقتكَ الحرام؟!



خطورة الفراغ والإختلاط:



أسأل سؤالاً، ما الذي دفع امرأة العزيز إلى مثل هذه الحالة من الشّهوة القاتلة؟ إنّه الفراغ، ثم شئ آخر وهو وجود سيدنا يوسف_عليه السّلام_باستمرار معها، فهي تراه يوميا مما أدّى إلى تحويل العاطفة إلى شهوة.

من هنا أُحذر من يعملون في الشركات، ثم يقف أثناء العمل لمدّة ساعة أو ساعتين يتحدّث مع فتاة أو امرأة...لماذا؟



تصحيح مفاهيم:



أخشى أن يُفهم من كلامي أنّه ممنوع علاقة الرجل والمرأه...

لا... وإنّما نريد أن نضع الموضوع في إطاره الصحيح بمعنى:

هل يجوز أن يتحدّث الرجل مع المرأة وتتحدث المرأة مع الرجل؟!

نعم، يجوز أن يكلم الرجل المرأة، وتكلم المرأة رجلاً ولكن في إطار وحدود الكلام، أي هل هناك ما يدعو إلى هذا الكلام؟!

نعم هناك ما يدعو الشّاب في كُلّيته، حيث يطلب نظام الدّراسة وحضور التجارب أن يتحدّث مع طالبة،وهذا أمر طبيعي،

لقد جاءت ابنة عمّك لزيارتكم، أتجلس صامتاً وتدير وجههك بعيداً؟!

لابد وأنّك تتحدّث معها، ولكن ما شكل الكلام وإلى أي حد سيصل؟!

أمّا إذا لم توجد ضرورة للكلام مع المرأة أو الرجل فلا يجوز...لماذا؟

لأن هذه العلاقة -حتماً ولابُد- ستتطوّر إلى ما هو أخطر، ينطبق هذا الكلام على الموظّفة قبل الفتاة، أتتعامل مع الرّجل؟!

نعم، ولكن في إطار الأدب، وفي إطار ضرورة تدعو لهذا الاتصال.

ولقد تحدّث النّبي_صلّى الله عليه وسلّم_والصحابة مع النساء ولكن في وجود ضرورة، وأكثر من ذلك أن أمر النّبي_صلّى الله عليه وسلّم_بأن تُضرب خيمة إلى السيدة رفيدة_رضي الله عنها_تعالج فيها سيدنا سعد بن معاذ_رضي الله عنه_عندما أُصيب يوم غزوة الخندق.

لا يوجد لدينا شئ مرفوض رفضاً، وإنّما يوجد إطار وضرورة.



شهامةٌ نَفْتَقِدُهَا:



خرج سيدنا موسى_عليه السّلام_من مصر حتّى وصل إلى مدّين،

ووجد جماعة من الرّجال وفتاتين واقفتين على الطّريق، تخيل أن سيدنا موسى_عليه السّلام_هو الذي يذهب للبنتين!!

وقال لهما: "مَا خَطبُكُمَا" ؟! إنّها شهامة الرّجال! قالتا : "لَا نَسقِي حَتَّى يُصدِرَ الرِّعَاءُ وَ أَبُونَا شَيخٌ كَبِيرٌ" ولكن انظر ماذا قال لهما؟

لقد قال لهما كلمتين: "مَا خَطبُكُمَا" فأخبرتاه بالأمر " لَا نَسقِي حَتَّى يُصدِرَ الرِّعَاءُ وَ أَبُونَا شَيخٌ كَبِيرٌ" انظر إلى نهاية شهامة الرِّجال

"فَسَقَى لَهُمَا" ، وبعد ذلك "تَوَلَّى إلَى الظِّلِّ" [القصص : 24]

لقد انتهت الضّرورة وانتهت مهمّته معهما فلابُد أن يبتعد عنهما....

هذا هو الإطار.

تكلم مع المرأة ولكن إياك والمبالغة في القُرب؛ لأن المرأة بطبيعتها تتأثر وتنشغل حتّى يصل الأمر إلى تدمير البيوت.



منقول من كتاب "يوسف_عليه السّلام" للدّاعية عمرو خالد
__________________
[b][align=CENTER]
  #2  
قديم 29-04-2004, 09:50 AM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله(صلوا على الحبيب)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،(وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً {86})
[HR]

جزاك الله بالخير خيرا وإحسانا أخي الفاضل raslan على هذا النقل المبارك،فعلا إن من أجمل السور في القرآن الكريم،سورة يوسف عليه السلام،فمنها الكثير والكثير من العبر والحكم،من يشكو من مصيبة،فما عليه سوى أن ينظر إلى سورة يوسف عليه السلام ليرى أن مصيبته لا تقارن أمام مصيبة سيدنا يعقوب عليه السلام بفقدان ابنيه،من يجد صعوبة في أن يقاوم الفتن،فما عليه إلا أن ينظر إلى سيدنا يوسف عليه السلام وما مر منه من فتن وكيف تجنبها،من يشكو من ظلم ما،فما عليه سوى أن ينظر إلى الظلم الذي عاناه سيدنا يوسف عليه السلام،من سجن و كره لإخوته،هذا وهو نبي عليه السلام،فما بالنا بنحن،وأيضا ما أجمل ذلك الموقف الذي مر به سيدنا موسى عليه السلام والذي يذكره لنا القرآن الكريم،هذه عبرة في كيفية التعامل مع النساء،صلى الله على حبيبنا محمد وعلى جميع الأنبياء والرسل وسلم تسليما كثيرا وأبدا.

بارك الله فيك أخي وفي نقلك،موضوع جميل جدا.


إقتباس:
جاء في الأثر أن امرأة العزيز قالت لسيدنا يوسف عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام:

يا يوسف، ما أجمل وجهك! ،قال: في الرّحِم صوّرني ربّي....

يا يوسف، ما أجمل شَعْرك! ،قال: أوّل شئ يبلى منّي في قبري....

أرأيت هذا الوسيم كيف فهم الحقيقه؟ فليس مغروراً بجماله.

يا يوسف ما أجمل عينيك! ،قال: بهما أنظر إلى ربّي فلا أعصيه بِهما.

يوسف ارفعْ عينيك فانظر بهما إليّ ، قال: أخافُ العمى يوم اللّقاء.

بسم الله الرحمن الرحيم: { تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين} صدق الله العظيم.


والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
  #3  
قديم 29-04-2004, 06:00 PM
سيد الصبر سيد الصبر غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
المشاركات: 400
إفتراضي

موضوع حيد وشكرا لك اخي رسلان ,
__________________
السلفيالمحتار سابقا السندباد
  #4  
قديم 02-05-2004, 06:27 AM
يتيم الشعر يتيم الشعر غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2001
الإقامة: وأينما ذُكر اسم الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءه من لُبِّ أوطاني
المشاركات: 5,873
إرسال رسالة عبر MSN إلى يتيم الشعر إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى يتيم الشعر
إفتراضي

أخي الكريم

بمثل هذا الموضوع تثرى منتدياتنا و تعم الفائدة ..

حفظك الله و نفع بك
__________________
معين بن محمد
  #5  
قديم 03-05-2004, 01:05 AM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

نقل مبارك موفق أخي رسلان..
حفظك الله ورعاك وجعل الجنة مثوانا ومثواك...وأبعدنا وجميع المسلمين عن الحرام والفتن ما ظهر منها وما بطن...

وحفظ الله الداعية عمرو خالد وسدده ووفقه لك خير وزاده همة وعلما ورفعة في الدارين...اللهم آمين...

والسلام
المسك
  #6  
قديم 07-05-2004, 12:44 PM
ahmednou ahmednou غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2002
المشاركات: 477
إفتراضي

جزاك الله خيرا يا أخ رسلان على هذه المقالة...
وأحب أن وأوضح مسألة مهمة جدا في العلاقة بين الرجل والمرأة في الإسلام...وهي أن تلك العلاقة لم تحدد تشريعيا ونهائيا إلا في أواخر العصر النبوي...ففي أواخر العصر النبوة حرمت الخمر وحرم الربا ونزلت تشريعات العلاقات الاجتماعية مثل الزواج والطلاق وغير ذلك...فسوف نجد قبل انتهاء الشرع من تحديد تلك العلاقات الاجتماعية في أواخر العصر النبوي، ما يخالف تماما تلك التشريعات...فنجد أن بعض الصحابة كانوا يشربون الخمر قبل الصلاة ثم نزل النهي عن شربها قبل الصلاة فكانوا يشربونها في أوقات لا تقترب من وقت الصلاة..وكذلك كان بعض الصحابة يتعاملون بالربا حتى نزلت آيات الربا في سورة البقرة وتم الإعلان بتحريم الربا نهائيا في حجة الوداع.."ألا وإن كل ربا في الجاهلية موضوع تحت قدمي هاتين وأول ربا أضعه ربانا ربا العباس "أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ....في خطبته صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع...وكذلك العلاقة بين الرجل والمرأة…قبل أن تشرع آيات وأحاديث فرض الحجاب وهي معروفة مثل :"يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما" وتحريم الاختلاط: كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم:"إياكم والدخول على النساء"، قبل أن تشرع هذه الأحكام كان هناك اختلاط بين الرجال والنساء، وكانت النساء تسير في الشوارع سافرات...ولكن بعد تشريع هذه الأحكام تحددت علاقة الرجل بالمرأة في أواخر زمن التشريع قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم...وهذه العلاقة تتلخص في مسألتين: الأولى: الحجاب التام وتغطية جميع جسد المرأة إلا عين واحدة لترى بها...والثانية:منع الاختلاط نهائيا بين الرجال والنساء بما في ذلك النظر والكلام والمحادثة...ويأتي المبيحون للاختلاط أو المحاربون للحجاب فيستدلون بروايات تدل على جواز أن تكشف المرأة وجهها وأن تختلط بالرجال، وهذه الروايات إنما كانت طوال العصر النبوي قبل أن تنزل آيات الأحكام وتحريم الاختلاط...

وأيضا فإن تحريم الاختلاط والنظر والكلام هو الأصل إلا لحاجة شرعية واستثناءات..فيأتي هؤلاء فيستدلون بالاستثناءات وروايات قد حصلت للضرورة أو لحاجة شرعية فيجعلونها أصلا من الأصول، وتكون دليلهم على جواز كشف المرأة شيئا من بدنها أو جواز اختلاطها بالرجال..كما في قصة المرأة التي كلمت عمر بن الخطاب في مسألة المهر في المسجد، فإن ذلك خلاف الأصل ولكن حصل لحاجة شرعية مثل تعليم العلم أو طلب الفتوى أو شراء أو بيع، مع أمن الفتنة بأن تكون المرأة كبيرة في السن...ولكنهم يجعلون الاستثاء من القاعدة: أصل القاعدة…
ففي عصرنا يستدلون بتلك النصوص التي هي استثناءات من القاعدة في جواز الاختلاط في الجامعة والمدارس بين الشاب المراهق والفتاة المراهقة، وكلام بعض ببعض واستئناس بعضهم ببعض وجلوس بعضهم بجوار بعض وصحبة بعضهم لبعض وغرام بعضهم لبعض...


ملوحظتان مهمتان في التشريعات: الأولى أن الشرع إذا أراد أن يحرم أمرا فيه خطورة على المجتمع الإسلامي، حرم جميع مقدماته، وأغلق جميع أبوابه….يعني إذا حرم الخمر لم يحرم شربها فقط، وإنما لعن شاربها وعاصرها وجليس شاربها وحاملها وشاريها وبائعها….وكذلك إذا أراد تحريم الربا فإنه يلعن آكله ومؤكله وكاتبه وشاهديه وهم جميعا سواء في الإثم….ونفس القاعدة على مسالة الزنى، فلم يقل تعالى:"لا تفعلوا الزنى" ولكن قال:"ولا تقربوا الزنى"، فلم يحرم فعله فقط، وإنما حرم قربانه أيضا..كما فصل ذلك بتشريعات آخر العصر النبوي بحرمة كشف المرأة أي شئ من بدنها، وحرمة النظر والكلام والمخالطة والدخول على النساء وغير ذلك….
والملحوظة الأخرى: وهي أن الله عز وجل بعد أن يغلق جميع مقدمات المعصية وجميع الأبواب التي تفتح على المعصية، فإنه كذلك يفتح أبواب التوبة لمن يقع في هذه المقدمات أو في المعصية الكبيرة نفسها…"إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما"…..لأن العاصي إذا كان عنده ظن أنه يمكن أن يكون صالحا يوما ما فإن ذلك يشجعه على ترك المعصية والتوبة…وإذا ظن العكس أنه لن يفلح أبدا، فإنه لا يرى في ترك المعصية فائدة فيتمادى فيها….
أما منهج الغرب والماسونيين والصحفيين والإعلاميين فهو يعكس هاتين القاعدتين تمام المعاكسة…فهم أولا يفتحون جميع أبواب المعصية، ويحاربون أي محاولة لإغلاقها..فإذا أراد أحد أن يمنع الاختلاط بين البنين والبنات في المدارس والجامعات، قامت الحرب عليه ولم تقعد:متطرف، متزمت، متخلف، رجعي، يريد أن يرجع إلى عصر الحمير،إلخ…..ويعلنون عن الفن الهابط والمعصية في جميع الصحف والمجلات ووسائل الإعلام، ويظهرون الفتيات العاريات في جميع وسائل الإعلام، وإذا اعترض معترض ظهر سلاح: التخلف والرجعية….
وبالطبع يقع أفراد الشعوب في المعصية، بعد أن يدفع أصحاب الصحف والإعلاميين الماسونيين: الشعوب والشباب دفعا نحو المعصية….ثم بعد ذلك يغلقون عليهم جميع أبواب التوبة والرجوع والإنابة، فينشرون معصيتهم في صفحة الحوادث، ويطلقون عليهم ألفاظا تدل على أنهم قد هلكوا ولا فلاح لهم أبدا….
__________________
أبو سعيد
  #7  
قديم 07-05-2004, 04:06 PM
سيد الصبر سيد الصبر غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
المشاركات: 400
إفتراضي

حجاب بعين واحدة ,؟

العين اليسرى او اليمنى ,؟
__________________
السلفيالمحتار سابقا السندباد
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م