مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 04-12-2004, 12:44 PM
أوراق الخريف أوراق الخريف غير متصل
وداعا خيميتي الحبيبة
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,892
إفتراضي نزهات فكرية هي مجموعة من الخواطر

بقلم: يحيى الصّوفي

مقدمة: نزهات فكرية هي مجموعة من الخواطر أردتها تشبه النزهة في حديقة كبيرة غناء نقطف منها بعض من زهورها وورودها ولما لا بعض من أشواكها البرية،


الإلهام

من منا لم تسيطر عليه فكرة ما أو موضوع أو مشروع تمنى أن ينجزه ولم تستجيب لنا إلا في مكان وزمان لم نتوقعه وفي ظرف لم نحسب له حساب ؟

ومن منا لم يستيقظ ليخط عبارة ويتفقد جملة ويصحح فكرة أو بكل بساطة يكتب قصة أو رواية أو مقالة دون سابق إنذار وفي مواضيع لم يكن يتوقع الخوض فيها.؟

بل سأذهب ابعد من هذا لأقول من منا لم يفاجئه هبوط جواب لمعضلة ما كان يبحث عنها وهو يمارس حياته اليومية فإذا ما أهمل تسجيلها أضاعها وحزن عليها كما يحزن الفارس على كبوة جواده؟



في الحقيقة لقد عايشت أكثر من هذا في سعيي لتسجيل لحظات الإلهام تلك منذ أن وعيت الحياة وأدركت أهمية تلك اللحظات المهيبة العظيمة التي تسيطر علينا حيث تذهب بنا إلى عوالم من الخيال المليئة بالعفة والصدق وقد سكنتها الحجة وازدهرت في أرجائها تلك المتعة الروحية في اكتشاف ومعاينة ومعالجة الحياة والتقرب إلى المعرفة وهي بتول لم تمسها بعد يد طامع ولم تشوه نقاء منبعها الصافي أي أثيم.

ونكبر وتكبر معها تجربتنا وخبرتنا واكتشافنا للعالم المحيط حولنا فلا نجد أي ملجأ امن لنا للحفاظ على أحلامنا الطاهرة إلا تلك اللحظات الرائعة التي يهبها لنا الإلهام فنستدرجه بما اكتسبناه من خبرة ليحملنا على جناحيه ونخط بمعييته أجمل أعمالنا. !

وهكذا يستطيع الكاتب من التحكم -في لحظات من النضج التي يصل إليها في حياته- بأفكاره ومواضيعه التي يحب أن يتطرق إليها، وهكذا يستطيع بمتابعة أي عمل أدبي طويل يحتاج للمراجعة والمداولة والمتابعة دون أي انقطاع في تسلسل للحدث وكأنه قد عقد صفقة مع وعيه وإلهامه فيبدع كما لو انه تحت سيطرتها ولا يعيبه صوت يجيئه من هنا أو نبرة عالية من هناك أو نداء لطفله يتوسل عنده قبلة أو زوجة اشتاقت منه لمسة حب أو إطلالة حنان فيعيش قصص أبطاله كما يعايش أهل بيته بانسجام ووئام حتى لا تختلف القيم التي يخطها على لسان شخوصه عن تلك التي هي مصدر إلهامه وعطائه ونجاحاته، ولهذا أنا لم أجد بتاتا ولا في أي لحظة من لحظات العطاء التي عايشتها بأي انزعاج عن أي انقطاع بسبب حلول طفل لي يستجدي ضمة مني أو قبلة أو لحظة دفء لأنني على يقين بأنني إذا ما بخلت فيها عليه فان تلك اللحظات العابرة من طفولته والتي لم تنال من اهتمامي هي لحظات ضائعة لم نستطيع مهما فعلنا استعادتها وتعويضها في حين انقطاعنا عن لحظات الإلهام ونحن نخط سطورنا هي طوع الكاتب وتحت سيطرته يستطيع استدراكها وجلبها متى أراد وهنا تظهر قوة وتمكن الكاتب من أدوات كتابته وأهمها الإلهام.
__________________

شكرا لك اخي ابو معاذ على التوقيع
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 04-12-2004, 12:45 PM
أوراق الخريف أوراق الخريف غير متصل
وداعا خيميتي الحبيبة
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,892
إفتراضي

الموهبة

الموهبة هي تلك النعمة التي يهبها الله لنا لكي تميز البعض منا عن الآخر في مهمة التكليف التي خصها الله لأحدنا وفضله بها على غيره لعلمه تعالى بان من يحملها ويلد بها إن هي إلا أمانة ودين يؤدها بالنيابة عن المجموع .

أنها بتبسيط شديد هي تلك المقدرة التي ولد بعضنا بها للإحساس بالكون والتفاعل معه والتأثير به بشكل يفضي إلى مسلمات وركائز وقوانين وشروط تحدد الإطار العام لأي من الإبداعات التي يصنعها الموهوب في مجال إبداعه.

فالأديب الموهوب يعي منذ أول إدراك له للعالم المحيط به حاجته لان يتأمل ويسمع ويتساءل ومن ثم يثرثر بوضوح ودون تكلف عما يجيش في داخله من مشاعر على أنواعها وألوانها حزنا كانت أم فرحا قبل أن يبدأ في تدوينها على ورق وتتبع ما يغنيها من ألفاظ وعبارات وحجة وخيال بمطالعة من سبقه في هذه الموهبة فيستمتع بما يسمع ويقرا ويمتع بما يقوله ويكتبه دون تكلف أو تمثيل أو تصنع أو إرهاق،.... انه بكل بساطة يمارس بموهبته تلك الفطرة الإلهية التي منحت له فهي لا تكلفه من نفسه أكثر من خفقة قلب أو استنشاق وزفير.



-----------------------

ظلال امرأة



من منا لم تكن أولى حروفه التي خطها على قصاصة من ورق أو مقعد أو جدار أو جزع شجرة ولم تكن موجهة ومخصصة لفتاة أو امرأة ؟

فرسم منذ أن كان طفلا مع أولى الحروف التي أتقنها مشاعره، ونقل بخطوطه المتعرجة البريئة تلك الكلمة الدافئة الحنونة -التي تعود لفظها وسماعها( ماما )- على صفحات دفتر لتستقر وقد أخذت لها شكلا خاصا بها تكون وسيلته للدلالة عليها ومخاطبتها والتقرب إليها.

وكطفل صغير لم يتقن خطواته بعد يدرك ثمن إتقانه وحفظه وتمرسه في كتابة تلك الحروف الجميلة المعبرة التي تستطيع أن تنقل مشاعره وأحاسيسه بصمت إلى الطرف الآخر دون أن يراه أو يسمعه احد.

فيعطي لتلك الكلمات التي جمعت حروفه القدسية التي تستحقها.

فخلف كل خطوة يتقنها هناك الكثير من المشقة، حتى لتبدو وكأن المسافة التي سيقطعها بين سماعه الكلمة الجميلة التي أحبها وبين إتقانه في كتابتها تشبه تلك المشقة التي حملته على تحمل أحجام الأشياء المهيبة التي تحيط به حتى عودتها إلى طبيعتها مع تقدمه وتصلب عوده.

ومن منا لم يتخذ مما يحيط بنا من نجوم وغيوم وأمطار،... وعصافير وطيور وأشجار،... وكثير من أنواع الفراشات والورود والزهور لنستدل بها عليها فنلبسها من خيالنا أثوابا فضفاضة مليئة بالأنس والألوان وكثير من السحر المشحون بالموسيقى التي تطفق بها قلوبنا فنعطي ومع كل خفقة منها اللحن الذي يليق بها، حبا كان أم كرها،... حزنا أم سعادة،...رهبة أو خوف أو انتصار.!

ومن منا لم تكن المرأة هذا المخلوق الرائع اصل أولى خواطر نخطها ويوميات نكتبها ووسيلتنا لمخاطبة الذات نعود إليها كلما شعرنا بحاجتنا إلى وجودنا قرب من نحب أما كانت أو أخت أو حبيبة أو زوجة أو ابنة، فنخاطبه بكلمات وسطور وفصول لا بداية ولا نهاية لها دون قيود أو شروط فنفرج عما يحتبس في قلوبنا وعقولنا من مشاعر تعجز ألسنتنا عن النطق بها، وتكون ها هنا حرة طليقة تصول وتجول على صفحات من ورق تضمها بحنان وتحرص على حمايتها وإيصال ما بها لمن نريد وفي أي وقت نريد.

فنعود إلي أحضانها الوديعة بعد كل عثرة أو إخفاق لنستمد منها العون والغفران والرضا، ونتلمس السبيل إلى صدرها نستدرك العطف والحنان والأمان بعد كل خوف يصيبنا، ونسترد من عباراتها المشحونة بالفرح بعد كل نجاح لنا ذلك الشعور المليء بنشوة الانتصار والفخر والذي لا يمكن لأي شيء آخر أن يحل مكانه أو يعوضه.



-----------------------

المبدع

المبدع الحقيقي هو من يخلق الفكرة ذاتها أو يكتشفها

وليس من ينقلها ليبني عليها. !



-----------------------

القدر

( الحذر لا يمنع القدر ) نصيحة كانت ترددها والدتي بقناعة وحمية وإيمان وكنت أجيبها وأنا لم أتجاوز العاشرة بعد ببراءة الواثق من نفسه:

لكن ألا تعتقدين بان الحذر ممكن أن يكون جزءا من القدر ؟

ومن يومها بدأت تعلم الآخرين بان الحذر هو من يصنع القدر، !

فتعلمت من الصغير وعلمت ولم تصر ولم تتعصب.

------------------------

تصحيح

وكنت اسمع منها: ( الاحترام للكبير ) ؟!

فأصحح لها: بعد أن يحنو على الصغير !

ولأنني إن أقنعتها فليس بمقدوري إقناع الآخرين بها، !

علمت أولادي: بان الاحترام والحب يؤخذ ولا يعطى

فلكي نحصل على احترام الآخرين صغيرا كان أم كبيرا فيجب علينا أن نكسبه، !

ولا نستطيع أن نكسبه إلا إذا كان حنوا على الصغير وصدقا مع الكبير.


-----------------

تصحيح آخر

وكنت اسمع من حولي ( أحبب لأخيك ما تحبه لنفسك ) ؟ !

فاستغرب من أن تقال بعد أن تجرد من جوهر المعنى الذي قيلت فيه

لتصبح حجة للاستيلاء عما نملك ؟

فكنت أجيب: بل أحبب لأخيك ما يحبه ويطلبه لنفسه !

فتتحول العبرة من مفاضلة لا خير لك فيها إلى فضل تستحق أجرا وحسنة من الله عليه.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 04-12-2004, 03:11 PM
أوراق الخريف أوراق الخريف غير متصل
وداعا خيميتي الحبيبة
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,892
إفتراضي

تحدي الصعاب

أنا لا أرى الحياة إلا كما تبدو على حقيقتها ؟.. فأتحدى الصعاب أن وجدت ؟

ولم اهرب بحياتي كلها من مواجهة ما يمكن أن ينتظرني منها، ؟ !

أولا: لأنني مؤمن،... وثانيا: لأنني مؤمن،...

وثالثا: لأنني مؤمن بان الإنسان شاء أم أبى ماض إلى مصير له مكتوب ومحفوظ

ولن يتغير ما فيه إلا الشكل الخارجي لا غير

فقد يولد الإنسان غنيا ويموت فقيرا

وقد يولد فقيرا ويموت غنيا

وقد يموت قبل أن يولد

وقد يولد ويموت قبل أن يعيش حياته

وكلها صور لطريق سيعبره الإنسان ولا يتغير فيه إلا لحظات يعيشها

ويختار مكانه وموقعة فيها، ومن خلاله يقترب أو يبتعد من الحق أو الباطل

وينجح في الاقتراب من الله أو الابتعاد عنه.

هذه هي فلسفتي فلا تبتعدوا كثيرا عن الإيمان ففيه الهدوء والسكينة والأمان.

يحيى
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 04-12-2004, 03:12 PM
أوراق الخريف أوراق الخريف غير متصل
وداعا خيميتي الحبيبة
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,892
إفتراضي

علاقة

العلاقة بين حبيبين أو خطيبين أو صديقين حميمين لا يجب أن توضع موضع التساؤل أو الشك أو المساواة مع الآخرين...! إنها علاقة صافية خالصة نقيه خالية من المصلحة...أنها علاقة الإنسان مع نفسه...؟ فإذا أعجبه ما فيها أبدى سعادته بما وهبه الله ... وان لم يعجبه ما فيها هذبها وأدبها حتى تروق له
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 04-12-2004, 03:13 PM
أوراق الخريف أوراق الخريف غير متصل
وداعا خيميتي الحبيبة
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,892
إفتراضي

تملق

صريح وفي صراحته بعض من الأذى ... ولا يفهم لماذا عليه أن يميز بين حقوق المرأة والرجل وقد سوى الإسلام فيما بينهم ! ؟...وجاهدت المرأة في الحصول على هذه المساواة !....ولماذا عليه إذا ما أحب أو خطب أو أراد أن يتزوج بان يتملق أهل العروس ويرش عليهم عبارات المديح ؟ وكأنه يفاوض للحصول على قطعة منهم، ؟

وكأنه هو ليس قطعة من أهله لها قيمتها وعزتها وكبريائها. ! ؟
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 04-12-2004, 03:13 PM
أوراق الخريف أوراق الخريف غير متصل
وداعا خيميتي الحبيبة
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,892
إفتراضي

ممارسة الحياة

هناك ما يتجاوز المشاعر والكلام الجميل،... أشياء تخص الرجل والمرأة بالخلقة التي كونها الله بها آلا وهو الجسد وهذا الجسد له حوائج ومتطلبات ويتأثر بعوامل الطبيعة،...يبرد ويسخن ويتعرض للمرض والاضطراب والشيخوخة والهرم والموت،....!؟ انه كل هذا ومع كل هذا نبني علاقتنا وروابطنا ومحبتنا مع الآخرين،.... وهذا الجسد أمانة اؤتمنا عليه من قبل رب العالمين لنحسن استخدامه ونهذبه بالروح والعقل، فلا نفرط به بأي ثمن،....!؟ومن هذا المنطلق ومن خلال هذا الجسد والهيئة التي خلقنا الله بها نحب ونكره،... نحزن ونفرح،.... بكل بساطة نمارس الحياة....!!!! ؟؟؟؟
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 04-12-2004, 03:14 PM
أوراق الخريف أوراق الخريف غير متصل
وداعا خيميتي الحبيبة
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,892
إفتراضي

حنان المرأة

حنان المرأة للرجل مبدأ وقيمة خلقية بكل ما تحويه تلك الكلمة من معنى، ؟ والحنان يلزم الخوف من الله،.... لا يهم بعدها عدد ركعاتها ولا قيامها الليل ولا عدد حبات مسبحتها ولا حجابها ولا عدد صفحات المصحف التي تقرئها،.... كل هذا لا يهم،... ما يهم هي نتائجه والذي توصل في النهاية إلى الحنان والخوف من الله،...!!!؟؟؟

وهذا الحنان وهذا الخوف من الله هو عماد الحب وهو اللباس الذي ذكره الله في القرآن وشبه به المرأة والرجل كل منهم لباس للآخر...يعني أنا لا أؤمن بالنظريات والفذلكة والكلام الجميل المعسول أنا أؤمن بالتطبيق،.... بالعمل والإخلاص به حتى ولو كان قول كلمة بسيطة ألا وهي احبك
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 23-12-2004, 04:39 PM
يتيم الشعر يتيم الشعر غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2001
الإقامة: وأينما ذُكر اسم الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءه من لُبِّ أوطاني
المشاركات: 5,873
إرسال رسالة عبر MSN إلى يتيم الشعر إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى يتيم الشعر
إفتراضي

أختي

لله درك حين انتقيت هذه العبر
وليتني قرأتها من قبل ، لا أدري كيف لم أتنبه لها

جزاك الله خيراً وحبذا لو تذكرين المصادر أثناء نقلك لمثل هذه المواضيع القيمة لكي نرجع لها كاملة إذا استطعنا
بارك الله فيك
__________________
معين بن محمد
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 24-12-2004, 12:40 PM
أوراق الخريف أوراق الخريف غير متصل
وداعا خيميتي الحبيبة
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,892
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد يتيم الشعر
اولا تعجبت من قراء خيمة الثقافة والادب
عدم التعليق على هاذا الموضوع لذلك توقفت عن نشر المذيد من نزهات فكرية اخرى ولاجل مرورك الاءن وتعليقك سوف انشر البقية
هذه النزهات للكاتب والاديب استاذي وصديقي الغالي
ابن بلادي الاستاذ يحي الصوفي
تحياتي له ولك
وشكرا سيد يتيم على مروروك واليك المزيد بازن الله
تابع

والموقع اي المصدر سيد يتيم هو المحيط لالاءدب
حبذا لو زرتنا هناك سوف تجد المذيد من ابداعاته
وابداعت ضيوف الموقع
شكرا لك
__________________

شكرا لك اخي ابو معاذ على التوقيع
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 24-12-2004, 01:04 PM
أوراق الخريف أوراق الخريف غير متصل
وداعا خيميتي الحبيبة
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,892
إفتراضي

-----------------------------

الإيمان بالفطرة

احمد الله بأنني مسلم بالغ وراشد ومتعلم وأميز مابين الصح والخطأ واعرف الله أكثر من كل الذين يتباهون بالكلام عنه أو يتسترون بالخطابة خلفه...وأنا لا اتبع ملة ولا حزب ولا فرقة ولا أؤمن بأفكار الخوارج وأهل الردة وأتعامل مع الله ومع مخلوقاته بالفطرة التي فطرنا الله بها فلا اظلم ولا اظلم وكتابي هو القران لا غيره وسنتي ما قام به الرسول صحيحا دون إضافة أو نقصان ولا أحب البدع والتعصب والإكراه والمبالغة في أي أمر من أمور الدنيا والدين...!؟

ولو اطلعتم على سيرة رسول الله محمد لوجدتموه بسيطا، عاقلا ومنطقيا بعيدا كل البعد عن المغالاة....لا يفعل شيئا على حساب الآخر ...وعظمة الإسلام وعظمة محمد (ص) انه نقل الدين من مرحلة الخرافة والإيمان بالمعجزات إلى مرحلة العلم والمنطق فلم يفعل كما فعل السيد المسيح بشفاء المرضى باللمس والدعاء، ...بل رد من طالبه بالشفاء بالدعاء قائلا:

( عليك بالدواء ثم الدعاء...)

فأين نحن من هذه العظمة النبوية وأين نحن من العلم وأين نحن من المنطق إذا كان كل واحد منا يلعب دور المعلم على الآخر وينهي ويعاقب ويسمي ذاك من الناس مؤمن والآخر كافر ومن أعطى لهؤلاء العباد لكي يفصلوا الناس على مقاسهم ويحددوا المذنب من البريء...الخ الخ الخ

لان الله -بكل بساطه- ترك الإيمان للقلب ومنع الحكم على الظاهر بالحادثة الشهيرة عندما جاءه احد الصحابة متباهيا بقتل احد المشركين بالقول: ( انه اسلم خوفا يا رسول الله،) فأجابه بقوله المشهور: ( وهل شققت على قلبه ؟ )

ولهذا وإذا مشينا على نفس المنوال نجد إن الله فرض الفرائض على الإنسان ليتقرب بها من الآخرين من البشر وليس للتقرب منه، لأن الإنسان يقترب من الله بمقدار ما يقترب الإنسان من أخيه الإنسان ...من جميع الأوجه، بالمعاملة، بالصدق، بالمؤازرة، بالمساعدة، وبالكلمة الطيبة، وأنا هنا أصر بكل قوة على إن الإسلام والإيمان والعبادات كلها منوطة بالعمل وبنتائجه، وأكبر دليل هو حديث الرسول(ص) (عن امرأة دخلت النار لأنها حبست قطة، الخ )

ولأن الإسلام ابعد من كل هذا ، ولا يؤمن بالرهبنة ولا الوساطة بين العبد وربه ( وقل ادعوني استجب لكم ) ( واني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني ) ( وانه لأقرب إليكم من حبل الوريد )

ولهذا نحن لا نحتاج للكتب ولا للقواميس ولا للأحاديث ولا للمشايخ وأهل الوصل والربط والحل للوصول إلى الله والدعاء له، ؟ ! نحن ندعوه عندما نأكل وعندما نشرب وعندما نلبس ونستحم وحتى عندما ننام أو نمارس الحب،... ونحمده وندعوه عندما نستيقظ وعندما نخاف وعندما نفرح هو معنا وبنا ...وارى من الهزأ تصويره تعالى يتناقش هو والملائكة ويتجادل عمن يدعوه أم لا ؟ ! ! !...واستغرب من بعض الناس عندما تكتب مثل هذه الترهات التي تسيء للإسلام والمسلمين والى رب المسلمين وهو ارفع شأناً. !!!

يحيى الصّوفي جنيف في 21 / 11 / 2003

--------------------
__________________

شكرا لك اخي ابو معاذ على التوقيع
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م