مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 28-04-2005, 12:18 PM
الشــــامخه الشــــامخه غير متصل
* * *
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
الإقامة: *نجـد* قلبي النابض
المشاركات: 2,423
إفتراضي ::..مفسدات القلب الخمسة..::

مفسدات القلب الخمسة

قال الامام ابن القيم رحمة الله تعالى :وأما مفسدات القلب الخمسة فهي التي أشار إليها من كثرة الخلطة ، والتمنى ، والتعلق بغير الله ، والشبع ، والمنام ، فهذه الخمسة من اكبر مفسدات القلب ..

*المفسد الاول : كثرة المخالطة :
فمن تاثيرها امتلاء القلب من دُخان أنفاس بني آدم حتي يسودّ، ويوجب له تشتتاً وتفرقاً وهماً وغماً ، وضعفاً وحملاً لما يعجز عن حمله من مؤنة قرناء السوء..
وإضاعة مصالحه، والاشتغال عنها بهم وبأمورهم، وتقسّم فكره في أودية مطالبهم وإرادتهم. فماذا يبقى منه لله والدار الآخرة..
*وهذا ، وكم جلبت خلطةُ الناس من نقمة، ودفعت من نعمةٍ وأنزلت من محنةٍ، وعطّلت من منحةٍ، وأحلت من رزيةٍ، وأوقعت في بلية. وهل آفة الناس إلا الناس؟
*والضابط النافع في أمر الخلطة:
أن يخالط الناس في الخير كالجمعه والجماعة، والأعياد والحج، وتعلم العلم، والجهاد، والنصيحه، ويعتزلهم في الشر وفضول المباحاثات..
فإن دعت الحاجة الى خُلطتهم في الشرّ، ولم يمكنه اعتزالهم: فالحذر الحذر أن يوافقهم، وليصبر على أذاهم، فإنهم لابدّ أن يؤذوه إن لم يكن له قوة ولاناصر، ولكن اذى يعقبه عزّومحبة له، وتعظيم وثناء عليه منهم، ومن المؤمنيين، ومن رب العالمين، وموافقتهم يعقبها ذُلّ وبُغضٌ له، ومقتٌ وذمٌ منهم، ومن المؤمنيين ومن رب العالمين، فالصبر على أذاهم خير وأحسن عاقبة وأحمد مآلاً..
* وان دعت الحاجة إلى خُلطتهم في فضول المباحات، فليجتهد أن يقلب ذلك المجلس طاعة لله إن أمكنه..

*المفسد الثاني : ركوبه بحر التمني:
وهو بحر لاساحل له، وهو البحر الذي يركبه مفاليس العالم، كما قيل: إن التمنى راس أموال المفاليس،
فلا تزال أمواج الأماني الكاذبة، والخيالات الباطله، تتلاعب براكبه كما تتلاعب الكلاب بالجيفة، وهي بضاعة كل نفس مهينه خسيسه سفليه ليست لها همة تنال بها الحقائق الخارجية، بل اعتاضت عنها بالأماني الذهنية...
وكل بحسب حاله : من متمن للقدوة والسلطان، وللضرب في الارض والتطواف في البلدان، أو للأموال والأثمانِ، او للنسوان والمردان، فيمثل المتمنى صورة مطلوبة في نفسه وقد فاز بوصلها، والتذّ بالظفر بها،
*وصاحب الهمة العلية أمانيه حائمة حول العلم والإيمان والهمل الذي يقربه إلى الله ويدنيه من جواره فأماني هذا إيمان ونور وحكمة، وأماني أولئك خدعٌ وغرور..

*المفسد الثالث: التعلق بغير الله تبارك وتعالى:
وهذا أعظم مفسداته على الإطلاق ، فليس عليه أضر من ذلك، ولاأقطع له عن مصالحه وسعادته منه، فإنه إذا تعلق بغير الله وكله الله إلى ماتعلق به.
وخذله من جهة ماتعلق به، وفاته تحصيل مقصوده من الله عز وجل بتعلقه بغيره، والتفاته إلى سواه.
فلا على نصيبه من الله حصل، ولا إلى ماأمّله ممن تعلق به وصل.
قال الله تعالى:{ واتخذوا من دون الله ءالهة ليكونوا لهم عزاً @ كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضداً}
*فأعظم الناس خذلاناً من تعلق بغير الله، فإن مافاته من مصالحه وسعادته وفلاحه أعظم مما حصل له ممن تعلق به، وهو معرض للزوال والفوات.
ومثل المتعلق بغير الله: كمثل المستظل من الحر والبرد ببيت العنكبوت.. أوهن البيوت..


*المفسد الرابع: الطعام:
والمفسد له من ذلك نوعان:
أحدهما:مايفسده لعينه وذاته كالمحرمات.وهي نوعان:
*محرمات لحقّ الله: كالميته والدم،ولحم الخنزير،وذي الناب من السباع والمخلب من الطير..
*ومحرمات لحق العباد: كالمسروق والمغصوب والمنهوب،وماأخذ بغير رضا صاحبه، إماقهراً وإما حياء وتذمماً.
والثاني: مايفسده بقدرهوتعدي حده، كالإسراف في الحلال،والشبع المفرط، فإنه يُثقله عن الطاعات، ويشغله بمزاولة مؤنة البطنة ومحاولتها حتى يظفر بها،
فإذا ظفر بها شغله بمزاولة تصرفها ووقاية ضررها،
وطرق مجاري الشيطان ووسعها فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم فالصوم يضيق مجارية ويسد طرقه، والشبع يطرقها ويوسعها، ومن أكل كثيراً شرب كثيراً فنام كثيراً فخسر كثيراً.
وفي الحديث المشهور" ماملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يُقمن صلبه. فإن كان لابدّ فاعلاً فثُلث لطعامه، وثلثٌ لشرابه، وثلثٌ لنفسه" رواه الترمذي واحمد...

*المفسد الخامس: كثرة النوم:
فإنه يميت القب، ويثقل البدن، ويضيع الوقت، ويورث كثرة الغفلة والكسل، ومنه المكروه جداً، ومنه الضارّ غير النافع للبدن.
وأنفع النوم: ماكان عند شدة الحاجة إليه، ونوم أول الليل أحمد وأنفع من آخره، ونوم وسط النهار أنفع من طرفيه. وكلما قرب النوم من الطرفين قلّ نفعه، وكثر ضرره، ولاسيما نوم العصر والنوم أول النها إلالسهران..
ومن المكروهات عندهم: النوم بين صلاة الصبح وطلوع الشمس، فإنه وقتُ غنيمة، وللسير ذلك الوقت عند السالكين مزيةٌ عظيمة حتى لو ساروا طول ليلهم لم يسمحوا باالقعود عن ومفتاحه ووقت نزول الأرزاق، وحصول القسم، وحلول البركة،ومنه ينشأ النهار، وينسحب حكم جميعه على حكم تلك الحصة فينبغي أن يكون نومها كنوم المضطر..
*وبالجملة فأعدل النوم وأنفعه نوم نصف الليل الأول وسدسه الأخير وهو مقدار ثماني ساعات وهذا أعدل النوم عند الأطباء ومازاد عليه او نقص منه أثر عندهم في الطبيعة انحرافاً بحسبه.
*ومن النوم الذي لاينفع ايضاً:
النوم أول الليل عقيب غروب الشمس حتى تذهب فحمة العشاء وكان رسول الله صل الله عليه وسلم :"يكرهه فهو مكروه شرعاً وطبعاً ..


والله المستعان ،،

على الخير نلتقي ،،

  #2  
قديم 30-04-2005, 04:25 PM
الوردة الندية الوردة الندية غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: خير بقاع الدنيا .. مكة
المشاركات: 3,058
إفتراضي

<******>drawGradient()

__________________




  #3  
قديم 01-05-2005, 05:22 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

كتب أخي يتيم الشعر سابقا

" القيّم دائما من بن القيّم "

وأنا أوافقه في ذلك
رحم الله بن القيم وأستاذه
ونسأل الله أن يجمعنا بهم في مستقر رحمته

وجزاك الله خيرا أختنا الكريمة / الشامخة

تحياتي

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #4  
قديم 04-05-2005, 07:07 AM
الشــــامخه الشــــامخه غير متصل
* * *
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
الإقامة: *نجـد* قلبي النابض
المشاركات: 2,423
إفتراضي


اختي الحبيبه / ورد المستقبل

اخي الكريم / الوافـــــي

شكرا لمروركم الكريم و تعقيبكم العطر ،،

أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا ،، آمين

على الخير نلتقي ،،



 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م