مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-05-2006, 05:51 PM
abunaeem abunaeem غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 660
إفتراضي هل الكتابة في المنتديات : عمل مسؤول ام زعبرة ملونة ؟؟؟!!!

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (انا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وان كان مازحا وببيت في اعلى الجنة لمن حسن خلقه ).


وقال ايضا : (هلك المتنطعون) قالها ثلاثا والمتنطعون هم المبالغون في الامور والمجاوزن الحدود في اقوالهم وافعالهم

وقال ايضا : ان من شرار امتي الذين غذو بالنعيم الذين يطلبون الوان الطعام والوان الثياب ويتشدقون بالكلام .

وقال ايضا : (ان ابغض الرجال الى الله الالد الخصم)


وقال صلى الله عليه وسلم :

لن تزولا قدما عبد عند ربه حتى يسأل عن عمره فيما افناه وعن شبابه فيما ابلاه وعن ماله من اين اكتسبه وفيما انفقه وعن علمه فيم عمل فيه..

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .


وانني اخوتي الكرام ارغب في الحوار مع الراغبين في المسالة الرابعة كما وردت في الحديث الشريف آنفا :

عن علمه ماذا عمل به ؟؟؟؟

فهل يتفضل احد ويشاركنا براي او بمقال غير مقصوص ولا منقول .... ويحدثنا عن علمه هو ماذا عمل به ؟؟؟؟

وهل الكتابة في المنتديات : ايا كان نوعها : علم ام هذر .؟؟؟ !!! وعن حق العمر الذي يمضيه الناس هباء (فترة الشباب) ويجري ويقطع كالسيف ....ولايعود لحظة منه لاي منا مطلقا وكل منا على موعد مع لحظة النهاية التي لايعلمها الا الخالق المصور . وكثير منا لايدركون ان لحظتهم هذه قد تكون اخر لحظة من اعمارهم بقضاء الله .

ونرغب ونتمنى على احبتنا اهل المضارب ... بان تكون المشاركات على السليقة .... وجدانية معبرة عن نفس صاحبها ولايهم ولن نهتم هنا بالصياغة والسبك ولا التشدق في الكلام ولا تكلف الفصاحة لانه من التصنع المذموم كما لابد ان نشير هنا الى ان " الخصوصية " توغر الصدر وتهيج الغضب وتورث العداوة ومنها ينشأ الحقد والغل والحسد بين الناس .

وان كان من احرف اخرى .... فهي اننا لانطرح الموضوع هذا ...لهدف وغاية ...ولا نعتني في اي خط نخطه او راي نراه او امر نهتم به الا فيما [ يؤدي الى عمل ] . ان شاء الله .... لانه الاصل في سلوك المسلم وحاجته للعلم والمعرفة .
  #2  
قديم 24-05-2006, 08:13 PM
chouchou chouchou غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 2,244
إفتراضي

إقتباس[/quote]
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة abunaeem
وهل الكتابة في المنتديات : ايا كان نوعها : علم ام هذر .؟؟؟ !!! وعن حق العمر الذي يمضيه الناس هباء (فترة الشباب) ويجري ويقطع كالسيف ....ولايعود لحظة منه لاي منا مطلقا وكل منا على موعد مع لحظة النهاية التي لايعلمها الا الخالق المصور . وكثير منا لايدركون ان لحظتهم هذه قد تكون اخر لحظة من اعمارهم بقضاء الله .

ظاهريا تبدو هدرا وضياعا للوقت لأن أغلب المواضيع المطروحة وخصوصا السياسية ليست بهدف المناقشة والحوار البناء بل بهدف تصفية الحسابات بين الاعضاء ليتحول الحوار الى معركة يتقادف الطرفان فيها الوانا من السباب والشتائم

ومن جهة أخرى فالكتابة تعتبر متنفسا لأفكار ومواهب سجينة محتاجة لاهتمام وتقدير من الغير......ووسيلة للتعبير وللدفاع عن اراء وأفكار متبناة.........وتفتح الباب للحوار لمعرفة الرأي والراي الاخر

ولك اخي abunaeem جزيل الشكر فموضوعك هدا بمثابة وقفة تأمل مع النفس للبث فيما كان وفيما سيكون
__________________



" Rien ne nous rend si grands qu'une grande douleur "


  #3  
قديم 24-05-2006, 11:08 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

الأخ الكريم ...


هذه امور تحددها عوامل عدة .منها ..السن ...والوعي ...والاحساس بهم الأمة ..وما تعرفه من علم شرعي ...امور كثيرة ..فلن نستطيع ان نحدد ..بصدق ..ولكن الحاصل اخي الكريم ..ان الجميع يظنون انهم يحسنون صنعا......فالجميع يرى في نفسه الاخلاص والتفاني والصدق والاخلاق وكل شئ مثالي

يوجد في كل مكان النوعيين ..نسأل الله ان يهدينا إلى مافيه خير لنا وللمسلمين ..او يصرفنا عنها..
__________________
  #4  
قديم 25-05-2006, 08:52 AM
aboutaha aboutaha غير متصل
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 5,729
إفتراضي

إقتباس:
وانني اخوتي الكرام ارغب في الحوار مع الراغبين في المسالة الرابعة كما وردت في الحديث الشريف آنفا :

عن علمه ماذا عمل به ؟؟؟؟

يا اخي ابو نعيم كتبت فاجدْتَ فبارك الله فيك

لقد اشرت الى امر مهم جدا الا هو البخل في العلم .... وانرت الى ان البخل لا يكون دائما في منع المال والطعام عن محتاجيه وان التعالي على الناس والكبرياء لا ينحصر فقط في لبس اثيابة الفاخرة ليكسر قلوب الفقراء ... وان التطفل لا يكون فقط من شخص يحضر موائد اناس لا يدعونه ...

فمنع العلم عن طالب العلم اشد قساوة وبخلا من منع المال عن محتاج ومسكين قصد بابك بيوم من الايام

والتعالي والتفاخر فيما انعم الله به عليك من علم ومعرفة في اي نوع من انواع العلوم لهو ابشع في العمق من المتفاخر في الملبس والسكن والنعيم الظاهر

وحتى التطفل والتصدر للافتاء والتفسير بعلم قليل حمله لهو اشد ضررا واذى من انسان تطفل على موائد الناس


لذلك فمسؤولية العالم مسؤولية دينية اجتماعية انسانية
وحقًٌ ان يُسأل عن علمه فيما عمل فيما علم .... ومن افاد في علمه وعلى من بخل فيه .... والانسان الكريم الطيب الخلوق المتواضع هو من يبث ما عنده من خير بين اهله وناسه وكلما سنحت له الفرصة


وليس شرطا ان يعقد مجلسا يسميه مجلس العلم حتى ينطبق عليه ان عمل فيما علم

في اي مجلس يكون فمن الممكن ان يشارك في الحديث بما عنده من علم ومعرفة
ولا ينحصر كرمه في ان يقول ما تعلمه من ( قال الله) وقال الرسول .... من الممكن ان يشارك فيما تعلمه من الحياة ومن التجارب ومن العلوم الاخرى ....

في نصيحته للناس يشارك في علمه .... في اعتراضه على امر سوء او خطاء يشارك في علمه .... في تجنبه للفتن ..يلفت النظر بتجنبه وبذلك يكون شارك ايضا


في المنتديات يشارك في كلمة طيبة في نصيحة في تعقيب في حوار جاد هادف ...في كل هذا ممكن ان يجعل من مشاركاته مشاركات تنفع الاخرين بشكل او باخر



فاذن ... مسؤولون نحن عن علمنا ماذا عملنا به ؟؟؟

وهنا يحضرني مشهد نراه دائما .... وهو اسلوب المتعلم او العالم في ايصال الكنز الذي عنه للناس .....

لقد علمنا رسول الله وعلمتنا التجارب ايضا ان الاسلوب له فعالية قوية تسبق احيانا المعلومة ذاتها فتخرق المعلومة القلب والعقل فيقتنع احدهم بسبب اسلوب هذا العالم او طريقته

حتى في المدارس اليوم يعلمون اساليب التعليم وكيفية ايصال المعلومة للتلميذ

ولا يخفى علينا جميعا .... ان البعض عنده اسلوب سلس هين مقبول وان ااخرون عندهم المعلومة لكن يفتقدون للاسلوب الجذاب


ولذلك ...فان من يعرف في نفسه او يخبره احد انه اسلوبه فظ او عديم الفائدة فعليه ان ينظر الى طرق اخرى وابواب اخرى ليفيد الناس فيما علم


هنا في المنتدى ممكن من خلال مشاركاته ان يفيد الاعضاء ببعض ما عنده من علم ومعرفة سواء بموضوع مستقل او بردوده او تعقيباته المتكررة

فالمنتدى ليس سيئا انما المشارك فيه هو الذي يجعله سيئا او يشارك في الاساءة لنفسه وللمجتمع من خلال مشاركاته

هذه المنتديات يكتب فيها الانسان كما يشارك في تماما في صالونات المجتمع في الواقع او في مدرسته او في عمله او في شارعه

وبما ان الاناء ينضح بما فيه فان القلم ينزف ما يحتويه داخل كل عضو مشارك

ومن عنده علم لا يبخل فيه على اخوانه لانه مسؤول


ولكن ايضا .... وهو الاهم .... ان يعرف الانسان ان هناك من هو اعلم منه وليحاور في المنتديات بنية الازدياد في المعرفة ولا يكتب من على ( فوق ) على انه يملك الحقيقة كاملة ناصعة

فمسوؤلية العلم ليست فقط في تبليغه بل ايضا في ايصال المعلومة الصحيحة وليس كل ما يعُلم يقال وليس كل ما يقال صحيح

شكرا لابي نعيم اخي الكريم على هذا الموضوع الجيد
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع

آخر تعديل بواسطة aboutaha ، 25-05-2006 الساعة 08:57 AM.
  #5  
قديم 26-05-2006, 03:42 AM
abunaeem abunaeem غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 660
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة aboutaha


البخل في العلم



*** منع العلم عن طالب العلم اشد قساوة وبخلا من منع المال عن محتاج ومسكين قصد بابك بيوم من الايام

*** حتى التطفل والتصدر للافتاء والتفسير بعلم قليل حمله لهو اشد ضررا واذى من انسان تطفل على موائد الناس

*** التعالي والتفاخر فيما انعم الله به عليك من علم ومعرفة في اي نوع من انواع العلوم لهو ابشع في العمق من المتفاخر في الملبس والسكن والنعيم الظاهر

*** مسؤولية العالم مسؤولية دينية اجتماعية انسانية ...وحقًٌ ان يُسأل عن علمه فيما عمل فيما علم .... ومن افاد في علمه وعلى من بخل فيه .... والانسان الكريم الطيب الخلوق المتواضع هو من يبث ما عنده من خير بين اهله وناسه وكلما سنحت له الفرصة


*** ليس شرطا ان يعقد مجلسا يسميه مجلس العلم حتى ينطبق عليه ان عمل فيما علم في اي مجلس يكون فمن الممكن ان يشارك في الحديث بما عنده من علم ومعرفة ولا ينحصر كرمه في ان يقول ما تعلمه من ( قال الله) وقال الرسول .... من الممكن ان يشارك فيما تعلمه من الحياة ومن التجارب ومن العلوم الاخرى ....في نصيحته للناس يشارك في علمه .... في اعتراضه على امر سوء او خطاء يشارك في علمه .... في تجنبه للفتن ..يلفت النظر بتجنبه وبذلك يكون شارك ايضا


*** في المنتديات يشارك في كلمة طيبة في نصيحة في تعقيب في حوار جاد هادف ...في كل هذا ممكن ان يجعل من مشاركاته مشاركات تنفع الاخرين بشكل او باخر


اسلوب المتعلم او العالم في ايصال الكنز الذي عنه للناس

لقد علمنا رسول الله وعلمتنا التجارب ايضا ان الاسلوب له فعالية قوية تسبق احيانا المعلومة ذاتها فتخرق المعلومة القلب والعقل فيقتنع احدهم بسبب اسلوب هذا العالم او طريقته ولا يخفى علينا جميعا .... ان البعض عنده اسلوب سلس هين مقبول وان اخرون عندهم المعلومة لكن يفتقدون للاسلوب الجذاب ولذلك ...فان من يعرف في نفسه او يخبره احد انه اسلوبه فظ او عديم الفائدة فعليه ان ينظر الى طرق اخرى وابواب اخرى ليفيد الناس فيما علم


هنا في المنتدى :

1*** ممكن من خلال مشاركاته ان يفيد الاعضاء ببعض ما عنده من علم ومعرفة سواء بموضوع مستقل او بردوده او تعقيباته المتكررة

2*** المنتدى ليس سيئا انما المشارك فيه هو الذي يجعله سيئا او يشارك في الاساءة لنفسه وللمجتمع من خلال مشاركاته

3*** هذه المنتديات يكتب فيها الانسان كما يشارك في تماما في صالونات المجتمع في الواقع او في مدرسته او في عمله او في شارعه

4*** من عنده علم لا يبخل فيه على اخوانه لانه مسؤول


5*** الاهم ان يعرف الانسان ان هناك من هو اعلم منه وليحاور في المنتديات بنية الازدياد في المعرفة ولا يكتب من على ( فوق ) على انه يملك الحقيقة كاملة ناصعة

6 *** مسوؤلية العلم ليست فقط في تبليغه بل ايضا في ايصال المعلومة الصحيحة وليس كل ما يعُلم يقال وليس كل ما يقال صحيح


حاولت ان ارتب الافكار الطيبة التي ادليت بها مشكورا اخي ابو طه . ورتبتها كما ترى فقد اوسعت الموضوع شرحا وتناولت اهم النقاط التي كنت اود وارغب بملاحظتها . وكما يقال فانني على الخبير وقعت . فلك الشكر على التفصيل والاهتمام . ونرجو ان لاتبخل علينا وعلى اخوانك بالمتابعة في المشاركات القادمة .

في الحقيقة : فان البيان ترجمان القلوب وصقيل العقول .

قال تعالى : (الرحمن علم القران خلق الانسان علمّه البيان )سورة الرحمن 1-4
وقال صلى الله عليه وسلم : إن من البيان لسحرا .

وقال ايضا : نصرت بالرعب واوتيت جوامع الكلم . وكان صلى الله عليه وسلم يتلفظ بالفظ اليسير الدال على المعاني الكثيرة .

وسمع النبي صلى الله عليه وسلم من عمه العباس كلاما فصيحا فقال : بارك الله لك يا عم في جمالك . اي فصاحتك .

وقال صلى الله عليه وسلم : تعلموا العلم فان تعلمه لله خشية ودراسته تسبيح والبحث عنه جهاد وطلبه عبادة وتعليمه صدقة وبذله لاهله قربة .

وقال صلى الله عليه وسلم : يوزن مداد العلماء بدماء الشهداء يوم القيامة فلا يفضل احدهما على الاخر ولغدوة في طلب العلم احب الى الله تعالى من مائة غزوة , ولا يخرج احد في طلب العلم الا وملك موكل به يبشره بالجنة ومن مات وميراثه المحابر والاقلام دخل الجنة .

وقال عليه الصلاة والسلام :" ألا اخبركم باجود الاجواد " قالوا بلى يا رسول الله , قال: الله اجود الاجواد , وانا اجود ولد ادم . واجود من بعدي رجل علم علما فنشره يبعث يوم القيامة وحده . ورجل جاد بنفسه في سبيل الله حتى قتل .

وقال صلى الله عليه وسلم : ما آتى الله أحدا علما إلا اخذ عليه الميثاق ان لايكتمه أحدا .


وعن الفضيل رحمه الله تعالى انه قال : لو ان اهل العلم اكرموا انفسهم واعزوا هذا العلم وصانوه وانزلوه حيث انزله الله إذا : لخضعت لهم رقاب الجبابرة وانقاد الناس لهم وكانوا لهم تبعا , ولكنهم أذلوا انفسهم وبذلوا علمهم لابناء الدنيا فهانوا وذلوا , فانا لله وانا اليه راجعون فاعظم بها مصيبة . والله اعلم .
  #6  
قديم 26-05-2006, 04:57 AM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

اخي الكريم ارى انك بدأت في خلط الامور ..فموضوعك ..كان

هل الكتابه علم ام هذر ..؟؟؟فقلت .يحددها عوامل وذكرتها ..؟؟..ولم احدد اصاحبها.لان الجميع يظن انه يكتب علما ..؟؟.والنوعين موجود..؟؟ في المنتديات.؟؟؟ولا نستطيع الحكم على نياتهم وقلت لا نستطيع ان نحدد..بصدق؟؟؟

وعن العلم ماذا فعل به الانسان ..فان كان مخلص النيه فهو يحسب لانك قلت علمه ومعناه انه يوجد لديه علم...وإن كان يتكلم به متشدقا ومتفيقها ..فيعتبر هذر .وقد يحاسب عليه ..

وعند ردك اراك تكلمت عن احكام وفروع وسياسة..وحسن ظن يؤخذ كحكم شرعي ..وهذه لم تكن موجوده في طرح الأول ..ولم تقترب منها ...فكان رد الجميع على ظاهر كلامك اما نيتك فلم نعلمها ولا قصدك مما كتبت...

..

ومقارنه احسان الظن بالناس ..كمثل احسان الظن بالشيطان .على اساس انه يريد الخير للانسان..؟؟؟علامات استفهام كبيرة ..اشرح لي هذه العبارة لاني لا اريد ان استعجل في الرد عليها ...حتى توضح قصدك ...لاني ارى هنا خلل كبير ..ولكن ..قد يكون خانك التعبير.كما خانك في توضيح فكرتك في المرة الاولى.....


واسقاطك ردونا عليها ونحن كنا نتكلم عن فكرة اخرى تماما ..انت من عرضها ...

اتمنى ان اكون وضحت فكرتي .....اما ان الانسان اذا لدغ مرتين من نفس الجحر ..فهو ليس

بمسلم اخي من اين اصدرت هذه الفتوى ......؟؟ولماذا تظن ان بني عربان ستفهمها هكذا

اخي ....لم اتكلم مطلقا عن حسن النوايا تجاه الناس ..بل تكلمت ان كل انسان يحسن الظن في نفسه ونيته ...ولم اتكلم مطلقا عن حكم ولا غيرة .فإذا اردت العودة .

فارجوا ان تكون هذ النقطه واضحه لديك لاني اراك ارتكزت عليها كثيرا .وانطلقت منها للسياسة ولقتل الابرياء ,,الذين ما زلنا لا نعرفهم منهم ......
__________________
  #7  
قديم 26-05-2006, 02:58 AM
abunaeem abunaeem غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 660
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة على رسلك
الأخ الكريم ...


هذه امور تحددها عوامل عدة .منها ..السن ...والوعي ...والاحساس بهم الأمة ..وما تعرفه من علم شرعي ...امور كثيرة ..فلن نستطيع ان نحدد ..بصدق ..ولكن الحاصل اخي الكريم ..ان الجميع يظنون انهم يحسنون صنعا......فالجميع يرى في نفسه الاخلاص والتفاني والصدق والاخلاق وكل شئ مثالي

يوجد في كل مكان النوعيين ..نسأل الله ان يهدينا إلى مافيه خير لنا وللمسلمين ..او يصرفنا عنها..



الاخ او الاخت الكريمة : على رسلك

افتراض حسن النية في الناس شيئ طبيعي للوهلة الاولى . ولكن الكتابة والراي وتبني الافكار لاعلاقة له بذلك . لاننا يمكن بهذه النظرة ان نحسن الظن بالشيطان ! على اساس انه يريد الخير للانسان ولكن اسلوبه فقط هو السيئ!

يعني :لا رابط في التفكير السياسي الا القواعد العقلية الصحيحة ( وكملسمين : لدينا مسلمات واضحة بينة لايختلف عليها اي مسلم على سطح الارض من حيث الاصول ) وان الاختلاف في الفروع ليس امرا جديدا ولا يجوز معه (ازهاق الاوراح ) وحرمة دم المسلم عند اللع اعظم من الكعبة الف مرة .
وحسن النية ليست قاعدة للحكم : لان الرسول عليه الصلاة والسلام قال : لايلدغ مؤمن من جحر مرتين : واذا كان هنا من يقبل ان يلدغ فوق مرة واحدة في هذه المضارب او غيرها من خيالم بني يعرب : فهو : اما (...) او ( ليس بمسلم ) وهو عندنا في الغالب : انسان امتهن المهانة ! واستمرأ الذل . وقبوله اصلا بين الناس هو الاجرام بعينه بحق الاسلام وبحق (اصحاب النوايا الحسنة ) .

ارجو ان اكون قد بينت هذه الزاوية التي تفضلت بها ومستعد للشرح اكثر . ومشكور , ة على اهتماك الطيب بالموضوع .
  #8  
قديم 26-05-2006, 02:48 AM
abunaeem abunaeem غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 660
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة chouchou
إقتباس


ظاهريا تبدو هدرا وضياعا للوقت لأن أغلب المواضيع المطروحة وخصوصا السياسية ليست بهدف المناقشة والحوار البناء بل بهدف تصفية الحسابات بين الاعضاء ليتحول الحوار الى معركة يتقادف الطرفان فيها الوانا من السباب والشتائم

***

ومن جهة أخرى فالكتابة تعتبر متنفسا لأفكار ومواهب سجينة محتاجة لاهتمام وتقدير من الغير......ووسيلة للتعبير وللدفاع عن اراء وأفكار متبناة.........وتفتح الباب للحوار لمعرفة الرأي والراي الاخر

[/quote]

شكرا لاهتمامك الطيب بالموضوع اختي الكريمة chouchou

شيئ جميل ان تقومي بالفصل بين الكتابة في السياسية وباقي الموضوعات . لان من يكتب في الامور السياسية يتطلب ان يتمتع بالقدرة على التفكير السياسي وهو اصعب انواع التفكير على الاطلاق . وبالتالي فانه (بافتراض انه يكتب وهم ندرة ولا يقص ويلقص وهم الغالبية الذين لايجدون سوى (ما ذكرتيه في الحقيقة من اسلوب غير ما ينتجه المنحط من للدفاع عن اعمدة خشبية حملها او حملوه اياها امثاله كما حمل اليهود التوراة ) . : لايبحث عن متنفس ولا تشجيع لموهبة واهتمام كما في باقي الامور . ومن هنا : يصبح الفصل ضروريا .
الا اننا في الوقت نفسه : لا يمكن ان نمنح من يحتاج دعما وتشجيعا في الاصل كما تفضلت ان يصبح ذو راي : لان في ذلك تناقض تام .

من يرغب ولديه الموهبة ليكون شاعرا وروائيا واديبا : لا يمنعه احد من الادلاء برايه ولكن يجب الضرب على يديه ان قام بتجميع عصابة من امثاله بتوجيه من احدهم ليصبح من يحتاج تشجيعا (زعيم عصابة زعران ) فيفقد بعمله هذا :الكتابة معناها ومغزاها وهدفها .

هذا ما اود اختصاره هنا في تعليقي على ما تفضلت به . ولك جزيل الشكر مجددا على الاهتمام بما طرحناه . ونتمنى المتابعة.شاكرين
  #9  
قديم 27-05-2006, 06:43 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة abunaeem
هل الكتابة في المنتديات : ايا كان نوعها : علم ام هذر .؟؟؟

سأحصر ما أكتبه في إجابة السؤال المقتبس أعلاه
فإن في تحديد السؤال تحديد للجواب ، وعليه أقول :
ما كتبته الأخت / على رسلك في مداخلتها الأولى كان إيجازا رائعا لحال من يستخدمون الإنترنت والمنتديات جزء منها
وفي رأيي الخاص " مرتادوا الإنترنت يتوزعون بين أصناف أربعة " هي :

الصنف الأول : وهم الذين يتصفون عادة ( بالخيرية ) وهم الباحثون عن المعرفة والمعلومة العلمية في مواقع النت المختلفة ، بغية الإرتقاء بذواتهم ، وإفادة الآخرين عبر ما يكتبونه في المنتديات والمواقع الخاصة بهم ، مع ما قد يجده هؤلاء أثناء بحثهم من ضار ونافع ، وغالبا ما يكون أولئك الباحثون من أساتذة الجامعات ، والمتخصصون في العلوم الإنسانية أو الطبية ، وطلاب الجامعات والمتخصصون في العلوم بمختلف أنواعها ، ونجدهم يحتسبون ما يقومن به عند الله ، ويعتبرونه عملا صالحا يفضي إلى كسب الأجر والثواب من الله عز وجل ، وليس ذلك محصورا في مجال الدعوة إلى الله ، بل يتعداه إلى كل أنواع وأصناف العلوم الحديث منها والقديم
مع أن ( عمر الباحث ) وتربيته وعلمه لها مجتمعة علاقة وطيدة مع ما يجدونه أثناء تصفحهم وبحثهم .

الصنف الثاني : هم الباحثون عن ( الترفيه ) وضع تحت هذا البند ما شئت من العناوين التي تشكل في النهاية ( الترفيه ) بكل ما تعنيه الكلمة ، حتى وإن كانت المشاركات في المنتديات تبدو دفاعا عن توجه أو عقيدة أوسياسة ، وغالبا ما يكون ( إثبات الذات ) هو الهدف الأسمى لهؤلاء ، سواء قصدوا ذلك أم لم يقصدوه ، فالعمر الزمنى لهذه الفئة يكون ما بين ( 15-25 ) عاما في الغالب ، وهو وقت يكون فيه الإندفاع في الحب أو الكره أمرا ظاهرا لا يمكن إخفاؤه ، مع أن هذا الصنف من مرتادي مواقع الإنترنت والمنتديات على وجه الخصوص قد يتطورون بمرور الوقت ، وربما يتم إستغلالهم من قبل جهات متخصصة لتحقيق أهدافها الخفية
وسأتجنب الحديث عن الذين يبحثون عن ( الترفيه العاطفي ) في ثنايا الإنترنت

الصنف الثالث : وهم الذين لا هدف لهم ولا رؤية من مشاركاتهم عبر النت ، وتأتي مشاركاتهم غالبا فقط لمجرد المشاركة ، وهذا الصنف يشكل قطاعا كبيرا من أعداد المشاركين في المنتديات ، فقد تجد أنهم لا يجهدون أنفسهم فيما يكتبونه أو يقرأونه عبر النت .

الصنف الرابع : وهم الذين يشاركون عبر الإنترنت وفي المنتديات على وجه الخصوص كجزء من عملهم اليومي الواجب عليهم أداءه ، وهذا الصنف ينقسم إلى شقين : الأول هم العاملون على الشبكات ومواقع التواصل مع الآخرين عبر النت ، وهم يجدون متسعا من الوقت أثناء عملهم لتصفح المواقع التي تشبع رغباتهم سواء كانت تلك المواقع أدبية أو إقتصادية أو دينية أو غير ذلك ، ويدخل فيها العاملون في ( التسويق ) سواء كانت البضاعة فكرا أو أصنافا أخرى كألكل والشرب والكتب وما شابهها ، وقد يقول البعض إن هؤلاء يتشابهون مع الصنف الأول ، وعليه أقول ربما ولكن دخولهم ليس لذات الهدف بل هو إستثناء وأثناء قيامهم بخدماتهم في إداراتهم أو شركاتهم ، أما الشق الثاني فهم الذين يكون عملهم الأساس هو تحسين صورة هذه الشركة أو المؤسسة أو الدولة أو النظام ، والولايات المتحدة الأمريكية مثلا تبذل من المال لتدريب أمثال هؤلاء الكثير الكثير ، وليس الأمر محصورا في الأنظمة أو الدول فقط ، بل إن هناك من تدربوا وتخصصوا في تلميع صورة جماعة إرهابية أو عصابة إجرامية أو ماشابهها ، ولكن الهدف في النهاية هو العمل من خلال مواقع الإنترنت كمهنة في ذلك .

هذه الأصناف الأربعة هي الغالبة في المنتديات تقريبا ، وهذا لا ينفي وجود أصناف أخرى غير تلك التي ذكرتها

وختاما : نوعية الكتابة في الإنترنت واالمنتديات على وجه الخصوص قد تكون ( هذرا ) وقد تكون ( علما ) وتحديد ذلك يعود لهدف الكاتب الذي جعله يكتب

والله أعلم وأحكم
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #10  
قديم 27-05-2006, 08:58 AM
دايم العلو دايم العلو غير متصل
مشرف عام
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: السعودية
المشاركات: 7,232
إرسال رسالة عبر MSN إلى دايم العلو
إفتراضي

الأخ / أبو نعيم
يعتمد ذلك على الشخص نفسة
فالبعض سجل للفائدة والاستفادة
والبعض الآخر سجل للتسلية والمتعة
ومنهم من سجل لتحقيق هدف معين لن تجده بعدها إذا تحقق هدفه
ومن تجربتي الشخصية فالحمد لله استفدت كثيراً من المنتديات


( إلى التثبيت ) راجياً من الجميع المشاركة وإثراء الموضوع بمداخلاتهم النيرة
__________________


فضلاً لا أمراً .. اضغط بالفأرة على الصورة ..
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م