مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-01-2001, 06:44 PM
أبوأحمد الهاشمي أبوأحمد الهاشمي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 251
Post دفع الافتئات بجواز الجلوس للتعزية والقراءة للأموات


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى ، ولا سيما رسوله المصطفى ، وعلى آله وأصحابه أولي الفضل والنهى وبعد :
فهذه كلمات مضيئة عن حكم الجلوس للتعزية مما اعتاده الناس للفاضل الشيخ قيس بن محمد آل الشيخ مبارك .
وقد ألحقنا بها بعض ما يتصل بهذا الموضوع من حكم قراءة القرآن الكريم عند القبر ، والاجتماع لقراءته ، وإهداء ثوابه للأموات ، وكذا سائر القرب التي تدخلها النيابة .
ويجد القارئ في كلام ابن قدامة استشهادا بحديث قراءة سورة يس عند القبر ، وهو ضعيف والمعول عليه في كلام ابن قدامة ما ذكر قبل الحديث ، على أن ما ذكر عن ابن عمر والشافعي وأحمد وجماعة من السلف فيه غنية للمستفيد .
وأيد هذا المذهب وانتصر له ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ، كما سيأتي إن شاء الله تعالى ، فالتشغيب بعد ذلك عبث لا فائدة فيه . والله أعلم

( عيسى بن عبدالله بن مانع الحميري )

بسم الله الرحمن الرحيم
( الجلوس للتعزية )
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وآله وصحبه وبعد :
فقد استشكل بعض الناس ما تعارف الناس عليه من جلوس أهل الميت واجتماعهم في مجلس يجمعهم لاستقبال المعزين في وفاة فقيدهم ، هل هو جائز أو محرم ؟
فأردت أن أبين هذه المسألة ليكون المسلم على بصيرة من دينه . فأقول :
إن الجلوس للتعزية مكروه (1) عند الحنابلة على المعتمد (*)
وعند الشافعية (**) مكروه كراهية تنزيه (2)
وعند الحنفية لا بأس به (3)
وقد أجازه المالكية (4) وهي رواية الخلال عن الإمام أحمد حيث قال : سهل الإمام أحمد في الجلوس إليهم في غير موضع (5) .
والقول بالجواز يدل عليه ما رواه الإمام البخاري في الجنائز ( باب من جلس عند المصيبة )
وأبوداود في الجنائز من سننه في ( باب الجلوس عند المصيبة ) وفي نسخة ( باب من جلس في المسجد وقت التعزية ) من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : لما قتل زيد بن حارثة وجعفر وعبدالله بن رواحة جلس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المسجد يعرف فيه الحزن .
فأنت ترى الإمام أبا داود جعل عنوان الباب بلفظ صريح في الجلوس وقت التعزية ولذلك قال الحافظ ابن حجر في الفتح : "وفي هذا الحديث من الفوائد أيضا جواز الجلوس للعزاء بسكينة ووقار" انتهى (6) .
ثم إن تعزية أهل الميت مقصد شرعي واجتماعهم في بيت واحد وسيلة يتحقق بها هذا المقصد ، والقاعدة عند الفقهاء أن الوسائل تتبع المقاصد في أحكامها فوسيلة المحرم محرمة ووسيلة الواجب واجبة ، وكذلك بقية الأحكام الشرعية .
أما القول بأن الجلوس بدعة فلا أعلم أحدا نص عليه من أهل العلم ، وكيف يكون الجلوس بدعة وقد جلس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، بل لا يصدق عليه تعريف البدعة التي هي كما قال الإمام الشاطبي في الاعتصام ( طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشريعة يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية ) (7) .
نعم إن هذا التعريف يصدق على معنى آخر نص العلماء على أنه بدعة وهو أن يصنع أهل الميت طعاما ويجمعون الناس عليه ، وإنما كان بدعة لأن السنة أن يصنع الناس لأهل الميت الطعام . فمن ترك هذه السنة وأحدث طريقة كان مبتدعا ، فقد نص الإمام النووي رحمه الله على أنه بدعة غير مستحبة (8) . وقال ابن تيمية فيما نقله عنه الشيخ عبدالرحمن بن قاسم : جمع أهل المصيبة الناس على طعامهم ليقرؤوا ويهدوا له ليس معروفا عند السلف وقد كرهه طوائف من العلماء من غير وجه (9) .
وعليه فمن جلس للعزاء فلا حرج عليه إن شاء الله تعالى ومن ترك الجلوس لا ينكر عليه ، لأن المسألة من مسائل الخلاف التي تتسع لها الصدور المؤمنة ولا تضيق . ولأن الإنكار في مثل هذه المسألة ليس من عمل السلف الصالح وإنما هو أمر محدث أحدثه الناس في الأزمان المتأخرة .
فعلى طلبة العلم أن ينتزعوا هذا الإنكار المحْدَث من مجتمعاتهم ، وأن يعيدوا الناس إلى ما كان عليه السلف الصالح من عدم الإنكار في مسائل الخلاف ، والحمد لله رب العالمين .

( قيس بن محمد آل الشيخ مبارك )

يتبع إن شاء الله ،،،،،

-------------------------
(1) الإنصاف 2/565
(*) وقال بعض الحنابلة : إنما المكروه البيتوتة عند أهل الميت وأن يجلس إليه من عزى مرة ، أو أن يستديم المعزي الجلوس زيادة كثيرة على قدر التعزية . انظر كشاف القناع 2/160
(**) كراهة الجلوس للتعزية هو نص الشافعي وسائر الأصحاب ، وهو في الجلوس المجرد كما هو ظاهر عباراتهم ، أما ما نراه من جلوس المعزين لقراءة القرآن أو الاستماع إليه ، فلم نر من نص على كراهته ، بل الدليل يشير إلى ندبه .
(2) الأذكار للنووي
(3) رد المحتار 1/603
(4) الشرح الصغير 2/66 ، مواهب الجليل 2/230
(5) الإنصاف 2/565
(6) فتح الباري 3/131
(7) الأذكار 198
(8) الاعتصام 27
  #2  
قديم 23-01-2001, 12:05 AM
أبوخولة أبوخولة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 74
Post

جزاك الله خيرا ابا أحمد وأتحفنا بالمزيد بارك الله فيك
  #3  
قديم 23-01-2001, 05:34 PM
هيثم حمدان هيثم حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 69
Post

ينبغي على طالب الحق وباغيه أن يبدأ أولاً بالأدلّة من القرآن الكريم، ثم من السنّة المطهّرة، وينتهي بكلام العلماء.

أما أنت فقد قفزتَ إلى الاستدلال بكلام العلماء دون ذكر آيات أو أحاديث.

ولعلّ السبب في ذلك واضح، وهو أنك لا تملك من الأدلّة السمعية شيء.
  #4  
قديم 23-01-2001, 05:37 PM
أبوأحمد الهاشمي أبوأحمد الهاشمي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 251
Post

شكرا !! تابع ..
  #5  
قديم 23-01-2001, 11:39 PM
أبو صالح أبو صالح غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 237
Post

يبدو أن البعض لا يعترف بطالب العلم بل يفرق بينه وبين طالب الحق وإلا لما عدل عن هذا اللقب إلى ذاك

عجب !!!

  #6  
قديم 03-03-2001, 10:23 PM
أبوأحمد الهاشمي أبوأحمد الهاشمي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 251
Post

للرفع والتذكير ..

الثانية : http://hewar.khayma.com/Forum2/HTML/001408.html
الثالثة : http://hewar.khayma.com/Forum2/HTML/001440.html
الرابعة http://hewar.khayma.com/Forum2/HTML/001450.html
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م