مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-09-2000, 05:53 AM
abo omar 7 abo omar 7 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 57
Post حول كلمة الفقه وكلمة العلم

بسم الله الرحمن الرحيم

حول كلمة الفقه وكلمة العلم

معنى الفقه ومنزلته :
لفظ العلم معناه الأول : الاعتقاد الجازم ومنه قول الله } فاعلم أنه لا إله إلا الله { المراد من العلم هنا الاعتقاد الجازم الذي لا تردد فيه ولا يشك فيه واحد في المائة ولو أنه يظن في الواحد في المائة لن يكون إعتقاد جازم ، مثل قولنا لا إله إلا الله هو إعتقاد جازم حق ، هناك اعتقاد جازم ولكنه باطل خرافة مثل اعتقاد النصارى بأن الله ثالث ثلاثة فرد الله عليهم في قوله } ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقه كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الآيات ثم انظر أنى يؤفكون { المائدة . وهذا للرد على النصارى فإن كان عيسى وأمه محتاجين للطعام فكيف يكونا إلهين وأخص خاصية لله هي الغنى وأخص خاصية للعبد هي الحاجة لغيره فهما محتاجين بعد أكل الطعام للحمام فالله كريم عن هذه الأشياء فهل يصلح أن يكون واحد منهما إله فواقعهما يكذب أنهما إلهين ولكنهم عبدا رب العالمين لذلك لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله فاعتقاد النصارى باطل لأنه ما قام دليل على أنهما إلهين ؛ وأمور الدين تقوم على خمس أشياء
1) العقائد 2) الآداب 3 ) العبادات 4) المعاملات 5) العقوبات

وللحديث بقية ان شاء الله .
  #2  
قديم 27-09-2000, 06:12 AM
abo omar 7 abo omar 7 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 57
Post


· وإن معظم الأشياء إذا لم تنفع لا تضر إلا العلم فقد قال محمد بن سماك : ( العلم إذ لم ينفع ضر فإذا لم يعمل الإنسان بالعلم صار حجة عليه ) وقال أيضا ( همة العاقل النجاة والهروب ) النجاة من غضب الله والهرب من معصيته فالدنيا قليل والذي بقى من الدنيا قليل والذي بقى لك من ذلك القليل والذي بقى لك من قليك إلا قليل هذه دار البلاء وعما قليل سنذهب إلى دار الجزاء قال أحد العلماء لهارون الرشيد عندما دعا هارون بقلة ماء مبرد ليشرب فقال له العالم إذا منع الماء كم تدفع لشربة الماء هذه قال أدفع نصف ملكي فقال له اشرب وبعد أن فرغ قال له العالم إذا احتبس هذا الماء في جوفك كم تدفع حتى تخرجه قال هارون الرشيد أدفع نصف ملكي فقال العالم ملكك كله لا يساوي بوله فلا تضيع دين رب العالمين .
2) المعنى الثاني لكلمة العلم : يأتي العلم بمعنى غلبة الظن ومنها قوله تعالى
{ يا أيها الذين آمنوا إذا جائكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار { الممتحنة آية ـ10ـ وقد نزلت هذه الآية بعد صلح الحديبية فأنزلها الله تفصيلا لحكم المؤمنات الآتي آمن بعد الصلح يقول الله تعالى { الله أعلم بإيمانهن { فهو غلبة الظن { فإن علمتموهن مؤمنات { فهو غلبة الظن لان ما في الجنان لا يطلع عليه إلا الرحمن قال الأمام النسفي في تفسير هذه الآية ( المراد هنا الظن الغالب بظهور الإمارات ) وهنا تسمية غلبة الظن علما وكذلك الاعتقاد الجازم .
· معنى العلم اصطلاحا : العلم هو صفة إكتشاف تظهر المستور على ما هو عليه وقد قاله الشوكاني .
وللحديث بقية ان شاء الله .
  #3  
قديم 27-09-2000, 08:02 PM
abo omar 7 abo omar 7 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 57
Post


· معنى الفقه في اللغة : هو الفكر المستنير مع تفكر وتدبر والفقه هو العلم بالشيء والفهم به والفطنة وإذا اجتمعت تلك الصفات في واحد قيل له فقيه .
· فقِـه : إذا فهم
· فقـَه : إذا سبق غيره في الفهم
· فقـه : بضم القاف إذا صار الفقه والفهم له ملكه وصنيعه
والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة الأعراف آية ـ179ـ { ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم أذان لا يسمعون بها } وجهة الاستدلال لهم قلوب لا يفقهون بها ؛ وفي سورة الأنفال آية ـ65ـ { يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين بأنهم قوم لا يفقهون } القليل منا يقتل الكثير منهم لأنهم لا يفقهون بأننا بالجهاد نقاتل لننال إحدى الحسنين وهم يقاتلون في سبيل الطاغوت . والمقصود بهذا الفقه فهم لا يعلمون بأن الله ينصر جنده ويؤيد المجاهدين بالملائكة ؛ وقد تستعمل كلمة الفقه بمعنى العلم كما قالت عائشة ( نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين ) وقد ثبت الحديث في الصحيحين ومسند الإمام أحمد وسنن أبو داود وابن ماجة وهذه رواية البخاري أوردها في كتاب العلم .
· معنى الفقه في الاصطلاح : هو العلم بأحكام الشريعة التي طريقها الإجتهاد بأدلتها التفصيلة الشرعية من كتاب الله وسنة رسوله والإجماع وغير ذلك .
· وهناك معنى آخر في الاصطلاح : هو من العلوم يعلم بالاضطرار بأنها من دين الحي القيوم .


وللحديث بقية ان شاء الله .
  #4  
قديم 28-09-2000, 06:18 PM
abo omar 7 abo omar 7 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 57
Post



· وقيل : علم الفقه هو مالها وما عليها عملا أي النفس
· أما أصول الفقه فتعريفه هو : علم يبحث على أحوال أدلة الفقه الإجمالية مثل [ القياس ـ الوجوب ـ الإجماع ]
· منزلة علم الفقه : قال الله تعالى في سورة التوبة آية ـ122ـ { وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون } النفر وهو الانزعاج والفزع عن الشيء ومن الشيء ، الفرقة أقلهم ثلاثة والطائفة هي الواحد فما فوق ؛ وللآية معنيين معتبرين قال بهما أئمتنا الكرام عليهم رضوان الله تعالى :
· أولاً : معنى التفقه سيحصل للفرقة المقيمة
· ثانياً : إن التفقه سيحصل للفرقة النافرة وليست للفرقة القاعدة وقد قال بهذا الرأي الحسن البصري فهم أي المجاهدون سيتفقهون بما يرونه من نصر الله وكيف يثبتهم وكيف يلقي الرعب في قلوب أعدائهم وحقيقة هذا تفقه عظيم مرتبط بقوة الإيمان والمجاهد هو أقوى الناس يقيناً بالله وليس بعد يقين الجهاد يقين وأضعف الناس يقيناً بالله في أمر الرزق هو الموظف ؛
· وهناك معنى ثالث لتفسير الآية : فقد ذكر الله في سورة التوبة نوعان من العبادات لا تحصل إلا بالسفر الأولى هي الهجرة والثانية هي الجهاد ثم سرد بعد ذلك الآية وكذلك العلم لا يحصل إلا بالسفر فإن يذهب من كل فرقة طائفة ليتفقهوا في الدين ثم عادوا إليهم ينذرونهم لعلهم يحذرون .
· ويقول أهل العلم إن العلم المبارك لا يحصل إلا بالسفر لتحصيله ، وقد قال أحد العلماء المعاصرين : إن العلم كالأسد لا يركبه إلا الأسد والتصوف كالحمار كل الناس تركبه

أنتهى
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م