مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 15-03-2001, 10:06 PM
العويني العويني غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2001
المشاركات: 177
Lightbulb ما نقله أبو حيان في تفسيره عن ابن تيمية..مهم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وبعد

إليكم أيها الأخوة الأكارم الفقرة المحذوفة من تفسير "النهر الماد" لأبي حيان الأندلسي ، وقد حذفت بتصرف من الناشر ، كما ذكر ذلك العلامة الإمام الكوثري رحمه الله ، إذ أن الناشر لم تطق نفسه شناعة العبارة التي نقلها أبو حيان نقلا عن كتاب ابن تيمية ، فحذفها ، وقد ذكر الإمام الكوثري أنه أرسل للناشر منبها له .

وإليكموه كما وقفت عليه في صورة عن مخطوطة التفسير المذكور ، وهي المحفوظة بالخزانة الأحمدية بحلب . وقد وضعت معقوفين هكذا [ ] على الفقرة المحذوفة .

قال رحمه الله في تفسير آية الكرسي عند قوله تعالى ((وسع كرسيه السموات والأرض)) :

(( وفي الحديث أيضا : ما العرش والكرسي إلا كحلقة من حديد ألقيت في فلاة من الأرض [وقرأت في كتاب لأحمد بن تيمية ، هذا الذي عاصرنا ، وهو بخطه ، سماه كتاب العرش أن الله تعالى يجلس على الكرسي وقد أخلى منه مكانا يقعد فيه معه رسول الله صلى الله عليه وسلم . تَحَيَّل عليه التاج محمد بن علي بن عبدالحق البارنباري ، وكان أظهر أنه داعية له ، حتى أخذه منه ، وقرأنا ذلك فيه] ولا يؤده حفظهما ..)) الخ .

ولمن أراد أن يعدل نسخته من تفسير النهر الماد ، فليرجع إلى المجلد الثاني صفحة 280 ، المطبوع على هامش البحر المحيط ، فينقل فيه الفقرة المشار إليها .

والله الموفق .
  #2  
قديم 17-03-2001, 04:46 PM
التميري التميري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2001
المشاركات: 124
Post

العويني اتق الله
دس وتلبيس واضحان وأمام الملأ
اما يكفي ورميه بتحريم الزيارة ،وبقدم العالم ،وبرسالة الذهبي (----- الفاروق)
اتق الله، لاادافع عنه،انما اخشى عليك من سوء الخاتمة،ماذا يفيدك الطعن فيه؟؟؟؟
فأقل شيء سيقال:
اما انه مصيب وقديكون له دليل،
او اخطأ في هذه المسألة كغيره،وله احد الأجرين
او تراجع عنها،او مدسوسة،وكتبه موجودة !!!
ولكن بماذا ستقابل ربك..فالنجاة النجاة...(ناصح)
  #3  
قديم 17-03-2001, 05:17 PM
أبوأحمد الهاشمي أبوأحمد الهاشمي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 251
Thumbs down

رمتني بدائها وانسلت
  #4  
قديم 17-03-2001, 05:20 PM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

ما زلت يا "تميري" تقول رسالة الذهبي المنحولة، لو عندك دليل على انتحالها قدمه وإلا فاسكت خير لك من التعصب الأعمى.
  #5  
قديم 17-03-2001, 05:54 PM
مفكر مفكر غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 29
Post

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد الرسول الآمين , وعلى آله وصبحه الطيبين .. أما بعد ...

الأخوة الكرام أصحابنا الأشاعرة أهل الحق ..

لا يغرنكم دفاعهم المستميت عن ابن تيمية بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة ..فهم يحاولون درء كل شيء عن ابن تيمية بكل وسيلة ..

بالنسبة للفقرة المحذوفة من كلام الإمام أبي حيان فهي صحيحة بلا شك ..
وعندما زرت تونس في أواخر صيف 1995م زرت المكتبة الوطنية بتونس العاصمة ..ووجدت ضمن مخطوطاتها نسخة من النهر الماد للإمام أبي حيان .. فراجعت النص فيها ووجدت النص كاملا ًبتلك الكلمة عن ابن تيمية التي حاول حذفها هؤلاء المزورين في كتب العلماء ..

فتأكدوا مما أنتم عليه ... واعلموا أن إماماً كبيرا مثل الإمام الكوثري لا ينقل إلا ماصح ..

والله أعلم ..
  #6  
قديم 17-03-2001, 06:01 PM
أبو صالح أبو صالح غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 237
Post

وإيش رأيك يالتميري بخصوصية إقعاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم على العرش


هل تنكرها وقد ذكرها شيخك ابن القيم في بدائع الفوائد ج 4 ص 40

ونقل تأييد القاضي وأبي دواد وأحمد بن أصرم ويحيى بن أبي طالب وأبي بكر بن حماد و و و و و و و و و و و و و و و و و

فهل تقولون بذلك

ولعلها خصوصية للنبي صلى الله عليه وآله وسلم

لكن الداهية ممن يقولون أنه سبحانه وتعالى يجلس على العرش بذاته وحين ينزل نزولا حقيقيا في الثلث الأخير من الليل بدون أن يخلو منه العرش

هنا واجهتهم المشكلة فلذا نقل عن مجسميهم أن الله - عياذا بالله - حين استوى على العرش بذاته وبجسمه كان على مقدار العرش فما بقي منه مقدار أربعة أصابع

ولعلهم يظنون أنها مكان ما سيجلس النبي صلى الله عليه وآله وسلم بجوار الله جنبا لجنب

نعوذ بالله من هذا الهذيان

  #7  
قديم 17-03-2001, 06:18 PM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

أخي "مفكر" نحن لا نتقول على ابن تيمية كما يتقولون على علمائنا، فصورة الصحيفة من مخطوط "النهر الماد" التي نقل فيها أبو حيان عن ابن تيمية هذا الكلام موجودة عندنا ولله الحمد، وإذا أبى التميري إلا أن نعرضها هنا في الخيمة فنحن جاهزون.

والله من وراء القصد.
  #8  
قديم 18-03-2001, 12:34 AM
العويني العويني غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2001
المشاركات: 177
Post

الأخ تميري ، ليتك بدلا من هذه البكائية ترد بطريقة علمية ، فهو أنفع لنا ولك .

وعلى كل حال فلست أنت المخاطب بهذا المقال ، بل هو لمن أراد أن يصحح نسخته من التفسير المذكور ، لكثرة المحققين الذين يزورون الكتب هذه الأيام ....

والشاطر يفهم .

وتحية لكل أهل السنة والجماعة السادة الأشاعرة الأعلام .
  #9  
قديم 18-03-2001, 09:36 AM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

أخي العويني،

كلام خارج صلب الموضوع:

في كلامك وردت كلمة هي خطأ لغوي شائع، وهي كلمة "شاطر"، "فالشاطر" وجمعه "شُطّار" هم الذين يقطعون على الناس طريقهم، وليس المعنى هو ما يذهب إليه البعض في هذه الأيامً بقولهم للحاذق أو الماهر أنه "شاطر".

وإن كنتُ أخطأت في هذا فأرجو ممن عنده علم في هذه المسألة من الإخوة أن يصححني.

والله من وراء القصد.
  #10  
قديم 18-03-2001, 09:48 AM
أبو صالح أبو صالح غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 237
Post

ولعله يقصد بالشاطر القاطع ولكن قطاع كتب أهل السنة ممن يلقبوا أنفسمهم بالمحققين

عموما قالوا خطأ شائع خير من صواب ضائع

والشاطر يفهم (دعابة)
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م