مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-01-2001, 03:19 PM
أبوخولة أبوخولة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 74
Post برد اليقين في أشعرية صلاح الدين

ذكرالشيخ محمد صديق حسن خان رحمه الله في أكثر من موضع في كتابه الموسوم بخبيئة الأكوان في افتراق الأمم على المذاهب والأديان ومنها قوله: (وأما العقائد فإن السلطان صلاح الدين حمل الكافة على عقيدة الشيخ ابي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، وشرط ذلك في أوقافه التي بديار مصر كالمدرسة الناصرية والقمحية وخانكاة سعيد السعداء بالقاهرة فاستمر الحال على عقيدة الأشعري بديار مصر والشام وأرض الحجاز واليمن).
وقوله: (فانتشر مذهب أبي الحسن الأشعري في العراق من نحو سنة ثمانين وثلاثمائة، وانتقل منه إلى الشام فلما ملك السلطان الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب ديار مصرن كان هو وقاضيه صدر الدين عبد الملك بن عيسى بن درباس الماراني على هذا المذهب قد نشآ عليه منذ كانا في خدمة السلطان الملك العادل نور الدين بن محمود بن زنكي بدمشق).
وقوله: (وحفظ صلاح الدين في صباه عقيدة ألفها له قطب الدين أبو المعالي مسعود بن محمد النيسابوري، وصار يحفظها صغار أولاده، فلذلك عقدوا الخناصر وشدوا البنان على مذهب الأشعري، وحملوا أيام دولتهم كافة الناس على التزامه)
أما ثانيها فهو تصريح مؤرخ صلاح الدين ورفيقه في حله وترحاله، وبدوه وحضره، وغزوه وسفره ابن شداد، فقد صرح في غير موضع في سيرة صلاح الدين المشهورة بسيرة ابن شداد، بالعقيدة التي كتبها له القطب النيسابوري، وحرصه عليها وتعليمها لأولاده.، والكتاب مطبوع متداول.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م