هل نسبة القول بفناء النار (لابن تيمية) صحيحة ؟ وهل يوافق بعض الظاهرية
إستمع الى قول أح مشرفى أنا المسلم يقول:
روى عبد بن حميد من طريق الحسن عن عمر أنه قال " لو لبث أهل النار في النار قدر رمل عالج
لكان لهم وقت أن يخرجوا منها .
وروى عن ابن مسعود أظنه لفظ " ليأتين على النار زمان تتصافق أبوابهاليس فيها احد" .
وأما ابن القيم فأظنه تكلم عليه في حادي الأرواح وساق أدلة القائلين بعدم الخلود بقوة وهذا من منهجه رحمه الله ، حتى أن المطلع على المسألة ليخيل إليه أنه يقول بها ، وقد نفى ذلك عنه بعض أهل العلم .
وهناك رسالة لشيخ الإسلام ابن تيمية حققها الشيخ السمهري ، وقد تكلم فيها الشيخ عن مسألة فناء النار .فلتراجع
وأنا قديم عهد بها ، ولفظ اثر عمر ، هو هذا الذي ذكرته أو شبهه
إنتهى كلامه ...
فلما أضفت الى الموضوع هذه المعلومات "لمعرفة ما ذكر فى المسئلة أذكر بعض هذه المصادر:
1-مقدمة الالبانى رحمه الله لكتاب " رفع الاستار لإبطال أدلةالقائلين بفناء النار" لمحمد بن أسماعيل الامير الصنعانى (ص 7).
وأنظر إن أحببت ص 25 رد الالبانى رحمه الله على أين تيمية رحمه الله فى المسئلة.
طبع المكتب الاسلامى الطبعة الاولى 1405 هج.
2- حادى الارواح إلى بلاد الافراح .
3- "القول المختار لبيان فناء النار" لعبدالكريم صالح الحميد ( طبع مطبعة السفير- الرياض الطبعة الاولى 1412.
4- "كشف الاستار لإبطال ادعاء فناء النار" رد فيه على المذكور أعلاه.
ملاحظة: القول بفناء النار هو رأى الجهم بن صفوان. أنظر "لسان الميزان" 2/334 السظر الرابع من الظبعة الهندية فى ترجمة أبى مطيع البلخى.
"
فتعرضنا لسيوف المشرفين
ثم أضفت
ذكرت المصادر التى ذكر فيها الموضوع ولا علاقة للاشاعرة بذلك لا من قريب ولا من بعيد إلا لمن له عقدة مع الاشاعرة.
ثم إن الشيخ الالبانى رحمه الله ليس من الاشاعرة وهو الذى رد على أبن تيمية رحمه الله.
قال الالبانى فى رده على أبن تيمية رحمه الله فى مقدمة كتابه "رفع الاستار" ص 25
"فكيف يقول ابن تيمية: ولو قدر عذاب لا أخر له لم يكن هناك رحمة البتة" فكأن الرحمة عنده لا تتحقق إلا بشمولها للكفار المعاندين الطاغين! أليس هذا من أكبر الادلة على خطأ ابن تيمية وبعده هو ومن تبعه عن الصواب فى هذه المسألة الخطيرة" انتهى كلام الالبانى رحمه الله
بل إن عبدالكريم صالح الحميد فى كتابه "القول المختار لبيان فناء النار" يصرح أن الحق مع أبن تيمية رحمه الله ويرد على الالبانى وأنظر من ص 13-14 إن شئت.
فالمسئلة لا علاقة لها بالأشاعرة إلا لمن له عقدة مع الاشاعرة فتلك مشكلته يحملهم ما يشاء!!!!!!
|