مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 11-07-2000, 06:31 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Post أول شبهة وقعت في الخليقة

اعلم أن أول شبهة وقعت في الخليقة شبهة إبليس لعنه الله. ومصدرها استبداده بالرأي في مقابلة النص. واختياره الهوى في معارضة الأمر، واستكباره بالمادة التي خلق منها وهي النار على مادة آدم وهي الطين.
و انشعبت من هذه الشبهة سبع شبهات، وسارت في الخليقة، وسرت في أذهان الناس حتى صارت مذاهب بدعة و ضلالة، وتلك الشبهات مسطورة في شرح الأناجيل الأربعة : إنجيل لوفا، ومارقوس، ويوحنا، ومتى، ومذكورة في التوراة متفرقة على شكل مناظرات بينه وبين الملائكة بعد الأمر بالسجود، والامتناع منه.
قال كما نقل عنه : إني سلمت أن البارئ تعالى إلهي وإله الخلق، عالم قادر، ولا يسأل عن قدرته ومشيئته، وأنه مهما أراد شيئا قال له كن فيكون، وهو حكيم، إلا أنه يتوجه على مساق حكمته أسئلة. قالت الملائكة : ما هي؟ وكم هي؟ قال لعنه الله : سبع.
الأول منها : أنه قد علم قبل خلقي أي شيء يصدر عني ويحصل مني فلم خلقني أولا؟ وما الحكمة في خلقه إياي؟
والثاني : إذ خلقني على مقتضى إرادته ومشيئته : فلم كلفني بمعرفته وطاعته؟ وما الحكمة في هذا التكليف بعد أن لا ينتفع بطاعة ولا يتضرر بمعصية؟
والثالث : إذ خلقني وكلفني فالتزمت تكليفه بالمعرفة والطاعة فعرفت وأطعت، فلم كلفني بطاعة آدم والسجود له؟ وما الحكمة في هذا التكليف على الخصوص بعد أن لا يزيد ذلك في معرفتي وطاعتي إياه؟
والرابع : إذ خلقني و كلفني على الإطلاق، وكلفني بهذا التكليف على الخصوص، فإذا لم أسجد لآدم، فلم لعنني وأخرجني من الجنة؟ وما الحكمة في ذلك بعد أن لم أرتكب قبيحا إلا قولي : لا أسجد إلا لك؟
والخامس : إذ خلقني و كلفني مطلقا وخصوصا : فلم أطع فلعنني و طردني، فلم طرقني إلي آدم حتى دخلت الجنة ثانيا وغررته بوسوستي، فأكل من الشجرة المنهي عنها، وأخرجه من الجنة معي؟ وما الحكمة في ذلك بعد لو أن منعني من دخول الجنة لاستراح مني آدم، وبقي خالدا فيها؟
والسادس : إذ خلقني و كلفني عموما، وخصوصا، ولعنني،ثم طرقني إلى الجنة،وكانت الخصومة ببيني وبين آدم : فلم سلطني على أولاده حتى أراهم من حيث لا يرونني، وتؤثر فيهم وسوستي ولا يؤثر في حولهم وقوتهم،وقدرتهم واستطاعتهم؟ وما الحكمة في ذلك أن لو خلقهم على الفطرة دون من يحتالهم عنها فيعيشوا طاهرين سامعين مطيعين، كان أحرى بهم وأليق بالحكمة.
والسابع : سلمت هذا كله : خلقني وكلفني مطلقا ومقيدا. وإذ لم أطع لعنني وطردني. وإذا أردت دخول الجنة مكنني وطرقني، وإذا عملت عملي أخرجني ثم سلطني على بني آدم. فلم إذا استمهلته أمهلني، فقلت : (انظرني أطع لعنني وطردني. وإذا أردت دخول الجنة مكنني وطرقني، وإذا عملت عملي أخرجني ثم سلطني على بني آدم. فلم إذا استمهلته أمهلني، فقلت : (انظرني لى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم). وما الحكمة في ذلك بعد أن لو أهلكني في الحال استراح آدم و الخلق مني وما بقي شر ما في العالم؟ أليس بقاء العالم على نظام الخير خير من امتزاجه بالشر ؟1
قال فهذه حجتي على ما اعيته في كل مسألة.
قال شارح تلإنجيل فأوحى الله تعالى إلى الملائكة عليهم السلام قولوا له إنك في تسليمك الأول أني إلهك وإله الخلق غير صادق ولا مخلص إذ لو صدقت أني إله العالمين ما احتكمت علي بلم -بكسر اللام و فتح الميم - فانا الله الذي لا إله إلا أنا لا أسأل عما أفعل و الخلق مسؤولون...
وكنت برهة من الزمان أفكر وأقول :
من المعلوم الذي لا مرية فيه أن كل شبهة وقعت لبني آدم فإنما وقعت من إضلال الشيطان الرجيم و وساوسه نشأت من شبهاته.
وإذا كانت الشبهات محصورة في سبع عادت كبار البدع و للضلالات إلى سبع. ولا يجوز أن تعدو شبهات فرق الزيغ والكفر و الضلال هذه الشبهات وإن اختلفت العبارات وتباينت الطرق فإنها بالنسبة إلى أنواع الضلالات كالبذور وترجع جملتها إلى إنكار الأمر بعد الاعتراف بالحق وإلى الجنوح إلى الهوى في مقابلة النص.
- الملل و النحل للشهرستاني - ج1 المقدمة 3
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م