أهلا وسهلا بالأستاذة منال
مفترضا أنك لا تمانعين استغلال فرصة قصيدتك لتحليلها من ناحية عروضية باستخدام الأرقام، لبيان ما للطريقة وما عليها.
وللتذكير
المتحرك (م) = ا، الساكن=ه ، السبب الخفيف= م+س =1 ه =2
الوتد المجموع = م + م + س = 3
القصيدة من شعر التفعيلة وتفعيلتها متفاعلن، وأشكالها
مُتَفاعلن = مُ تَ فا علن = 11 2 3 = مُ تفا علن = 1 3 3
مُتْفاعلن = مُتْ فا عِلُنْ = 2 2 3
مُفاعلن = مُ (تَ) فا علن = 1 2 3 = مُفا علن = 3 3 (بحذف ما بين القوسين)
متْفَعلن = متْ فَ ( ا ) علن = 2 1 3
مُتْفا = متْ فا (علن) = 2 2
-----------
يا سيدي مالي أراك تلوموني = 2 2 3 - 2 2 3 - 1 3 3
أنى أتيت برغم انفك للوجود= 2 2 3 - 1 3 3 - 1 3 3 - ه
يا سيدي مالي أراك تحط من قدري = 2 2 3 - 2 2 3 - 1 3 3 - 2 2
كأنك للثري لا لن تعود = 3 3 - 3 3 -/ 2 2 3 - ه
ونقشت في صدر الزمان وصيتك = 1 3 3 - 2 2 3 - 1 3 3
أن الحياة بدونك نبض جحود = 2 2 3 - 1 3 3 - 2 3 ه
ويلاحظ أن هنا أن التفعيلة الأخيرة ليست من تفاعيل الكامل (2 3 ) ولجعلها كذلك إما أن تصبح (22) أو (2 2 3) بزيادة (2) في الحالة الثانية (2 + 2 3 = 2 2 3)
ما = 2 ، ويصبح النص
= أنّ الحياة بدون ما نبضٍ جحودْ = 2 2 3 - 1 3 3 - 2 2 3 - ه
كمداً تراوغ أمنياتي تبعثر الأقلام = 1 3 3 - 1 3 3 - 2 3 3 - 2 2 - ه
وهنا نلاحظ أن (2 33= تي تبعثر الأقلام) والأصل أن تكون 331
تي =2 ، تِ = 1 ويصح الوزن بلفظها أمنياتِ - ومجدي يجيز بل ربما يستحسن ذلك.
فوق دفاتري …تأبي السجود
وضرورة الوزن تقتضي وصل السطرين (البيتين) هذا وسابقه
ليصبح النص = كمداً تراوغ أمنياتي (تِ) تبعثر الأقلام فوق دفاتري …تأبي السجود
= 1 3 3 - 1 3 3 - 1 3 3 - 2 2 3 - 1 3 3 - 2 2 3 - ه
وتريق بحراً من دمي الوريدي = 1 3 3 - 2 2 3 - 3 2
ولعل خطأ مطبعيا وقع هنا وكأن الأصل (الورديْ)
وتريق بحراً من دمي الورديْ = 1 3 3 - 2 2 3 - 2 2
عبثاً وتنثر فوق مثواي الورود=1 3 3 - 1 3 3 - 2 2 3 - ه
آلا أنني الفجر = ألا (ألَ) إنني الفجرُ الذي أنبضته من جوف ليلك تستبيح له السهود
والوصل هنا ضرورة للوزن =1 33 - 22 3 - 22 3 - 22 3 - 1 33 -1 33 ه
وتهيم في جوف الظلام …معربدا = 1 3 3 - 2 2 3 - 1 3 3
كان ليلك في الدنا أبداً يسود!!= 3 3 - 1 3 3 - 1 3 3 - ه
ولو قلت ( وكأن ليلك ) لصح واجتنبت هذا الزحاف
أوَ تدري (تدرِ) أن لكل حلم حده = 1 3 3 - 1 3 3 - 2 2 3
ولو قلتِ (لم تدرِ ) لتجاوزت جزم فعل مرفوع للضرورة ومجدي يجيز ذلك.
أو تدري (أوتدرِ) أن الوهم مدعاة للشرود (الشرود)=1 3 3 - 2 2 3 - 2 2 3 - ه
يا سيدي ما دامت الانهار تجري هائمات فوق شطآن الصدور
2 2 3 - 2 2 3 - 2 2 3 - 2 2 3 - 2 2 3 - 2 2 3 - ه
ما دامت النجمات تسطع بازغاتْ
=22 3 - 22 3 - 2 2 3 - 1 3 3 - ه
تحي (ياء واحدة) نبضاً من جمال بل ونور = 2 3 - 2 2 3 - 2 2 3 - ه
تحيى بنبضٍ من جمالٍ بل ونورٍ تنفض الأحزان من أنفاس نفسٍ تستنير بظلمة تهوي الغرور
22 3-22 3 - 223 - 22 3- 22 3 - 22 3 - 22 3 - 1 33-22 3 - ه
ستظل دوحتنا ربيعاً خالدا = 1 33 - 1 33 - 22 3
فالحب لا يُجني قبور…!!= 22 3 - 22 3 - ه
ها ذي شموسي وان تداعت واحدة = 22 3 - 2 3 3 - 2 2 3
سي وإن تدا= 2 3 3 ، سِ وإن تدا = 1 33 ، ومجدي يجيز ذلك
لن يخبو (يخبُ) يوماً ضوءها في قلب أحلامي الصبور
= 22 3 - 22 3 - 22 3 -223 -ه
لعلّ قولنا (لم يخبُ) يرفع حرجي النحو والعروض
أصداء كلْمات ستبقى مِلْـأَ عيني فاضت الأنفاس منها والصدور
= 22 3 - 22 3- 22 3 - 22 3 - 22 3 - 22 3 - ه
كل الجناة مصيرهم يوماً سيأتي =22 3 - 1 33- 22 3 - 2
كل العصاة مصيرهم شر يفور = 22 3 - 1 33 - 22 3 -ه
فلتتخذ من الحرص ثوباً قبل أن تهذي بكلم قد يراودك تجور
=22 3 - 3 2 3 - 22 3 - 22 3 - 22 3 - 1 1 1 3 - ه
فلتتخذ مِ الحرص ثوباً قبل أن تهذي بكلْم إذْ يراودُ قد تجورْ
22 3 - 22 3 - 22 3 - 22 3 -22 3 - 1 33 - ه
والقول مِ الحرص جائز:
وما أنسَ مِ الأشياءِ لا أنسَ قولها -- وقد قرّبت نضوي أمصرَ تريدُ
-----------
ويلاحظ هنا انتهاء بعض القوافي بالتذييل (سكون=ه) وبعضها بالترفيل (سبب=2)
ولك تحيتي وإعجابي على ما حوت القصيدة من معان مصور ومشاعر.