مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 11-04-1998, 08:59 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

شكرا لكم جميعا ويا حبذا النقد الموصل إلى الأفضل ولا حبذا التحامل ورمي الشخص بعيوب ليست فيه والنقد المفيد المقبول ليس التحامل وهدم البناء بل هو التصويب وذكر البديل واتخاذ الإسلوب الجميل في إيراد التصويبات وهذه الخيمة فيها منهم بتلك الصفة الحميدة مثل سلاف وأما الذي أتى حاملا لسانه قبل عقله وأدبه فهذا مرغب عنه ولا يقبل عند العقلاء والشعراء ذوي المشاعر النبيلة
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 11-07-2000, 11:41 AM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post إغارة على شعر الشعراء

كنت قد كتبت قصيدة في رثاء أحد العلماء ونشرتها فقام أحد الأدعياء بمعرفة العروض وإن كان عنده علم قليل في هذا الجانب وأخذ القصيدة وجرجرها على البحور والصخور وقال في نهاية المطاف أحد أبياتها مكسور وقبلت منه ذلك بداية وبدأت أتأمل البيت المقصود ولكن لم أره مكسورا وإنما فيه خزل فكتبت إليه وإلى من نهج نهجه هذه الأبيات
لم يكسر البيت لو دققت يا قلمُ
................فالبيت منخزلٌ لو كنت تفتهم
نطارح الحب في شيخ نُــــــبجله
...............ثم نُعـــــــنفُ يا شعرُ ونتهم
ماذا يراد؟ أتقطيع التي نسجت؟
..............أم المشـــاعر في الأعماق تنهدم
أم المحبة تُنفى كلما نبــــضت
..............أم القوافي من الأحباب تنعدم
فذا يفرق أبياتي ليقتلها
.............وذا يُقـــــلم ألفاظي ويبتسم
البحتري قضى قولا وأثبــته
..............ونحن عن قــوله نعلو ونحتشيم
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 11-07-2000, 12:05 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

أخي الرذاذ: لا فض فوك.
ثم نُعـــــــنفُ يا شعرُ ونتهم
قرات هذا الشطر بتشديد نون نعنف وإشباع حركة الراء في شعر
وأرى فيه طيا في كلا (مستفعليه) وخبنا في كلا ( فاعليه)
ومن طريفِ ما أراه في وزنه هذا أنه يوافق من تفاعيل الخبب:
فاعلُ فاعلُ فعْلن فعِلُن فعِلُن. وهذا لا يخرجه من البسيط.
هل كان الشعر المشار إليه من الكامل؟
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 11-07-2000, 02:34 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

نعم يا أخي سلاف وعلى فكرة قد يقال (( يا شعري ))
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 11-07-2000, 06:01 PM
ميموزا ميموزا غير متصل
شذا الفصحى
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 707
إرسال رسالة عبر  AIM إلى ميموزا
Smile

الرذاذ جيد أنك ألقمت هذا المدعي الحجر !
ولكنا نحب أن نقرأ القصيدة التي جاء الرد عليها إذا تكرمت .
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 11-07-2000, 10:20 PM
عبدالله عبدالله غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 401
Post

لا فض فوك أخي الكريم
و رحمة الله على البحتري
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 11-07-2000, 11:50 PM
جمال حمدان جمال حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 2,268
Post

لا فض فوك يا أخي الرذاذ ووالله من هذا الأمر كنت أتخوف عندما
قلت ذات مرة بأن يتناول الشعر والنقد العارفين به ومن هم له بأهل وأحمد الله أن من علينا بالأخت القديرة ميموزا والأخ سامي وبأمثالكم والأخ مجدي والسلاف وبقية الأخوة الشعراء والنقاد .. فعادة ما نلقى عندهم ضالتنا وغالبا ما يرشدونا لها وكم غفلناها ...

وأما ما تقول يا أخي بمدعي قد سطا على قصيدتي ( فديتك يا ابن طه) والذي نظمتها بحق الحسين بن علي عليهما السلام - منذ عام وقام بنشرها في لندن من ألفها ليائها بإسم ( ش.م) من ليدز-بريطانيا - وهذه القصيدة موجودة في ديواني الثاني ( الحمدانيات) واذيعت كفيديو كلب بالصوت والصورة من تليفزيون الدانمرك منذ عام من الأن ومنشورة في ثلاث جرائد مصرية .. فوالله إنها لمصيبة ولكن هذه المصيبة تهون عندماأجد من ينبري للدفاع عن هذا اللص ويلومني بل ( وتلومني) على أني وصفته لصا وحاول بل ( حاولت ) - لأنها كانت تكتب بإسم أنثى- ان تجد له العذر في سرقته الغير مسبوقة لتقول لي : ربما الدافع محبته لآل البيت عليهم رضوان الله ...... فيا أخي حدث ولا حرج ..

أخوكم : جمال حمدان
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 22-07-2000, 12:45 AM
المر المر غير متصل
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 1,182
Post

_
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 22-07-2000, 03:08 AM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

نعم أيها الأخوة الهجوم أحيانا قد يكون من مكان قريب
كنت مغرما بالشعر دون الإدمان أحبه وأجد دائما بغيتي فيه فأتنقل بين مروجه في الجاهلية والإسلام حتى العصر الحديث وكان لي صديق عزيز ولكن حدث منه شيء لم أكن أتوقعه فجلب علي بكلامه وعباراته فأسمعه دون مقاطعة وأمهله ريثما ينتهي فلما وجدني هكذا بدأ يخرج إلى أمور لم أتوقعها منه وصار يرمي علي النصائح _ كما يراها _ رميا ويقول في ذلك حججا لا تثبت على المحك وإنما هي فقاقيع الصابون فأرد عليها ومن ضمن كلامه أن الرسول عليه السلام ليس بشاعر وطبعا هذه كمال في حق النبي عليه السلام ولكن أثنى على حسان ووضع له منبر في المسجد المهم حجج عرفت المقصد منها والغاية المرجوة من صديق كان فقلت له هذه الأبيات
أتطلبُ مني ضياع النشيد
...........وقتل الأنين وكــــتم الألم
وكبت المشاعر في مهــدها
..........وأطوي صحائفها والقــــلم
وآتي إليك أجر الخــطا
..........لنلقي على القوم كل التهم
أضاعت رؤاك فلم تستمع؟
...........أمات نهاك فلم تفـــتهم؟
أسرك هذا الشباب الجميل
..........يُضيع بين الهوى والنــــغم
أتخنق شعرا يُذيب الأسى
...........ويحي النفوس ويحيي الهمـم
ترفق علي فإني أسير
.........ودعه يغرد بين القمــــم
فما أنت أنت ولكنني
..........سألمح يوما عليك الندم


الشعر : أي كل شعر راق له هدف نبيل سواء لي أو لغيري فليعلم ذلك
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م