مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة بوح الخاطر
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-04-2006, 09:13 PM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

بالرجوع الى البيت الذي قبله .......

طالت مسافاتي وتاهت بي أزماني..
وعلمني الوقت كيف أقسى على طبعي ..

يتبن ان الظروف التي مر بها الشاعر وتغير الاحوال ... ادت الى قوة صلابته وتماسكه .. وتكييف الظروف لصالحة على الرغم منها ....

الاانه في البيت الذي يليه ... يؤكد ان سنة الحياة ماضية على الكل فلا احد يستطيع الصمود امام تقلباتها فهي ماضية في التجدد والعمر في الضعف والنقصان ... ويتبين في الشطر الاول منه ..

ومن طاول الوقت لو هو قاسي لاني
ومن يرفض العشر يقبل عقبها سبع

وفي الشطر الثاني والله اعلم بالاضافة الا مصداقية ... ماوضحه اخي الوافي ..

انه قد يقسي الوقت على بعض الحجيج في قلة ذات اليد مما لايستطيع معه القارن من سياقة الهدي في ايام العشرمنه كما فعل صلى الله عليه وسلم .. او ذبح الهدي في يوم العاشر منه للمتمتع منهم .. ومن لم يجد الهدي وجب عليه أن يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجع الى وطنه لقوله تعالى....( فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة)....

فبما انه رفض القارن ان يسوق الهدي ايام العشرمن ذي الحجة ( لفقره).. او الذبح للمتمتع يوم العاشرمنه ( ولفقره ايضا ) ....

يقبل عقبها سبعي ... اي صيام سبعة ايام يقبلها لامحالة فدية عليه .. ونلاحظ هنا كلمة ( عقبها ) اي بعد مدة .. بعد ان صام ثلاثة ايام في الحج .. ويكمل صيام عشرة ايام لاخيار له في ذلك ...

راي يحتمل الصواب ... والله اعلم ...

آخر تعديل بواسطة *سهيل*اليماني* ، 05-04-2006 الساعة 09:27 PM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 14-04-2006, 06:24 AM
الزعيم الزعيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2000
الإقامة: kingdom of saudi arabia
المشاركات: 1,013
إرسال رسالة عبر  AIM إلى الزعيم
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة *سهيل*اليماني*
بالرجوع الى البيت الذي قبله .......

طالت مسافاتي وتاهت بي أزماني..
وعلمني الوقت كيف أقسى على طبعي ..

يتبن ان الظروف التي مر بها الشاعر وتغير الاحوال ... ادت الى قوة صلابته وتماسكه .. وتكييف الظروف لصالحة على الرغم منها ....

الاانه في البيت الذي يليه ... يؤكد ان سنة الحياة ماضية على الكل فلا احد يستطيع الصمود امام تقلباتها فهي ماضية في التجدد والعمر في الضعف والنقصان ... ويتبين في الشطر الاول منه ..

ومن طاول الوقت لو هو قاسي لاني
ومن يرفض العشر يقبل عقبها سبع

وفي الشطر الثاني والله اعلم بالاضافة الا مصداقية ... ماوضحه اخي الوافي ..

انه قد يقسي الوقت على بعض الحجيج في قلة ذات اليد مما لايستطيع معه القارن من سياقة الهدي في ايام العشرمنه كما فعل صلى الله عليه وسلم .. او ذبح الهدي في يوم العاشر منه للمتمتع منهم .. ومن لم يجد الهدي وجب عليه أن يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجع الى وطنه لقوله تعالى....( فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة)....

فبما انه رفض القارن ان يسوق الهدي ايام العشرمن ذي الحجة ( لفقره).. او الذبح للمتمتع يوم العاشرمنه ( ولفقره ايضا ) ....

يقبل عقبها سبعي ... اي صيام سبعة ايام يقبلها لامحالة فدية عليه .. ونلاحظ هنا كلمة ( عقبها ) اي بعد مدة .. بعد ان صام ثلاثة ايام في الحج .. ويكمل صيام عشرة ايام لاخيار له في ذلك ...

راي يحتمل الصواب ... والله اعلم ...

انا ارى ان الاخ سهيل اليماني اقرب الى الصحه من اخي الوافي
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م