مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 29-11-2006, 06:25 AM
adelsalafi adelsalafi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 600
إفتراضي المراد بلفظة (السلف)

المراد بلفظة (السلف)


المعنى اللغوي:

قال ابن منظور: ( والسلف والسليف والسلفة: الجماعة المتقدمون ) .

وقال أبو السعادات ابن الأثير :- (وقيل سلف الإنسان من تقدم بالموت من أبائه وذوي قرابته ولهذا سمي الصدر الآول من التابعين السلف الصالح).
وقال عبد الكريم السمعاني : ( السلفي : بفتح السين واللام وقي أخرها الفاء ,هذه النسبة إلى السلف وانتحال مذهبهم ).

وقال أبو الحسن ابن الآثير الجزري :- قال أبو الحسن ابن الآثير الجزري بعد أن نقل كلام السمعابي المتقدم ( وعرف به جماعة ).


المعنى الاصطلاحي

قال الإمام السفاريني : (المراد بمذهب السلف ما كان عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم وأعيان التابعين لهم بإحسان وأتباعهم وأئمة الدين ممن شهد له بالإمامة وعرف عظم شأنه في الدين وتلقى الناس كلامهم خلفا عن سلف دون من رمي ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي مثل الخوارج والروافض والقدرية والمرجئة والجبرية والجهمية والمعتزلة والكرامية ونحو هؤلاء ) .

وسئلت اللجنة الدائمة :- ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟ ( السلفية نسبة إلى السلف و السلف هم صحابة رسول الله_ صلى الله عليه وسلم _ وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى _ رضي الله عنهم _ الذين شهد لهم رسول الله _ صلى الله عليه وسلم_بالخير في قوله : (( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته )) رواه الإ مام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم , والسلفيون جمع سلفي نسبة إلي السلف, وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة ) .

وقال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز_ رحمه الله_ : ( إن السلف هم أهل القرون المفضلة , فمن اقتفى أثرهم وسار على منهجهم فهو (( سلفي )) ومن خالفهم فهو من (( الخلف )) ).

وقال شيخنا محمد أمان بن علي الجامي _ رحمه الله _ عندما نطلق كلمة السلف إنما نعني بها من الناحية الاصطلاحية أصحاب رسول الله _ صلى الله عليه وسلم_ الذين حضروا عصره فأخدوا منه هذا الدين مباشرة غضا طريا ............... كما يدخل قي هذا الاصطلاح التابعين لهم الذين ورثوا علمهم قبل أن يطول عليه الآمد, والذين شملتهم شهادة الرسول لهم وثناؤه عليهم بأنهم خير الناس حيث يقول _صلى الله عليه وسلم_ ((خير الناس قرني ثم الذين يلونهم )) كما يشمل الاصطلاح تابعين التابعين ) .

وقال شيخنا صالح بن عبد الله العبود : ( إن المراد من التعبير بالسلفية هو اتباع طريقة السلف الصالح من هذه الآمة المسلنة , الذين هم أهل السنة والجماعة ومعنى ذلك هو الإجماع المحتج به لآنه الاجتماع على اتباع سنة رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وآثاره باطنا وظاهرا واتباع سبيل السابقين الآولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ...) .

وقال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد- وفقه الله - : ( وإذا قيل : السلف , أو السلفيون , أو لجادتهم : السلفية : فهي هنا نسبة إلى السلف الصالح : جميع الصحابة رضى الله عنهم- فمن تبعهم بإحسان , دون من مالت بهم الأهواء بعد الصحابة _ رضي الله عنهم _ من الخلوف الذين انشقوا عن السلف الصالح باسم او رسم ,..... وعليه فإن لفظة ( السلف ) هنا يعني : السلف الصالح , بدليل أن هذا اللفظ عند الإطلاق يعني كل سالك في الإقتداء بالصحابة - رضي الله عنهم - حتى ولو كان في عصرنا ....... وهكذا , وعلى هذا كلمة أهل العلم , فهي نسبة ليس لها رسوم خارجة عن مقتضى الكتاب والسنة , وهي نسبة لم تنفصل لحظة واحدة عن الصدر الأول , بل هي منهم وإليهم , أما من خالفهم باسم أو رسم , فلا , وإن عاش بينهم , وعاصرهم , لهذا , تبرأ الصحابة _ رضي الله عنهم _ من القدرية والمرجئة ونحوهم ) . وقال أيضا كن سلفيا على الجادة طريق السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهمفمن بعدهم ممن قفى أثرهم قي جميع أبواب الدين من التوحيد والعبادادت ونحوها .... ) .


منقول عن موقع شرعية الإنتساب إلى السلفية
__________________
قال ابن القيم رحمه الله
العلـــم قــال اللــه قــال رســوله ___ قــال الصحابـة هـم أولـو العرفـان
مـا العلم نصبك للخلاف سفاهة ___ بيـــن النصــوص وبيـن رأي فقيـه

آخر تعديل بواسطة adelsalafi ، 29-11-2006 الساعة 06:31 AM.
  #2  
قديم 29-11-2006, 06:41 AM
karim2000 karim2000 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2006
المشاركات: 433
إفتراضي فقط تعلموا

هذان رأيان مختلفان ومن مصدرين ثقات فكيف نتعامل مع المسألة ؟!!

فقط أردت أن أعلمكم أن في الدين مسائل خلافية وأن هناك أقوال تصح لغير من اتخذتموهم أربابا من دون الله وأنهم مجتهدون يصيبون ويخطئون
واذا لم تقنع بذلك فما عليك الان الا ان تحاول التوفيق بين الرأيين
أرجعتمونا الى عصور الجدل العقيم بين أهل الكلام والفلاسفة وليت الأمر يحتمل
انظروا الى حال المسلمين وما اصابهم ....أفيقوا قبل أن يأتي يوم

{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (111) سورة النحل
  #3  
قديم 29-11-2006, 07:28 AM
الطاوس الطاوس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,090
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة karim2000
هذان رأيان مختلفان ومن مصدرين ثقات فكيف نتعامل مع المسألة ؟!!

فقط أردت أن أعلمكم أن في الدين مسائل خلافية وأن هناك أقوال تصح لغير من اتخذتموهم أربابا من دون الله وأنهم مجتهدون يصيبون ويخطئون
واذا لم تقنع بذلك فما عليك الان الا ان تحاول التوفيق بين الرأيين
أرجعتمونا الى عصور الجدل العقيم بين أهل الكلام والفلاسفة وليت الأمر يحتمل
انظروا الى حال المسلمين وما اصابهم ....أفيقوا قبل أن يأتي يوم

{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (111) سورة النحل
ربما أختلفوا في المسميات ياأجوف وهذا لايضر ولكن هل أختلفوا في النهج والطريقة ؟؟
وبماأن فهمك سقيم كماهي عاداتك النتنة لكي تفهم المعنى ..بمعنى اخر هل الفوزان يختلف هو الالباني في المنهج السلفي أو في التسمية ؟؟
وبعدين ياأخي المغفل هناك من أعلم من الشيخ الالباني والشيخ الفوزان قال بهذها التسمية هو شيخ الأسلام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله قال " لاعيب على من أظهر مذهب السلف وأنتسب إليه " .. ركز جيدآ..ماذا قال ..مذهب السلف ولم يقل مذهب الأخوان المسلمين ..ياأخواني .
__________________
وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج، ونهى عن قتال الولاة الظلمةابن تيمية
واعلموا أن هذا العلم دين، فانظروا ما تصنعون، وعمن تأخذون، وبمن تقتدون، ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون، أفّاكون، آثمون. الإمام الاوزاعي
ومن كان محسنًا للظن بهم، وادعى أنه لم يعرف حالهم، عُرِّف حالهم، فإن لم يباينهم، ويظهر لهم الإنكار، وإلا أُلْحق بهم، وجُعل منهم. ابن تيمية
  #4  
قديم 29-11-2006, 06:41 AM
karim2000 karim2000 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2006
المشاركات: 433
إفتراضي فقط تعلموا

هذان رأيان مختلفان ومن مصدرين ثقات فكيف نتعامل مع المسألة ؟!!

فقط أردت أن أعلمكم أن في الدين مسائل خلافية وأن هناك أقوال تصح لغير من اتخذتموهم أربابا من دون الله وأنهم مجتهدون يصيبون ويخطئون
واذا لم تقنع بذلك فما عليك الان الا ان تحاول التوفيق بين الرأيين
أرجعتمونا الى عصور الجدل العقيم بين أهل الكلام والفلاسفة وليت الأمر يحتمل
انظروا الى حال المسلمين وما اصابهم ....أفيقوا قبل أن يأتي يوم

{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (111) سورة النحل
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م