مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-02-2001, 09:40 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post الشّحَوِيّ

هذه أبيات جاءت عفو الخاطر في تبادل على المسنجر مع صديق منه الأكثر ومني الأقل،
وأود أن أقدمه لكم فهو شيخ، شاعر - رغم أنه ينفي ذلك - نحوي
لا يدخل المنتديات، ولكني سأواصل نقل ما أستطيع من حواراتي معه، ومما يتفضل به علي من قراح علمه، ما لم يعترض.
وسأدعوه الشحوي تركيبا من الشاعر النحوي. وسأدعو هذه المشاركة باسمه إنصافا له، فله فيها أكبر الفضل.
كم تذكرني هذه الأبيات بأخي مجدي، كأنه قائلها
وأستبق تعليق أخي جمال لأقول نعم اجتثت أبيات في المقدمة وأخرى في الخاتمة (أحمد )، مع تصريع أحد الأبيات كمطلع، أتوقع أن تكون هذه الأبيات مفتاحا للعديد من المعارضات. والتنكيت وربما التبكيت، وهذا ينسجم مع شخصية الشحوي الرائعة.


موْ تي بقلبك يا حبيب جميل

................نعم الصبوح به ونعم مقيلُ

إن شئت تطردني فأنت محكم

......................لكن حبي شافعٌ وسبيلُ
:
بالله خذني وضعني حيثما أمرت

.................أوامر الحب لا قالٌ ولا قيلُ

أكن إذا شئت منديلا يعطره

.................نفح الشذى فلديه منك تقبيل

وإن أردت قميصا تلك مرتبة

................فيها الحبيبان حضّانٌ ومشمولُ

مع ملاحظة أن أول بيتين جاءا من الكامل والبقية من البسيط، ولعل هذا راجع إلى القرابة الشديدة بينهماحيث يمكن أن يعبر عن تفاعيل
الكامل بالوزن: مستفعلن فعِلُن مُتَفْعِلُ فعْلُنْ
والبسيط بالوزن:مستفعلن فعِلن متفعلُن فعْلُن

وتكاد الأذن لا تنكر هذا التجانس. وقد كان هذا آنيا عبر المسنجر فآثرت إبقاءه على حاله.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 01-02-2001, 10:19 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

بعد كتابة المشاركة الآنفة خطر ببالي أن أعرف معنى الشحوي فرجعت إلى لسان العرب وإلى المجرد شحا فيه ،راجيا من صديقي الشحوي أن يحمل لقبه على أفضل ما فيه. ورأيت أن أبسط ذلك هنا إتماما للفائدة: http://lexicons.sakhr.com/explainlis...=6&letterid=13

شَحا-لسان العرب


شحا

شَحا فاهُ يَشْحوه و يَشْحاه شَحْواً فتَحه . وشَحا فُوهُ يَشْحُو انفَتَحَ ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى . ابن الأَعرابي : شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ و أَشْحى فاهُ و شَحَّى فُوه ، ولا يقال أَشْحى فُوهُ . ويقال : شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه ، وهو بالواو أَعرف . واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً ؛ وأَنشد : كأَن فاها ، واللِّجامُ شاحِيهْ ،

جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ

وجاءت الخيلُ شَواحِيَ و شاحِياتٍ فاتَحاتٍ أَفواهَها . وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً : باعَد ما بينَ خُطاهُ . و الشَّحْوةُ الخَطْوةُ . ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ : إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ . وفي حديث علي ، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ : واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ ؛ الشَّحْوُ سَعَةُ الخَطْوِ ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم ؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة قال : ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ . ويقال : ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو ؛ ومنه : أَنه كان للنبي ، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة . وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو . وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة ، وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة . وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ . و تَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ : اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ . أَبو سعيد : تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه ، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ . و شَحاةُ ماءٌ ، وكذلك شَحا ؛ قال : ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ

وقد قيل : إنما هو وَشْحى ، فاحتاج الشاعر فغَيَّره . الأَزهري : الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب ، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف ، لأَنه يقال شَحَوْت و شحَيْت ولا تُجْرِيها ، تقول هذه شَحى ، فاعلم . قال ابن الأَعرابي : سَجا ، بالسين والجيم ، اسم بئرٍ ، قال : وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى ، بفتح الواو وتسكين الشين ؛ قال الراجز : صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا

وقال ابن بري : شَحى اسم بئرٍ ؛ وأَنشد : ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُورْ

قال : وهذا قول الفراء ، قال : وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ قال ابن بري : وأَما ابن الأَعرابي فقال : هي سَجا بالسين والجيم ، قال : وهو الصحيح ، وقول الفراء غلط . و أَشْحى اسم موضع ؛ قال معن بن أَوس : قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى ، ومَدْفَعُه

أَكْنافُ أَشْحى ، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ





الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 02-02-2001, 01:04 AM
الحاوي الحاوي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 139
إرسال رسالة عبر ICQ إلى الحاوي
Post

لله دركما .. أمتعانا
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 02-02-2001, 01:14 PM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post

كتاب شعر فأحظى منكِ مرتبة
................ فوق السلاف وفضل السبق مجزول
ليَ التصافح والإمعان في نظرٍ
.................... أما القميص فحضان ومغسول
لي القراءة مِن فيها ولي أرب
.................. بالقطر من ريقها فالريق معسول
تـُلاعب الكفُّ أوراقي فإن وجدت
.................. شعر ابن غيث يزيد الفضلَ تقبيل

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 03-02-2001, 12:08 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

لله درّ ابن قطْرٍ في ترفّـعه
...............وذاك طبعٌ على الخيراتِ مجبولُ
قد جانسته من الأشياءِ رقّـتُها
..................ريقٌ وكفُّ ولم يخطئهُ تقبيلُ
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 03-02-2001, 12:42 PM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post

لويت ذراعي يا سلاف، أنا أقول: "أما القميص فحضان ومغسول"، وأنت تقول: "على الخيرات مجبول"، ماذا أفعل الآن وقد كنت أعلنت الحرب.

إخواني الشعراء،

يقول السلاف:

بالله خذني وضعني حيثما أمرت

.................أوامر الحب لا قالٌ ولا قيلُ

أكن إذا شئت منديلا يعطره

.................نفح الشذى فلديه منك تقبيل

وإن أردت قميصا تلك مرتبة

................فيها الحبيبان حضّانٌ ومشمولُ


وقلنا:

كتاب شعر فأحظى منكِ مرتبة
................ فوق السلاف وفضل السبق مجزول
ليَ التصافح والإمعان في نظرٍ
.................... أما القميص فحضان ومغسول
لي القراءة مِن فيها ولي أرب
.................. بالقطر من ريقها فالريق معسول
تـُلاعب الكفُّ أوراقي فإن وجدت
.................. شعر ابن غيث يزيد الفضلَ تقبيل

فلو أن كل واحد منكم أتى فسطر ما يتمنى أن يكونه بين يدي الحبيبة، لانتهينا بصور جد رائعة، فما رأيكم؟
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م