مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 11-04-1998, 06:38 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Post

أهلا و مرحبا
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 04-07-2000, 10:45 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Post وثيقة ناذرة

ظهير السلطان أبي زياد المريني لابن الخطيب
في توقيره وإعفائه من المغارم وتنفيذ راتب شهري له
هذا ظهير كريم من أمير المسلمين أيده الله ونصره ، وسنى له الفتح المبين وييسيره للشيخ الفقيه الأجل الأسنى الأعز الأحظى ، الأرفع الأمجد الأسمى الأوحد ، الأنوه الأرقى ، العالم العلم الرئيس الأعرف المتفنن الأبرع المصنف المفيد الصدر الأحفل الأفضل الأكمل أبي عبد الله ابن الشيخ الفقيه الوزير الأجل الأسنى الأعز الأرفع الأمجد الوجيه الأنوه الأحفل الأفضل الحسيب الأصيل الأكمل المبرور المرحوم أبي محمد ابن الخطيب قابله أيده الله بوجه القبول والإقبال،وأضفى عليه ملابس الإنعام والإفضال ورعى له خدمة السلف الرفيع الجلال،وما تقرر من مقاصده الحسنة في خدمة أمرنا العال،و أمر في جملة ما سوغه من الآلاء الوارفة الظلال،الفسيحة المجال،بأن يجدد له حكم ما بيده من الأوامر المتقدم تاريخها المتضمنة تمشية خمسمائة دينار من الفضة العشرية في كل شهر عن مرتب له ولولده الذي لنظره من محبي مدينة سلا حرسها الله ومن حيث جرت العادة أن تمشي له ورفع الاعتراض ببابها فيما يجلب له من الإدم و الأقوات على اختلافها من حيوان وسواه وفيما يستفيده خدامه بخارجها وأحوازها من عنب وقطن وكتان وفاكهة وخضر وغير ذلك فلا يطلب في شيء من ذلك بمغرم ولا وظيف ولا يتوجه فيه إليه بتكليف، يتصل له حكم جميع ما ذكر في كل عام تجديدا تاما،واحتراما عاما،أعلن بتجديد الجظوة واتصالها،وإتمام النعمة وإكمالها،من تواريخ الأوامر المذكورة إلى الآن ومن الآن إلى ما يأتي على الدوام واتصال الأيام،وان يحمل جانبه فيمن يشركه أو يخدمه محمل الرعي والمحاشاة في السخر مهما عرضت،والوظائف إذا افترضت،حتى يتصل له تالد العناية بالطارف،وتتضاعف أسباب المنن والعوارف،بفضل الله تعالى وتحرر له الأزواج التي يحرثها بالماغت من كل وجيبة وتحاشي من مغرم أو ضريبة،بالتحرير التام،بحول الله وعونه ومن وقف على الظهير الكريم فليعمل بمقتضاه،وليمض ما أمضاه،إنشاء الله.

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 05-07-2000, 12:02 PM
ميموزا ميموزا غير متصل
شذا الفصحى
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 707
إرسال رسالة عبر  AIM إلى ميموزا
Smile

عبدربه ... شكراً على الوثيقة ، ولكن هل هي ( نادرة ) أو ( ناذرة ) ، قلت لعل الأمر خطأ مطبعي ، ولكن الدال يمينية متطرفة ، والذال يسارية متطرفة !
ثم لماذا هي نادرة أو ناذرة ؟!
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 05-07-2000, 06:09 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Post

النادرة مؤنث النادر جمع نوادر. "نوادر الكلام" : غرائبه. ما شذ منه. ما كان فصيحا مستجاذا.
و النادر من الكلم : ما قل وجوده.
أما نذر نذرا و نذورا أوجب على نفسه ما ليس بواجب. "نذر الجيش فلان" : جعلوه نذيرة أو طليعة.
هكذا أسقطت عصفورين بحجر واحد حيث كلفت ابنتي الصغيرة بالبحث عن الفرق بين النادر و الناذر فأشيروا علي هل تستحق قطعة من الشوكولاتة ؟
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 05-07-2000, 06:53 PM
ميموزا ميموزا غير متصل
شذا الفصحى
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 707
إرسال رسالة عبر  AIM إلى ميموزا
Smile

تستحق علبة كاملة لا قطعة واحدة !
ولكنك لم تجبني عن سؤالي !

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 05-07-2000, 07:01 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Post

صاحب المقهى يشير إلي بانتهاء الحصة سأرجع بعد ساعتين إنشاء الله تعالى.
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 05-07-2000, 07:40 PM
ميموزا ميموزا غير متصل
شذا الفصحى
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 707
إرسال رسالة عبر  AIM إلى ميموزا
Smile

أقرأ الإجابة غداً إن شاء الله تعالى .
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 05-07-2000, 10:21 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Post

شكرا على علبة الشوكولاتة.
هي نادرة لأنها مخطوط ملكي كتب في عهد لم يكن يعرف الطباعة ولا النشر و لا الصحافة.و ناذرة اسم فاعل من نذر لم أجدها بالمنجد الذي بين يدي ولما كان العنوان لا يصحح بقي العنوان كذلك.
و لا أرى علاقة للموضوع باليمين أو باليسار المتطرفين وبذكر هاتين الجهتين استحضرت خاطرة للشيخ متولي الشعراوي حول قول الله تعالى يحكي عن إبليس : (ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم و لا تجد أكثرهم شاكرين) قال الشعراوي الجهات كما هو معلوم ست لا يذكر منها الشيطان لعنه الله إلا أربع. لا يذكر الفوقية التي ترمز للألوهية و لا يذكر التحتية التي ترمز للعبودية لعلمه علم اليقين أنه لا دخل له فيما بين الألوهيةوالعبودية. و من غريب الصدف أن الجهات التي ذكرها إبليس هي مصدر الإلحادات المعاصرة (من بين أيديهم : التقدميون، الأماميون. من خلفهم : الرجعيون…,و اليمينيون واليساريون الموالون للحكومات والمعارضون لها)
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 06-07-2000, 07:00 AM
ميموزا ميموزا غير متصل
شذا الفصحى
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 707
إرسال رسالة عبر  AIM إلى ميموزا
Smile

عبدربه ... جزاك الله تعالى خيراً على المعلومات .
علاقة الأمر باليمين واليسار ، هو موقع كل من الدال والذال ، على لوحة المفاتيح !!!
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 06-07-2000, 11:31 AM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Post

ميموزا أوقفت الاتصال انطلاقا من البيت لأن الفاتورة الأخيرة كانت جهنمية واضطررت لولوج المقاهي فكل مرة أوجد أمام مفاتيح مغايرة مما يكثر الأخطاء المطبعية و غيرها لأن في المقهى يصعب التركيز مع الهرج عرج الأبواق.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م