مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-09-2000, 12:36 AM
majdi majdi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 686
Post هل هذا الكلام مفهوم؟؟؟؟

قال قائل في أحد الأزمان:

يا من تذكـَّـر َ خلق ُ الله ِ مذ نظروا
.................. لنور وجهك ذكـــر َ الله سبحانهْ

في نور وجهك فوق الخد ِّ ياقوت ٌ
.................. وللخليل أرى في العيـن ِ أوزانـَـهْ

والليل يشهد لي إذ أشـتـكي أرقا ً
.................. فبنور وجهك صار الفجر ُ عنوانـَـهْ
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 19-09-2000, 04:15 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

أخي مجدي : جميل من جميل
ويستقيم الوزن بالقول:فنورُ وجهك صار الفجر ُ عنوانـَـهْ
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 19-09-2000, 05:02 PM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post

يستقيم الوزن ويختلف المعنى.

المقصود عنوان الليل لا عنوان الوجه... أليس كذلك مجدي؟؟؟
بمعنى أن ليله أصبح نهارا بنور وجهه. وإلا فإذا كان الفجر قد أصبح عنوان وجهه فهذا ينفي عنه الصفة قبل الصيرورة

وأنا أعلم أخي سلاف أنك تتكلم عن الوزن فقط.
آآآآآآآه ذكرتني بصاحب الأرقام... كان يقول أن السبب الثقيل مستساغ في البسيط

والليل يشهد لي إذ أشـتـكي أرقا ً
.................. بنور وجهك صار الفجر ُ عنوانـَـهْ
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 19-09-2000, 06:15 PM
majdi majdi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 686
Post

فاجأتماني صدقاً
عرفتما أن الكاتب أنا بسبب انكسار الوزن وتلك أمارة والله عرفت أنـنـي سأعرَف منها مع أني حاولت التخفي بشكل رمزي لكي أعرف مدى قبولكم للفكرة لكن خاطرت

كانت الفكرة هي القصد ومن نظر إلى ساعة النشر عرف أنني كنت أجهز نفسي للغوص في أحلامي

نظمت الفكرة بشكل جديد قبل أن أرى تعليقكم وأرجو أن تطيب لكم القصيدة الحقيقية التي أنسبها لنفسي

مجدي
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 21-09-2000, 04:17 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

أخي عمر
هذا من وجهة نظر الخليل
أما الخصائص الرقمية للأوزان فتقرر أن إذا تتالى سببان خفيفان في أي بحر استسيغ أن يستبدل أولهما بسبب ثقيل
أرأيت لو قال الشاعر:
هوَ ذا الذي تعرف البطحاءُ وطأته
...........والبيت يعرفه وكذلك الحرم
ألا ترى ذلك مستساغا أكثر مما أساغه أهل العروض من حذف ساكن كل من السببين في مستفعلن.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م